معلومات عن اللغة العربية واهميتها

ومن المستغرب تمسك البعض باللهجات العربية بحجة أنها دليل الأصالة والتراث، إلى حد أن البعض أعتبرها دليل القومية والوطنية والذين بالغوا في مدح لهجاتهم وإضفاء المصطلحات الغربية، حتَّى أخذ بعضهم يطالب بإلغاء الكتابة بالحروف العربية والكتابة بأحرف لاتينيةٍ،ناسين أو متناسين أن العربي هو من تكلم اللغة العربية وآمن بالوحدة العربية سبيلاً لتقارب العرب، وهل تنهض الوحدة إلا بلسانٍ عربيّ ٍمبينٍ. اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم والأحاديث الشريفة ولن نتمكن من فهم كتاب الله من دون المعرفة الوثيقة للغة العربية وقواعدها وأساليبها. لكل شيء في الحياة مراحل يجب أن يمر بها، واللغة العربية مرت بالعديد من المراحل حتى أصبحت واحدة من اللغات العالمية، كما أنها توجد بها العديد من اللكنات، فاللغة اللاتينية تفرعت إلى العديد من اللغات مثل اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية، والإيطالية، واللغة العربية تفرعت إلى عدد من اللغات أو اللكنات مثل المصرية وغرب أفريقيا والخليجية ولغة أهل الشام. وخلال القرن الثالث عشر الميلادي بعدما هاجم المغول دول الشرق العربي، تعمّدوا تدمير الثقافة العربية، ومعالم الحضارة العربية، ومنها اللغة العربية، وبعدها اهتم العرب باستعادة ما تم هدمه من الثقافة العربية، وانحسرت بعدها عن عدد من البلدان التي كانت منتشرة بها، مثل المدن الأندلسية، وشبه الجزيرة الأيبيرية. وكذلك بعدما انتشرت الاكتشافات العلمية في الغرب، واستئثارهم بالتقدم العلمي دون العرب، تراجع الاهتمام باللغة العربية، غير أن العلماء المتخصصين بها لا زالوا حتى الآن يجتهدون في المحافظة على القواعد الأساسية لها والفنون المنبثقة عنها، وهو الأمر الذي ساهم في وجودها حتى الآن.

هكذا وفي النهاية نرجوا أن نكون قد وفقنا في الحديث عن اللغة العربية الجميلة، وأهميتها، وطرق الحفاظ عليها . بعد اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، بعد ذلك بدأت المؤتمرات تستخدم اللغة العربية كلغة أساسية مع الإنجليزية والفرنسية. لذا تشجع الأوروبيون على تعلمها، فكانت اللغة العربية سببا في نهوض الحضارة الأوروبية. 7) أثرت اللغة العربية على لغات أخرى كالتركية والفارسية والكردية والفرنسية والاسبانية ولغات أخرى.

    معلومات عن اللغة العربية واهميتها

  • هي لغة القرآن الكريم الفصحى التي ينطق بها العلماء واهل الدين في أماكن العلم وتعتبر أساس القواعد النحوية والصرفية للغة العربية.
  • انتشرت بانتشار الإسلام، فقد كانت محصورة في الجزيرة العربية قبل نزول القران بها وما إن نزل القران على الرسول صلى الله عليه وسلم واخذ دين الإسلام في الانتشار حتى انتشرت معه شرقا وغربا جنوبا وشمالا.
  • اللغة العربية الفُصحى هي اللغة التي نزل بها القرآن، فالقرآن هو مرجع القياس لأنه يتصف بجزالة اللفظ والذي لا يحتوي على أي شائبة.
  • تطور ونشأة اللغة العربية وكان لها تأثير كبير في نشأة بعض العصور ومنها العصر الإسلامي حيث كانت لغة أهل قريش اللغة العربية الفصحى.

كيف يُمكن للإنسان أن يصف ثمانية وعشرين حرفًا احتضنته فكانت له الملجأ في كل آنٍ وحين، كيف يُمكن لبضعٍ من الحروف أن تكون عالم الإنسان فهو لا يأوي إلى نومه حتى يأوي إلى أحضانها، وكأنّ الحياة قد آلت أن تكون اللغة أقرب للإنسان من أمه وأبيه، كيف يُمكن للإنسان أن يُعبّر عن خفقات قلبه التي تطرق صمت العالم دون أن يغوص بين لآلئ لغته للطيفة التي حوته وآنست وحشته في كل حين، هل يُمكن أن يكون الإنسان ناكرًا لغيره إلى ذاك الحد!. لما يمثله هذا الموضوع من أهمية كبرى، وواجب علينا الحفاظ على لغتنا العربية. 2) يتوزع متحدثوها الأصليون في الوطن العربي وتركيا وايران وتشاد ومالي وارتيريا. لها تأثير كبير على العديد من اللغات ومنها اللغة التركية والفارسية والفرنسية والكردية والإسبانية. نجح المستشرقون الذين صنعتهم الماسونية في نبذ الفصحى والتحدث بالعامية، لذا يجب على كل مسلم أن يدرك أن لغتنا هي من كتاب يوحد المسلمين، ويجمع شتاتهم، ويوجههم نحو وجهة واحدة لذا فان لغته يجب أن يكون لها المكان الأسمى، وقد استطاع المعلمون والمربون أن يغرسوا حب العربية في أذهان الناشئة.

