معلومات عن القرش

بواسطة الأحافیر تم اکتشاف 2000 نوعا من أسماك القرش، نصف هذه الأنواع قد انقرضت، بعضها یختلف کثیراً عن الشکل التقلیدي الذي نعرفه‌ عن القرش، فمثلاً بعضها مسطحة تقریباً تعیش في قاع البحر بینما بعضها الآخر يشبه المخلوقات الفضائیة (التخیلیة) الغریبة وهي تعيش على أعماق سحیقة. كما يأكل سمك القرش السلاحف، وطيور النورس، أو حتى أسماك القرش الأخرى، وتساعدهم أسنانهم، وفكوكهم القوية للغاية على ذلك، فأسماك القرش قادرة على أن تمزٍّق، وتمضغ الجلد، والعظام، والأصداف الصلبة. يُدعى بهذا الاسم بسبب لون جسمه، إذ يغلب على ظهره اللون الأزرق الغامق، وتكون جوانبه زرقاء فاتحة، أمّا الجزء السفليّ منه فأبيض اللون، ويصل طول سمك القرش الأزرق إلى نحو 3.6 م، ويتميّز بامتلاكه عيونًا كبيرة، وفمًا صغيرًا، وجسدًا نحيلًا، ويميل للعيش في المحيطات المعتدلة والاستوائيّة. تموت أعداد كبيرة من أسماك القرش الأزرق سنوياً بسبب صيد الإنسان لها حيث يبلغ ذلك العدد من عشرة إلى عشرون مليون قرش في العام.

بالإضافة إلى ما سبق كعوامل مهددة لوجوده في البيئة فان ثمة اهتمام كبير من كبريات دور الأزياء العالمية بجلده الذي يتم استغلاله كحقائب أنيقة غالية الثمن لأيدي السيدات وإلى أحذية في أقدامهن.مما يؤدي إلى هذا النهم في اصطياده الجائر. و من الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف مادة السكالامين المقاومة للسرطان وتوجد بمعدته. معظم الأحافیر المکتشفة لأسماك القرش التي ترجع إلى الفترة 150 إلى 300 ملیون سنة قبل الآن یمکن تبویبها في مجموعة أو مجموعتین، من إحدى هذه المجامیع هي «کسیناکانثس» Xenacanths، و«کسیناکانثس» کانت تعیش فقط في بیئة المیاه العذبة، انقرضت هذه المجموعة حوالي 220 ملیون سنة قبل الآن وحینها کانت منتشرة تقریبا في کافة أنحاء العالم. الهيكل العظمي الكامل لسمك القرش یتحجر فقط عندما یطمى بسرعة تحت الترسبات الرملیة في القاع.

    معلومات عن القرش

  • في کافة أماکن التي نعثر فیها على أسنان أسماك القرش الكبيرة نعثر أیضاً على کمیة وفیرة من عظام الثدييات البحرية مثل الفقمة وخنازير البحر والحيتان.
  • بعد عملية الإخصاب تضع أنثى القرش البيض الذي تم إخصابها ثم يفقس هذا البيض أسماء قرش صغيرة سرعان ما تنمو بعد شهور.
  • زيل أسماك القرش يكون مقلوب وغير متناسق أما أنفه فتمتد للأمام وتتميز بقوتها.
  • وعلى الرغم من سمعتها السيئة ، فإن القليل من أنواعها يشكل خطراً على الإنسان .
  • على عكس الأنواع الأخرى من سمك القرش ، فإن اللون الأبيض الكبير ذو دم حار.
  • تتواجد أسماك القرش في كل محيطات العالم وبحاره وهي في الغالب تفضل المياه الدافئة أو المعتدلة.

