معلومات عن المفصليات

وتعتمد الرؤية في المفصليات على تركيبات مختلفة من العيون حيث تتمكن بعض الأنواع من تحديد الاتجاه الذي يأتي منه الضوء فقط، وتعتبر العيون هي المصدر الرئيسي للمعلومات، ولكن العيون الرئيسية للعنكبوتيات يمكنها أن تشكل الصور وأن تدور في حالة تعقب الفريسة. كما تمتلك مفصليات الأرجل مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار الكيميائية والميكانيكية تعتمد في معظمها على حدوث تعديلات في العديد من الشعيرات التي تبرز من البشرة الخاصة بهم. تتنوع الطرق التي تستخدمها المفصليات للتكاثر والنمو حيث تستخدم جميع الأنواع البرية الإخصاب الداخلي والذي يعتمد في كثير من الأحيان على التحويل الغير مباشر للحيوانات المنوية عن طريق الأرض وليس من خلال الحقن المباشر، بينما تستخدم الأنواع المائية الإخصاب الداخلي أو الخارجي، تضع كل المفصليات تقريباً البيض بينما تلد العقارب.

    معلومات عن المفصليات

  • وتضم طائفة المفصليات مجموعات فرعية أخرى مثل الحشرات والتي هي أهم عضو في الأنظمة الإيكولوجية في اليابسة والماء، تزن أصغر الحشرات حجماً حوالي 25 ميكروغرام (مليون جزء من الغرام) بينما تزن أثقل الحشرات حوالي 70 غراماً (2,5 أونصة)، ويصل حجم أغلب القشريات الموجودة حالياً إلى أكبر من ذلك بكثير حيث تمتد سيقان السلطعون العنكبوتي الياباني إلى 4 أمتار (13 قدم)، ويصل وزن جراد البحر الأمريكي والذي هو أكبر المفصليات حجماً حوالي 20 كغم.
  • الرخويّات، وهي تلك التي تتغذى على الطحالب، وتعتبر أيضاً رعوية أحياناً، وتحصل على غذائها بواسطة ما تمتلكه من كتلة فموية قوية، ولها أسنان كثيرة وأمعاء طويلة.
  • تتفاوت طرق التنفس وفقاً للبيئة التي تعيش فيها، فتتنفس المفصليات المائية عن طريق الخياشيم.
  • في بعض الدراسات يتم تجميع الحريشيات مع كلابيات القرون، بينما في بعض الدراسات الأخرى يتم تجميع الحريشيات مع القشريات لتشكل مجموعة الحييات، أو أن الحريشيات تكون شقيقة لكلابيات القرون والقشريات معاً.
  • تختلف صغار المفصليات عن البالغين واليرقات والديدان أنها تفتقر إلى وجود أطراف مفصلية وتخضع في النهاية إلى التحول الكلي لتشبه شكل البالغين.
  • أما دودة الحرير فتفيد في صناعة الحرير التي كانت مزدهرة في عصور سابقة.

أقدم حيوان عنكبوتي معروف هو تريجنوتاربيد باليوتربس جيرامي ويعود تاريخه إلى حوالي 420 مليون عام في الفترة السلورية. وأتيركوبس فيمرينجس منذ حوالي 386 مليون عام من العصر الديفوني والتي تلد أبكر أنواع الحشرات المنتجة للحرير ولكنها تفتقر إلى وسائل صنع المغازل مما لا يجعل منها عناكب حقيقية. وظهرت العناكب الحقيقية للمرة الأولى في أواخر العصر الكربوني منذ حوالي 299 عاماً. ويمدنا العصر الجوراسي والطباشيري بالكثير من حفريات العناكب ويشمل ذلك الأنواع التي تتمثل في العائلات الحديثة، كما تظهر حفريات العقارب المائية مع الخياشيم في العصر السيلوري والديفوني بينما يعود تاريخ أول حفرية لعقرب معتمد على الهواء الجوي في تنفسه (غير مائي) في بدايات العصر الكربوني. ويعود تاريخ أقرب حفريات القشريات قبل 513 مليون سنة في العصر الكمبري، بينما شكلت حفريات الروبيان والتي يعود تاريخها إلى حوالي 500 مليون عام موكب متماسك خلال قاع البحر. ولكن حفريات القشريات شائعة خاصةً في العصر الأردوفيكي فصاعداً، كما ظلت القشريات حيوانات مائية بالكامل طوال هذه العصور وربما يعود السبب في ذلك إلى أنها لم تطور نظام إخراجي يتخلص من الماء بعد.

