معلومات عن الفضاء الخارجي

ولكن لا داعي للقلق إذا وجدت نفسك في الفضاء في بدلة فضاء مع صديق يمكنكما التحدث مع بعضكما بملامسة زجاج الخوذة مع الأخرى (كما في الصورة بالأعلى) فيعمل الزجاج عمل الجسر الناقل للصراخ. ولكن في الحقيقة لايوجد فرق بين الثقب الأسود والنجم أو الكوكب من حيث الشكل فهو كروي الشكل، ويملك حقل جذب كبير جداً يعمل على سحب كل شيء باتجاهه من كل الإتجاهات، بسبب كثافته العالية، حتى الفوتونات لا تجنو من مغناطيسيته ولذلك نراه باللون الأسود. وفي الفترة من ألف ثانية إلي عشرة تريليونات ثانية بعد الانفجار العظيم بدأت الايونات في الظهور، وفيه تكونت أيونات كل من غازي الإيدروجين والهيليوم، واستمر الكون في الاتساع والتبرد. الكون كل مدى يظل يتسع بشكل أكبر، في التطور الحديث الذي حدث للأجهزة الخاصة بالفضاء.أثبتت الاكتشافات أن المجرات أصبح لونها كل مدى يكون أحمر أكثر. نتيجة وجود الجاذبية الخاصة بالأرض في الفضاء فيزداد طول الشخص الفضائي إلى أكثر من ٧ سنتيمتر. وهذا يرجع إلى سبب وهو يكاد ينعدم الأكسجين في الفضاء وهذا يكون لأن الغلاف الخاص بالجو يعتبر غير موجود من الأساس.

تُعدُّ كثافة النجم النيوتروني محيرة للعلماء، إذ تتكون هذه النجوم بالكامل تقريبًا من نيوترونات معبأة في نصف قطر صغير، وملعقة صغيرة من هذه المادة تزن أكثر من تريليون كيلوغرام أي أكثر من وزن جميع البشر. يمتلك كوكب الزهرة دورانًا بطيئًا للمحور يستغرق 243 يومًا من أيام الأرض لإكمال يومه. يظهر غروب الشمس على المريخ باللون الأزرق بسبب الغبار الكثيف المنتشر على الكوكب الأحمر وهو كوكب المريخ.

    معلومات عن الفضاء الخارجي

  • تستطيع هذه الحقول المغناطيسية أن تصيد جسيمات من الرياح الشمسية و مصادر أخرى، مما يؤدي إلى تكون أحزمة من الجسيمات المغناطيسية مثل حزام فان آلن الإشعاعي.
  • وكما أن الخواص الفيزيائية والحالة بالقرب من الفضاء الأرضي القريب تتأثر بحالة الشمس وطقس الفضاء، فإن نطاق الفضاء الأرضي مرتبط بالفيزياء الشمسية (الفيزياء الشمسية هي دراسة خاصة بالشمس وتأثيرها على كواكب النظام الشمسي).
  • ومن أهم معلومات عن الفضاء كونه يتمتع الفضاء الخارجي بالعديد من الصخور الصلبة والنجوم والأجرام السماوية التي تحمل عبر الغلاف الفضائي المتميز بانعدام الجاذبية، مما يجعل من البيئة الغلافية الخاصة بالفضاء كعالم فيزيائي به حيز متنوع من الأجسام السماوية المتنوعة و المتفاوتة في طبيعة الحجم والهيئة.
  • ولا يراد بذكر شركات أو منتجات صناعية محددة أن الويبو تؤيدها أو توصي بها على حساب شركات أو منتجات أخرى ذات طبيعة مماثلة وغير مذكورة.
  • تم توضيح هذا النقصان في الضغط الجوي بصورة أكبر عن طريق تجربة رفع بالون نصف مملوء إلى أعلى الجبل، حيث كان البالون ينتفخ تدريجياً كلما ارتفع و يتفرّغ من الهواء كلما هبط.

