معلومات عن اللغه العربية

ولنا أن نعذرهم مادام الواقع العربي يعاني الأزمات تلو الأزمات في جميع الجوانب وأولها التعليم . تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها ودقة معانيها ، وحسب نظام مبانيها . ” من أغرب المُدهِشَات أن تنبت تلك اللغة القومية وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند أمة من الرّحل .

    معلومات عن اللغه العربية

  • وهي اللغة المُتحدث بها في الصِّفة الرسمية أو شبه الرَّسمية أو غير الرَّسمية من قبل المجتمعات الرَّاسخة نسبياً وربما حتى الأصلية في كاليفورنيا .
  • مع الوصول إلى نهاية موضوعنا من المهم أن نعلم أننا في مواجهة لغة عريقة قامت بحفظ العديد من العلوم، وأهم ما حفظته هذه اللغة هو كتاب الله عز وجل وحديث الرسول الكريم إلى جانب حفظ الكثير من النصوص العربية والأشعار التي لا يمكن إيجاد شبيه لها في أي ثقافة أو لغة أخرى؛ لذلك من واجبنا عليها أن نحافظ عليها من التحريف وأن نفتخر بها.
  • فيما يُوجز من تعريف اللغة العربية أنها إحدى اللغات المنحدرة من اللغات السامية الوسطى المتفرعة من مجموعة اللغات الأفروآسيويّة، وتعدّ أقدمها نشأةً وتاريخاً وأكثرَها إنتشاراً وتداولاً وقد تباينت روايات قدامى اللغويين حول أصل اللغة عامةً وأصل اللغة العربية خاصّةً.
  • لـ”بايومي أندِلي”, اللغوي والمفكر والكاتب المصري الذي ألّف العديد من الكتب في الثقافة واللهجة المصريّتين.

بلدان تعدّها لغة رسمية لجوار لغات أخرى لوجود أقليات كبيرة، أو لأسباب ثقافية أو تاريخية. فهي اللغة السَّامية الوحيدة التي يُتحدث بها في الاتحاد الأوربي إلى يومنا هذا . وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على مجموعة من الـمعلومات حول اللغـة العربيـة مختصرة ، كما تعرفنا على أهميتها في المجتمع، وكذلك تعرضنا للتعرف على تاريخها.

    معلومات عن اللغه العربية

  • ومع ظهور الإسلام زاد انتشار اللغة العربية لأن قراءة القرآن والصلاة لا تتم إلا بهذه اللغة، ولذلك فعند إسلام أحد الأعاجم يتعلم اللغة العربية كي يُتم عبادته.
  • إذ عَدَّها بعض اللغويين اللغةَ الأمّ التي إنبثقت عنها باقي اللغات السامية في حين بقيت هذه المسألة قضية خلافيّة عند جمهور العلماء.
  • 9 – علم قواعد الكتابة أو الخط وهو العلم الذي يختص بأسس الكتابة من عناية بالحروف وطريقة رسمها وتنظيمها ومنه الإملاء .
  • وفي سنة 2011 صنفت بلومبيرغ بيزنس ويك اللغة العربية في المرتبة الرابعة من حيث اللغات الأكثر فائدة في الأعمال التجارية على مستوى العالم.
  • كانت اللهجة الأندلسية لهجة سكان الأندلس من عرب ومستعربين (إيبيريون، قوط وسقالبة وأمازيغ)، وقد استمرت حتى القرن الخامس عشر، أما اللهجة الصقلية، فقد كان الناس يتحدثون بها في جزيرة صقلية وجنوب إيطاليا حتى القرن الرابع عشر، عندما تطورت إلى اللغة المالطية.

