معلومات عن القطط

يمكن للقطط أيضا إصدار أصواتا عالية والتكشير عن أسنانها في محاولة لزيادة تخويف الخصم. تتألف المعارك عادة من المصارعة وتوجيه صفعات قوية على الوجه والجسم بالقدمين بالإضافة إلى العض. كما تقوم القطط أيضا بإلقاء نفسها على الأرض في وضع دفاعي لخدش بطن الخصم باستخدام الأرجل الخلفية القوية.من النادر حدوث أضرارا جسيمة بعد المعارك حيث أنها عادة ما تستغرق وقتا قصيرا، مع هروب القط الخاسر متكبدا القليل من الخدوش على الوجه والأذنين. على الرغم من ذلك فإن المعارك على حقوق التزاوج عادة ما تكون أكثر شدة وقد تشمل الإصابات الجروح العميقة والتمزقات. غالبا ما تقتصر الإصابات الخطيرة من المعاركات على عدوى الخدوش والعضات، ومن المحتمل لهذه الإصابات أن تقتل القطط في حال لم يتم علاجها. بالإضافة إلى ذلك، ربما تكون العضات هي المسبب الرئيسي لانتقال فيروس نقص المناعة لدى القطط.

    معلومات عن القطط

  • يرجع سلوك لعبة القط والفار هذا إلى ضرورة غريزية للتأكد من أن الفريسة ضعيفة بما يكفي لقتلها دون تعريض القطط للخطر.من الأمور الأخرى غير المفهومة جيدا في سلوك صيد القطط هو عندما تقوم القطط بتقديم فرائسها إلى أصحابها من البشر.
  • بين هذه المناطق توجد مناطق محايدة حيث تشاهد القطط وتحيي بعضها البعض دون نشوب صراعات على المناطق الخاصة.
  • يبلغ وزن القطط الأليفة المنزلية حوالي أربعة إلى سبعة كغ ويصل القليل منها إلى وزن العشرة كيلوغرامات.
  • بالنسبة للكائنات الحية الأخرى أو الحيوانات الأخرى فإن القطة تمتلك ذكاءً خارقاً فهي تفهم الحزن والفرن حتى من نبرة صوت الإنسان.
  • أنثى القطط – تُسمى الملكة – متعددة الودق مع عدة دورات شبق خلال العام، وتستمر عادة 21 يوما.

تستجيب القطط للـفيرومونات، وتستخدمها للتواصل من خلال رش البول وترك علامات باستخدام الغدد العطرية. بالإضافة إلى ذلك، تستجيب العديد من القطط بقوة للنباتات التي تحتوي على المركب العضوي نيبتالاكتون، وخاصة القطرم الحقيقي أو ما يُعرف بالنعناع البري، حيث يمكنها اكتشاف هذه المادة بأقل من جزء واحد في المليار. تستجيب القطط أيضا لنباتات أخرى مثل الكرمة الفضية وعشب الناردين المخزني، قد يرجع سبب انجذاب القطط لرائحة هذه النباتات إلى محاكاتها للفيرومونات وتحفيز السلوك الاجتماعي أو الجنسي لدى القطط.

    معلومات عن القطط

  • تتعارض هذه الفرضية مع حقيقة أن ذكور القطط تجلب أيضا فرائسها إلى المنزل على الرغم من دور الذكور الضئيل في تربية القطيطات الصغيرة.
  • يضع القط كل مخلب خلفي مباشرة بالقرب من مسار مخلب المقدمة المقابل، مما يقلل الضوضاء والمسارات المرئية.
  • من المحتمل أن العديد من السلوكيات والخصائص الطبيعية للقطط البرية قد كيفتها مسبقا للتدجين كحيوانات أليفة.
  • وبالتالي تنتقل هذه البكتيريا إلى جسم الإنسان عن طريق خدش الإنسان.

