معلومات عن الفراشات

أصغر فراشة معروفة في العالم هي فراشة ” القزمة الزرقاء الغربية “، والتي توجد بكثرة في دول أمريكا الشمالية، حيث يبلغ أطول مدى لجناحيها سنتيمتراً واحداً. تعدّ هذه المرحلة مرحلةً انتقالية، والتي تتحول فيها اليرقة إلى شرنقة عندما تنمو بالكامل، وتتوقف عن الأكل، وقد توجد هذه الشرنقة تحت فروع الأشجار، أو مخبأةً في الأوراق، أو مدفونةً تحت الأرض، وذلك بالاعتماد على نوعها. تضع إناث الفراش البالغات البيض على النباتات التي ستُصبح بدورها غذاءً لليرقات عند فقس البيض، ويكون وضع البيض من فصل الربيع، أو الصيف، أو الخريف، وذلك اعتماداً على نوع الفراش، وتضع الإناث عدد كبير من البيض دفعةً واحد لضمان بقاء البعض منها على الأقل. تستطيع الفراشات رؤية بعض الألوان ضمن الطيف فوق البنفسجي، وهو غير مرئي بالعين البشرية. لا تستطيع الفراشات أن تعيش حياة نشطة في الجو البارد، ولذا يتعين عليها إما السبات الشتوي أو الهجرة إلى مناطق دافئة. صنف العلماء آلاف الأنواع من الفراشات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التي يشيع وجودها في تلك الحشرات.

    معلومات عن الفراشات

  • من الجدير بالذكر أن الفراشات تحلق على مساحات كبيرة بحثًا عن الطعام، وأن الفراشة الناضجة تتغذى على أنواع سوائل مختلفة كرحيق الأزهار وروث الحيوانات، وتفضل البحث عن طعامها في المناطق التي تسودها أشعة الشمس ولا يوجد بها رياح.
  • ويوجد في الجناح الخلفي لمعظم الفراشات خطافية الذيل امتداد خلفي طويل.
  • الفراشة لا تستطيع العيش على السكر وحده فإنها تحتاج إلى المعادن أيضًا ولتكملة نظامها الغذائي من الرحيق، سترتشف الفراشة أحيانًا من برك الطين، الغنية بالمعادن والأملاح ويحدث هذا السلوك، المسمى بالبودنغ، في كثير من الأحيان في فراشات الذكور، والتي تدمج المعادن في الحيوانات المنوية ثم يتم نقل هذه العناصر الغذائية إلى الأنثى أثناء التزاوج وتساعد على تحسين جدوى بيضها.
  • ويلتف اللسان على نفسه مثل الزنبرك ليستقر، عند عدم استخدامه، تحت الرأس.
  • وتغتذي الفراشات البالغة برحيق الأزهار، بل إن بعضها لا يتناول أي غذاء.

الفراشات كائنات جميلةً، تملك الكثير من المقومات التي تجعلها حاضرة رغم أنّها صغيرة، لكن تأثيرها كبيرة على القلب والروح، ويشعر كل من يُراقبها بأنّه يعيش طفولته بكلّ حب؛ لأنّها لا تُسبب أيّ أذى لأيّ شخص، كما أنّ منظرها مبهج، ورؤية الفراشة تهبط على بتلات الورد هو بمثابة رؤية لوحة فنية فائقة الجمال؛ لهذا قال الشعراء والأدباء الكثير من الحروف والكلمات في وصف الفراشات والورود معًا. الفراشات دليل على أنّ جمال الحياة ببساطتها وألوانها، وأنّ هذا الجمال الأخاذ والمتنوع ما هو إلا إبداع الخالق سبحانه وتعالى، الذي أبدع في رسم ألوان الفراشات وكأنها ريشة رسامٍ ماهر، فمن يُصدق أنّ الفراشات التي بدأت حياتها بشرنقة صغيرة قد أصبحت بكلّ هذه الروعة الساحرة التي ليس لها مثيل، وحتى عندما تمرّ الفراشات بأطوار الحياة، فإنّها تمثل معجزةً كبيرةً بإنتاجها للحرير الذي يُعدّ من أغلى أنواع الخيوط. تلعب الفراشات دورًا مهمًا جدًا على كوكبنا ، حيث إنها إحدى الحشرات المسؤولة عن تلقيح العديد من الأزهار ، حتى مع وجود مسافة كبيرة بين أحدها والآخر. تختلف أجنحتها باختلاف الأنواع التي نتحدث عنها ، حيث سيكون لبعضها جناحان ، والبعض الآخر سيكون له إطار.