كذلك الفضاء الخارجي يتسم بكونه منعدم الحركة والجاذبية بالنسبة الأجسام الصغيرة التي لا تمثل كتلة كبيرة مقارنة بالأجسام الصخرية الضخمة المتواجدة على ظهر الفضاء، مما يجعل الحركة والاستكشاف البشري بداخله في غاية الصعوبة. ويتميز هذا الفراغ بالعديد من الهيئات المتغيرة والتي تختلف من شكل لأخر تبعاً لتواجد الكواكب والإجرام السماوية المتواجدة داخل الفضاء، كما أن هناك العديد من أشكال الفضاء الذي يتمتع بالظلمة الحالكة والتي لا يظهر منها اي دلالات سوى بعض الأجرم السماوية المضيئة. الفراغ الشاسع المطلق حول الكواكب والأجرام السماوية التي تحيط بالكواكب، حيث إنه يمثل وحدة فراغية شاسعة لا مجال لتحديد بدايتها أو نهايتها، وهي ممتدة على مساحات لا نهائية من العالم الخارجي.

    معلومات عن الفضاء الخارجي

  • اكتشف المذنب الشهير، إدموند هالي عام 1705، وقد شوهد آخر مرة في عام 1986 ولا يُرى إلا مرة واحدة كل 75 إلى 76 عاماً.
  • وتأخذ هذه المنطقة شكل قطرة الدمعة، حيث تبتعد النقطة المدببة عن الشمس.
  • في أغسطس 2012، أصبحت فوياجر 1 أول صناعة إنسانية تترك النظام الشمسي وتدخل الفضاء البيننجمي.
  • تتمثل الغازات في الفضاء بشكلين رئيسيين، وهما عندما تتشكل سحبًا من الغاز والغبار تسمى السُدمُ ويتم تسخين هذه الغيوم بشكل مختلف بواسطة النجوم القريبة، والهيدروجين المؤيَّن والذي يتم فيه ولادة النجوم في سحب الغاز والغبار، وينتج بفعل كميات الأشعة فوق البنفسجية الكبيرة الناتجة من النجوم الوليدة.
  • لم يكن الأمر سهلا، حيث كان هناك خطأ في هذه النظرية أدى إلى العدول عنها إلى نظرية أخرى ظهرت بعد ذلك وهي “النظرية النسبية” لألبرت آينشتاين، والتي تنص أن سرعة الضوء في الفراغ هو عدد محدد غير متغير ومستقل تماما عن حركة المراقب أو عن إطاره المرجعي.
  • إذا قمت بحفر نفق عبر الأرض وقفزت إلى الداخل، فستصل إلى الجانب الآخر في 42 دقيقة و 12 ثانية وستكون سرعتك القصوى ميلاً في الساعة.

2- المتكور الأعلى Stratopause/Stratosphere – يوجد به الأوزون – علي بعد 50 كيلو من المتكور الدوار. 1- المتكور الدوار Tropopause/Troposphere – 80% من الهواء – ارتفاعه 16 كيلو عن سطح البحر. كافة المكونات المائية الموزعة من محيطات وبحيرات وأنهار التي نشاهدها أي أنها تشمل كافة الصور المائية المتواجدة داخل المتكور اليابس.

    معلومات عن الفضاء الخارجي

  • النجم الشماليتستعمل النجمة الشمالية للملاحة، وهي تعتبر نقطة ثابتة في السماء تظهر ليلاً، وهي تتغير لكن ليس في حياتنا، حيث أن الأرض تدور النجمة الدوارة لهذا يعتبر محور الارض مائلاً، وهو يشير حالياً الى نجم “بولاريس”، وبحسب بعض العلماء فإن في عام سيكون في إتجاه نجم “فيجا”، الذي كان نجم الشمال في عام قبل الميلاد.
  • في الأرض تصل الأجسام إلى السطح بسرعة عالية عند إلقائهافي الفضاء الخارجي تصل الأجسام إلى سطح الكوكب في مدة طويلة جدًا، تصل أحيانًا إلى بضع سنين.
  • معلومات عن الفضاء واسراره، الفضاء هو كل ما يحيط بالعالم من خارجه ويكون هذا يدور من حول الكرة الأرضية من كواكب عديدة أخرى والملايين من النجوم والمجرات والأجرام السماوية وغازات متصاعدة ومجسمات مختلفة، والفضاء يكون مكان واسع لم يتم تحديد له نهاية حتى الآن.
  • ويتم ذلك بسبب اختراق الإشعاعات الكونية ذات الطاقة العالية الهيدروجين البارد والمؤين مع الهليوم لينتج، مثلا، كاتيون ثلاثي الهيدروجين.

