معلومات عن الهندسة

وفي القرن الثامن عشر، ظهر مصطلح “الهندسة المدنية” ليشمل جميع الأبنية المدنية بدلاً من الهندسة العسكرية، وكان أول مهندس مدني هو جون سميتون، الذي بنى منارة إديستون. وعرفنا أن هناك الكثير من التخصصات المختلفة وذكرنا أشهر التخصصات الهندسية التي تثير الكثير من التساؤلات والاستفسارات. ويتضح لنا من خلال الآثار التي نراها اليوم أن المهندسين المصريين القدامى كانوا على قدر كبير من العلم المتعلق بالحسابات والهندسة، وأكبر شاهد على ذلك الأهرامات. لا يجب على المهندس أن يقوم بمهمة التصميم ولكن هناك أشخاص متخصصون في ذلك المجال ويطلق عليهم الفنيون، فهو يقوم باتباع إرشادات المهندس ويبرز ذلك من خلال التصميمات المطلوبة.

    معلومات عن الهندسة

  • فقيل ما يزيد عن 5000 عام، قام المهندسون المدنيون بترك بصماتهم الواضحة في تاريخ شعوبهم، ومن شواهد تلك البصمات معبد الوركاء في العراق، وأهرامات الجيزة في مصر، وقنوات المياه الرومانية، وشبكة الطرق في الامبراطورية الفارسية.
  • تختص بالمجهودات التي تمنع تلوث الهواء والماء والتربة والتلوث بالضجيج وتتحكم فيها.
  • قسم الميكانيكا أحد الأقسام التي أسست عليها الكلية، ويختص بدراسة فروع علوم الميكانيكا الهندسية، وعلوم الطاقة، والمحركات، ونظم التحكم الآلي، وشعب القسم هي.
  • قسم الرياضيات والفيزياء الهندسية، هو قسم خَدَمِي، أي لا يتخصص به الطلاب، ولكن يدرسون فيه مواد الرياضيات، والفيزياء، والمكيانيكا الهندسية في السنة الإعدادية، وفي القسم العديد من التخصصات التي يتم فيها إتمام الدراسات العليا في مجالات الفيزياء والرياضات التطبيقة، خصوصًا تلك التي تُعنى بالتطبيقات في مجالات الهندسة المختلفة.
  • في العصر الحديث سيكون من الصعب للغاية العثور على طريق لا تترك فيه الهندسة أثرها يمتد تطبيق الهندسة اليوم من استكشاف الأرض وأعماق البحار إلى السفر إلى الفضاء وما وراءه.

وتعد مرحلة الدكتوراه آخر المراحل التي يدرسها الطالب في هندسة العمارة، وتبلغ مدة هذه المرحلة خمس سنوات يحصل الطالب في نهايتها على شهادة الدكتوراه في الهندسة المعمارية. وفي حال أراد أن يكمل الطالب رحلته في هندسة العمارة، ويدرس الماجستير فيجب عليه أن يحقق معدلا جيدا في مرحلة البكالوريوس، وفي حال حقق هذا المعدل فهذا يعني أنه عليه أن يدرس لمدة ثلاث سنوات أخرى حتى ينال شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية. وتدخل الهندسية في الكثير من المجالات مثل تصنيع الصواريخ الموجهة أو بناء السدود أو تأسيس محطات الكهرباء الكبرى، أيضا يعملون في تصنيع الأجهزة العلمية التي يتم استخدامها لاكتشاف الفضاء الخارجي. الهندسة الوراثية والجزيئات تجمع بين المجال الهندسي والطبي، فهي عبارة عن تقنيات تقدم من خلالها حلول مبتكرة لتعديل وابتكار الجزيئات وتعديل الجينات سواءً للانسان، الحيوان، أو النبات. كما أن قسم الهندسة الوراثية والجزيئات له أهمية بحثية كبيرة لما يقدمه من حلول علمية واستكشافات تساعد البشرية على تطوير الجزيئات ودمجها من أجل زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني. هندسة المعدات الطبية تحتاج لمهندسين مختصين بصيانة وتشغيل وتطوير المعدات والأجهزة الطبية بل وابتكار أجهزة حديثة تخدم المجال الطبي.