من ناحية علم السلوك الحيواني، يلعب أصحاب القطط من البشر دور الأم البديلة للقطط. تقضي القطط البالغة حياتها في طفولة ممتدة كأنها قططا صغيرة، وهو شكل من أشكال استدامة المرحلة اليرقية السلوكية. قد تحاكي أصوات القطط عالية النبرة صرخات رضيع بشري جائع، مما يجعل تجاهلها صعبا بشكل خاص على البشر. يتراوح السلوك الاجتماعي للقطط المنزلية من أفراد منتشرين على نطاق واسع إلى مستعمرات من القطط البرية تؤسسها مجموعات من الإناث المتعاونة حيث تتجمع المستعمرات حول مصدر غذائي. عادة ما تكون إحدى القطط هي المهيمنة على الآخرين ضمن تلك المجموعات. يمتلك كل من القطط في المستعمرة منطقة متميزة مع سيطرة الذكور النشطين جنسيا على أكبر المناطق والتي قد تصل إلى 10 مرات أكبر من تلك الخاصة بالإناث وقد تتداخل مع العديد من مناطق الإناث.

    معلومات عن القطط

  • ١١- تعتبر داستي قطة عادية في تكساس حققت إنجازاً استثنائياً في إنجاب 420 قطاً في حياتها ، وإنَّها تحمل الرَّقم القياسي العالمي لأكبر عدد من القطط.
  • يعتقد حوالي ثلث أصحاب القطط أن حيواناتهم الأليفة قادرة على قراءة عقولهم.
  • تعتبر هذه العناصر حيوية في التغذية حيث أن الأضراس الصغيرة للقطط لا تستطيع مضغ الطعام بشكل فعال، والقطط غير قادرة إلى حد كبير على المضغ.
  • انا مسافر، هو موقع عربي على شبكة الانترنت انطلق في سنة 2019، يقدم معلومات ونصائح للمسافر العربي، اضافة الى العديد من المعلومات والحقائق والتي تشمل الحيوانات، الاقتصاد، والسياسة.
  • ومع ذلك، فإن قدرة القطط على رؤية اللون ضعيفة نوعا ما ولديها نوعان فقط من الخلايا المخروطية التي تكون حساسة بشكل خاص مع اللونين الأزرق والأخضر المصفر، بينما قدرتها على التمييز بين الأحمر والأخضر محدودة.

تم استخدام القطط منذ آلاف السنين للسيطرة على القوارض، لا سيما حول مخازن الغلال وعلى متن السفن، وكلا الاستخدامين يمتد إلى يومنا هذا. على الرغم من القلق المنتشر بشأن صحة القطط الطليقة، فإن أعمار القطط البرية التي تم تعقيمها وإخصاءها في المستعمرات المُدارة تقارَن بشكل إيجابي مع القطط الأليفة. تحافظ القطط على طاقتها من خلال النوم أكثر من معظم الحيوانات، خاصة مع التقدم في السن. تختلف المدة اليومية التي تستغرقها القطط في النوم عادة ما بين ساعة، مع متوسط يبلغ ساعة. يشير مصطلح «قيلولة القطط» للراحة القصيرة إلى ميل القطط إلى النوم (الخفيف) لفترة وجيزة. تعاني القطط أثناء النوم لفترات قصيرة من نوم حركة العين السريعة وغالبا ما يصاحبها تشنجات عضلية مما يشير إلى أنها تحلم.

    معلومات عن القطط

  • أدت حياة القطط بالقرب من البشر والحيوانات الأليفة الأخرى إلى تكيف اجتماعي تكافلي، وقد تُعبر القطط عن عاطفة كبيرة تجاه البشر أو الحيوانات الأخرى.
  • ترفض القطط النكهات الجديدة (يُطلق على ذلك مصطلح «نيوفوبيا» أي رهاب الجديد) وتتعلم بسرعة تجنب الأطعمة التي لم تنل على استحسانها في الماضي.
  • فكلما سقطت القطة أعلى ، زادت فرصها في البقاء على قيد الحياة (بحيث أنَّ لديها الوقت لتصحيح وضعها قبل الهبوط).
  • القطط المنزلية هي مفترس رئيسي للحياة البرية في الولايات المتحدة، وتقتل ما يقدر بنحو 1.4 إلى 3.7 مليار طائر و6.9 إلى 20.7 مليار من الثدييات سنويا.تبدو بعض الأنواع سريعة التأثر بشكل أكبر من غيرها.
  • ١٤- تمتلك القطط طيف لوني موحد ، ولديها رؤية ليلية ،فيمكنها أن ترى في سدس كمية الضَّوء التي يحتاجها الإنسان للرؤية بوضوح.

