معلومات عن اينشتاين

وتلك الفكرة، التي واتته عندما كان يجلس في مكتبه ورأى من نافذته عمالا يعملون على سطح المبنى المقابل، هي أن الأجسام خلال سقوطها تكون في حالة انعدام الوزن. أي أن انعدام الوزن مكافئ للسقوط الحر، كما هي الحال عند رواد الفضاء، فهم يتحركون تحت تأثير الجاذبية عند دورانهم حول الأرض. وتفاخر أينشتاين بابنه في خطاب عام 1924، كتب فيه “ابني ألبرت أصبح رجلا صاحب مهارات وقدرات”. وبعد وفاتها عام 1948، استعان أينشتاين بوصي مدفوع الأجر يقوم بالترتيبات اللازمة لإدوارد. ورغم ذلك، “تفوق إدوارد في دراسته، وكان مهتما بالفنون، ينظم الشعر ويعزف على البيانو” كما ورد في كتاب “موسوعة أينشتاين”.

    معلومات عن اينشتاين

  • بين الماضي والحاضر والمستقبل ليس هناك سوى وهم في تفكير العقل البشري..
  • لكن بعد قرن من الزمان، تمكن مارك رايزن من تفنيد هذه المقولة عملياً بمعمل أبحاثه بجامعة تكساس واستطاع قياس السرعة اللحظية لتلكم الأجسام، في خضم اختباراته لقانون التوزع المتساوي الذي يقرر أن طاقة الجسيم الحركية تعتمد بحتا على حرارته وليس على على كتلته أو حجمه.
  • تأخر أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره، لكنه أبدى شغفا كبيراً بالطبيعة، ومقدرةً على إدراك المفاهيم الرياضية الصعبة، وقد درس وحده الهندسة الإقليدية، وعلى الرغم من انتمائه لليهودية، فقد دخل أينشتاين مدرسة إعدادية كاثوليكية وتلقّى دروساً في العزف على آلة الكمان.
  • مع نهاية ثمانينيات القرن التاسع عشر، أصبح طالب الطب البولندي ماكس تالمود – والذي كان يتناول الطعام أحيانًا مع عائلة آينشتاين – معلمه، وقدَّم له كتيبًا علميًا للأطفال ألهم آينشتاين ودفعه للاهتمام بطبيعة الضوء، وخلال سنين مراهقته صاغ ما يمكن اعتباره أول أوراقه العلمية بعنوان “التحقيق في حالة الأثير في الحقول المغناطيسية”.
  • كان تفسير التآكل في فترتهما الدورانية هو أنهما كانا يشعان موجات ثقالية.
  • وهنا طرح أينشتاين على نفسه السؤال الذي سيهيمن على تفكيره خلال السنوات العشر القادمة وهو..

وبعد تخرجه في عام 1900 عمل أينشتاين مدرّساً بديلاً، وفي العام الذي يليه حصل على حق المواطنة السويسرية، ورُزق بطفلةٍ غير شرعية من صديقته أسمياها (ليسيرل) في يناير 1901. كان أينشتاين قد تنازل عن أوراقه الرسمية الألمانية في العام 1896، مما جعله بلا ثبوتية أو انتماءٍ لأي بلدٍ معين، وفي العام 1898، التقى أينشتاين بـ “ميلِفا ماريك Mileva Maric” زميلته الصربية على مقاعد الدراسة ووقع في غرامها، وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقائه المقربين في المواضيع العلمية. وبعد تخرجه في العام 1900 عمل أينشتاين مدرّساً بديلاً، وفي العام الذي يليه حصل أينشتاين على حق المواطنة السويسرية، ورُزق بطفلةٍ غير شرعية من صديقته أسمياها (ليسيرل) في كانون الثاني (يناير) من العام 1901. خلال هذا الوقت أصبح آينشتاين عضوًا في الرابطة الوطنية لتقدم ملوني البشرة، حيث رأى التشابه بين معاملة اليهود في ألمانيا النازية والأمريكيين الأفارقة في الولايات المتحدة، داعيًا التمييز العنصري بالمرض وذلك في خطابٍ له في جامعة لينكولن عام 1946. عام 1939 كتب آينشتاين وصديقه الفيزيائي ليو زيلارد رسالةً إلى الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يحذرونه فيها من سعي ألمانيا النازية لامتلاك قنبلةٍ نووية ومحفزين الولايات المتحدة على امتلاك السلاح النووي، وهو ما دفع الولايات المتحدة فيما بعد لبدء مشروع مانهاتن. ورغم أن آينشتاين لم يشارك بشكلٍ مباشر في هذا المشروع نظرًا لمعاداته للحروب إلّا أنه كان الأكثر عرضةً للمقاربة والتشكيك من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي ومديره ادغار هوفر.

