معلومات عن الماء

ومع ازدياد العمق فإن المياه تصبح أكثر دفئاً، وإذا تعمقت تحت الأرض فإنها تصل إلى فجوة كبيرة تشكل مساراً إلى سطح الأرض يمكن أن يؤدي إلى حدوث ينبوع حراري. وتحدث الينابيع الحرارية في كل أنحاء العالم، ويمكن أن تتعايش مع الكتل الجليدية كما هو واضح في هذه الصورة. بعض المياه التي تتسرب تبقى داخل طبقة التربة الضحلة، حيث يمكن أن تصبح مجرى مائياً من خلال التسرب إلى داخل حوض المجرى.

    معلومات عن الماء

  • تُحافظ على النمو الصحي للمحاصيل الزراعيّة والمخزون الزراعي الذي يستخدمه الإنسان لتصنيع العديد من المنتجات.
  • وأشارت التقديرات إلى أن حوالي 10% من الرطوبة الموجودة في الغلاف الجوي تخرج من النباتات عن طريق الارتشاح.
  • وإذا كانت هذه المستودعات المائية ضحلة أو مسامية بما فيه الكفاية لتسمح للماء بالتحرك بسهولة من خلالها فإنه يمكن للناس حفر الآبار داخل المستودعات المائية الأرضية، واستخدام الماء في أغراضهم الخاصة.
  • في عام 2000، كان هناك أقل من 50 في المائة من سكان المناطق الريفية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء يستطيعون الحصول على مصدر محسن للمياه.

ولكن مياه الري من الناحية الأخرى تعتبر ضمن استعمالات الماء إذ إنها تُسْحَب من الأنهار والبحيرات والآبار. يوجد الماء السائل في الكون بشكل رئيسي على كوكب الأرض حيث يغطّي أكثر من 71% من مساحته، بالإضافة إلى ذلك توجد كمّيّات كبيرة من الماء داخل الأرض وذلك في الطبقات العميقة تحت القشرة الأرضيّة. كما أنّ هناك دلائل على وجوده على سطح المريخ أيضاً ولكن بكمّيّات قليلة. هناك أبحاث تشير إلى أنّ الماء السائل قد يوجد بكمّيّات معتبرة في قمر إنسيلادوس الذي يدور في فلك زحل، حيث توجد طبقة سماكتها حوالي 10 كم في عمق كم تحت سطح القطب الجنوبي لذلك القمر، كما يوجد في طبقة تحت سطح قمر تيتان، ومن المحتمل أن يكون ممزوجاً مع الأمونيا. أمّا قمر المشتري أوروبا فلسطحه ميّزات تشير إلى إمكانيّة وجود مياه محيط سائلة تحت سطحيّة، كما يمكن للماء السائل أن يوجد على قمر المشتري غانيميد في طبقة محصورة بين الجليد مرتفع الضغط والصخر.

    معلومات عن الماء

  • الشعور بالإرهاق، واختلال تنظيم حرارة الجسم، وانعدام الحافز للقيام بمجهود بدني كبير.
  • إذا لم يقم الشخص بشرب الماء الكافى يبدأ الجسم فى احتجاز السوائل لتعويض الفاقد منه، ومن أجل التغلب على احتجاز السوائل فالإنسان بحاجة إلى شرب كم أكبر من ذلك الكم المحتجز وليس أقل حتى يستعيد الجسد توازن السوائل وبالتالى عدم تعرض وظائفه للخلل.
  • يعدّ الماء أساسيّاً وعاملاً محدّداً للإنتاجية في النظم البيئيّة على الأرض، إذ أنّه ضروري الوجود من أجل عمليّة الاستقلاب عند الأحياء (الغلاف الحيوي)، كما له دور أساسي في تشكيل وتطبيع أماكن تواجدها، إن كان في غلاف الأرض الترابي أو الجوّي.
  • ويعيش أكثر من 2.3 مليار شخص في بلدان تعاني من إجهاد الموارد المائية ويُتوقع تفاقم هذا الوضع في بعض الأقاليم من جراء تغير المناخ والنمو السكاني.
  • وقبل حوالي 3 مليون سنة، عندما ارتفعت درجة حرارة جوف الأرض، ارتفع مستوى الماء في المحيطات إلى أعلى بمعدل بلغ 50 متراً (165 قدم).

