معلومات عن اليوغا

بدأت الحركة التأملية في بهاكتي الهندوسية في العصور الوسطى التي دعت إلى مفهوم الإله الشخصي، وقد نشأت هذه الحركة في جنوب الهند في القرنين السادس والتاسع، وبدأت تكتسب نفوذًا في جميع أنحاء الهند بحلول القرنين الثاني عشر والخامس عشر. تصف النصوص البوذية المبكرة الممارسات اليوغية التأملية التي استعارها بوذا من تقاليد قديمة لشريعة بالى وهي تحتوي على ثلاثة مواضع يصف فيها بوذا الضغط على اللسان من أجل السيطرة على الجوع أو العقل. شهدت العصور الوسطى تطور العديد من تقاليد وممارسات اليوغا.

    معلومات عن اليوغا

  • عند اتباع نظام غذائي صحي والبعد عن الأطعمة الضارة والتي تسبب السمنة ثم ممارسة تمارين اليوجا وبعض التمارين الرياضية الأخرى، يمكن تقليل الوزن واكتساب وزن صحي، ويمكن ممارسة تمارين اليوجا ويتخللها فترات من الاسترخاء والتأمل.
  • يمكن أيضًا أن تجرب تنفس “يوجايي” الذي قد يساعدك على ممارسة تمرينك بفعالية أكبر.
  • بما أن اليوجا تحفز التركيز عند الإنسان وهو الأمر الذي يتطلبه النشاط الجنسي، حيث تعمل رياضة اليوجا على تحفيز العقل الباطن الذي يقوى الرغبة الجنسية عند الإنسان ويشعره بالنشوة عند ممارسته للجنس.
  • تعتبر رياضة اليوغا من الرياضات الهامة التي يجب أن يحرص عليها الجميع، فهي رياضة روحية أكثر من كونها رياضة بدنية، ولا تحتوي رِياضة اليْوغا على حركات صعبة بحيث لا يمكن ممارستها، لذلك فإن رِياضة اليْوغا متاحة للجميع في كل مكان وفي أي وقت، وهناك بعض القواعد التي تساعدك على ممارسة رياضة اليوغا في البيت.
  • يعد هذا النمط من اليوغا مناسباً لأولئك الذين يحبون الأشتانغا يوغا ولكنهم يريدون مرونة أكثر أثناء إجراء التمرينات المختلفة، كما أنها تعد خياراً مناسباً لأولئك الذين يريدون القيام بنمط يوغا أقل روحانية.

بعد جلسات بسيطة في ممارسة اليوجا أظهرت النتائج انخفاض كبير في حدة التوتر والقلق والغضب في الممارسين وتحسن كبير في مزاجهم. وبالنسبة للروح فإنك تصل إلى حالة روحية عالية من خلال تقنيات التنفس الخاصة أثناء التمرين والتي تهدف إلى التحكم في مسارات الطاقة وتوازنها في الجسم. خصص لنفسك بقعة معينة من الغرفة ذات مساحة مربعة أو مستطيلة، يمكنك فرد سجادة الألعاب الرياضية المخصصة وتركها في هذا المكان لمعاودة ممارسة التمرينات عليها فيما بعد، السبب في ذلك هو أن تجد مكان التمرين مجهزاً بدلاً من تجهيزه في كل مرة وبالتالي قد يجعلك ذلك تتكاسل عن التمرين وهو المشكلة الرئيسية في ممارسة تمرينات اليوجا في البيت. قد ترغب في تقوية شدة تدريبك مع زيادة ارتياحك لهذا النظام. يمكن فعل هذا بسهولة عن طريق الثبوت على كل وضعية لفترة أطول قليلًا وتحدي نفسك بالانغماس بشكل أعمق في الوضعيات الصعبة.يمكن أخذ الوضعيات التي تتضمن السكوات أو اللانج لمستوى أخفض. وهي نوع من أنوع اليوجا يتم ممارسته عن طريق أرجوحة أو حبال يتم تعليقها من الاعلى ويمكن ان يقوم أي شخص آخر بدعم الممارس.