    معلومات عن الفراشات

  • في مرحلة تطورها ، تبحث اليرقة عن مكان محمي ، مثبتة بالحرير وتبقى بلا حراك تقريبًا حتى تصبح شرنقة.
  • كما تطلق الفراشة عصارة كيميائية منفرة للحشرات والطيور تجعل طعمها غير مستساغ، وهو ما يبعد الحيوانات والطيور منها، بل هناك فراشات سامة تعمل على إفراز مادة سمية للحيوانات والطيور مثل فراشة المونارش وتريشا وغيرها.
  • صنف العلماء آلاف الأنواع من الفراشات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التي يشيع وجودها في تلك الحشرات.
  • تنتظر الفراشة النامية داخل الشرنقة حتى تنمو لها اجنحة ولكنها تكون ضعيفة لا تستطيع الطيران من خلالهم في ذلك الوقت، وعندما تخرج تحتاج الفراشة ان تضخ السوائل في الاوردة داخل الاجنحة كي تتمدد، ثم تصل الاجنحة الى الحجم الكامل لها، وتبقى الفراشات لعدة ساعات كي تسمح لجسدها ان يجف ويتصلب قبل ان تبدأ اول رحلة لها .
  • ومن النادر وجود أنواع من الفراش لها أجنحة شفافة غير مكسوة الحراشف.

بعد حدوث التزاوج والتخصيب ، تبحث الأنثى عن النبات المحدد الذي تتغذى به يرقاتها وهناك تودع البيض حتى يمكن أن تولد. تنفرد الفراشة عن غيرها من الحيوانات بشكلها المتميز ومراحل نموها، وطريقة تغذيتها والوسائل التي تستخدمها لحماية نفسها من أن تصبح طعامًا للطيور، فهي صغيرة إلا أنها تحمل أسرارًا عديدة. كيف يمكن أن يكون؟ نحن نعرف الفراشات وربما أكثر الحشرات حيوية وملونة حولها! تغطي أجنحة الفراشة آلاف المقاييس الصغيرة ، وتعكس هذه المقاييس الضوء بألوان مختلفة. بعض الحيوانات المفترسة التي تأكل الفراشات والتي تشمل الدبابير والذباب والضفادع والعناكب والطيور.

    معلومات عن الفراشات

  • ويحاول آخرون اتباع الاستراتيجية المعاكسة ، وهم يرتدون ألواناً وأنماط نابضة بالحياة تعلن عن وجودهم بجرأة.
  • يحتوي العمود الفقري على الجزء الخلفي من رجليه على مستقبلات كيميائية تكتشف المطابقة الصحيحة لمواد كيميائية نباتية.
  • يختلف غذاء يرقة الفراشة عن غذاء الفراشة الناضجة، إذ يعزى السبب وراء ذلك إلى اختلاف التكوين التشريحي للخرطوم أي الفم لكل منهم، ولأنواع الطعام المفيدة لإكمال الفراشة مرحلة النمو التي تكون فيها، حيث إن اليرقة لا يمكنها تناول أي نوع من الطعام، فهي تتناول البيض الذي تضعه الفراشات البالغة على نبات محدد عقب خروجها من البيضة.
  • تستطيع أيضا أن تلون نفسها بلون المكان الذى تقف عليه وبهذا تتمكن من الحصول على فترة استراحة هادئة من دون أن تتعرض للهجوم.
  • تعتمد الفراشات على الشمس في الصباح خلال أيام الباردة لرفع درجة حرارة جسمها، وحتى تتمكن من الطيران، يجب أن تصل حرارة جسمها إلى 85 درجة تقريباً، وقد يؤدي الاستلقاء تحت أشعة الشمس لبضع دقائق إلى رفع درجة حرارة جسم الفراشة إلى 20 درجة.