يحتوي لسان القطط على أشواك متجهة للخلف يبلغ طولها حوالي 500 ميكرومتر تُسمى الحليمات اللسانية وتحتوي على مادة الكيراتين مما يجعلها خشنة، لذلك تعمل الحليمات مثل فرشاة الشعر. تقوم بعض القطط – خاصة القطط طويلة الشعر – بإخراج كرات الشعر من الفراء كانت قد تجمعت في بطونها من التنظيف. عادة ما تخرج كتل الفراء هذه على شكل سجق ويتراوح طولها من 2 إلى 3 سنتيمتر (0.75 إلى 1.25 بوصة). يمكن الحد من كرات الشعر عن طريق العلاجات التي تسهل إزالة الشعر من خلال القناة الهضمية، بالإضافة إلى التسريح المنتظم للفراء بمشط أو فرشاة خشنة.

    معلومات عن القطط

  • تحتوي أذن القط على قرابة 32 عضلة، بينما تحتوي أذن الإنسان على 12 عضلة فقط، وبالتالي فإنَّ عضلات أذن القطط تُساعدها على تحديد موقع الفريسة.
  • تمتلك القطة حدة نظر في الليل، أكثر من قدرتها على إبصار البشر بستة أضعاف.
  • تم إجراء بعض المحاولات لتعداد القطط على مر السنين، سواء من خلال الجمعيات أو المنظمات الوطنية والدولية (مثل الاتحاد الكندي للجمعيات الإنسانية) وعبر شبكة الإنترنت، ولكن لا تبدو هذه المهمة سهلة التحقيق.
  • و القطط المنزلية لها عمر افتراضي يتراوح من 12 إلى 20 عاماً ، أمَّا القطط التي تعيش في الهواء الطَّلق لها عمر افتراضي يتراوح من ثلاث إلى 10 سنوات.
  • تختار القطط طعامها على أساس درجة حرارته ورائحته وملمسه، فهي تكره الأطعمة المُبرّدة وتستجيب بشدة للأطعمة الرطبة الغنية بالأحماض الأمينية التي تشبه اللحوم.

في حالة تناولت القطة طعام غير مفيد يحدث لها بعض الأعراض المرضية مثل الإسهال وأيضًا قد تتعرض إلى بعض الأمراض الهضمية. لذلك يجب أن تحرص الأسرة التي تربي قطة على أن توفر لها جميع الأطعمة الغذائية الصحية لها، حتى نجتنب إصابات القطط. بما أن يعرف على القطط أنها تمتلك جهاز هضمي حساس جدًا على الأطعمة الغير جيدة لها. في النهاية، فإن القطط من الكائنات الرائعة واللطيفة حقاً، قد يكون هذا المقال مشجعذاً لك لتتخذ قطة كصديقة لك في المنزل. على غير العادة والشائع فإن القطط البالغة لا ينبغي أن تشرب الحليب أو تأكل اي نوع من مشتقاته لأن معدتها غير قادرة على هضم اللاكتوز. من ضمن المعلومات المدهشة للقطط أنها تمتلك ثلاثة جفون وليس جفنان، وهو ما يميز عيونها عن عيون باقي الكائنات.

    معلومات عن القطط

  • القط حيوان إصبعي يسير على أصابع القدم، وتشكل عظام القدم الجزء السفلي من الرجل الظاهرة.
  • اعتاد الإغريق والرومان على مؤانسة ابن عرس كحيوان أليف، والذي كان يُعتبر القاتل المثالي للقوارض.
  • القطط البرية هي قطط منزلية عادت إلى الحالة البرية أو تكون قد وُلدت خارج المنزل، ولا تألف البشر مع توخيها الحذر عند الاقتراب منهم، وتتجول بحرية في المناطق الحضرية والريفية.
  • تختلف المدة اليومية التي تستغرقها القطط في النوم عادة ما بين ساعة، مع متوسط يبلغ ساعة.
  • تكون حاسة السمع لدى القطط المنزلية أكثر حدة في النطاق الممتد من 500 هرتز إلى 32 كيلو هرتز.