    معلومات عن اليوغا

  • وقد تم إنشاء هذا النوع من قبل جون صديق مدرس اليوغا الأمريكي واذلي قام بترك المنظمة التي يسعى إلى تأسيسها في وقت لاحق من تأسيسها وسط عدد من الفضائح ولذلك تضاءلت شعبية هذا النوع منذ ذلك الوقت.
  • 5- يوجا الطقوس والشعائر أو مانترا يوجا ، وهى تمارين تُمارس بترتيل موزون لبعض المقاطع الشعائرية.
  • على الرغم من أنه لا توجد دراسات واضحة بشأن ذلك إلا أنه في الممارسة العملية، فإن تمارين اليوجا توصف لكثير من السيدات الحوامل في الولايات المتحدة، وعن طريقها يزال التوتر والقلق من الحمل والولادة إلى جانب تخفيف الأعراض المصاحبة للحمل وتحضير الجسم لمرحلة الولادة والرضاعة وغيرها.
  • اليوغا هي رياضة الجسم والعقل، هدفها الأساسي دمج العقل والجسم ضمن وحدة واحدة متجانسة، إذ تعمل على تحسين السيطرة على العقل والجسم والحصول على الراحة، وتتم دون استخدام أي من الأجهزة الرياضية، كما تتعدد أنماط اليوغا التي تجمع بين تقنيات التنفس والاسترخاء، والتأمل، والحركات الجسدية.
  • وعادة فإن جلسة اليوجا تستمر حوالي 75 دقيقة منها دقيقة تمارين للتنفس والإحماء و دقيقة من الاسترخاء.

تحمل آيات شهادة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتكمل حالياً دراسة الماجستير في تخصص الصيدلة التكنولوجية، و تعمل الآن كصيدلاني مسؤول في صيدلية مجتمع، تتمحور اهتماماتها حول كتابة الابحاث و المقالات العلمية الطبية خاصة تلك التي في مجال الأدوية والأشكال الدوائية و الصناعة الدوائية. تضرر الشرايين، وذلك في حالة التمدد المفرط للرأس والعنق أثناء القيام بالتمارين. يعد هذا النمط من اليوغا مناسباً لجميع الأعمار، ولجميع الأشخاص بغض النظر عن مستوى مهاراتهم، ولكنه قد يعد مناسباً على وجه الخصوص لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من محدودية الحركة. تجلب الوضوح الذهني والهدوء النفسي، وتخفف من أنماط التوتر المزمن، وتريح العقل، وتشحذ التركيز.

إذا كان الشخص معافى نفسياً، تجده مقبلاً على الحياة ومقبلاً على التفاعل مع الآخرين كما يستجيب لأي نشاط اجتماعي، وممارسة اليوجا قد تدعم أواصر العلاقة الاجتماعية بين الفرد وبين أفراد عائلته أو بينه وبين أصدقائه من جانب آخر لأنها من الممكن أن يتم ممارستها بشكل فردى أو بشكل جماعي. يستحب ممارسة اليوغا بانتظام واستمتاع حتى وإن كان ذلك لمرة واحدة فقط في الأسبوع، والزيادة على ذلك تعتمد على القدرات الفردية. فإن كان من الهام جداً تحقيق هدف ما، فإن ممارسة اليوغا ثلاث مرات في الأسبوع تعد ممتازة لهذا الغرض، لذا يجب تحديد أهداف واقعية من الممكن القيام بها. لا تتطلب ممارسة اليوجا الكثير من الإكسسوارات، فالمطلوب فقط هو بساط اليوغا، ويفضل أن لا يكون انزلاقياً.