تشمل أعمال الهندسة الميكانيكية قسم السيارات، قسم الطيران، وقسم الصيانات لمختلف الماكينات الصناعية. يركز تخصص الهندسة المعمارية على تصميم وتنفيذ الرسومات والتصميمات على أرض الواقع. حيث يراعي المهندس المعماري المعايير والنسب السليمة لكل منشأة، ومع تنوع المنشآت والتقدم التكنولوجي زادت مهام المهندس المعماري في تنفيذ التصميمات مع مراعاة الأسس التكنولوجية بمساحات دقيقة. تختص الهندسة الميكانيكية بتصميم وتطوير وتصنيع واختبار وتشغيل وصيانة معظم المنتجات والأنظمة اللازمة لحياتنا اليومية. فهي تشمل مجالات إنتاج الطاقة، والطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وأنظمة التدفئة والتبريد مثل التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وتصميم شبكات المياه والأنظمة الهيدروليكية وتهتم في مجالات تصميم وتصنيع الروبوتات والمركبات والمركبات البحرية والجوية والفضائية والعديد من المجالات الأخرى.

    معلومات عن الهندسة

  • مجلة ثقافية عامة للشاب والقارئ العربي تسعي إلي إنارة الإفق أمام القارئ العربي في العديد من المجالات من خلال أقسام مميزة يقوم عليها متخصصين وفريق كامل.
  • تصل قيمة الراتب الشهري للمهندس الصناعي في مدينة مصر بين 3،650 جنيه مصري كحد أدنى، إلى 12،600 جنيه مصري كحد أعلى.
  • يبدأ تدريس مواد تخصصية في الهندسة المدنية مثل المكونات الهيدروليكية، ومواد البناء، والجيوتكنيك ، والمسح الهندسي والهندسة المائية.
  • وكلمة مهندس في اللغة الانجليزية لها جذور الكلمة نفسها بالإنجليزية وبالاتينية أي «مبتكر» أو «عبقري» لذا، فالمهندسون مكلفون بإيجاد حلول مبتكرة لمشكلات البشرية، وللدلالة عن الابتكار أو العبقرية يتم استعارة مصطلح الهندسة في بعض المواضيع الاجتماعية.
  • تبدأ وسطياً معدلات قبول الهندسة في الجامعات الحكومية من 65% بينما في الجامعات الخاصة عادة تكون أقل منها بقليل، وبشكل عام تبقى أفضلية التسجيل بالنسبة للأجانب لأصحاب المعدلات المرتفعة، نظراً لأن كل جامعة لديها عدد معين من المقاعد الجامعية المتاحة للأجانب لكل تخصص من تخصصات الهندسة.

وهي جامعة حكومية مرموقة فيملاطياوتضم حوالي 13 كلية و4 معاهد تعليم عالي ومركز تورت اوزال الطبي و19 مركز للبحوث والتطبيقات . تضم الجامعة 6 كليات و5 معاهد عليا وصناعية , ويبلغ عدد الطلاب فيها 5500 طالب وطالبة في مختلف المستويات. تعود نشأة تاريخ الهندسة إلى وجود البشرية، ويعد تاريخ الهندسة جزءا من تاريخ البشرية؛ فهي علٌم قديم جدا، وُتعَتبرالأهراماتفي مصر وبرج إيفل في فرنسا من أكبر الأدّلة على ذلك. وابتكار الاختراعات العلمية التي من شأنها أن تساِعد الناس في حل مشاكلهم، بالإضافة إلى تسهيل حياتهم. لا يمكن الحكم على تخصص دراسي بأنه سهل أو صعب فهذا التقييم يختلف من شخص إلى آخر بحسب قدرات ومجالات الإبداع عند كل طالب. فتشمل هذه المهمة التخطيط لصنع آلة ما أو معدة ما، كما تشمل أيضا عملية الصيانة لتصليح الأجزاء التالفة من الآلات، والعمل على عودة المعدات إلى قدرتها المرتفعة على الإنتاج.فالهدف من هذه المهمة هو الحصول على القيمة الأفضل، مع الحرص على أن تكون التكلفة المادية منخفضة بصورة كبيرة.