لا يمتلك سمك القرش مثانة السباحة وهي تعمل على التوازن لعدم غرق الأسماك في أثناء العوم والغطسأهم فوائد رياضة الغطس وجميع أنواعها، لذلك فإنه مجبر على السباحة طوال الوقت حتى لا يغرق في القاع. تنتمي أسماك القرش إلى عائلة الأسماك العظمية ، ولديها هياكل غضروفية بدلاً من العظام ، وتتنفس أسماك القرش من خلال سلسلة من خمسة إلى سبعة شقوق خيشومية تقع على جوانب أجسامها ، وأسنانها مرتبة في العديد من الصفوف وتفقد أسماك القرش صحتها. الأسنان منتظمة ولكنها تتجدد باستمرار ، ويتكون جلد القرش من عدة طبقات تساعده على التحرك بسلاسة عبر الماء ، وعادة ما يكون الجانب العلوي من القرش داكن اللون حتى يختلط بالماء من فوق . الجوانب السفلية بيضاء أو أفتح لونًا من الأسفل لتتناسب مع سطح البحر الفاتح. تمتلك أسماك القرش أسنان قوية قادرة على مضغ اللحوم والعظام والأصداف البحرية وغيرها، إنها أقوى الكائنات البحرية على الإطلاق.

    معلومات عن القرش

  • ويُعرف أيضًا باسم القرش الأبيض الكبير ويُعد من أكثر الكائنات البحرية رعبًا ويتميز بشراسته، ويبلغ طوله 9 م بينما يبلغ وزنه 1814 كغ.
  • تسبح القروش الزرقاء أحياناً في مجموعات جميعها ذكور أو جميعها إناث وتكون كلها متساوية الحجم تقريباً.
  • ويقول علماء الأحياء المائية والبحرية إن هذا الإقبال على حساء زعانف القرش، يهدد بالقضاء على واحد من أقدم المخلوقات ويهدد النظام البيئي الذي يعاني من زيادة معدلات الصيد الجائرة.
  • لا تحتوي أسنان القرش على جذور فتسقط بعد أسبوع من نموها وكل يوم يسقط صف من أسنانه ثم ينبت له أخرى.
  • هو أسرع أنواع سمك القرش، ويتميّز بامتلاكه زعانف قصيرة، وقد يصل طول قرش الماكو إلى ما يقارب 4 م، ويصل وزنه إلى 553 كغم، ويظهر بطنه بلون أفتح من ظهره الأزرق، ويتواجد هذا النوع بكثرة في المياه المعتدلة والاستوائية في المحيط الأطلسي، والهادئ، والهندي، والبحر الأبيض المتوسط.
  • يبلغ طول القرش الأبيض الكبير نحو 6 م، ويزن ما يقارب 1,814 كغم، وهوَ من أسماك القرش المخيفة الشرسة التي قد تعضّ البشر ولكن لا تلتهمهم، ومن طباع القرش الأبيض الغريبة أنّه يقوم بفحص فريسته قبل التهامها.

تقوم الاناث بتخزين الحيوانات المنوية لمدة سنة قبل ان تقوم باستخدامها . عندما تنمو اسنان القرش فانها تقوم بأكل بعضها البعض وهي في الرحم. في العادة لايهاجم القرش الإنسان ولكن هناك حوادث هاجم القرش فيها الإنسان بدون استثارة من الإنسان.

    معلومات عن القرش

  • كذلك نوع القرش المتشمس ويصل طوله إلى 12 متر، أما النوع الأهم هو قرش الحوت والذي يعيش على العوالق البحرية والقشريات ويصل وزنه إلى 34 كيلو، بينما طوله 19 متراً.
  • يوجد القرش الأزرق في كل البحار في العالم وأحياناً يهاجم الإنسان.
  • ويحذر البيئيون من أن بعض أسماك القرش، مثل قرش المطرقة والقرش الأبيض العظيم انخفضت أعدادها بنسبة تصل إلى 70% خلال الخمس عشرة سنة الماضية، وهذا أمر مقلقل جدا لعلماء الطبيعة والبيئة والحيوانات، وبخاصة أمام حقيقة اختفاء بعض الأنواع الأخرى تماما من البحار والمحيطات.
  • تمتلك أسماك القرش أسنان قوية قادرة على مضغ اللحوم والعظام والأصداف البحرية وغيرها، إنها أقوى الكائنات البحرية على الإطلاق.