    معلومات عن اينشتاين

  • عام 1939 كتب آينشتاين وصديقه الفيزيائي ليو زيلارد رسالةً إلى الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يحذرونه فيها من سعي ألمانيا النازية لامتلاك قنبلةٍ نووية ومحفزين الولايات المتحدة على امتلاك السلاح النووي، وهو ما دفع الولايات المتحدة فيما بعد لبدء مشروع مانهاتن.
  • خلال هذا الوقت أصبح آينشتاين عضوًا في الرابطة الوطنية لتقدم ملوني البشرة، حيث رأى التشابه بين معاملة اليهود في ألمانيا النازية والأمريكيين الأفارقة في الولايات المتحدة، داعيًا التمييز العنصري بالمرض وذلك في خطابٍ له في جامعة لينكولن عام 1946.
  • وتبنَّى اثنان من أعمام أينشتاين رعاية ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍ تتعلق بالعلوم والرياضيات.
  • تحدث أينشتاين عن نظرته الروحية في مجموعة واسعة من الكتابات والمقابلات الأصلية.
  • وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أُولم الألمانية في 14 مارس 1879 لأبوين يهوديين وأمضى سِن يفاعته في ميونخ.
  • ولكنه لم ينتظر أكثر في سويسرا وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1933، وعمل كأستاذ فيزياء بجامعة برنستون.

أما المبدأ الآخر في نظريته فهو مبدأ النسبية الذي استعمله أيضا في وضعه للنظرية النسبية الخاصة. وفي عام 1938، هاجر هانز ألبرت إلى الولايات المتحدة بناء على نصيحة والده، واستكمل دراسته هناك ليتخصص في حركة الرواسب الجيولوجية. ولدت ليزيرل، الإبنة الأولى لألبرت أينشتاين وميليفا ماريك، عام 1902، وهما غير متزوجين بعد. وكانت وظيفة أينشتاين في مكتب براءات الاختراع نعمة، حيث ينتهي سريعا من تحليل طلبات براءات الاختراع ليتوفر له الوقت ليدرس ويطلق العنان لأحلامه وتطلعاته العلمية. وجاءت نقطة التحول في وقت لاحق من ذلك العام، عندما تمكن والد صديقه مارسيل غروسمان من ترشيحه لمنصب كاتب في مكتب براءات الاختراع السويسري في برن. ولعل أهم نتيجة لنظرية أينشتاين هي أننا نعرف اليوم، بفضلها، مكونات الكون بدقة كبيرة.

    معلومات عن اينشتاين

  • رسالة ألبرت أينشتاين وليو زيلارد إلى الرئيس فرانكلين روزفلت يحثانه فيها على الإسراع في إنتاج القنبلة الذرية.
  • أينشتاين، شخصية القرن نسخة محفوظة 31 يناير 2009 على موقع واي باك مشين.
  • ورغم ذلك، “تفوق إدوارد في دراسته، وكان مهتما بالفنون، ينظم الشعر ويعزف على البيانو” كما ورد في كتاب “موسوعة أينشتاين”.
  • وُلد أينشتاين في مدينة أُولم الألمانية في العام 1879 وأمضى سِني يفاعته في ميونخ.
  • العديد من العظماء والعلماء ولِدوا عبر التاريخ، والكثير منهم سطع نجمهم وبقي ذكرهم حاضراً؛ رغم مرور سنين على وفاتهم؛ والسبب في ذلك يعود إلى ما قدمه هؤلاء الأشخاص للبشرية، ودورهم الكبير في تطوير الفكر الإنسانيّ، وما تركوه من إنجازات ساهمت في تقدم الحضارة الإنسانيّة، وأحد أبرز هؤلاء العلماء هو صاحب النظرية أينشتاين، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا العالم وعن حياته وبحوثه.