    معلومات عن اليوغا

  • من حيث زيادة نشاط الجسم والطاقة بشكل عام و التوازن النفسي والجسدي.
  • اليوغا هي رياضة عقلية وروحية ، تهدف الى دمج العقل والجسد في وحدة متجانسة ، تناسب جميع الأعمار لا تستخدم فيها أي أجهزة رياضية واليك المزيد من معلومات عن رياضة اليوغا .
  • وقد يساعدك التأمل في أن تتعلم أن تكون أكثر يقظة ودراية باللحظة الراهنة دون الحكم على شيء مما حولك.
  • وتوفر الفصول التعليمية أيضًا فرصًا للتعارف وإقامة صداقات جديدة، والتي تُعد عاملاً مهمًا جدًا للمحافظة على صحة الشخص وعافيته بوجه عام.
  • اختر أماكن مريحة ومناسب لممارسة رياضة اليوغا في المنزل، ويفضل أن يكون هذا المكان عبارة عن غرفة بعيدة وفارغة وتتميز بالهدوء والبعد عن الضوضاء.

يمكن أيضًا أن تجرب تنفس “يوجايي” الذي قد يساعدك على ممارسة تمرينك بفعالية أكبر. تؤدي تنفس يوجايي عن طريق الشهيق والزفير بشكل متزن من الأنف وإصدار صوت خفيف كالبحر حين تتنفس. هناك سلسلة ممتازة من شروحات الفيديو للمبتدئين في ويكي هاو هنا ويمكن إيجاد آلاف الوضعيات على الإنترنت ببحث بسيط. تشمل وضعيات الالتفاف التفاف بهارادفاجا (بهارادفاجاسانا) أو نصف وضعية الأسماك (أردها ماتسيندرانسانا).

اليوغا من الرياضات الهامة للغاية والتي تعتبر لها أهمية روحية كبيرة، فهي تعتبر من الرياضات الروحية القديمة التي انتشرت في العديد من بلدان العالم القديم خاصة في قارة أسيا، في هذا المقال نتعرف أكثر على رياضة اليوغا، كما نجيب على السؤال الهام كيف أمارس اليوغا في البيت، والنصائح التي يمكن إتباعها لممارسة صحيحة لهذه الرياضة الروحية. هناك أكثر من 100 نوع من أنواع تمارين اليوغا، الرياضة التي تختلف وضعياتها وظروفها، باختلاف المدارس والأنماط. قوام بعض التمارين الحركات السريعة والمكثّفة، والبعض الآخر منها يتضمّن حركات تهدف إلى إرخاء مناطق محددة في الجسم. تجمع رياضة اليوغا بين تقنيات التنفّس والاسترخاء والحركات الجسدية؛ عرف الهنود اليوغا منذ القدم، والغرب في القرن التاسع عشر، وباتت من أكثر الرياضات انتشارًا، لآثارها الإيجابيّة في صحة الفرد ومظهره، وحتّى نفسيته. وفي هذا الإطار، يطلع “سيدتي. نت” القرّاء على فوائد رياضة اليوغا، وبعض طرق ممارستها.

    معلومات عن اليوغا

  • بعدها، يتمّ إخراج الهواء من الفم عن طريق الزفير لتفريغ الرئتين بشكل تام من الهواء.
  • يندمج تطبيق Yoga-Go مع HealthKit، وأصبح بإمكانك الاستفادة من معلومات والرياضية من تطبيق Yoga-Go وفي نفس الوقت الحصول على معلومات عن اللياقة البدنية وقياسات الوزن والجسم من HealthKit.
  • وإذا لم يرى النتيجة فهذا سوف يقوده إلى الإحباط وبالتالى الوقوع فريسة للضغوط والإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تحسين قوة وتوازن الجسم، بالإضافة لزيادة مرونته نظرًا لأن الحركات البطيئة والتنفس العميق يزيد تدفق الدم ويرفع إحماء العضلات، كما أن تثبيت الجسم على وضعية معينة لبعض الوقت يزيد من قوّته.
  • ينصح المتخصصون بإحماء الجسم بشكل صحيح قبل محاولة التقدم بحركات اليوغا والتأكد من اتخاذ الوضعية الصحيحة في الوقفات جميعها.