تعيش أسماك القرش الأزرق في المياه ذات الحرارة المعتدلة ويظهر أحياناً بالقرب من اليابسة في المياه الاستوائية. يتمتع سمك القرش بفكه القوي وأسنانه من أقوى الأسنان وأكثرها حدة وهو إلى ذلك فكه العلوي والسفلي عكس باقي الأسماك. على أية حال؛ فإن أسماك القرش من الكائنات البحرية التي أهتم بها العلماء كثيراً واكتشفوا العديد منها بل وخواصها الهامة، وهو ما حاولنا توضيح ما تيسر من معلومات عنها خلال هذا المقال. على الرغم من أن معظم أنواع القرش يبلغ طولها أقل من متر واحد ، إلا أن هناك بعض الأنواع مثل قرش الحوت ، الذي يمكن أن يبلغ طوله 14 مترًا.

    معلومات عن القرش

  • بعض هذه العظام تظهر فیها بشکل متکرر آثار هجوم (افتراس) القرش لتلك الثدیيات، وهناك نظريات تشير إلى أن أسماك القرش العملاقة تطورت بشکل بحیث یمکنها الاستفادة من فرائس أکبر حجماً.
  • كيف تتكاثر القرش؟ إنها تتكاثر من خلال طريقة الإخصاب الداخلي حيث يمتلك كل من الذكر والأنثى زوائد مشتقة في زعانف الحوض، وبالتالي يقوم إدخال أحدها داخل القناة التناسلية الخاصة بالإناث وبالتالي وجود الحيوانات المنوية لحدوث الإخصاب.
  • تستطيع أسماك القرش الأبيض الخوص والسباحة تحت سطح البحر ب 1200 متر.
  • “معلومات عن قرش (سمكة) على موقع meshb.nlm.nih.gov”، meshb.nlm.nih.gov، مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2019.
  • تختلف موائل أسماك القرش باختلاف أنواعها ، وكل نوع يتكيف مع البيئة المحيطة به ، حيث تعتبر أسماك القرش قابلة للتكيف جيدًا مع البيئة المحيطة بها ، وتتوزع الأنواع المختلفة من أسماك القرش بين المناطق الساحلية الضحلة ، وأعماق المحيطات ، وفي المحيطات المفتوحة.
  • يمتلك سمك القرش العديد من الأمور التي تجعله قادراً على الافتراس بسهولة، فسمك القرش يمتلك هياكل غضروفية قوية بدلاً من العظام، كما ان أسنانها حادة قوية منتظمة.

تتميز أسماك القرش بجلدها المتين الذي تغطيه طبقة من القشور على شكل أسنان لحمايته من الأعداء. انا مسافر، هو موقع عربي على شبكة الانترنت انطلق في سنة 2019، يقدم معلومات ونصائح للمسافر العربي، اضافة الى العديد من المعلومات والحقائق والتي تشمل الحيوانات، الاقتصاد، والسياسة. اسماك القرش يمكن ان تنموا لها مجموعة اسنان جديدة في غضون 8 ايام فقط.

    معلومات عن القرش

  • ويعزي العلماء طول أعمار أسماك القرش إلى التطورات الفسيولوجية التي تمر بها هذه الكائنات التي تتمتع بصفات خاصة تتيح لها فعالية عالية سواء في الحصول على غذائها أو البقاء على قيد الحياة.
  • تختلف أحجام أسماك القرش عن بعضها البعض ، وأكبرها هو قرش الحوت الذي يمكن أن يصل طوله إلى 16.7 مترًا ، وهو أكبر سمكة على وجه الأرض بشكل عام ، وأصغر نوع هو القرش القزم ، وهو القرش القزم.
  • الهيكل العظمي الكامل لسمك القرش یتحجر فقط عندما یطمى بسرعة تحت الترسبات الرملیة في القاع.
  • “معلومات عن قرش (سمكة) على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it”، thes.bncf.firenze.sbn.it، مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019.
  • أما حساء زعانف القرش، التي يضاف إليها الفطر واللحم وغيرها من الأغذية البحرية ويجري طهيه لمدة 8 ساعات، يعد من الأكلات التقليدية في مآدب الزواج وغيرها من الاحتفالات.