شكّل الحصول على مصدر نقي من مياه الشرب أمراً مهمّاً لنشوء الحضارات عبر التاريخ. وفي العقود الأخيرة، سجلت حالات شحّ في المياه العذبة في مناطق عديدة من العالم، ولقد قدّرت إحصاءات الأمم المتّحدة أنّ حوالي مليار شخص على سطح الأرض لا يزالون يفتقرون الوسائل المتاحة للوصول إلى مصدر آمن لمياه الشرب، وأنّ حوالي 2.5 مليار يفتقرون إلى وسيلة ملائمة من أجل تطهير المياه. فقط 3.5% من المياه على كوكب الأرض هي مياه عذبة وتحتوي قليلًا من الأملاح الذائبة، يمكننا إيجادُ مياه الأرض العذبة في البحيرات والأنهار والجداول، ولا ننسى الأنهار الجليدية والمياه الجوفية. فيعتبر مكون من مكونات الدم وكذلك العصارات الهضمية وغيرها، وكذلك تلزم كافة التفاعلات الكيميائية الماء. الماء أساس حياة الإنسان والحيوان والنبات، واستخدامه لا يقتصر على الشرب فقط، بل هو أساس الأمن الغذائي بالنسبة للإنسان والحيوان، فالنباتات التي هي الأصل في السلاسل الغذائية للكائنات الحية، أساس حياتها هو الماء، وتوافر النبات في أيّ مكان يعني توافر الحياة، وهذا كلّه يعود الفضل فيه إلى وجود الماء.

ومياه المحيطات تلتطم بالشواطئ بقوة مُكسِّرة ومُحطمة للهُوات الصخرية على الشاطئ، كما أنها تحمل الصخور المحطمة وتبني رواسب صخرية حيثما تفرغ حملها، والمثالج تشق مجاري الوديان وتقطع الجبال. يعتبر الماء له حرارة نوعية عالية تعادل 4180 جول / كيلو جرام للدرجة المئوية الواحدة وتعتبر الحرارة النوعية هي كمية الحرارة المطلوبة لرفع درجة 1 كيلو جرام من المادة في الدرجة المئوية الواحدة. حماية الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل، يحافظ الماء على رطوبة أنسجة جسم الإنسان ورطوبة الجسم بشكل عام، كذلك يحافظ على مستوى الرطوبة في الدم والعظام والدماغ، بالإضافة لحماية الحبل الشوكي الذي يعد داعماً لمفاصل الجسم. Herschel Finds Oceans of Water in Disk of Nearby Star نسخة أرشيفية في أرشيف الإنترنت نسخة محفوظة 04 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن الماء

  • تنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق عملية التعرق، والتي تبرد الجسم في درجات الحرارة المرتفعة، أو عند بذل مجهود بدني كبير.
  • والماء يستخدمه الكبد لكى يقوم بالتمثيل الغذائى للدهون وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام.
  • والتكثف أيضاً هو السبب في حدوث الضباب الذي يظهر على نظارتك عند خروجك من غرفة باردة إلى الخارج حيث الجو الحار، ويتسبب أيضاً في حدوث رطوبة الجو وفي تساقط قطرات الندى من كوب ماء الشرب ، وكذلك في تجمع المياه على نوافذ منزلك أثناء الجو البارد.
  • مع تحول الماء إلى بخار تبدأ ذرات الماء المتمثلة في شكل بخار في الصعود إلى السماء ليلتقي بطبقات الهواء البارد حيث يتكاثف ويتشكل فتبدأ الغيوم في التكون فيتحول الماء من حالته الغازية إلى الحالة الصلبة.
  • الإفراط في شرب المياه ليس أمراً صحياً كما يظن البعض، حيث أن هذا قد يتسبب فيما يُعرف باسم تسمم الماء، وهي حالة صحية قد تؤدي إلى الوفاة.

إنّ حوالي ثلثي جسم الإنسان وزناً هو ماء، ممّا يبرز الأهمّيّة الحيويّة له بالنسبة لبقاء البشريّة. عندما تنقص كمّيّة الماء في الجسم يشعر الإنسان بالعطش؛ إذ لا يستطيع الإنسان أن يعيش دون شرب ماء لفترة طويلة. يؤدّي نقصان كمّيّة الماء في الجسم إلى آثار صحّيّة سلبيّة كبيرة، مثل حدوث التجفاف، ممّا يؤدّي إلى تعطّل بعض وظائف الجسم التي تحتاج الماء كي تعمل بانتظام. يؤدّي عدم شرب كمّيّات كافية من الماء إلى حدوث شعور بالدوار والغثيان، واضطرابات في التروية الدموية، بالإضافة إلى تشنّجات عضليّة. يعدّ الماء أساسيّاً لحدوث عملية التركيب الضوئي وبالتالي التنفس الخلوي عند الكائنات الحيّة. تقوم خلايا النباتات أثناء عمليّة التركيب الضوئي باستخدام طاقة الشمس لفصم الهيدروجين عن الأكسجين في جزيء الماء، حيث يتحدّ الهيدروجين مع ثنائي أكسيد الكربون CO2 ليشكّل الغلوكوز ويحرّر الأكسجين.