    معلومات عن اللغة العربية واهميتها

  • أما المبادرات، فتتمثّل بإقرار برنامج المحافظة على اللغة العربية، وتطوير مناهج اللغة العربية في الامارات، وإطلاق مجمع محمد بن راشد للغة العربية المعاصرة، وتنظيمتحدّي القراءة العربي، وعقد أسبوع اللغة العربية إلى جانب استضافتها لمؤتمر اللغة العربية الدولي سنوياً وغيرها الكثير من الأمثلة الأخرى.
  • يرجى تسجيل الدخول باستخدام حسابك على فيسبوك لتتمتع بالوصول إلى المحتوى الخاص والمزيد من المزايا الحصرية الأخرى.
  • ينتشر مُتحدثين اللغة العربية الأصليين في الوطن العربي وتشاد ومالي وإريتريا وتركيا وإيران.
  • نظام الخليل بن أحمد الفراهيدي المستعمل إلى اليوم، وهو وضع رموز مختلفة للحركات فيما تبقى النقاط لتمييز الحروف.
  • أحد العرب جاء على لسانه بأن اللغة على وزن فعلة من الفعل لغوت أي تحدثت، والأصل لغوة، وإن الجمع الخاص بها لغات أو لغى.

وحول تاريخ اللغة العربية فإن البعض يظن أنها وجدت مع وجود العرب، بينما يرى فريق من المؤرخين أنها اللغة التي تحدّث بها آدم في الجنة. تأريخ اعتماد اللغة الـعربية في الأمم المتحدة – الأستاذ عصام البدري نسخة محفوظة 21 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين. نص قرار إدخال اللغة الـعربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين. تساهم القنوات التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ كبير وواضح في نقل المعلومات ومشاركتها بسهولة نظراً لكونها عاموداً أساسياً للتطور وجزءاً لا يتجزأ من التكنولوجيا الحديثة. يمكن لكبار الشخصيات إلقاء كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية بحيث يتم بثها في أشهر القنوات التلفزيونية، كما وستساعد وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة كبيرة جداً في توعية المجتمع بأهمية اللغة العربية وتناقل الخبرات والمعارف بين مستخدميها. ويزداد عدد المتحدثين باللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم، حيث يرغب المسلم المؤمن الموحد بالله تعالى من الجنسيات الأجنبية أن يفهم لغة القرآن، ولذلك يقوم بالدراسة في اللغة العربية.

    معلومات عن اللغة العربية واهميتها

  • عندما نجد أن واحدة من المنظمات العالمية الكائنة على أرض غير ناطقة بالعربية تسعى إلى إحياء الاحتفال السنوي بهذه اللغة وهو اليوم العالمي للغة العربية الموافق يوم الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل شهر ميلادي، فعلينا هنا أن ندرك مدى عظمة وبلغة وقوة تلك اللغة التي تجمع بين القوة والأصالة والعظمة والشرف والجمال في نفس الوقت، وعند الفحص في أي من لغات العالم، فمن المحال أن نجد لغة غفي مثل قوة وجمال ومرونة اللغة العربية، وهذا يدب على ضرورة غرس أهمية وحب اللغة العربية والفخر بها في نفوس الأطفال والشباب.
  • معلومات عن اللغة العربية الفصحى، تُعتبر اللغة العربية من أقدم اللغات في العالم، حيث نزل بها القرآن الكريم من أكثر من 1400 عام ورغم ظهور اللغة العامية إلا أن اللغة العربية الفصحى تبقى هي المرجع الأساسي لكل من يتحدث بها حول العالم.
  • تسبب الثنائية اللغوية في الوطن العربي مُشكلة في تعليم اللغة العربية، فهناك بواق من لغات قديمة في العديد من البُلدان العربية.
  • وقد ذهب بعض العلماء إلى أن لغة الجنوب أصل من أصول العدنانية بسبب ما اكتشفوه من نقوش وجدوا فيها عبارات تتفق مع العربية المضرية لفظا وتركيبا .

يعد الاحتلال الفرنسي لمصر في نهاية القرن الثامن عشر بداية حقبة جديدة لتطور اللغة العربية إلى ما يسمى بالعربية الفصحى الحديثة، حيث ادخلت آلة الطباعة وازداد التبادل الثقافي بين مصر وأوروبا، ثم في عصر محمد علي باشا تأسست مطبعة بولاق (1820م) والتي كانت من أول المطابع العربية، ثم صحيفة الوقائع المصرية (1828م) وهي أول صحيفة عربية. ونتج من ذلك دخول العديد من الألفاظ الدخيلة والترجمات الاقتراضية من اللغات الأوروبية. توجه العلماء الأقدمون إلى القول بأن مكة كانت “مهوى أفئدة العرب” وأنهم كانوا يعرضون لغتهم على قريش وأن تلك القبيلة كانت تختار الأصلح فتأخذه وتترك الرديء حتى غلبت لغتهم شبه الجزيرة بكاملها قبل الإسلام. يٌفنّد هذا الرأي الكتابات التي لا تبعد عن الإسلام بكثير وهي مكتوبة بلهجة مختلفة عن عربية القرآن فلم يُعثر على دليل أو أثر أن أحدًا من العرب قٌبيل الإسلام دوّن بهذه اللغة وأقرب الكتابات لها هي خمسة نصوص كُتبت بعربية نبطية وهي لغة مُتحكمة في أسلوبها وقواعدها والكثرة الغالبة من كلماتها تمنعها أن تعد في عداد عربية القرآن.