وفي عام 1947 نشر في دورية The Atlantic مقالًا تبنى فيه العمل مع الأمم المتحدة لجعل الأسلحة النووية سلاحًا رادعًا فقط خصوصًا خلال الأزمات. انتقل هيرمان آينشتاين مع عائلته إلى ميلان في إيطاليا بعد أن خسر أعماله مبقيًا ابنه ألبرت عند أقاربه في ميونخ ليكمل دراسته، وبعد أن وصل ألبرت إلى سن الخدمة العسكرية استخدم تقارير طبية تدّعي معاناته من مشاكل عصبية ليلتحق بعائلته في إيطاليا والذين أبدوا قلقًا على مستقبل ابنهم خاصةً أنه لم يكمل دراسته. مع نهاية ثمانينيات القرن التاسع عشر، أصبح طالب الطب البولندي ماكس تالمود – والذي كان يتناول الطعام أحيانًا مع عائلة آينشتاين – معلمه، وقدَّم له كتيبًا علميًا للأطفال ألهم آينشتاين ودفعه للاهتمام بطبيعة الضوء، وخلال سنين مراهقته صاغ ما يمكن اعتباره أول أوراقه العلمية بعنوان “التحقيق في حالة الأثير في الحقول المغناطيسية”. وُلِد آينشتاين في 14 آذار/ مارس عام 1879 في مدينة أولم في ألمانيا، ونشأ في أسرةٍ يهوديةٍ علمانية.

    معلومات عن اينشتاين

  • ورقة أينشتاين العلمية الثالثة كانت عن «نظرية النسبية الخاصة»، اقترحها ونشرها في 26 سبتمبر 1905 بعنوان «الإلكتروديناميك للأجسام المتحركة».
  • أمّا هانز، فقد كان مهندسا هيدروليكيا ولديه بحث عن نقل الرواسب، انتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية للعيش فيها ومن ثم أصبح أستاذا في الجامعة، وكانت اتصالاته مع والده محدودة جدًا.
  • اعتبارا من اليوم، النسبية الخاصة هي النموذج الأكثر دقة للحركة بأي سرعة عندما تكون تأثيرات الجاذبية ضئيلة.
  • ولدت ليزيرل، الإبنة الأولى لألبرت أينشتاين وميلڤا ماريك، عام 1902، وهما غير متزوجان بعد.
  • إلا أنه أوضح أنه يفضل قول «لست ملحدًا» على أن يطلق على نفسه لاأدريا، أو «غير مؤمن بعمق ديني».

في المقابل، لا يمكن أن توجد الموجات الثقالية في قانون الجذب العام لنيوتن، والذي يتوقع أن التفاعلات الفيزيائية للجاذبية نتنشر بسرعة غير محدودة. توفى ألبرت أينشتاين في مستشفى برينتسنون في وقت مبكر من صباح يوم 17 أبريل 1955، وتم حرق جثته ونثر الرماد في مكان غير معلوم حسبما أوصى، لكن توماس هارفي، طبيب الباثولوجيا، قام أثناء عملية التشريح بإزالة المخ والإحتفاظ به دون إذن من أسرته، بغرض دراسته من قبل علماء الأعصاب في المستقبل، لإكتشاف سر ذكاء أينشتاين. من المعلومات الشائعة على الإنترنت أن أينشتاين لم يكن بارع في الرياضيات في سنواته الأولى في المدرسة، وأنه فشل في اختبارات دخول الجامعة، لكن الحقيقة أن هذه هي إحدى المعلومات غير الصحيحية التي يتناولها مجتمع الإنترنت، حيث أن أينشتاين برع في سن مبكرة في الفيزياء والرياضيات، حتى أنه درس التفاضل والتكامل في عمر 12 عام فقط.

أينشتاين، شخصية القرن نسخة محفوظة 31 يناير 2009 على موقع واي باك مشين. صاغ أينشتاين جدالا قاده إلى استنتاج أن نظرية مجال النسبية العامة مستحيلة. تخلي أينشتاين عن البحث عن معادلات متغير مشترك عامة، وبدأ البحث عن معادلات ستكون غير متغيرة تحت التحولات الخطية العامة فقط.