أصبح هذا الاهتمام العالمي واضحاً في مُنتصف القرن العشرين للميلاد، وتحديداً في عام 1948م، يوم أن قررت اللغة العربية أن تعتمد اللغة العربية كثالث لغةٍ رسميّة لها بعد اللّغتين الإنجليزيّة والفرنسيّة. بعض الدول تقوم باستخدام اللغة العربية كلغة ثانية في المدارس، مثل المملكة المتحدة. اللغة العربية هي مستوع شعورنا، وهي تحمل صفات الأمم العربية وتاريخها وعقيدتها وأخلاقها. تواجد علم مختص بوزن الكلمات في اللغة، وهو علم العروض الذي يدرس جميع الجوانب الموسيقية للكلمات المذكورة في اللغة العربية. لا تكتب اللغة العربية الا من اليمين الى اليسار على عكس اللغات الأجنبية. عدد كلمات اللغة العربية 12.3 مليون كلمة، وهي أقل كثيرا من أي لغة أخرى.

    معلومات عن اللغه العربية

  • أهمية اللغة العربية تتمثل في إقامتها الصحيحة للحجج والبراهين التي يقوم عليها الدين الإسلامي.
  • والتعريب هو ابتداع كلمات عربية لتعبر عن مصطلحات موجودة بلغات أخرى وليس لها تسمية عربية، ويتم التعريب إما بالشكل العشوائي الذي يؤدي إلى ابتداع المجتمع أو نحته لمصطلح جديد، ككلمة التلفزيون مثلاً، أو يتم بطريقة ممنهجة (وليس بالضرورة علمية أو صحيحة) عن طريق مجامع اللغة العربية مثلاً، ويوجد في الوطن العربي عدة مجامع للغة العربية تختلف في تعريبها للمصطلحات مما يخلق بلبلة كبيرة في أوساط المستخدمين لهذه المصطلحات.
  • ١٦- تتكون اللغة العربية من ٢٨ حرفاً ،وذلك عن طريق وضع نقاط أسفل وأعلى بعض الحروف .
  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها ، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر ، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلا عنها .
  • بحث عن الوصف الأدبي هو أسلوب من الأساليب الفنية في الأدب العربي يستخدم لنقل صورة.

تختلف بعض علامات الترقيم في العربية عن نظيرتها اللاتينية، وأبرزها الفاصلة، وتُسمى “الفَصْلة” وهي تَدُلُّ على وَقْفٍ قصير، والفاصلة المنقوطة وعلامة الاستفهام. فالفاصلة في النص العربي تكتب هكذا (،) وليس تلك المستخدمة في النص اللاتيني غير المتوافقة مع النص العربي (،)، وكثير من الكتّاب يقعون في الخطأ ويضعون الفاصلة اللاتينية عند تحريرهم بواسطة أجهزة الحاسوب، مع أن الفاصلة العربية موجودة في لوحة المفاتيح لأجهزة ويندوز وكذلك الماكنتوش. يجب على المسلمين أن يحرصوا على حفظ كتاب الله، فقد عمد بعض النصارى العرب إلي حفظ القران الكريم أو شيء منه لتقويم السنتهم وإثراء محفوظهم اللغوي.

    معلومات عن اللغه العربية

  • كما تعتبر اللغة الرسمية للشعوب العربية من المحيط الأطلسي غرباً إلى الخليج العربي شرقاً مما يؤكد مكانة وأهمية اللغة العربية.
  • ٥- تُكتب العربية من اليمين إلى اليسار ، فكلمات اللغة العربية وجملها تقرأ وتكتب من اليمين إلى اليسار والأوراق من الخلف إلى الأمام ، وبالرغم من ذلك ، أرقام العربية تُقرأ وتُكتب من اليسار إلى اليمين .
  • من الجدير بالذكر أن بعض علماء اللغات يرون أن اللغة العربية هي الأساس للعديد من اللغات الأخرى التي كانت متواجدة في منطقة شبه الجزيرة العربية والتي من أمثلتها الحميرية في منطقة اليوم، والآرامية عند الآراميين، والعبرية لدى الكنعانيين وغيرهم الكثير، وهذا القول يدل على عظمة هذه اللغة وأهميتها في تكوين اللغات واللهجات الأخرى المختلفة إلى جانب الجذور التاريخية العريقة التي تتمتع بها هذه اللغة.
  • يبدو من خلال المقال أعلاه الأهمية البالغة اللغة العربية لدى العرب والمسلمين إضافة إلى مكانتها حول العالم.
  • أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً.