يمتاز أفراد شعبة المفصليات بخاصيّة التعقل التكراريّ. تتألف شعبة المفصليّات من أنواع مختلفة من حيث مكان العيش كالمائية والبرية. يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات.

    معلومات عن المفصليات

  • وتعتمد الرؤية في المفصليات على تركيبات مختلفة من العيون حيث تتمكن بعض الأنواع من تحديد الاتجاه الذي يأتي منه الضوء فقط، وتعتبر العيون هي المصدر الرئيسي للمعلومات، ولكن العيون الرئيسية للعنكبوتيات يمكنها أن تشكل الصور وأن تدور في حالة تعقب الفريسة.
  • وتتكون كل وحدة من هذه الوحدات البصرية من 8 خلايا شبكية و لب مركزي يكون حساسا للضوء و يسمى رابردوم ، و هناك أيضا العيون البسيطة التي توجد في عدد كبير من المفصليات و تتكون من عدد من العدسات و توجد في الجراد حيث تساعد هذه العيون المفصليات على القيام بالعديد من المهام مثل رصد الفرائس و الطيران .
  • تعتبر المفصليات من أهم المملكات الحيوانية وهي تشكل احد أهم الحيوانات اللافقرية ولها ميزات عدة وهي بأنها تتكون من حلقات وتقسيمات في تكوين الجسم وهذا ما يسمى بالتعقيل التكراري، وتتصل اقسام او حلقات الجسم ببعضها البعض عبر زوائد مفصلية مختلفة الاشكال كما أنها تقوم بتأدية وظائف مختلفة في الحركة والتغذية والدفاع وطريقة التكاثر لديها ولهذا أطلق عليها اسم المفصليات.
  • الحشرات والمفصليات هي مصدر أساسي لغذاء العديد من الكائنات الأخرى، فتتغذى العديد من أنواع الأسماك على مفصليات الأرجل، كما أن بعض المفصليات هي غذاء أساسي للإنسان مثل جراد البحر والقشريات الأخرى، ويعتمد البشر على لحومها كمصدر وفير للبروتين.
  • أما التجويف الجسمي لمفصليات الأرجل فيتكون من فراغات وجيوب مملوءة بالدم يطلق عليها التجويف الدموي.
  • بحث عن المفصليات اول ثانوي حيث تُعد المفصليات الفصيلة الأكبر على الإطلاق مِن بين كافة فصائل الحيوانات حيث تضم كلاً مِن العنكبوتيات والقشريات والحشرات وعديدات الأرجل حتى وتقريباً فإن حوالي 80% مِن الحيوانات تُصنف ضمن المفصليات ، ومِن الجدير بالذكر ان المفصليات تُعرف كذلك.

تتفاوت طرق التنفس وفقاً للبيئة التي تعيش فيها، فتتنفس المفصليات عن طريق سطح الجسم، وقد توجد أعضاء متخصصة كالخياشيم والقصبات الهوائية والرئات الكتبية. وجود جهاز عضلي معقد يتصل بالهيكل الخارجي وتمتاز عضلاتها بأنّها مخططة للحركة السريعة، والعضلات الملساء في الأحشاء ولا تحتوي على أهداب. أحاديات الصفائح، وهي الحيوانات المفصلية التي تصنف على أنها رعوية، وتتخذ من الدقائق والمواد الصغيرة غذاءً لها، وهي أقل من عديدات الصفائح.