عوضا عن ذلك، يؤكد هؤلاء الكتاب أن موجة القوس أقل من سرعة الصوت، وتُحدد ابتداءً من تدفق الرياح الشمسية إلى منطقة البينجمي. ان صدمة القوس هي الحد الثالث لغلاف مركز النجوم، بعد صدمة المدمرة، والغلاف النجمي (والتي تُسمى أيضًا بحافة الغلاف الشمسي في النظام الشمسي). تمتد الجاذبية الأرضية إلى ما بعد حزام فان آلين الإشعاعيتاركةً القمر في مدارٍ ذي مسافة تقارب 384،403 كم (238،857 ميلاً). تُعرف المنطقة الفضائية التي تهيمن فيها جاذبية كوكبٍ ما على حركة الأجسام عند وجود أجسام أُخرى مُتفاوتة (مثل كوكب أخر) بالهل سفير. أما كوكب الأرض، فتشغل هذه المنطقة منه نصف قطر يقارب 1،500،000 كم (930،000 ميلاً).

    معلومات عن الفضاء الخارجي

  • وبحسب محدودية سرعة الضوء، توضح هذه الصورة ما حصل للكون خلال الـ13 بليون سنة التي مضت.
  • حيث يهطل سنوياً نحو 1000 طن من الألماس على كوكب زحل، إضافة لهطول الألماس على كوكب نبتون والمشتري وعدد من الكواكب الأخرى.
  • ووقعت 15 حكومة على الاتفاق الحكومي الدولي بشأن محطة الفضاء الدولية وتشارك هذه الحكومات حاليًا في الأنشطة التي تُجرى في محطات الفضاء الدولية .
  • الفراغ العميق للفضاء يجعله عاملا جذابا للعديد من الصناعات بخاصة الصناعات التي تتطلب نظافة فائقة مثل صناعة الرقاقات الإلكترونية.
  • الصدفة كانت السبب، فالشمس تكبر القمر بـ400 مرة، ولكن القمر أقرب إلينا من الشمس بـ 400 مرة أيضاً، ولأن الأجسام تبدو أصغر كلما بعدت عنا، فإنّ القمر قادر على تغطية قرص الشمس بشكل كامل في حالة الكسوف الكلي.
  • وعلى الرغم من أن هذه المعاهدة تنص على أن الفضاء الخارجي لا يخضع للتملك القومي بادعاء السيادة (أي بالاستخدام أو الاحتلال، أو وسيلة أخرى)، فإنه يمكن تكييفها لتستوعب حماية العلامات التجارية كوسيلة لتنظيم التجارة.

قد لا يعلم معظم الناس أن للفضاء رائحة مميزة ، فقد دوّن رائد الفضاء دون بيتيت أن للفضاء رائحة تشبه رائحة حريق معدني يشبه رائحة الأبخرة الناتجة عن اللحام . يعتقد الكثير من الأشخاص أن الشمس يكون لونها كما تراه الأصفر.ولكن في الحقيقة فلونها هو أبيض وتظهر باللون الأصفر بسبب طبقة تسمى (الاتموسفير). ففي القديم من الزمن كان عبارة عن كتله واحدة تحدث لها انفجار مفاجئ تجزئته إلى أجزاء عديدة وتكونت حينها الإجرام السماوية. وهذا يرجع إلى سبب التباعد الذي يحدث بين المجرات وبهذا تم إثبات أن الكون يتوسع. الجزيئات الخاصة بالنيتروجين وأيضًا الأكسجين هي التي تكون مسئولة عن القيام ببعض التشتيت إلى الضوء وتعمل على جعل فيه بعض الموجات التي تكون بشكل طولي.