    معلومات عن اينشتاين

  • فقد توخى دائما في أبحاثه الإجابة على أسئلة عميقة، وتميزت إجاباته دائما بأناقتها وجمالها، ولكن في الوقت نفسه أيضا، بجموح خيالها وتحديها للفرضيات المسبقة والأفكار المقبولة.
  • أما الابن الأكبر هانز ألبرت فقد درس الهندسة المدنية في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيورخ.
  • إنحناء الزمكان (نسيج الفضاء الكوني) تحت تأثير الكتلة طبقاً للنسبية العامة.
  • فقد اكتشف أينشتاين أن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة الحجم وأطلق عليها الفوتونات.

أثناء دراسة أينشتاين داخل المدرسة الفيدرالية السويسرية، كان يقدم حصص تقوية للطلاب في الفيزياء والرياضيات كأحد وسائل التدريب له، كان ذلك عام 1896م. ولد أينشتاين عام 1879، نشأ في عائلة ألمانية بسيطة بولاية ميونخ، كان والده من أصل يهودي، بدأ حياته بائع متجول، ولكنه استطاع أن يدير مصنع كيميائي. أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، لكني أعرف أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة. ومن تكهناته إيمانه باستحالة قياس السرعة اللحظية للجسيمات متناهية الدقة والتي تهتز عشوائيا صوب مختلف الاتجاهات بما يعرف باسم الحركة البراونية. لكن بعد قرن من الزمان، تمكن مارك رايزن من تفنيد هذه المقولة عملياً بمعمل أبحاثه بجامعة تكساس واستطاع قياس السرعة اللحظية لتلكم الأجسام، في خضم اختباراته لقانون التوزع المتساوي الذي يقرر أن طاقة الجسيم الحركية تعتمد بحتا على حرارته وليس على على كتلته أو حجمه. وبفضل تلك الاختبارات برهن بالتجريب صحة القانون على الأجسام البراونية .

أمّا الإبن الثاني، فقد انتقل لولاية كاليفورنيا الأمريكية للعيش فيها ومن ثم أصبح أستاذاً (دكتور) في الجامعة، وكانت اتصالاته مع والده محدودةً جداً. انتقل ألبرت أينشتاين لأكثر من مكان مع عائلته حتى استقر أخيراً في سويسرا، ورغم انضمامه للمعهد السويسري للتقنية وتخرجه منه عام 1900 ميلادي بعد اجتياز الامتحانات، ورغم إمضائه معظم وقته في دراسة الفيزياء والعزف على الكمان؛ لم يرشّحه أساتذته للدراسة الجامعيّة. بعد الحرب تفرّغ آينشتاين لمتابعة عمله في المواضيع الأساسية للنظرية النسبية مثل الثقوب الدودية، إمكانية السفر عبر الزمن، وجود الثقوب السوداء، تشكل الكون، وهو ما زاد عزلنه عن مجتمع الفيزيائيين الذين كانوا مشغولين بالتركيز على الفيزياء الكمومية. وخلال العقد الأخير من حياته انسحب آينشتاين تمامًا من الأضواء مفضلًا البقاء في برينستون والعمل مع زملائه فقط. وأثناء عمله لتطوير النسبية العامة توصل آينشتاين لفرضية أن الكون في حالة ثابتة، فرضية عارضها بنفسه فيما بعد قائلًا بإمكانية أن يكون الكون في حالة من التوسع، وهو ما أكد الفلكي إدوين هابل عندما التقى آينشتاين في مرصد جبل ويلسون قرب لوس أنجلوس في عام 1930. في تشرين الثاني/ أكتوبر عام 1915 أكمل آينشتاين النظرية العامة للنسبية والتي اعتبرها ذروة حياته البحثية، حيث سمحت بتفسير والتنبؤ بأدق مدارات الكواكب حول الشمس وكيفية عمل قوى الجاذبية.