    معلومات عن المفصليات

  • حيوان مفترس مفصلي الأرجل خطير ينتشر فى المناطق الحارة والمعتدلة والعقرب حيوان ينشط ليلاً ويبعد عن الأنظار خلال النهارويتغذى على الحشرات والعناكب ويمتص عصارتها فقط وإذا كانت الفريسة كبيرة يتعمد العقرب قتلها بحمته ( غدة السم فى طرفه الخلفى ) ويتنفس العقرب عن طريق الرئات الكُتبية وجهازه الدورى من النوع المفتوح وله قلب به 7 حجرات ومن العقارب حيوانات ولوده .
  • 8) يتم الإخراج أساساً بواسطة الأجسام الكلوية (النفريديات) أو أنابيب ملبيجي.
  • وتشمل مفصليات الأرجل على القشريات كالجمبري الأربيان، السرطان، الاستاكوزا جراد البحر، وبراغيث الماء، السيلكوبس، العناكب، العقارب، القراد، الحلم، ذوالألف رجل، ذو المائة رجل والحشرات وعدد هائل من الحفريات.
  • 1- يتكون الجسم من عدد من الحلقات مرتبة فيما يعرف بالتعقيل التكرارى .
  • تضع معظم المفصليات بيضاً بينما تختلف العقارب عنها قليلاً وتتلقى صغارها فترة رعاية طويلة من الأم.
  • تتكون أجسام الحيوانات المفصلية من مقاطع، ويوجد في كل مقطع من مقاطع بعض الحيوانات المفصلية البدائية زوج من السيقان.

Phylum Arthropoda، تعتبر شعبة المفصليّات واحدة من شُعب المملكة الحيوانيّة الهامة، وينتمي إليها أكثر من 75% من المملكة الحيوانية الفقاريّة، وهي تلك الحيوانات التي تمتلك مفاصلاً في الأرجل، وكما تمتلك دروعاً شبيهة بالهياكل الخارجيّة الصلبة، ومنها القرون أو الكيتين، والصدفات. على غرار الحشرات، هذه الحيوانات هي مفصليات الأرجل التي تنتمي إلى أكبر شعبة حيوانية، لكل مفصليات الأرجل أوصال (أطراف) ذات مفاصل و لِمُعظمها غلاف مصفخ للجسم يطرحه الحيوان أو ينسخ منه بينما ينمو . ويحمي الهيكل الخارجي المفصليات من الهجوم، وكذلك يمنع إصابتها بالجفاف. والمفصليات ناجحة جداً في البقاء، ويفوق عددها أنواع الحيوانات الأخرى مجتمعة. تعتبر شعبة المفصليات أكثر شعب المملكة الحيوانية من حيث التنوع حيث أنها تضم ما يزيد عن مليون نوع من الكائنات المختلفة. الحيوان من شعبة المفصليات يكون جسمه مكون من عدة أجزاء، يمتلك بعض من تلك الحيوانات زوجا من السيقان وبعض المفصليات الأخرى تمتلك ثلاثة أزواج من السيقان في كل جزء من جسدها.

المفصليات الأرضية والتكيف للحياة على الأرض، مثل القصبة الهوائية أو الرئتين كتاب لاستنشاق الهواء. والجسم مقسم إلى مقدمة الجسم Prosoma من الأمام ومؤخرة الجسم Opisthosoma أو البطن من الخلف وكلاهما غير معقل ويتصلان معاً بخصر أو عنق رخو رفيع . تساعد تلك العيون المفصليات في التكيف مع البيئة حيث تساعدها على رصد الفرائس.

    معلومات عن المفصليات

  • 1- يمكن للإنسان أن يبقي على قيد الحياة لمدة 40 يوما من دون طعام ولكن يجب ان يشرب ماء ، ولكن بالنسبة لبق الفراش الكبار و هم من مفصليات الارجل يمكنهم البقاء على قيد الحياة حتى سنة واحدة دون تغذية.
  • 2) أن الجسم متماثل جانبياً، ينقسم إلى عدة حلقات قد يندمج بعضها ليكون مناطق مميزة.
  • أما صفيحات الخياشيم وبعض بطنيات الأرجل ( مثل سربيديولا ) فهي تتغذى بالمواد التالفة .
  • مثل الرخويات والحلقيات، قد يكون المفصليات المائية خياشيم لتبادل الغازات مع الماء (التي تناقش أدناه).
  • 3- عادة ما يضم السرير النموذجي أكثر من 6 مليارات ويسمي عث الغبار احد مفصليات الارجل، ولهذا السبب يقال ان السرير هو الجزء الأقذر من المنزل.
  • يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات.

مشاع المعرفة فيه ميديا متعلقة بموضوع مفصليات الأرجل. أ ـ أحاديات الصفائح ، معظم عديدات الصفائح وبعض بطنيات الأرجل حيوانات رعوية وآكلة لدقائق المواد الصغيرة . وتكون قلة من عديدات الصفائح ، كثير من بطنيات الأرجل أماميات الخياشيم وجميع رأسيات الأرجل حيوانات مفترسة آكلة للحوم .