تتكاثر جميع أنواع أسماك القرش عن طريق الإخصاب الداخلي ، حيث يكون للذكور ملحقان مشتقان من زعانف الحوض وإدخال أحدهما أو كليهما في الجهاز التناسلي للأنثى وإدخال الحيوانات المنوية إلى الأنثى ، وبعد التزاوج ، أنثى القرش تضع البيض. البيض المخصب الذي يفقس خارج جسمها والأنواع الأخرى الموجودة هناك. تختلف الطبيعة الاجتماعيّة لسمك القرش باختلاف نوعه، إذ تُوجد بعض أنواع أسماك القرش التي تعيش منعزلة ولا تجتمع إلّا خلال موسم التزاوج، أو في أماكن الصيد التي تقطع إليها آلاف الأميال في السنة للحصول على طعامها. يُعرف هذا النوع أنّه من أنواع أسماك القرش التي تُهاجم البشر، ويبلغ طوله 8.16 م بينما يبلغ وزنه 907 كغ. تشير التقديرات إلى أن عشرات الآلاف من الأسنان تنمو لسمك القرش على مدى بضع سنوات فقط، وهذا يفسر لغز اکتشاف الأسنان المتحجرة لأسماك القرش بتلك الکثرة، فأسنان القرش تتکون من معدن الأباتيت Apatite (فوسفات الكالسيوم) والذي يسهل تحجره. تُعد جميع أسماك القرش باستثناء سمك القرش الأبيض الكبير، وسمك القرش الماكو من الثدييات ذات الدم البارد، لذا تُحافظ على درجة حرارة جسمها الأساسيّة من خلال بقائها داخل الماء، واعتمادها على درجة حرارته.

يستطيع القرش أن يميز الدم على بعد مسافة كبيرة ، وهو قادر على كشف نقطة دم واحدة ولو كانت محلولة في كمية كبيرة من الماء ( بحجم 15 صهريجاً ) . ويحذر البيئيون من أن بعض أسماك القرش، مثل قرش المطرقة والقرش الأبيض العظيم انخفضت أعدادها بنسبة تصل إلى 70% خلال الخمس عشرة سنة الماضية، وهذا أمر مقلقل جدا لعلماء الطبيعة والبيئة والحيوانات، وبخاصة أمام حقيقة اختفاء بعض الأنواع الأخرى تماما من البحار والمحيطات. وتقدر منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة انه قد جرى اصطياد 856 ألف طن من أسماك القرش وبعض أنواع الأسماك الأخرى التي تنتمي لنفس الفصيلة في عام 2003، وهذه الكمية المخيفة تعد أعلى بثلاث مرات من الكمية التي تم اصطيادها قبل خمسين سنة عندما تحول حساء زعانف سمك القرن إلى رمز للثروة والجاه في المجتمعات الآسيوية. من خلال معلومات عن سمك القرشيمكننا القول بأنه نوع من الأسماك التي تعيش في البحار والمحيطات وتعد من أكثر الحيوانات البحريةالحيوانات البحرية أنواعها وكيفية حماية البيئة البحرية افتراساً، وتمتلك هياكل عظمية غضروفية وهي إلى ذلك تتنفس من خمس شقوق خيشومية ولها أسنان حادة. ويعتقد أن الحجم الهائل لأسماك القرش المفترسة مثل أسماك القرش الأبيض الكبير قد نشأ عن طريق انقراض الديناصورات وتنوع الثدييات.

    معلومات عن القرش

  • تستخدم أسماك القرش تقنيات سباحة مختلفة لتُسيطر على مساحتها الخاصة، مثل الحركات الدورانية.
  • أسماك القرش کانت تمتلك هیاکل غضروفیة بدل من هیاکل عظمیة مغطى بطبقة شبه عظمیة متقطعة مکونة آلاف الموشورات الأباتيتة (فوسفات الكالسيوم).
  • القرش الأزرق يعد غذاء جيد للإنسان وقد يتم تناوله مجفف أو طازَج أو مملح ويستخدم جلده للحرير.
  • لدى القرش دائمًا صف من الأسنان الصغيرة ينمو خلف أسنانه الأمامية.
  • معلومات عن سمكة القرش إن معظم أسماك القرش مجبرة على السباحة بشكل دائم ، كي تؤمن حاجتها من الأوكسجين .
  • تمتاز أسماك القرش بحركتها الدائمة (حتى لاتغرق) وذلك لعدم وجود مثانات هوائية فيها وهيكل هذه الأسماك غضروفي، وتميز نوع فريستها والطاقة التي ستأخذها منها.