الجهل بعلوم اللغة العربية ومعارفها من الممكن أن يؤدي إلى الانحراف والضلال. كونها الأساس للعديد من اللغات الأخرى المتواجدة في العالم في يومنا هذا، إلى جانب كونها أصل للعديد من اللغات التي انقرضت بالفعل من على وجه الأرض ولم يعد لها أي تواجد مثل اللغة البابلية والحميرية والآرامية وغيرهم. ترجع اهمية اللغة العربيةإلى البيان، والبلاغة فيها، ولذا لم ينزل القران الا بالعربية. بالتالي يمكننا القول أن تطور اللغة العربية كان ناتجا من الإنسان. أو أن اللغة العربية تم نشأتها نتيجة تطوُّر الانفعالات البشريّة بالشكل العادي، والطبيعي مع أصوات الطبيعة والحيوان.

    معلومات عن اللغه العربية

  • كما أن أهمية اللغة العربية في المجتمع تكمُن في أنها اللغة التي يتم من خلالها إصدار الوثائق والأوراق الرسمية في الدول العربية التي تعتمد اللغة العربية اللغة الرسمية لها، وبالتالي فإن إتقان اللغة يساعد على فهم الأوراق والمحررات الرسمية بشكل صحيح كما أنها لغة الخطاب الرسمي الموجه من الدولة إلى المواطنين والعكس، وبالتالي فإن التواصل الفعال يتم من خلالها.
  • أثرت اللغة العربية على الكثير من اللغات مثل اللغة التركية، والفارسية، والأردية.
  • هناك الكثير من التقارب بين اللغات الأخرى، حيث أن جميعهم من أصل واحد سامي.
  • الدول التي تتحدث العربية في قارتي آسيا وأفريقيا تجتمع جميعًا تحت مظلة منظمة دولية واحدة هي جامعة الدول العربية.
  • هل تعلم أن اللغة العربية هي تلك اللغة التي نزل بها كتاب الله تعالى، وهي اللغة التي اتسم بها الإسلام، فعلى كل مسلم أن ينطق القرآن في صلاته بالعربية.

خامس أكبر اللغات من حيث عدد الناطقين بها حول العالم هي اللغة العربية. أثرت اللغة العربية على الكثير من اللغات مثل اللغة التركية، والفارسية، والأردية. تعتبر اللغة العربية لغة كاملة محببة عجيبة ، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة ، وتمثل كلماتها خطرات النفوس ، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة . إن من معجزات اللغة العربية أنها حافظت على مقوماتها من حروف وأصوات وقواعد النحو والصرف وغير ذلك عبر العصور المختلفة ، ومع ذلك أثبتت أنها لغة مرنة منفتحة تستوعب التغيرات وتجاري التطور الحضاري . المسلمون عباقرة الشرق ، لهم مأثرة عظمى على الإنسانية ، تتمثل في أنهم تولوا كتابة أعظم الدراسات قيمة ، وأكثرها أصالة وعمقا ، مستخدمين اللغة العربية التي كانت بلا مراء لغة العلم للجنس البشري . اللغة العربية لاتضيق بالتكرار ، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار ، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك .

    معلومات عن اللغه العربية

  • رسم للوحة المفاتيح العربية المُستخدمة بأنظمة ماك تظهر فيها علامات الترقيم.
  • بالمقابل أخذت اللغة العربية تجد موطئ قدم لها، كلغة دين بشكل أساسي، في الأناضول وبلاد البلقان بفضل الفتوحات العثمانية في تلك النواحي، واعتناق عدد من السكان للإسلام، ومن أبرز الأدلّة على انتشار اللغة العربية في تلك الأصقاع الحجة المؤسسة لمدينة سراييفو في سنة 1462، والتي كُتبت باللغة العربية بعد أن خضعت للحكم العثماني.
  • كما يعرف الكثيرون فاللغة العربية تسمى بلغة الضاد، واتفق مجموعة من خبراء اللغة العربية على إعطاء هذا اللقب للغة العربية لكونها تتميز به عن باقي اللغات.
  • نشأة اللغة العربية تاريخ الولوج 11 مارس 2010 نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  • لست ضد تعلم اللغات الأجنبية فذلك سيزيدنا انفتاحا على باقي الأمم و الحضارات ، لكن على الأقل اعرف عظمة لغتك والعلماء العباقرة التي أنجبتهم ومنهم اقتبس علماء الغرب معرفتهم .
  • وتتألف من 6 فروع ، وتعتبر اللغة العربية الأكثر انتشاراً ضمن هذه العائلة.

تعتبر اللغة الفصحى التي تعني معجمياً الأوضح والأكثر قدرة على التعبير اللغة الموحدة التي يتفاهم بها العرب طوال تاريخهم ومن النواحي المجهولة الغامضة في تاريخ اللغة العربية نشأتها الأولى ولكن لا يكاد القرن السابع الميلادي ينتصف حتى يجد مؤرخ اللغة نفسه أمام لغة ناضجة كل النضج. ١٣- تمتلك اللغة العربية أصواتاً غير موجودة في اللغات الأخرى ، فهناك العديد من الاختلافات بين اللغتين العربية والإنجليزية ، من الممكن أنَّ سبب الاختلاف، أنَّها تكتب من اليمين إلى اليسار . لا يمكن أن تكون هناك لغة على مستوى العالم أسهل، وأصعب من اللغة العربية، فأنها تحوى من الأسرار ما لا يمكن لأحد من أن يجمعه، ولكن كل سر من أسرارها يسهل تعلمه وتطبيقه. هل تعلم أن عدد كلمات اللغة العربية يزيد عن ثلاثة عشر مليون كلمة وتعد بذلك أكثر لغة من لغات العالم بها عدد من الكلمات. انعدام التطور التكنولوجي وندرة الأبحاث العلمية الصادرة باللغة العربية أدى إلى اعتماد غالبية التطبيقات الحديثة بصورة أساسية على اللغات الأجنبية كبديل عن اللغة العربية. يرى بعض العلماء أن أول ناطق باللغة العربية كان رسول الله إسماعيل عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

    معلومات عن اللغه العربية

  • تُعد اللغة العربية هي اللغة الخامسة في الانتشار على مستوى العالم.
  • تضم اللغة العربية عددًا كبيرًا من اللهجات يختلف باختلاف الدولة، كما أن الدولة الواحدة قد تضم عددًا من اللهجات.
  • مزيج من العربية الفصحى واللهجة التونسية والفرنسية في ملصق مزود خدمة الإنترنت تونسي.
  • أعلنت “الفيفا” أنها بصدد جعل اللغة العربية لغة رسمية في المنظمة.ويأتي هذا الاقتراح، عقب مناقشات طويلة مع الشركاء من قطر ومن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • يُنطق حرف اللام الثقيل في كلمة “الله” فقط في العربية الفصحى المعاصرة، أما في اللهجات فينطق مفخماً أو غير مفخم حسب الكلمة في بعض اللهجات كالخليجية والنجدية.

أدت قلة الاهتمام في مجالات البحث العلمي لاستخدام اللغة العربية إلى عرقلة تطوير اللغة العربية بشكل جيد. وعند نُطق اللغة العربية يظهر جمالها بالفصاحة والبلاغة والصور البديعية، وهو ما احتوى عليه القرآن الكريم وكان تحدياً كبير للعرب الذين تعجبوا من فصاحته. تُعتبر اللغة العربية من أفصح اللغات وتستطيع أن تتكيف مع العلوم الأخرى مثل الطب والهندسة. في شبه الجزيرة الهندية تنتشر الكليات والمدارس التي تعلم الطلبة المسلمين اللغة العربية. استخدم المتحدثون باللغات غير المكتوبة سابقا الأبجدية العربية كأساسٍ كتابيٍ للغاتهم الأم.