ويوجد في الجناح الخلفي لمعظم الفراشات خطافية الذيل امتداد خلفي طويل. وقد اشتقت تسمية خطافية الذيل هذه من تلك الامتدادات التي تشبه ذيول بعض طيور السنونو. فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وبخاصة في قارة أمريكا الجنوبية. وقد اشتق اسمها من العلامات المعدنية الموجودة على أجنحة معظم الأنواع.

    معلومات عن الفراشات

  • الفراشات ملهمة وجميلة، وليس غريبًا أنّها حاضرة في الأدب بشكلٍ كبير، فكم من الشعراء وصفوا ألوان الفراشات وطريقة طيرانها من زهرة إلى أخرى، وكم تغزلوا بألوانها، فالأطفال يُحبون الفراشات وكذلك النباتات والحيوانات، إنّها كائنات لطيفة يجتمع على حبها الجميع، ويعدّونها رمزًا للتفاؤل والربيع؛ وذلك لارتباطها بالزهور وضوء الشمس، فيا له من جمالٍ أخاذ يسحر العقول بكلّ ما فيها من تفاؤل.
  • وأنواع العث أكثر من أنواع الفراشات، في العالم نحو مئة ألف نوع، بعضها كعث الثياب صغير جدا لكن اکبرها كالعثة الهندية الجبارة يبلغ طولها نحو ثلاثين سنتمتر مع الجناحين، ثم أن العثة البريطانية الصقرية التي على رأسها شكل جمجمة بشرية يتجاوز طولها العشر سنمترات .
  • فراشة نطاطة هي عائلة من الفراشات الصغيرة والقوية التي تضم أكثر من 3500 نوع.
  • خلال ذلك الوقت ، فإنه يركز كل طاقته على مهمتين – الأكل والتزاوج.

وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش البعض منها على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة. تتميز هذه الفراشة بحجمها الكبير، حيث إن طول جناحيها يبلغ نحو 6 سم، كما أن لها عيون كبيرة، وأجنحتها تظهر باللون الأصفر والأزرق والأسود والأبيض وجزء منها يكون باللون البني القاتم، وتعيش فراشة الطاووس على الأرجح في أوروبا في المناطق القاحلة وبين الأوراق المتساقطة، وهي تفضل وضع بيضها على الشوك، ومن الجدير بالذكر أنها تنتمي لعائلة الفراشات ذات الأقدام الفرشية. من الجدير بالذكر أن الفراشات تحلق على مساحات كبيرة بحثًا عن الطعام، وأن الفراشة الناضجة تتغذى على أنواع سوائل مختلفة كرحيق الأزهار وروث الحيوانات، وتفضل البحث عن طعامها في المناطق التي تسودها أشعة الشمس ولا يوجد بها رياح. بعد مرحلة اليرقة تتحول الفراشة الصغيرة إلى مرحلة الشرنقة، وفي هذه المرحلة تتوقف عن تناول الطعام المكون من أوراق الأشجار وتدخل الشرنقة في مرحلة من السكون، حيث تبدأ خلال هذه المرحلة بالتهيؤ كيف تُصبح فراشةً بالغةً، وتستمر مدة طور الشرنقة أسبوعًا واحدًا عند معظم أنواع الفراشات، لكنها قد تمتد طيلة فترة الشتاء عن بعض الأنواع النادرة منها.