الاناث لديها جلد اكثر سمكا من الذكور وذلك لأن الذكر يقوم بعضة الانثى اثناء التزاوج. البشر اكثر عرضة للوفاة من قبل سقوط جوز الهند على رأسك من الموت من هجوم القرش. في الغالب تم العثور على مجموعات کبیرة من أسنان متحجرة للقرش، وفي بعض الحالات تم العثور علی بعض القطع الداخلية للهیکل العظمي (في الحقیقة هي غضروفیة ولیست عظمیة) وکذلك تم العثور على بعض الأحافیر لهیاکل عظمیة کاملة للقرش.

    معلومات عن القرش

  • وتشمل هذه المجموعة أسماك القرش المنقرضة مثل «ميغالودون» و«كارشارودون»، تم التعرف علیها مثل معظم أسماك القرش المنقرضة من خلال الأسنان المکتشفة.
  • تتعدد ألوان أسماك القرش فمنها الرمادي والبني والأصفر والكريم والأزرق والأبيض.
  • بالإضافة إلى ما سبق كعوامل مهددة لوجوده في البيئة فان ثمة اهتمام كبير من كبريات دور الأزياء العالمية بجلده الذي يتم استغلاله كحقائب أنيقة غالية الثمن لأيدي السيدات وإلى أحذية في أقدامهن.مما يؤدي إلى هذا النهم في اصطياده الجائر.
  • يتمتع سمك القرش بفكه القوي وأسنانه من أقوى الأسنان وأكثرها حدة وهو إلى ذلك فكه العلوي والسفلي عكس باقي الأسماك.
  • إنه بحجم كف اليد ، وهناك أنواع أخرى متوسطة الحجم مثل القرش الأبيض الكبير.
  • يُعرف هذا النوع أنّه من أنواع أسماك القرش التي تُهاجم البشر، ويبلغ طوله 8.16 م بينما يبلغ وزنه 907 كغ.

تتعدد ألوان أسماك القرش فمنها الرمادي والبني والأصفر والكريم والأزرق والأبيض. وتتميز بقدرتها على تمييز رائحة الدَّم من على بعد أميال، وقد وجدت في المحيطات منذ زمن بعيد ولا زالت حتى الآن موجودة ويوجد منها ما يقرب من أربعمائة نوع حول العالم منهم ثلاثون نوع من أكثر الأنواع افتراساً. اسماك القرش لها احساس قوي لدرجة انها قادرة على كشف قطرة دم واحدة في حمام سباحة بحجم اولمبي.

    معلومات عن القرش

  • يمكن لهذه الحيوانات المفترسة القوية السباق عبر المياه بسرعة 30 كم في الساعة.
  • تُهاجر أسماك القرش خلال موسم التكاثر للتزاوج إلى مناطق التكاثر لولادة صغارها وحضانتهم، إذ تضع الأنثى صغارها طوال فترة أواخر فصل الربيع وفصل الصيف، بحيث تبقى الصغار في مناطق الحضانة لحمايتها من الحيوانات المفترسة، ثم تُهاجر إلى الجنوب خلال فصل الشتاء.
  • اکتشاف بقایا أسماكٍ کاملةٍ بذیولٍ بدائیةٍ یوحي بأن «کلادوسیلاشي» کان سباحاً سریعاً ورشیق الحرکة جداً.
  • سمكة القرش من اكثر الحيوانات البحرية خطورة وشراسة ويوجد العديد من انواع سمكة القرش فى العالم وتعيش سمكة القرش فى غالبية بحار ومحيطات العالم ، والعجيب ان سمكة القرش يوجد منها انواع مفترسة وانواع اخري غير مفترسة .
  • أسماك القرش في طريقها إلى الانقراض، وبخاصة بعض أنواعها باتت في مرحلة الخطر، حيث تبلغ الأنواع الآيلة للاختفاء عشرين نوعا، الأمر الذي دفع الحكومات الغربية للتوقيع على معاهدة روما 1999 التي تمنع صيد بعض الأنواع في فترة تكاثرها…