معلومات عن النحل والعسل

يتنقل النحل بواسطة الطيران، ويُمكنه أنّ يطير مسافة 20 كيلومتر في الساعة الواحدة، كما تصدر أصوات الطنين المُتعارف عليها والمميزة للنحل نتيجة الحركة السريعة لأجنحتها. هل لديك خبرة في تربية النحل؟ يرجى مشاركة تجربتك وطرقك وممارساتك في التعليقات أدناه. كما يعتبر النحل بشكل عام من أكثر الحشرات نفعا نظرا لمساهمتها في تلقيح الازهار. الذكور متوسطة الطول، یکسو الوبر أجسامها، ليس لها حمة (إبرة) وهي في الخلية أقل عددا من العاملات ولا عمل لها إلا الدويّ المتواصل.

لأن يتم إلتصاق الإبرة إلى الأجزاء الداخلية للنحل ، والأعصاب والعضلات والأمعاء. عندما يلدغ النحل (العامل ) الإنسان ، تعلث الإبرة على بشرة الإنسان. ثم يحاول النحل غريزياً الطيران بعيدا، ويترك وراءه جزء صغير من أجزاءه الداخلية، وهو ما يؤدي إلى موت النحل فوراً . يمكن لملكة النحل اللدغ عدة مرات دون الموت، بسبب احتياط من الابر المختلفة .

تتقارب هذه السلالات في صفاتها العامة وتختلف أحياناً ألوانها وبعض الصفات الشكلية حسب البيئة التي تعيش فيها (باردة، دافئة أو مدارية). يحمي النحّال النحل من الإصابة بهذا المرض بعدم وضع نحله في مناطق مصابة ويقدم له الغذاء والماء من مصادر موثوقة. ويقدم للطوائف المصابة محلولاً سكرياً مخلوطاً بمضاد حيوي لوقف انتشار المرض، وغالباً ما تُحرق الخلايا المصابة لمنع انتشار الجرثوم. تدخل الأنثى الملقحة إلى نخاريب النحل قبل إغلاقها على الحضنة وتضع بيوضها الست حول اليرقة السيئة الحظ، فتقوم الحوريات الفاقسة بامتصاص سائل جسم اليرقة (الدم) وتضعفها ثم تخرج مع أفراد الطائفة عند انبثاقها وتكون الأخيرة هزيلة قصيرة الأجنحة.

    معلومات عن النحل والعسل

  • ملكات النحل تتغذى على إفراز ينتج من رأس النحلة لإطعام اليرقات، وتتغذى اليرقة على ذلك الإفراز لمدة ثلاثة أيام لكن إذا كانت اليرقة ستصبح ملكة فإنها تتغذى على الإفراز لمدة أكثر من ثلاثة أيام.
  • كما يمكنك سماع همهمة كل تلك الأجنحة تنبض داخل الخلية من على بعد عدة أقدام.
  • حتى عندما يتعلق الأمر بالموت فالنحل لا يموت داخل الخلية معظم الوقت، حيث تذهب النحلات إلى الخارج حتى تبقى جثثها هناك بعيداً عن الغذاء واليرقات الصغيرة.
  • وقد قدر اليونانيون القدماء العسل النحل فكانوا يعتبرونه هديه من الالهه، فكانوا يعتبرون عسل النحل الكنز الحقيقي، حيث يوجد به العديد من البروتينات والفيتامينات المفيدة للانسان، وسوف نعرض في هذا البحث عن النحل، وانواع النحل، وفوائد النحل، واهم صفات النحل، وعجائب النحل.
  • تقوم الملكة بتخزين جميع الحيوانات المنوية التي تُقدر بسبعة ملايين حيوان منوي.

والنحل من الحشرات غشائية الأجنحة التي تحتاج إلى بيئة خضراء تنتشر فيها الأزهار فهي تعيش على الرحيق السكري للأزهار، ويمكنها صنع أعشاش لها في الحفر وبين جنبات الأخشاب المتهالكة، ويمكنها أن تبني أعشاشها في مواقع مكشوفة. تختلف خواص العسل الذي تنتجه النحلات باختلاف المزارع التي تزورها والبيئة التي تحيط بها، فإذا كانت النحلات تجمع الرحيق من حقول القطن، يصبح لون العسل قاتمًا، أما عسل البرسيم فيكون فاتح اللون، وعسل التفاح باهتًا، وتعتمد النحلات بشكل كبير على حاسة الشم في الوصول إلى الأزهار، كما أن عينيها تحسّ بالأشعة فوق البنفسجية. عدا عن الزنبور، المألوف تواجده في حدائقنا (والذي يُعتبر أحد الأنواع)، يمر معظم النحل البري دون أن يلاحظه أحد «أو يعتقد الناس أنها دبابير أو نمل طائر» وفقاً لكريستوف برا.