توجد الفراشة الأكبر حجماً في “غينيا الجديدة” وفي مناطق “بابوا” وهذا النوع يسمى “ذكر فراشة جناح طائر الملكة ألكسندر” ويصل طول جناحه إلى 28 سم وتأتي في المرتبة الثانية أنثى فراشة تسمى”Goliath Birdwing”. يبلغ عدد أجنحة الفراشة 4 أجنحة مُغطّاة بقشور ملونة، وللأجنحة وظائف أخرى إضافة إلى الطيران، فهي تُساعد الفراشة على التخفي، كما أنّها تُساعدها على التواصل مع نوعها من خلال النمط المنقوش على أجنحتها. وفراشة (أبوللو)، تطير بوميض من زهرة إلى أخرى، عبر منحدرات الجبال والتلال والحقول، والفراشة الصغيرة النحاسية، وتعرف بأجنحتها الأمامية النحاسية اللون التي تميل إلى اللون البرتقالي، تطير فوق الأراضي العشبية والحدائق. الفراشات أنواع وأشكال وألوان، والفراشات هي أكثر الحشرات تألقاً، وعند بلوغها فإن الكثير منها تعيش أجنحتها لعدة أسابيع فقط، حتى فترة التزاوج ومولد الأجيال الجديدة منها.

    معلومات عن الفراشات

  • ثانيا اود ان انصحكم ان تبذلوا اقصى جهودكم للعمل بوظيفة البحث فهي صعبة ولكنها في نفس الوقت شيق العمل فيها سوف تستفيدون من المعلومات المفيدة .
  • يُستخدم الفراش في جميع أنحاء العالم من قبل الرسامين، والمعلنين كوسيلة للإشارة إلى شيء صديق للبيئة، كما يُصوّر الفراش في الغالب على أنه جوهر الطبيعة، أو أنه يُمثّل الجمال، والحرية، والسلام.
  • وفراشة (أبوللو)، تطير بوميض من زهرة إلى أخرى، عبر منحدرات الجبال والتلال والحقول، والفراشة الصغيرة النحاسية، وتعرف بأجنحتها الأمامية النحاسية اللون التي تميل إلى اللون البرتقالي، تطير فوق الأراضي العشبية والحدائق.
  • وهي تشمل جناح طائر الملكة ألكسندرا أضخم الفراشات في العالم، وكذلك الفراشة الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التي يصل مدى جناحيها إلى 25سم.

لا تطير الفراشات في الأجواء الباردة، فهي بحاجة للعوامل الخارجية لمعادلة درجة حرارة جسمها. معلومات عن الفراشة بالانجليزي هو عنوان مقال جميلٍ وممتع من مقالات تعلم اللغة الإنجليزية الموجه للاطفال. اقرأ معنا هذا المقال الشيق لتتعرف على معلوماتٍ غريبة عن هذه الحشرة الجميلة.

أما فراشة دودة الملابس ذات الكيس فتفتك يرقاتها بالملابس والمنسوجات الصوفية والحريرية والسجاجيد وما شابهها. وتغتذي يرقات فراشة الدقيق بالدقيق ومنتجاته، والفواكه المجففة والمسكرة. وتغزل اليرقات عند اكتمال نموها شرنقة من الحرير الرمادي اللون، وتغطيه بجزيئات من المواد التي تعيش عليها. ولعل من أخطر آفات زراعات العنب دودة ثمار العنب، وهي تغتذي بالأجزاء الغضة من النبات كالبراعم والأزهار وتنسج خيوطا كثيفة حول الأزهار، وقد تتلف 90% من المحصول. الفراش هو عنصر مهم في التنوع البيولوجي ، والذي كان موجودًا منذ 50 مليون سنة على الأقل.

    معلومات عن الفراشات

  • تلجأ الفراشات إلى العديد من الوسائل الدفاعية، حيث تدافع عن نفسها من افتراس الطيور والحشرات لها، ومن هذه الأسلحة تغيير الألوان، فعلى سبيل المثال إذا كانت في مناطق زراعية تتحول لونها للأخضر، بينما تتحول لألوان أخرى في بيئات متعددة مثل الزهور والمناطق الجبلية والصحراوية.
  • تمتلك الفراشات أيضاً دورة حياةٍ تتضمن مرحلة الشرنقة التي تتحول إلى يرقة، وتكون الفراشة ضعيفة في هذه المرحلة وقد تضطر الفراشة لنقل الشرانق إلى مكان آخر لحماية اليرقات.
  • تنمو اليرقات بشكل كبير، وتشكل شرنقة تخضع فيها إلى عملية تطورية تسمى التحول إلى فراشة بالغة، فتبدأ الفراشة بالبحث على رفيق، وقد يكون هذا التحول بعد فصل الشتاء وفي بداية فصل الربيع.
  • وتهاجم الديدان اللوز الأخضر للقطن وبذ تمنع إنتاج ألياف القطن فيهدر المحصول.