    معلومات عن الهندسة

  • تختص الهندسة الكهربائية بالطاقة وإنتاج الطاقة ونقلها وتوزيعها بكفاءة عالية، وتهتم بمصادر الطاقة المتجددة، والاتصالات والأنظمة السلكية واللاسلكية، وشبكات البيانات، والكهرومغناطيسية من جانب انتقال الموجات وطرق تصمم الهوائيات والألياف البصرية.
  • ويكون هذا الرسم وفقا لمعايير متفق عليها بالنسبة للشكل والتسمية والمظهر والحجم وما إلى ذلك.
  • والإلكترونيات وتطبيقاتها الحديثة، والمعالجة الرقمية وتحليل ومعالجة الإشارات الرقمية، والتحكم بالأجهزة البسيطة والمحركات مرورا بالروبوت، والمعدات المتطورة، وغيرها.
  • كما أن قسم الهندسة الوراثية والجزيئات له أهمية بحثية كبيرة لما يقدمه من حلول علمية واستكشافات تساعد البشرية على تطوير الجزيئات ودمجها من أجل زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني.
  • كما يجب أن يهتم المهندس المعماري بالأساسات كالتربة، الأوزان، الخرسانة، التمديدات الصحية والكهربائية، والتكييف.

بالإضافة للتعمق في النظم الإلكترونية وابتكار نظم التحكم الآلي والتطبيقات في المجالات الكهرومغناطيسية. يتخرج طلاب هذا القسم ولديهم فرص عمل بالمصانع والشركات المختلفة مثل شركات تصنيع الأجهزة الكهربائية، شركات البترول، تصنيع الزجاج وغيرها. أدى هذا المنظور الهندسي إلى ظهور عدة مجالات ترتبط بالمجالات الهندسية الأساسية مثل الذكاء الاصطناعي والشبكات العصبية والمنطق الضبابي والروبوتات، وأدى أيضاً لتطوير كبير في العديد من الإبتكارات، منها القلب الصناعي والرئة الصناعية والأطراف الصناعية وغيرها، وهناك أيضًا العديد من القواسم المشتركة بين الهندسة والطب.

    معلومات عن الهندسة

  • ويمتلك جسم الإنسان العديد من الوظائف والأعضاء التي يمكن تشكيلها باستخدام الأساليب الهندسية.
  • ويعتبر الاتصال عن بُعد، وإرسال واستقبال الرسائل عبر المسافات الطويلة، تخصصاً آخر كبيراً من تخصصات الهندسة الإلكترونية.
  • يتولى القسم تدريس مقررات أساسيات الهندسة الكهربية، والآلات الكهربية، ونظم القوى الكهربية، وهندسة الجهد العالي، وإلكترونيات القوى، وهندسة القطع والوقاية، والقياسات والاختبارات الكهربية، والتحكم في نظم القوى الكهربية.
  • المهندس المعماري يمتلك حس فني قبل الحس الميكانيكي في تصميم شكل وهيكل المنشأة، حيث أن لديه المقومات التي تجعله بارع في هذا المجال.
  • والدراسة بالقسم ليست كلها متصلة بالطيران فقط، حيث أن علوم وأقسام كلية الهندسة هى علوم مترابطة مع بعضها البعض، ويجب على المهندس النـاجح معرفة المبـادئ الأساسية عن كل شئ، وأن يتخصص في شيء واحد.

زادت فرص العمل للمهندس المعماري مع زيادة المشروعات العمرانية، من مجمعات سكنية، قرى سياحية، فنادق وشركات. فيكون على الطلاب خلال فترة دراستهم وفور تخرجهم أن يتعلموا استخدام برامج التصميم، والتدريب بالمكاتب والشركات الهندسية بجانب الدراسة الأكاديمية. فقيل ما يزيد عن 5000 عام، قام المهندسون المدنيون بترك بصماتهم الواضحة في تاريخ شعوبهم، ومن شواهد تلك البصمات معبد الوركاء في العراق، وأهرامات الجيزة في مصر، وقنوات المياه الرومانية، وشبكة الطرق في الامبراطورية الفارسية. وقبل ما يزيد عن 4000 عام كانت مدينتي هاربا وموهانجاوارا في الباكستان مزودتان بأحدث ما وصلت إلية تقنية الهندسة الصحية، حيث كانت قنوات الصرف المخفية في شوارع المدينة مبطنة بالطابوق ، ومزودة بنقاط التفتيش مثلما نجدها اليوم. وقبل3000 عام بني سد مآرب العظيم بطول ميلين وبإرتفاع 120 قدما ، وعرضة عند القاعدة 500 قدم.