    معلومات عن المفصليات

  • تضم المفصليات أجسامًا مقسمة داخليًا و خارجيًا ، و يعتمد عدد الأجزاء على الأنواع الفردية تلك التي تتحول الى قرون استشعار ، و الألفية التي تضم الأجنحة و غيرها العديد من الأجزاء ، و هذه الأجزاء المتقسمة من أهم ما يميزها أنها تساعد الكائن على التحرك بسلاسة ، فهي قابلة للانثناء و الرفع و غيرها ، فعلى سبيل المثال يكون لديها شرائح أكثر من الكركند.
  • تتميز المفصليات بعدة خصائص تميزها عن غيرها من الكائنات ، و من أهم خصائص المفصليات أنها تنقسم إلى نوعين حيث طبيعة البيئة التي تعيش فيها سواء كانت برية او مائية ، تضم المفصليات العديد من الكائنات التي توصف بأنها ثلاثة الطبقات ، تتميز المفصليات بخاصية مميزة وهي التعقل التكراري .
  • أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً.
  • هي أكثر المفصليات عدداً، وكذلك هي الوحيدة القادرة على الطيران، ولمعظم أنواعها زوجان من الأجنحة.
  • كما طورت مجموعة مختلفة من المفصليات الأرضية نظم أخرى بشكل مستقل حيث يكون الناتج النهائي لعميلة التمثيل الغذائي هو حمض اليوريك والذي يمكن أن يفرز كمادة جافة، يقوم نظام الأنابيب المالبيغي بترشيح حمض اليوريك والفضلات النيتروجينية الأخرى من الدم في التجويف الدموي، ويلقي هذه المواد في مؤخرة الأمعاء والتي يتم طردها منها في صورة براز.

حاول المشي أو تسلق السلالم دون الانحناء الركبتين، وسترى ماذا المفاصل هي مفيدة. في معظم المفصليات، تم تعديل الزوائد على رأسه للوظائف الأخرى. ويبين الشكل أدناه بعض من الزوائد رئيس وجدت في المفصليات. وتضم المفصليات العنكبيات والقشريات والحشرات وعديدات الأرجل المئينية والألفية. ليلاً وتتغذى بالحشرات التى تمسك بها بواسطة مادة لزجة تفرزها وتقذف بها من حلماتها الفمية وهى حيوانات ولودة وتشترك فى بعض صفاتها مع المفصليات والحلقيات ولكن لها مميزاتها الخاصة حيث لها أرجل لحمية وحلمات فمية وإنها تلد . تعد العين المركبة واحدة من أكثر الأشياء التي تميز المفصليات حيث تحتوي العديد من المفصليات على العين المركبة مثل القشريات والحشرات.

    معلومات عن المفصليات

  • تحتوي المفصليات على جهاز هضمي متكامل يبدأ بالفم وينتهي بالشرج في الطرف الآخر من الجسد.
  • الزوائد والاعضاء لدى المفصليات تساعدها على الحركة بحرية وبسرعة وخاصة في عمليات المناورات وهي متصلة عبر العضلات وباقي اعضاء الجسم.
  • في جميع المفصليات ، يخضع الشكل غير الناضج لنوع معين ، يسمى يرقة ، لعملية التحول في مرحلة ما من دورة حياته ليصبح بالغًا (المثال الأكثر شهرة هو أن تتحول اليرقة إلى فراشة).
  • جعلت هذه التغيرات مصطلح المفصليات غير واضح المعنى وأوضح كلاوس نيلسن أن المجموعة الواسعة التي تضم المفصليات يجب أن تسمى بجميع المفصليات، بينما تسمى مجموعة الحيوانات بأطراف مفصلية وقشرة متصلبة بالمفصليات الحقيقية.