    معلومات عن النحل والعسل

  • أخبرنا عن الموضوعات التي ترغب في إدارة النقاش حولها مع قراء وقارئات SWI swissinfo.ch من شتى أنحاء العالم.
  • كبقية الحشرات، جسم النحل مقسم لثلاثة أجزاء (الرأس، الصدر، والبطن)، لدى النحلة 5 أعين، ولجميع أنواع النحل تقريبا قرنا استشعار مقسمة إلى 13 جزء عند الذكور، و12 جزء عند الإناث، أما الإبرة، فتتواجد عند الإناث فقط، وتستخدم بشكل أساسي كوسيلة دفاعية.
  • تعتبر ملكة النحل أهم نحلة داخل الخلية، وتكون مهمتها الرئيسية هى إنتاج البيض، ملكة النحل يمكنها العيش إلى أكثر من خمس سنوات.
  • معلومات وطرائف عن النحل معلومات وطرائف سريعة عن النحل, من الممتع قراءتها لتوسيع المعلومات الاساسية عن النحل.
  • تطورت هذه التربية المفتوحة وتعددت أشكال خلاياها، وظلت المسافة النحلية الأساس في التصميم.

الشغالة هي التي تقوم بجميع الأعمال إذ إنها تعرف بغريزتها واجباتها المحددة ويتم تقسيم العمل بين الشغالات حسب أعمارها ونمو أعضائها وحسب حاجة الطائفة. على مر التاريخ، كانت هناك دائما علاقة منفعة متبادلة بين البشر والنحل، بالرغم من كون هذا الأخير قد ظهر قبل قرابة خمس وأربعين مليون سنة قبل البشر. بدأ البشر في وقت مبكر من مراحل تاريخه في إدراك أهمية النحل، الشئ الذي جعله يفكر في طرق تمكنه من احتوائه حتى توصل إلى فكرة تربيته بالقرب من مناطق عيشه والاستفادة من منتجاته ومنافعه الأخرى.

    معلومات عن النحل والعسل

  • اكتبوا لنا أكثر حقيقة أعجبتكم من ضمن هذه الحقائق المدهشة عن النحل.
  • خلية النحل النشطة الواحدة يمكن أن تنتج من 60 إلى 100 باون من العسل بالسنة.
  • ويبلغ طول الشغالات حوالي 14 – 15 ملليمتر، أما الذكر فيبلغ طوله 16 – 18 ملليمتر ويتمتع بأجنحة كبيرة تغطي حلقات الجسم.
  • وزنُ النحلة “ثقيل” في الاقتصاد الزراعي هذا المحتوى تم نشره يوم 13 يوليو 2005 يوليو, 13 يوليو 2005 تساهم تربية النحل في سويسرا سنويا بـزهاء 65 مليون فرنك في عائدات القطاع الزراعي، ويحتل الإنتاج النحلي المرتبة الرابعة بعد تربية الأبقار والخنازير…
  • وقد استأنس الإنسان هذه الأنواع من النحل ليتمكن من الحصول على محتويات أقراصها من العسل، وصنع لها صناديق مناسبة ليجعلها قريبة من مكان سكنه.

يستخلص النحال أساسات الشمع التي ستستعمل في الخلايا الحديثة من أقراص الشمع في الخلايا الطينية القديمة أومن كهوف العسل. توضع هذه الأقراص في جهاز خاص لتعريضها لحرارة الشمس فيذوب الشمع وينزل إلى أوعية خاصة لفصل الشوائب المختلطة به ضمن الجهاز المستعمل، تصنع من هذا الشمع بعد تصفيته ألواح بسماكة ملمتر واحد، أبعادها تساوي الإطار الخشبي، ثم تُطبع عليها أشكال الأعين السداسية داخل مكبس خاص (الشكل 13). تثبت هذه الألواح ضمن الإطارات وتُضاف تدريجياً إلى خلية النحل في موسم الإنتاج ليحولها النحل إلى أعين سداسية يخزن فيها العسل. يوفر وضع كيلو غرام واحد من الأساس الشمعي في الخلية نحو استهلاك 26 كغ من العسل المفرز طبيعياً من غدد الشغالات، ولمعرفة نقاوة هذه الألواح الشمعية فإنها تثبّت على إطارات وتوضع مع طائفة قوية من النحل، وتعدّ نقية وجيدة إذا أقبل النحل على تحويلها إلى عيون سداسية واستعمالها. تبدأ النحلة بعد يومها الثامن عشر بالخروج من المنحلة لجمع الرحيق وحبوب الطلع والماء والعكبر في رحلات منفردة، فتجمع في معدة العسل رحيق الأزهار وعلى أرجلها الخلفية حبوب الطلع والعكبر، وتجمع أيضاً في معدة العسل ـ برحلات خاصة ـ الماء اللازم لتكييف الخلية، وذلك في دائرة نصف قطرها يراوح بين 8 ـ 15 كم حسب السلالات البيئية. تم تسميته بهذا الاسم لأنه ينجذب نحو عرق الإنسان، ويعيش على الأرض أو على الأخشاب، توجد أنواع منه تعيش في جماعات ولكن تكون لها ملكة واحدة فقط، وأنواع أخرى تعيش بمفردها، ويتميز هذا النوع أن لونه يكون داكن أو أخضر، أو يكون جزء منه لونه أخضر.