    معلومات عن الهندسة

  • كما يجب أن يكون المهندس المعماري قادرا على القيام بأعمال البناء، وتصحيحها، كما يجب أن يقوم بتوجيه الأفراد والمؤسسات نحو إكمال مشاريعهم بالطرق الصحيحة.
  • مختلف الشركات والمؤسسات المتخصصة باستيراد الاجهزة الطبية الحيوية، فهي كذلك تحتاج الى خريجين أصحاب خبرة واختصاص، ويملكون كل ما يلزم من معلومات عن الهندسة الطبية الحيوية، مما يسمح لهم القيام بالتسويق لهذه الاجهزة التي يعرفون كل شيء عن عملها وميزاتها، وبذلك هم الاقدر على تشغيلها بالشكل الأمثل والعناية بها كما يلزم.
  • وقد توسعت مجالات الهندسة المدنية وآليات عملها والوظائف التي يحظى بها خريجو تخصص الهندسة المدنية حول العالم.
  • ومن المعماريين المشهورين أيضا فرانك جيري، والذي قام بتصميم العديد من المباني السياحية في العالم، ولقد مال هذا المهندس لعمارة الديكو.

يُعتبر الطلب على كافة فروع الهندسة كبير بشكلٍ عام في مُختلف أنحاء العالم كونها تسهم في اختراع الكثير من الأمور من أجل حل المشاكل التي تواجه الإنسان. على الرغم من أنه تخصصًا مطلوبًا عالميًا، إلاَّ أنه قد يُصنَّف مُشبعًا، أو راكدًا في بعض الدول. تعود نشأة تاريخ الهندسة إلى وجود البشرية، ويُعَد تاريخ الهندسة جُزءًا من تاريخ البشرية؛ فهي علمٌ قديم جدًا، وتُعتَبر الأهرامات في مصر وبرج إيفل في فرنسا من أكبر الأدلّة على ذلك. على الرغم من عراقة علم الهندسة، إلَّا أنَّه لم يكُن علمًا مبنيًا على نظريات، ومعارف علمية. يُعرَّف”علم الهندسة” أو بالإنجليزية “Engineering” أنَّه تطبيق القواعد والقوانين العلمية على أرض الواقع بهدف تلبية احتياجات الناس وابتكار الاختراعات العلمية التي من شأنها مساعدتهم في حل مشاكلهم بالإضافة إلى تسهيل حياتهم..

يوجد في مصر 19 كلية للهندسة في الجامعات الحكومية من القاهرة إلى أسوان، وتختلف كل جامعة عن غيرها من خلال عدد الأقسام والشعب، وتتفق جميعها من حيث عدد سنوات الدراسة الخمسة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تضم كلية الهندسة بجامعة القاهرة 11 قسمًا، أما كلية الهندسة بجامعة عين شمس فتشتمل على 12 قسمًا. تبدأ وسطياً معدلات قبول الهندسة في الجامعات الحكومية من 65% بينما في الجامعات الخاصة عادة تكون أقل منها بقليل، وبشكل عام تبقى أفضلية التسجيل بالنسبة للأجانب لأصحاب المعدلات المرتفعة، نظراً لأن كل جامعة لديها عدد معين من المقاعد الجامعية المتاحة للأجانب لكل تخصص من تخصصات الهندسة. على الرغم من الدراسة العلمية البحتة المعنية بشئون الرياضيات وعلوم الهندسة، إلا أن علم الهندسة المعمارية يعنى أكثر بالمظهر الجمالي والتصاميم الراقية.