    معلومات عن اينشتاين

  • ومن أعظم إنجازاته اكتشافه لموجات الجاذبية التي لا يمكن رؤيتها، ولكن يستدل عليها من آثارها التي تظهر أكثر ما تظهر عندما تتحرك الأجرام الهائلة في الفضاء بقوة.
  • وقد أوصى أينشتاين أن تحفظ مسوداته ومراسلاته في الجامعة العبرية في القدس، وأن تنقل حقوق استخدام اسمه وصورته إلى هذه الجامعة.
  • على الرغم من أن عامة الناس لديهم القليل من الفهم لعمله، فقد اعترف به على نطاق واسع وتلقى الكثير من الدعاية والإعلان.
  • نقطة الانطلاق لهذه النظرية أتت من فكرة خطرت لأينشتاين في عام 1907، وصفها بأنها “أسعد فكرة في حياته”.
  • انتقل ألبرت أينشتاين لأكثر من مكان مع عائلته حتى استقر أخيراً في سويسرا، ورغم انضمامه للمعهد السويسري للتقنية وتخرجه منه عام 1900 ميلادي بعد اجتياز الامتحانات، ورغم إمضائه معظم وقته في دراسة الفيزياء والعزف على الكمان؛ لم يرشّحه أساتذته للدراسة الجامعيّة.

وتبنَّى اثنان من أعمام أينشتاين رعاية ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍ تتعلق بالعلوم والرياضيات. في 17 نيسان/ أبريل عام 1955 عانى آينشتاين من تمدد الأوعية الدموية، وأُدخل المركز الطبي لجامعة برينستون إلا أنه رفض إجراء الجراحة مؤمنًا بأنه عاش حياته ولابد له من تقبل قدره حيث قال “أريد الموت حين أقرر ذلك، لقد أديت دوري في الحياة ولا نفع من إطالتها بشكلٍ مصطنع، لذلك سأرحل بلباقة”. شهدت مسيرة آينشتاين العلمية والأكاديمية، أيضاً، مراحل كثيرة من الإخفاق، فقد فشل في امتحان القبول بالجامعة، ما اضطره للعمل ككاتب في مكتب، لفترة ليست بالقصيرة، لكن، من ناحية ثانية، استطاع في تلك المرحلة أن يجد الوقت الكافي الذي يستثمره لتطوير أفكاره ونظرياته العلمية، بالإضافة إلى نشر بحوثه النظرية، فتمكن من الانتقال إلى العمل في المجال الأكاديمي. في 1916، توقع أينشتاين وجود الموجات الثقالية وهي تموجات في انحناء الزمكان والتي تنتشر كموجات مسافرة بعيدة عن مصدرها، ناقلةً الطاقة في صورة إشعاع جذبوي. وجود الموجات الثقالية محتمل تحت النسبية العامة بسبب تناظر لورينتز والذي يشمل مبدأ السرعة المحددة لانتشار التفاعلات الفيزيائية للجاذبية داخله.

    معلومات عن اينشتاين

  • ورغم الأهمية التاريخية لهذا الخطاب، فقد تمكنت رسالة أخرى لآينشتاين، تعود للعام 1954 موجهة إلى الفيلسوف إريك غوتكيند، من تحطيم هذا الرقم القياسي، إذ بيعت خلال مزاد في نيويورك نهاية العام 2018 بنحو 3 ملايين دولار.
  • وبعد إقامته في موقع سري في بريطانيا لفترة كان خلالها ضيفا على أوليفر لوكر-لامبسو، العسكري السابق في البحرية البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى وعضو البرلمان فيما بعد، اتجه العالم الكبير الحائز على جائزة نوبل عام 1921، إلى الولايات المتحدة حيث طلب اللجوء وعاش هناك لبقية حياته.
  • بمعنى إمكانية التنبؤ بوجود ثقوب سوداء، وسلوك بعض الكواكب داخل الدائرة الخاصة بها، بالإضافة إلى تأثير الجاذبية الأرضية على عملية انكسار الضوء.
  • كان إدوارد أينشتاين يحلم بأن يصبح طبيبا نفسيًا، وكان مهتما بنظريات [سيگموند فرويد]].
  • ولد أينشتاين عام 1879، نشأ في عائلة ألمانية بسيطة بولاية ميونخ، كان والده من أصل يهودي، بدأ حياته بائع متجول، ولكنه استطاع أن يدير مصنع كيميائي.
  • عشية الحرب العالمية الثانية، صادق على رسالة للرئيس فرانكلين روزفلت تنبهه إلى التطور المحتمل ل«القنابل النووية» ويوصي بأن تبدأ الولايات المتحدة في إجراء بحث مماثل.