معلومات عن الهامستر

تنقل أنثى الهامستر أفراخها بالفم مثل القطة نماماً، وهذا الحيوان في منتهى النظافة إذ تتعلم كيف تزيل عنها الأوساخ منذ نعومة أظفارها . اختيار هامستر بصحّة جيّدة، ويتم معرفة ذلِك عن طريق أذنيه النظيفتين، وجفافهِ من الأسفل، وتكونُ بطنهُ مُدوّرةً وصغيرة، ولا توجدُ على جسده بُقعٌ صلعاء أو كُتل، وتكونُ عيناهُ مُشرقتين ونظيفتين، ويجب التأكُّد من كُل هذهِ الأمور عندَ الشراء. تقوم الأنثى ببناء وتجهيز العش أو الجحر الذي ستضع صغارها فيه في الفترة الأخيرة من حملها . يفضل الهامستر أن يعيش منفرداًلدرجة أنه من الممكن أن يقاتل أي هامستر آخر يدخل منطقته . وضع الهامِستر في قفص مناسب و المساحة الأفضل هي الأكبر دائماً، مع مراعاة وضعه في مكان هادئ جيد التهوية، بمعزل عن حرارة الشمس، كما يجب مراعاة صغر حجم فتحات التهوية؛ إذ قد يُحاول الهامِستر الهروب والتسلل عبر فتحات ضيقة على غير المتوقع. حيوان الهامستر يخاف بشدة مما يدفعه إلى القيام ببعض الحركات العدوانية والعضات المؤلمة.

    معلومات عن الهامستر

  • يعتبر موطن الهامستر الأصلي هو الأماكن الصحراوية الموجودة في شرق قارة آسيا .
  • من الأفضل أيضًا إبقاء الحيوانات الأليفة الأخرى في المنزل بعيدًا عن الهامستر ، حيث يمكن أن تؤذي بعضها البعض.
  • يجب الحرص أنه لا يتعرض إلى البلل لأنه يتسبب في موته بنسبة كبيرة.
  • يتم أستخدام هذا الحيوان الأليف في عمليات التشريح في معامل التجارب أو شراءه للزينة وفي تسلية الأطفال كنوع من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنزل ومؤخرًا تم أستخدامه في تجارب لقاح كوفيد 19 كورونا المنتشر.

لكن التكاثر الانتقائي أدى إلى عدة اختلافات في اللون والنمط وطول الشعر. الهامستر عبارة عن قوارض صغيرة يتم الاحتفاظ بها عادة كحيوانات أليفة . يمكن تمييزها عن القوارض الأخرى بذيولها القصيرة وأرجلها السمينة وآذانها الصغيرة. يمكن أن يكون الـهامستر من ألوان مختلفة ، بما في ذلك الأسود ، الرمادي ، البني ، الأبيض ، الأصفر ، الأحمر ، أو مزيج من ألوان مختلفة. هم حيوانات نشطة للغاية تحتاج إلى التحرك كثيرًا ، كما أنها حنون جدًا مع البشر.

    معلومات عن الهامستر

  • يجب عليك أيضًا تثبيته حتى لا يتمكن الهامستر من الوصول من خلال القضبان إلى الستائر والنباتات الداخلية والصحف والأشياء الداخلية الأخرى التي تشكل خطورة عليه.
  • لكن مع نضوجهم ، هناك فرصة جيدة لأن يصبحوا عدوانيين ، بل يقاتلون حتى الموت.
  • يعيش بمفرده في حجور يقوم هو بحفرها لانه يحب المشاكل و الخصام.
  • وتبدأ أيضاً في تناول الكثير من الطعام أكثر من المعتاد .
  • تنقل أنثى الهامستر أفراخها بالفم مثل القطة نماماً، وهذا الحيوان في منتهى النظافة إذ تتعلم كيف تزيل عنها الأوساخ منذ نعومة أظفارها .

يعيش الـهامستر عادة من سنة إلى سنتين ، لكن يمكنه أن يعيش ما يصل إلى ثلاث سنوات في الأسر. سوف يسبت الهامستر البري إذا أصبح الطقس باردًا بدرجة كافية. إذا لم يكن لديهم ما يكفي من الطعام في المخزن ، فإن الـهامستر سينتظر السبات حتى يتم تخزين ما يكفي من الطعام. يستطيع الهامستر بفضل قديمة الخلفيتين أن يجري ليس للأمام فقط بل للخلف أيضاً حتى يتمكن من الهرب بسهولة والعودة إلى جحره . يسكن الهامستر المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية التي تحتوي على الرمال الناعمة التي تسمح للهامستر بالاختباء فيها بسهولة .