حيث أنها تخلو من تقنيات اليوغا الأساسية التي تعتمد على التنفس والتأمل، كما أنها لا تقوم على أي نوع من الفلسفة الروحية وعلى الرغم من ذلك انه يعد تمرين رائع يساهم في بناء العلاقات. كما أن الممارسون لهذا النوع من اليوجا يجتمعون في تجمعات يطلق عليها اسم Acro Jams. تعد اليوغا البهلوانية هي شكل من أشكال اليوغا الذي يتم ممارسته مع شريك يقوم بأداء بعض الحركات البهلوانية والتي تم اقتباسها من الحركات التي تقام في السيرك والجمباز. تلعب اليوغا دورا بارزا في تخفيف آلام الجسم وخاصة تلك الآلام الناجمة عن إصابات الظهر وآلام الناتجة عن الطمث وآلام الظهر. بالإضافة إلى احتوائها على الحركات الجسدية ونظرا لفوائد اليوجا أنه قد زاد إقبال الكثير من الأشخاص على ممارستها.

    معلومات عن اليوغا

  • ممارسات يوجا التانترا هي الأخرى بما يتضمن نظام من 108 وضعية جسدية تمارس مع إيقاع التنفس والقلب، الوقت في التمرينات الحركية لليوجا يعرف ب ترول كور أو وحدة القمر والشمس (قناة) طاقات البراجنا، وضعية الجيم لدى ممارسي اليوجا القدماء في التبت مرسومة على حوائط معبد الدالي لاما الصيفي للوكانج.
  • تحتوي تطبيقات ومواقع محددة لليوجا على آلاف الفيديوهات التي تشرح بالتفصيل أي نوع من تدريبات اليوجا التي يمكنك تخيلها.سيظهر لك بحث سريع على الإنترنت وضعيات لكل مستوى من مستويات المهارة مجانًا.
  • اختار ما يناسبك من تمارين اليوغا، فهناك العديد من التمارين الهامة، لذلك اختار فقط التمرين المناسب لك والوضعيات المختلفة التي تريدها بدنياً وبالتالي الانعكاس على الحالة النفسية.
  • تم ذكره في ريجفيدا، ولكن على الأرجح تطورت في جميع أنحاء القرنين السادس والخامس قبل الميلاد، في حركات الهند الزنجية والحرارية القديمة.
  • استحوذت اليوغا على اهتمام الجمهور الغربي المتعلم في منتصف القرن التاسع عشر إلى جانب موضوعات أخرى من الفلسفة الهندية.
  • وممارسة تمارين اليوجا هنا ما هى إلا حركات تهدف لتحرير الجسم من الضغوط بعد الجلوس لساعات طويلة على المكتب دون التركيز فى النتائج، حيث تعمل تمارين اليوجا على التخلص من إجهاد عضلات الرقبة ومساعدة الجسم على الاسترخاء بعد يوم طويل.

• عندما تختار الاشتراك، عليك أن تدفع السعر الثابت لبلدك المعروض في التطبيق. يجمع تطبيق Yoga-Go بين خطط اللياقة البدنية يمنحك كمستخدم حلًا شاملًا، في أي وقت/ وأي مكان، للحصول على جسد متناسق وجذاب، والحفاظ على توازن مشاعرك وتنظيم حياتك. رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم، ممّا يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم. التخلّص من التوتر، والحدّ من الاكتئاب، إذ هي تعزّز الشعور بالاسترخاء والتأمّل. اليوغا آمنة عمومًا لمعظم الأشخاص الأصحاء عندما ممارستها بتوجيه من مدرب متمرس.