    معلومات عن اللغة العربية واهميتها

  • إن اللغة الجنوبية متصلة كثيرًا باللغة الحبشية والأكدية، بينما اللغة المضربة تتصل باللغة العبرية وكذلك النبطية، وقد قال بعضًا من العلماء بأن لغة الجنوب ترجع أصولها إلى العدنانية؛ وذلك بسبب النقوش التي تم العثور عليها ووجود بعض العبارات التي تتناسب مع لغة الشمال في التركيب واللفظ، ومع مرور الأيام واختلاف الأزمنة تطورت اللغة الشمالية إلى أن وصلت إلى هذه الصورة التي توجد في القرآن الكريم والأدب الجاهلي العربي.
  • تساعد على سهولة قراءة القرآن الكريم وفهم كل المعاني الموجودة فيه، وتساعد أيضًا على فهم أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • هناك عدد من الدول تستخدم الأبجدية العربية في كتابة لغاتها وتستعمل عادةً أبجدية مشتقة من العربية بإضافة حروف عربية غير مستخدمة من قبل العرب أنفسهم كي تقوم بالاشتمال على جميع مخارج ونطق الأحرف لهذه اللغات.
  • ويتجسّد ذلك على أرض الواقع بإنشاء أهم معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الإمارات، مثل مجموعةالمعاهد التي تقدّم دورات تعلم اللغة العربية في دبي، وتديرها أهم الكوادر التعليمية، بالإضافة إلى المعالم البارزة الأخرى، مثلمجمع اللغة العربية الشارقة.

وفي منتصف القرن العشرين اعتمدت منظمة اليونسكو اللغة العربية، ثالث لفة رسمية حول العالم. هذا وتعتبر اللغة العربية هي أكثر اللغات انتشارا في العالم، نظرا لانتشار الإسلام في أوروبا والعالم. وبدأ الناس في إنشاء المعاني والجمل والتطوير فيها حتى أصبحت فيها المجازات بأنواعها المختلفة والمحسنات البديعية والتشبيهات والصرف والنحو والبلاغة حتى أصبحت اللغة العربية لغة عالمية. تُعتبر اللغة العربية من أفصح اللغات وتستطيع أن تتكيف مع العلوم الأخرى مثل الطب والهندسة.

    معلومات عن اللغة العربية واهميتها

  • وفي منتصف القرن العشرين اعتمدت منظمة اليونسكو اللغة العربية، ثالث لفة رسمية حول العالم.
  • هكذا وفي النهاية نرجوا أن نكون قد وفقنا في الحديث عن اللغة العربية الجميلة، وأهميتها، وطرق الحفاظ عليها .
  • بلدان تعدّها لغة رسمية لجوار لغات أخرى مع أغلبية كبيرة من السكان متحدثي اللغة العربية.
  • لأنها لغة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة عزز هذا من قدرها ورفع شأنها بين اللغات الأخرى.
  • وكانت الفتوحات الإسلامية التي تلت ظهور الدين الإسلامي وانتشرت خارج شبه الجزيرة العربية وأصبحت اللغة التي يتحدث بها الكثير من الأمازيغ والآشوريين والروم والأقباط والسريان.

أن اللغة العربية من أبرز وأقدم اللغات ولها خصوصيتها من ألفاظ وقواعد وصرف وتراكيب ونحو، ولها قدرة كبيرة على استيعاب المعاني الجليلة فهي لغة الضاد، وهي اللغة التي قامت بنقل الثقافة والحضارة من الشرق إلي الغرب وتعتبر اللغة العربية من أفضل الطرق والوسائل التي تمكنا من معرفة حضارة أمتنا العربية والإسلامية. حيث يبدأ الطالب حياته العلمية بسماع اللغة العامية من اهله وذويه وفي مدرسته حتى إذا وصل الجامعة درس العلوم المختلفة باللغة الاجنبية، وبالتالي ضاعت اللغة العربية التي لم يعرف عنها ابناؤها شيئًا إلا من خلال بعض الدروس القليلة التي اعطيت باللغة العامية. عدم فهم اللغة العربية يؤدي للخطأ في تفسير القرآن، وهذا يمكن ان يؤدي للانحراف في فهم القرآن الكريم. ويجب أن يهتم المدرسين بتدريس اللغة العربية، لغة الضاد لغتنا العريقة، وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.