    معلومات عن الهامستر

  • إذا لم يكن لديهم ما يكفي من الطعام في المخزن ، فإن الـهامستر سينتظر السبات حتى يتم تخزين ما يكفي من الطعام.
  • في البرية ، يعتبر الهامستر السوري عرضة للخطر بسبب فقدان الموائل.
  • يمكن لبعض أنواع الأقداد أيضا تناول الضفادع الصغيرة والجذور والحشرات وفي الطبيعة قد تلجأ الأقداد إلى أكل برازها عند عدم توفر الطعام ونقص الحديد.
  • يفضل الهامستر أن يعيش منفرداًلدرجة أنه من الممكن أن يقاتل أي هامستر آخر يدخل منطقته .
  • بعد فترة ، سيخرج الهامستر الجريء الطعام من يديك دون خوف.
  • ينتمي الهامستر إلى الحيوانات الليلية وهي الحيوانات التي تنشط ليلاً للبحث عن الغذاء .

الهامستر الذي يعيش في البلدان ذات المناخ الدافئ نشط على مدار السنة تقريبًا. في المناطق ذات الشتاء البارد ، ينجون من الصقيع ، ويسقطون في خدر طويل الأمد ، ولكن لا يمكن تسمية هذه العملية بالسبات الكامل ، حيث يستيقظ الهامستر دوريًا لتناول وجبة خفيفة دسمة. يتنوع النظام الغذائي لحيوان الهامستر فهو يأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة، ومن أكثر الأطعمة التي يحبها هذا الحيوان اللطيف هي الحبوب وخاصةً بذور الشمس بالإضافة إلى بذور الفاكهة والخضروات وجذور النباتات وحتى اللحم، وقد يأكل أحياناً فضلاته عندما يجوع .

    معلومات عن الهامستر

  • يفضل ألا يتم إطعامه أي نوع من ألشكولاته والحلويات والليمون والبرتقال حتى لا تسبب له المرض والموت.
  • بشكل عام ، يعتبر الهامستر حيوانًا أليفًا مثاليًا لأنه لطيف ويسهل العناية به ، على الرغم من أنه سوف يعض عند الخوف أو الخوف.
  • تتنوع ألوانه ما بين الأبيض و العسلي و الأصفر و الرمادي و الأسود.
  • تولد بعض أنواع الهامستر وتصل لمرحلة البلوغ الجنسي بعد شهر واحد من الولادة، وبعضها الأخر يتطلب ما يصل إلى ثلاثة أشهر ليصل لمرحلة البلوغ، ويبدأ موسم التكاثر من أبريل إلى أكتوبر.
  • يمكن تمييزها عن القوارض الأخرى بذيولها القصيرة وأرجلها السمينة وآذانها الصغيرة.

لم يمنع انتماء الأقداد لعائلة القوارض من أن تكون من أكثر الحيوانات شعبية اليوم، على عكس الماضي، إذ يقبل الكثير من الناس على شراء الأقداد من محلات الحيوانات الأليفة في كل البلدان وشراء قداد قد ولد عند مربي يعني معرفة تاريخ الآباء وعمر المولود. أغلب الأقداد اليوم هي من سلالة مباشرة من تلك الأقداد البرية التي كانت في صحراء الشرق الأوسط. يجب تبطين قفص القداد بنشارة الخشب منعاً لظهور الرائحة، ويجب الإمتناع تماماً عن تبطينها بنشارة من الخشب الليفي متوسط الكثافة ونشارة خشب الصنوبريات لأنها تضر بالكبد والجلد والجهاز التنفسي لدى الحيوانات. أحيانًا يتسامح صغار الهامستر مع زملائهم في القفص لبعض الوقت.

    معلومات عن الهامستر

  • ورغم هذه التشكيلة الكبيرة والمتنوعة، فإنها لا تستطيع العيش على نوع واحد، فتناول الفواكه والخضروات كغذاء أساسي يسبب لها الإسهال.
  • أثناء عملية التنظف يبل الهمستر ساقيه الأماميتين ويستعملهما كزوج من القفافيذ الإسفنجية إن فروه كثيف لدرجة أنه لا بد له من إستعمال مخالبه وأسنانه .
  • تقوم الطيور بصيده، الغرير ، الثعالب والكلاب البرية، القوارض ، ابن عرس و ermines .
  • يعد الهامستر من الحيوانات التي لا تعيش لسنوات طويلة على خلاف باقي الحيوانات الأليفة مثل القطط أو الكلاب فان أقصى عمر يعيشه هو من 2 إلى 3 سنوات وذلك وفقاً للتدابير والاحتياطات التي تعمل على الحفاظ عليه للعيش إلى هذا العمر.

تم العثور على هذا الصنف في سوريا ، حيث تدمر الزراعة والتمدن الموائل الطبيعية للهامستر. في بيئتها الطبيعية ، يختلف عمر الهامستر من 1 إلى 3 ، أقل من 4 سنوات ، في الأسر تعيش هذه القوارض لمدة سنتين إلى أربع سنوات ، وبعض الأنواع حتى 5-6 سنوات. إطعام الهامستر يوميّاً؛ فهيَ من الحيوانات التّي تُحِب تناول الطعام وحفظهِ في الوقت نفسه، فقد يجد الشخص كميّة مُخبّأة من الطعام أسفل نجارة الخشب، وفي فم الهامستر.