الواثبات مجموعة من الفراشات تختلف عما عداها من المجموعات بنقطتين رئيسيتين؛ ولذا قام العلماء بتقسيمها منفصلة عن الفراشات الحقيقية. أ – أجسام الواثبات ممتلئة شَعْراء ولذا فهي تشبه إلى حد كبير العثات أكثر مما تشبه الفراشات. ب- الأطراف النهائية لقرون استشعارها خطافية على غير ما هو معروف لدى الفراشات. وتخصّب الأنثى البيض عند وضعه بالنطاف التي اختزنتها في جسمها بعد التزاوج.

    معلومات عن الفراشات

  • وتقوم يساريع بعض أنواع الزرقاوات والنحاسيات وخيطيات الشعر بإنتاج سائل حلو المذاق يُسمى العسل النّديّ.
  • قد يأكلون أيضًا بعض حبوب اللقاح أو عصارة الأشجار أو الفاكهة المتعفنة.
  • كيف يمكن أن يكون؟ نحن نعرف الفراشات وربما أكثر الحشرات حيوية وملونة حولها!
  • السبات الشتوي تخشى أنواع عديدة من الفراشات برد الشتاء القارس بالدخول في السبات الشتوي في أماكن محمية.
  • التلوين الوقائي يساعد كثيرا من الفراشات على الهروب من أعدائها؛ فتصعب رؤية الفراشتين الموضحتين في الصورة وذلك لتلونهما بألوان وعلامات متمازجة مع ألوان وعلامات البيئة المحيطة بهما.

تضع إناث الفراشة معظم بيوضها على نوع نباتي معين يُطلق عليه اسم النبات المضيف، ثم تبدأ اليرقات الصغيرة بعد الفقس بالتغذية على النبات المضيف، وقد تكون هذه هي المرحلة اليرقية لدورة حياة الفراشة، وفي بعض الحالات يمتلك النبات المضيف خصائص سامة تساعد اليرقات على حماية نفسها من الحيوانات المفترسة الجائعة، وقد تعتبر هذه الخصائص السامة غير ضارة للحشرات. تحتوي هذه المجموعة على ما يقرب من 600 نوع من الفراشات منتشرة في كل أنحاء العالم، ولكن يوجد معظم الأنواع في المناطق المدارية. وهي تشمل جناح طائر الملكة ألكسندرا أضخم الفراشات في العالم، وكذلك الفراشة الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التي يصل مدى جناحيها إلى 25سم.

    معلومات عن الفراشات

  • تنحدر أنثى الفراشة على نباتات مختلفة ، وتقرع الأوراق بقدميها حتى يطلق النبات العصائر.
  • دورة حياة الفراشة تتكون من اربعة مراحل وهي البيض، اليرقة، الشرنقة، الفراشة البالغة، لا يوجد عدد معروف للفراشات حول العالم، ولكن العلماء يعرفون نوع من انواع الفراشات تنتشر في جميع قارات العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية، كثير من انواع الفراشات تقوم بالهجرة لمسافات قصيرة نسبيا لتجنب الظروف المناخية المعاكسة، ولكن بعض انواع الفراشات تقوم بالهجرة لمسافات تصل الى الاف الاميال .
  • تتمتع الفراشات بحواس خمسة رئيسية، وهي حاسة اللمس، وحاسة السمع، وحاسة الشم، وحاسة النظر، وحاسة الذوق، وحاسة الذوق التي لديها قوية جداً ومدهشة، ومن المعروف أن حاسة الذوق لدى الفراشة توجد في أقدامها.
  • عندما ينبثق شخص بالغ جديد من حالة العذراء أو الشرنقة ، يكون فمه في جزأين.