    معلومات عن الفضاء الخارجي

  • تتعرض الكواكب التي لا تمتلك حقولاً مغناطيسية كالمريخ إلى التآكل التدريجي في الغلاف الجوي من قبل الرياح الشمسية.
  • تحتل الشمس 99.86% من كتلة النظام الشمسي، وتبلغ كتلتها حوالي 330 ألف وهي ضعف كتلة كوكب الأرض، وتتكون من غاز الهيليوم والهيدروجين.
  • وتقدم اتفاقية تسجيل الأجسام المطلقة في الفضاء الخارجي بعض التوضيحات بشأن الولاية القضائية من خلال إنشاء نظام تسجيل رسمي للأجسام المادية التي تُطلق في الفضاء.
  • وتقوم هذه النظرية على أساس الآثار التي خلّفتها تلك الموجة الهائلة على المعالم الطبيعية للمريخ – والتي تتمثّل في حقول الصخور الكبيرة المنحوتة من قِبَل جداول المياه، والتي يُحتمل أنّ الموجة قد خلّفتها ورائها بعد انحسارها.
  • طاقم مركبة الفضاء “أبوللو” في الحجر صحيعلى الرغم من عودة طاقم مركبة الفضاء “أبوللو 11” المكون من “مايكل كولينز ونيل أرمسترونج وبز ألدرين” وطاقم “أبوللو 14” بأمان وقرارهم أن لا أمراض قاتلة على القمر، تعرّض طاقم “أبوللو 13” الى خلل ما اضطروا الى العودة للأرض، وتم اخضاع جميع رواد الفضاء في الرحلات الثلاث للحجر الصحي بعد عودتهم مباشرة.

وبما أن للضوء سرعة محدودة، تقيد هذه النظرية حجم الكون المرئي المباشر؛ مما يبقي المجال مفتوحا للنقاش عما إذا كان الكون محدودًا أو غير محدود. مجموعة من كواكب مجموعتنا الشمسية.الكثير منا يعتقد أنه يعرف كل الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي، فالكواكب المعروفة هي، عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نيبتون. يوجد أيضاً بلوتو ولكن بعد عام 2006 لم يعد بلوتو مصنفاً ككوكب، بل أصبح من فئة الكواكب القزمة (الصغيرة). لقد صيغت معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى ؛ لمعالجة أنشطة الاستكشاف والبحث للدول المستقلة.

    معلومات عن الفضاء الخارجي

  • فأقرب النجوم إلى الشمس، والذي يسمى القنطورس أو الظلمان، يبعد عن الشمس 4,3 سنة ضوئية.
  • وبسبب ارتفاع كلفة الوصول للفضاء، لم تتعدى الرحلات المأهوله حدود القمر.
  • وفي سنة 1648م أعاد نسيبه “فلورين بيرير” التجربة على جبل “بي دي دوم” في وسط فرنسا فوجد أن طول العمود كان أقصر بمقدار 3 بوصات.
  • الفضاء صامتاً تماماًلا يوجد جو في الفضاء الخارجي، فالبتالي لا يوجد وسيلة للصوت المسموع، فيستخدم رواد الفضاء أجهزة الراديو للبقاء على اتصال دائم أثناء وجودهم في الفضاء، بحيث يمكنهم ارسال واستقبال موجات الراديو.
  • لذلك سنذكر أكثر الحقائق المذهلة والتي لا تُصدّق عن الفضاء؛ وفقاً للدكتور محمد محمود خبير هندسة الفضاء.
  • بعد القيام بدراسات كثيرة تم إثبات أنه يوجد في الفضاء مركز عالي من مركب يطلق عليه الإيثيل فورمات والمراكز في المجرة.

وعدد الجزيئات المكتشفة عن طريق علم الفلك الراديوي في تزايد مستمر بمعدل أربع أصناف كل عام. تسمح المناطق الواسعة المكونة من مواد ذات كثافة عالية، المعروفة بالسحابات الجزيئية، بالتفاعل الكيميائي بما فيه خلق أصناف من المواد الحيوية ذات نواة ذرية متعددة والتي تسببها الصدمات. ويتم ذلك بسبب اختراق الإشعاعات الكونية ذات الطاقة العالية الهيدروجين البارد والمؤين مع الهليوم لينتج، مثلا، كاتيون ثلاثي الهيدروجين. وبالتالي، تنفصل للهليوم المؤينة لتنتج كاربون مؤين الذي يؤدي لتفاعلات مادة كيميائة حيوية. في عام 2009، قدم العُلماء في جامعة كالجراي تقريرًا مُفصلاً عن آلة تُدعى “تصوير الأيونات فوق الحرارية” وهي آلة تقيس إتجاه الأونات وسرعتها. وتمثل الحدود في الفضاء نقطة الوسط من الانتقال التدريجي على مدى عشرات الكيلومترات (مع الرياح اللطيفة نسبيًا من الغلاف الجوي للأرض) إلى تدفقات أكثر قوة وعنف للجزيئات المشحونة في الفضاء، والتي يمكن أن تصل سرعتها إلى أكثر بكثير من 268 م/ث (ما يقارب 600 ميل بالساعة).