النوع الثاني وهي المفصليات الرخوة وتلك المفصليات تعتمد على الطحالب في غذائها، وفي أحيان أخرى يمكن اعتبار تلك المفصليات من المفصليات الرعوية التي تعتمد في جمع غذائها على الكتلة الفموية القوية لأنها تمتلك العديد من الأسنان. للشكل الخارجي للمفصليات أهمية بالغة في عملية تقسيمها، حيث يتم الاعتماد بشكل أساسي على الشكل الخارجي في عملية التصنيف. يرى الكثير من العلماء أن أنواع المفصليات أكثر من ثلاثين مليون نوع. يكون تقسيم تلك الشعب على أساس وجود مجموعة من الكائنات الحية التي تتشابه في الكثير من الصفات كالتركيبة الجسدية وطريقة التكاثر وطرق التغذية والإخراج وغيرها مما يجعلها تصنف تحت شعبة واحدة. في شبكة الغذاء يكون المستهلك الأساسي هو الذي يتغذى على النباتات، بينما المستهلك الثانوي هو الذي يتغذى على الحيوانات ، وكلا الفئتين بهما العديد من المفصليات، وفي حين أن بعض المستهلكين الأساسيين يصبحون من الآفات الزراعية، إلا أن بعضها يساعد في السيطرة على تجمعات الحشائش.

    معلومات عن المفصليات

  • وعلى مستوى أعلى من شجرة العائلة فقد جرت العادة على اعتبار العلقيات دوماً من أقرب الأقارب إلى جميع المفصليات، وذلك لأن كل من المجموعتين لديها أجسام مجزأة، وأن الجمع بين هذه الجماعات تم تصنيفه على أنه مترابط، كما كان هناك اقتراحات أن هذه المفصليات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعديد من المجموعات مثل الديدان الخيطية، والقضيبيات، ودببة الماء، ولكن هذه مازالت آراء الأقلية لأنه من الصعب جداً تحديد نوع العلاقة بين هذه المجموعات بالتفصيل.
  • 14- من اكثر مفصليات الارجل من الحشرات الدموية في العالم هي البعوض والبراغيث والنحل، ذبابة التسي تسي والنمل الناري، والجراد، الدبابير، والنمل الأفريقية ، والدبابير الآسيوية والبق.
  • كما أسلفنا فإن شعبة المفصليات من أكثر الشعب تنوعًا في المملكة الحيوانية والتي تحتو ي على الكثير من الأنواع، ونظرًا لذلك التنوع الشديد فإن شعبة المفصليات تتشعب إلى الكثير من الأنواع.
  • هناك الكثير من الحشرات وأنها مهمة بحيث أنها وصفت بمزيد من التفاصيل أدناه.

أما صفيحات الخياشيم وبعض بطنيات الأرجل ( مثل سربيديولا ) فهي تتغذى بالمواد التالفة . و أما النوع الثاني من المفصليات فهي المفصليات الرخوة وهي المفصليات التي تعتمد في غذائها على الطحالب و في بعض الأحيان تعتبر هذه المفصليات من المفصليات الرعوية ايضا و تعتمد في جمع الغذاء على الكتلة الفموية القوية التي تمتلكها حيث انها تمتلك العديد من الأسنان كما أن لها مدة طويلة . تمتلك المفصليات كلا الجنسين، كما تختلف الذكور في خصائصها عن الإناث. تتم عملية التنفس عند المفصليات من خلال الخياشيم أو القصبة الهوائية أو الرئتين أو عن طريق سطح الجسم. يتكون جسد المفصليات من 3 مناطق وهي الرأس والصدر والبطن. هناك أنواع مختلفة من المفصليات وتعيش في أماكن عديدة برية ومائية.

    معلومات عن المفصليات

  • ينقسم جسمها إلى ثلاثة أجزاء رئيسية وهي الرأس ثم الصدر ثم البطن.
  • و يتم تصنيف المفصليات حسب شكلها الخارجي حيث يضم الهيكل الخارجي المميز الذي يتركب من طبقات من الكيتين و بعض المعادن مثل كربونات الكالسيوم و التي تمنح الهيكل الخارجي للمفصليات الصلابة المميزة له.
  • أجزاء من الجهاز الهضميّ مبطنة بمادة الهيكل العظميّ الموجودة في الجزء الخارجيّ من أجسام المفصليّات.
  • وهذا لمساعدة العناكب القافزة في الدوران وتعقب الفريسة.
  • هناك نوعان مختلفان من الأنظمة الإخراجية في المفصليات، حيث أنه في المفصليات المائية يكون المنتج النهائي من التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بأيض النيتروجين هوالأمونيا ، وهي مادة سامة جداً حيث يحتاج الجسم إلى تخفيفها بأكبر قدر ممكن من الماء ثم يتم التخلص من الأمونيا بواسطة غشاء نفاذ وهذا يحدث بشكل أساسي من خلال الخياشيم.