    معلومات عن اليوغا

  • إذا كانوا يَحصلون على أفضل ما فيك، فقد تريد فرد سجادة وتجربة ممارسة اليوغا.
  • وضعية جسد الإنسان الصحيحة تتمثل في طريقة سيره وفى طريقة جلوسه وما هو الوضع الذي يكون عليه رأسه وظهره وكتفيه.
  • ونشأت اليوغا في الهند منذ حوالي خمسة آلاف عام، وتم تكييفها في بلدان أخرى بطرق متنوعة.
  • حاولت العديد من الدراسات تحديد فعالية اليوغا كتدخل تكميلي للسرطان، والفصام، والربو، وأمراض القلب.
  • وضعيات اليوغا، تُسمى أيضًا وضعيات الجسم، هي سلسلة من الحركات المخصصة لزيادة القوة والمرونة.

حيث إن هاثا يوغا هي أكثر أنماط اليوغا شيوعًا وقد يروق للممارسين المتبدئين وتيرتها البطيئة وحركاتها السهلة. ولكن قد يستفيد أغلب الأشخاص من أي نمط لليوغا؛ فالأمر يعتمد برمته على التفضيلات الشخصية. إذا كانوا يَحصلون على أفضل ما فيك، فقد تريد فرد سجادة وتجربة ممارسة اليوغا. يتطلب تنفيذ يوغا الهاثا التوازن بين القوة والمرونة، إذ تضم سلسلة من الوضعيات، حيث تعمل على تدفق الطاقة الداخلية بحرية والشعور بالانتعاش والنشاط.

    معلومات عن اليوغا

  • عند ممارسة تمارين اليوجا فإنها تساعد على تنسيق عضلات الجسم وتمنع حدوث التضخيم في منطقة دون أخرى ولهذه التمارين القدرة على القضاء على آلام الظهر وقد أثبتت الأبحاث ذلك.
  • يمكن أن تساعد اليوغا في التخسيس، لكن في حالات السمنة المفرطة لا تكون كافية لتخفيف الوزن، إذ يجب اتباع نظام غذائي.
  • قد تساعد رياضة اليوغا في تقليل احتمالات الإصابة بالسرطان.
  • • سيتم تحصيل رسوم تجديد الاشتراك من حسابك خلال 24 ساعة قبل نهاية فترة الاشتراك الحالي.
  • ومما تضمنّه اليوغا أن تتأمل جسمك مليّاً ، وأن تفكِّر وتنظر في كل عضو من أعضائك ، ويكون ذلك بدءاً من أصابع الأقدام ، وصعوداً إلى الرأس ، عند الاستيقاظ من النوم وقبل مغادرتك الفراش ، وبالعكس من الرأس ونزولاً حتى أصابع الأقدام قبيل النوم ، ولا يجوز أن تنسى أو تنشغل عن هذا العمل الهام !!
  • اليوغا هي واحدة من ست مدارس أرثوذكسية من الفلسفة الهندوسية.

حيث تجمع اليوغا بين الأساليب البدنية والذهنية التي قد تُساعدكَ على تحقيق سلامة الجسم وراحة البال. ويمكن أن يساعدك ذلك على الاسترخاء والتحكم في الإجهاد والقلق. تؤدي ممارسة اليوغا إلى التنفس المتقطع، أو انتفاخ في الرئة، وذلك لأن التنفس المتعاقب يسبب ردة فعل على التنفس بذاته الذي يؤدي إلى تراجع في التفكير.

    معلومات عن اليوغا

  • يستحب ممارسة اليوغا بانتظام واستمتاع حتى وإن كان ذلك لمرة واحدة فقط في الأسبوع، والزيادة على ذلك تعتمد على القدرات الفردية.
  • وقد اقترح أن يتم الاحتفال في 21 يونيو/حزيران بصفته أطول يوم في العام في نصف الأرض الشمالي، بالإضافة إلى أهميته الخاصة في عدة أنحاء بالعالم.
  • تُعد اليوغا تمرينًا بين العقل والجسد الذي يحتوي على أوضاع جسدية، والتنفس الخاضع للتحكم، والتأمل والاسترخاء.
  • وتشمل هذه الرياضة سلسلة من الحركات المصممة لزيادة القوة والمرونة، والتنفس، وهي من رياضات التأمل.