    معلومات عن الماء

  • يصنّف الماء كيميائيّاً على أنّه أكسيد للهيدروجين، وهو يتشكّل عندما يحترق الهيدروجين أو أيّ مركّب حاوٍ عليه بالأكسجين، وهو مزيج انفجاري.
  • تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الماء.
  • وماتبقى من الماء (1% فقط) يوجد معظمه تحت سطح الأرض، ومابقي منه يشمل ماء البحيرات والأنهار والينابيع والبرك الكبيرة والصغيرة، كما يشمل ماء المطر والثلج وبخار الماء الموجود في الهواء.
  • ويصل إجمالى وزن الماء فى جسم الجنين إلى أكثر من 80%، أما الطفل حديث الولادة يشكل الماء من إجمالى وزن جسده 74%، لذا فكل شخص منا الكبير أو الصغير بحاجة إلى الماء لكى يعيش ولكى يكون بصحة جيدة.

ويصل حجم الماء الموجود في الغلاف الجوي في أي وقت إلى حوالي كيلومتر مكعب (3100 ميل مكعب) . وإذا سقطت كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي مرة واحدة كأمطار فإنها ستغطي الأرض بعمق يصل إلى 2.5 سم حوالي 1 بوصة. يتحرك الماء على سطح الأرض حركة دائمة من المحيطات إلى الهواء ثم إلى الأرض، ثم إلى المحيطات مرة أخرى. وتُبخّر حرارة الشمس الماء من المحيطات ويصعد هذا الماء على هيئة بخار غير مرئي، ثم يسقط عائدًا إلى الأرض على هيئة مطر أو ثلج أو أي شكل آخر من أشكال الرطوبة المائية. ويسقط معظم المطر مباشرة على المحيطات وما يتبقى منه يسقط على بقية أنحاء الأرض، وهذا بدوره في نفس الوقت يعود إلى البحر. وهكذا تبدأ دورة الماء من جديد، وتسمى هذه الدورة اللانهائية للماء على الأرض دورة الماء.

    معلومات عن الماء

  • يقوم الماء بالإضافة إلى ذلك في ضبط حرارة جسم الكائنات الحيّة وذلك على شكل إدماع (تعرّق النبات) أو على شكل عَرَق عند البشر والحيوانات.
  • علينا القيام بالإبلاغ فوراً في حالة حدوث أي عطل أو تسريب في قنوات الماء.
  • وقد انهارت الحضارات حينما نضبت موارد المياه أو عندما أساء الناس استخدام هذه الموارد.
  • وبالنسبة لحدوث الأمطار فإنه لابد في بادئ الأمر من أن تتكثف قطرات الماء، ثم تتوحد لإنتاج قطرة ماء كبيرة وثقيلة بما فيه الكفاية لتخرج من السحب، وتسقط كأمطار، مع العلم بأن إنتاج قطرة مطر واحدة يحتاج إلى ملايين قطرات السحب.
  • يرتبط تلوث المياه وتردي خدمات الصرف الصحي بانتقال أمراض مثل الكوليرا والإسهال والزحار والتهاب الكبد A والتيفود وشلل الأطفال.

تتضمّن الوسائل التي تؤمّن إمداد المياه كل من الآبار والخزّانات الأرضيّة من أجل الحصاد المائي والتخزين بواسطة خزّانات وأبراج المياه والتغذية عن طريق شبكات وأنابيب المياه بالإضافة إلى وسائل تنقية المياه. تتولّى بلديّات المدن مسؤولية توزيع المياه للاستخدامات المنزليّة أو يمكن أن يتم الأمر عن طريق صهاريج. لغرض الترشيد في الموارد المائيّة العذبة تقوم بعض المدن مثل هونغ كونغ باستخدام مياه البحر دون معالجة من أجل شطف المراحيض في المنازل والمرافق العامّة. منذ فجر الحضارة البشريّة أولى الإنسان أهمّيّة كبيرة لتطوير وسائل وطرق من أجل جلب المياه وتخزينها وذلك للأهمّيّة الحيويّة الكبيرة لهذه المادّة في حياة الإنسان. خلال العصر الحجري الحديث تمكّن الإنسان لأوّل مرة من حفر الآبار الدائمة، حيث كان يرفع الماء إلى الأعلى باستخدام الشادوف أو السواقي أو النواعير.

    معلومات عن الماء

  • كما أنّ هناك دلائل على وجوده على سطح المريخ أيضاً ولكن بكمّيّات قليلة.
  • وبالنسبة إلى الأطفال المعرضين بوجه خاص لخطر الأمراض المتصلة بالماء، قد يسمح لهم الوصول إلى مصادر المياه المحسنة بالتمتع بصحة أفضل مما يحسّن مواظبتهم على الدراسة وتكون له عواقب إيجابية في الأمد الطويل في حياتهم.
  • يدخل جزء من مياه الأمطار الجارية إلى مجاري الأنهار ويتحرك نحو المحيطات.
  • تتشكل السحب في الغلاف الجوي لأن الجو يحتوي على بخار الماء، الذي يتصاعد بدوره ثم يبرد.