    معلومات عن النحل والعسل

  • نسبة الذكور من النحل في الخلية تكون قليلة ويقتصر دورهم على التزاوج فقط ويموت الذكر بعد عملية تزاوج واحدة لأنه يفقد معدته بعدها.
  • وأوضحت “ستسمح لنا أبحاث النحل بإثبات علمي أن تحديد نشاط النحل في مزارع النحل أو في البرية وتحليل بروتيناتها يمكن أن يساعد في قيادة الباحثين إلى الرفات البشرية.. في هذه الحالة، فالنحل هو شريكنا الجديد في مكافحة الجريمة، وهذا علم مذهل”.
  • وعلى الرغم من وجود الكثير من أنواع الملقحات للنباتات مثل الرياح، الطيور، الحشرات، ولكن النحل هو أحد أهم أنواع الملقحات للكثير من النباتات مثل الطماطم، الخيار، البروكلي، المشمش، التفاح، اللوز.
  • كما إن حاسة الشم لديهم دقيقة للغاية، لدرجة إنها يمكن أن تفرق بين مئات الأنواع المختلفة من الأزهار.
  • تجمع الشغالة في الرحلة الواحدة نحو 20ـ 40 ملغ من الرحيق حسب طول فترة الطيران و15 ملغ من حبوب الطلع ومثلها من العكبر propolis.
  • يمكن للنحل الطنان تقدير الفترات الزمنية، وجد الباحثون أن الحشرات تمد ألسنتها جنبًا إلى جنب مع إيقاع المكافأة الحلوة وهذا يساعد في البحث عن الرحيق، الذي يتضاءل توافره ويتضاءل.

يبني نحل العسل بإفراز شغالاته أقراصاً شمعية مؤلفة من التجاويف السداسية القمة وقاع مؤلف من ستة مثلثات تشترك مع ثلاث أعين سداسـية من الجانب الآخر للقرص (الشكل 6). تضع الملكة بيوضها ملتصقة بالقاع وتفقس بعد ثلاثة أيام تخرج من كل منها يرقة عديمة الأرجل يغذيها النحل بإفراز غدي يسمى الغذاء الملكي مدة ثلاثة أيام إضافية، ثم بغذاء محضر من العسل وحبوب الطلع يسمى خبز النحل bee breadحتى اليوم التاسع من عمرها اليرقي. تغطي الشغالات اليرقة الناضجة بغطاء مسامي من مخلوط الشمع وحبوب الطلع.

    معلومات عن النحل والعسل

  • تربية النحل أحد فرع من فروع الفلاحة الذي يسعى لتربية نحل العسل لاستغلال منتجات الخلايا.
  • تعد حياة حشرة النحل إعجاز علمي عظيم، ويعد ذلك هو السبب في تسمية سورة في القرآن الكريم بسورة النحل.
  • تدخل لسعات ومنتجات النحل ضمن قائمة المواد العلاجيّة التي يشاع استخدامها في الطب البديل.
  • يعيش النحل في تجاويف طبيعية أو صنعية تتناسب مع احتياجاته الآنية والموسمية توفر له الحماية وسهولة التحرك.

أكدت نتائج أبحاث علمية أن نحل العسل يمكن أن يصبح شريكا مهما ضمن شركاء مكافحة الجريمة، وذلك بمساعدته في تحديد مكان جثث الأشخاص المفقودين، حيث يعكف الباحثون في جامعة جورج ميسون على التقصي حول هذا الأمر. النحل يعطي الانسان العسل الذي يستخدمه الانسان في الغذاء وفي الشفاء من الامراض، حيث يحتوي عسل النحل على نسبة كبيرة من الفسفور والكالسيوم والعناصر والبروتينات الهامة لبناء الجسم، والتي تساعده على التخلص من الامراض. ملكة النحل تستطيع أن تبيض 1200 بيضة في اليوم الواحد، بينما يبلغ عدد البيض الذي تستطيع إنتاجه في حياتها كلها من مليون إلى 2 مليون بيضة تقريباً. هناك فصيلة من النحل يطلق عليها “النحل النجار” تعيش منفردة، وذلك على نقيض بقية أنواع النحل وقد اكتسب ذلك الإسم بسبب استطاعته الحفر في الخشب.

    معلومات عن النحل والعسل

  • الألستاذ الدكتور أحمد بن عبد الله الخازم الغامدي، الألستاذ الدكتور عبد السالم أنور محمد حسن، أمراض نحل العسل، صفحة 42.
  • ويمكن أن تتألف الخلايا النحلية من مجموعة من الصناديق تسمى العاسلات كلما احتاج الأمر.
  • عند الإباضة تقوم الملكة باختيار البويضة التي سيتم تخصيبها والتي تُمر في قناة البيض.
  • لدغة النحل لها العديد من الفوائد حيث أن سمها له دور هام في مقاومة مرض فقد المناعة المكتسبة.
  • في المقابل هناك عدد من الأشخاص الذين ينبغي لهم التزام الحيطة والحذر أثناء استخدام تقنيات العلاج بواسطة منتجات النحل أو عدم استخدامها من الأصل.