    معلومات عن الهندسة

  • بعد ما تعرفنا في الأعلى عن معلومات عن الهندسة الصناعية، سنتعرف في فقرتنا هذه عن الفرق بينها وبين الهندسة الميكانيكية.
  • تعد الفنون التطبيقية والتشكيلية والتصميم أحد المكونات العملية في الهندسة يمكن رؤية الصلات المشتركة بين الهندسة والفنون التطبيقية والتشكيلية والتصميم في العديد من الأساليب كتصميم المنتجات والتصميم الصناعي والعمارة والرسم الهندسي.
  • تحرص الجامعات في تركيا على وجود المخابر العلمية التي تملك أحدث التقنيات في كل جامعة.
  • وهو فروع من فروع الهندسة المميزة والجميلة، ويرتبط هذا التخصص بتشييد المباني، وتصميمها وإنشائها، ويدخل في هندسة العمارة التصميم المعماري، مواد البناء، التصميم بالحاسوب بالإضافة إلى الإنشاءات، التكييف، التوصيلات الكهربائية، والضوئيات والصوتيات في المباني.
  • يعمل مهندس الميكاترونيكس في مجال الصيانة، نظم التحكم، المشروعات الضخمة التي تستخدم الآلات الحديثة والماكينات ذات التركيبات المعقدة.

يهدف تخصص الهندسة المعمارية إلى تخريج مهندسين أكفاء قادرين على تقديم إسهامات وإضافات جديدة في مجال الهندسة المعمارية. وهو فروع من فروع الهندسة المميزة والجميلة، ويرتبط هذا التخصص بتشييد المباني، وتصميمها وإنشائها، ويدخل في هندسة العمارة التصميم المعماري، مواد البناء، التصميم بالحاسوب بالإضافة إلى الإنشاءات، التكييف، التوصيلات الكهربائية، والضوئيات والصوتيات في المباني. هناك مجالات عمل عديدة لخريجي الهندسة الميكانيكية، فيمكنهم العمل في المصانع، العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا التي تشمل صناعة الربوتات وتقنيات النانو. كما يمكن للمهندسين الميكانيكيين تقديم الاستشارات الهندسية والعمل كخبراء في الشركات والمصانع. الهندسة الصناعية تعني فن تصميم وتصنيع الآلات والأجهزة المختلفة، ويهتم هذا القسم بتطوير طرق أداء الآلات لتحسين جودة الإنتاج زيادة كفاءته. عندما يقوم المهندس الصناعي بدوره في تطوير وتصنيع الماكينات الأكثر حداثة، ذلك سيزيد من الإنتاج وجودته.

    معلومات عن الهندسة

  • إن الرسوم الدراسية لتخصصات الهندسة في الجامعات التركية تختلف بحسب نوع التخصص وبحسب الجامعة فيما إذا كانت حكومية أو خاصة، وكذلك يؤخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد المتاحة في الجامعة.
  • يعد من أهم العلوم التي يجب على دارس الهندسة الميكانيكية بصورة كبيرة، فكما هو واضح من الاسم يهتم بصورة أساسية بعملية تصميم الأشياء وتصنيعها، وكذلك التعرف على مجموعة كبيرة من المعدات التي يتم تصنيعها من العديد من المواد المختلفة.
  • مثلا بعد التصميم والإنتاج يسأل المهندس نفسه عن تكاليف المنتج وعن عامل الأمان وعن اقتصادية المنتج فليس معنى أن التيتانيوم أصلب وأجود أن نستعمله في كل شيء فهذه علوم ضرورية.
  • ومن بعض الأمثلة الشائعة عليها مساق مهارات التواصل، والتربية الوطنية، والمهارات الإدارية، والصحة، والإسعافات الأولية، وحقوق الإنسان، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، بالإضافة إلى الكثير من المساقات المتنوعة في شتى المجالات مثل الريادة والإبداع.
  • قبل خمسة آلاف عام عرفت الحضارة المصرية والحضارة البابلية بعض مبادئ الهندسة، وقد اتخذ البابليين نفس خطى المصريين في التطبيقات العملية فيما يخص الهندسة.

ويحاولون تحسين المواد الموجودة ويطورون استخدامات جديدة لها، بالإضافة إلى تطوير مواد جديدة لتفي بمتطلبات معينة. ويعمل مهندسو المناجم بالتعاون مع الجُيُولوجين لتحديد أماكن ترسبات المعادن وتخمين كمياتها. ويجب على مهندسي المناجم أن يعرفوا أساسيات الهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية وذلك لتصميم الأنفاق وتهوية المناجم واختيار الآلات الخاصة بالمناجم. ويطور مهندسو التعدين الفيزيائي طرقاً لتحويل الفلزات النقية إلى منتجات نهائية يستفاد بها.