من جهة أخرى يمتزج الماء مع العديد من السوائل كالكحولات (الإيثانول مثلاً) بكافة النسب مشكّلاً مزيجاً له صفات معيّنة، منها كونه ثابت الغليان (مزيج أزيوتروبي). ولكن بالمقابل لا يمتزج الماء مع أغلب الزيوت العضويّة، إذ تشكّل الأخيرة طبقة ذات كثافة أقل تطفو على سطح الماء. أشارت دراسات علمية إلى أن الغلاف الجوي للأرض يحتوي على كمية من المياه العذبة أكبر من جميع الأنهار الموجودة على هذا الكوكب مجتمعة. الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج مركب جديد يساعد في الشفاء من العديد من الأمراض. وتطرقت الدراسات أيضاً إلى العلاج بالمياه المعدنية فأشارت إلى أن هذا العلاج يعتمد أساساً على امتصاص الجسم للمعادن النافعة الموجودة في بعض أنواع المياه، سواء عن طريق الشرب والارتواء، أو عن طريق امتصاص سطح الجلد لها أثناء الاستحمام. 2.05 بالمائة من الماء الموجود على سطح الأرض موجود في القمم الجليدية القطبية والأنهار الجليدية.

    معلومات عن الماء

  • يعني مفهوم صناعة المياه تزويد ماء الشرب وخدمات الصرف الصحي (بما في ذلك معالجة الصرف الصحي) إلى المنازل بوسائل مختلفة.
  • كما أنّ هناك بعض الرياضات تلعب على الجليد مثل هوكي الجليد والتزلج على الجليد، بالإضافة إلى الرياضات الشتويّة التي تلعب على الثلج بشكل رئيسي.
  • يعتبر الماء العذب الموجود على سطح الأرض من أجزاء دورة الماء، الذي يعد ضرورياً لكل مناحي الحياة.
  • إن الناس لايمكنهم استعمال ماء البحر في الزراعة أو الصناعة، لأن هذا الماء يقتل معظم المحاصيل، ويسبب صدأ الآلات والمعدات سريعًا، لملوحته العالية.وتشمل عملية تحلية ماء البحر المعمول بها هذه الأيام التقطير و التناضُح (التنافذ) العكسي و تحليل الماء كهربائيًا.

ويوصي الإطار بتحديد غايات صحية، ووضع خطط متعلقة بمأمونية المياه وتنفيذها من جانب موردي المياه بهدف تحديد المخاطر وإدارتها بالطريقة الأكثر فعالية من مستجمعات المياه إلى المستهلك، والترصد المستقل لضمان فعالية الخطط المتعلقة بمأمونية المياه وتحقيق الغايات الصحية. يتعين مضاعفة معدلات التقدم التاريخية المسجلة كي يحقق العالم التغطية الشاملة في توفير خدمات مياه الشرب الأساسية بحلول عام 2030. ويجب أن ترتفع المعدلات بمقدار أربعة أضعاف لتوفير خدمات شاملة تُدار بطريقة مأمونة. وتواجه شبكات إمدادات المياه التحديات نتيجة لتغير المناخ وتزايد ندرة المياه والنمو السكاني والتغير الديمغرافي والتوسع الحضري. ويعيش أكثر من 2.3 مليار شخص في بلدان تعاني من إجهاد الموارد المائية ويُتوقع تفاقم هذا الوضع في بعض الأقاليم من جراء تغير المناخ والنمو السكاني.

    معلومات عن الماء

  • تنتقل جزيئات الماء في النباتات في أنابيب رفيعة جدًا تسمى الأنسجة الوعائية الخشبية xylem عن طريق الالتصاق ببعضها البعض وبجدران هذه الأنابيب، تُسحَب هذه الجزيئات صعودًا في النباتات حيث يتبخر الماء من أوراقها في الأعلى.
  • يعد هذا التوازن مهماً لحفظ كمية الماء داخل وخارج الخلايا بمستوياتها الصحيحة.
  • وتوفر المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار حوالي 90% من الرطوبة الموجودة في الغلاف الجوي عن طريق التبخر، في حين أن نسبة الـ 10% المتبقية تأتي من ارتشاح النباتات.
  • استعن بتطبيقات الهاتف المحمول التي تتبع كميات المياه التي تقوم بشربها يومياً، وذلك للحرص على تحقيق هدفك اليومي.
  • وعلى سبيل المثال، في مدينة أطلانتا، بولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، يمكن أن تؤدي العواصف الرعدية الصيفية إلى هطول أمطار بمعدل بوصة أو أكثر في منطقة واحدة، تاركة منطقة أخرى على بعد كيلومترات قليلة جافة من دون أمطار.