معلومات عن بلال بن رباح

الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته. أن أول عملة ورقية طُورت في الصين بالقرن 7، إلا أن العملات الورقية لم تظهر حتى القرن 11. منمنمة فارسية تصور بلال وهو يؤذن فوق الكعبة يوم فتح مكة، ويحيطه الصحابة.

    معلومات عن بلال بن رباح

  • إن هؤلاء الفقراء والمساكين المنكسرين خيرٌ من أولئك العظماء المتكبرين، إن أقفية هؤلاء المؤمنين أشرف من وجوه أولئك الكفرة، إن أقدام هؤلاء خير من رؤوس أولئك؛ لأن هؤلاء مؤمنون، موحدون، طائعون، وأولئك مكذبون، متكبرون، محادُّون لله ورسوله.
  • توفي بلال بالشام، ولكن اختلف في مكان وزمان وفاته، فقيل مات سنة 20 هـ بدمشق، ودفن بباب الصغير، وعمره بضع وستين سنة، وقيل مات سنة 21 هـ، وقيل مات في طاعون عمواس سنة 17 هـ أو 18 هـ.
  • ولد بلال بن رباح قبل الهجرة بحوالي 43 عام، وهو أحد الصحابة الذي أسلموا وتم تعذيبهم بسبب هذا الأمر، ولكنه تمسك بإسلامه، ومشهور بقوله “أحد أحد” أثناء تعذيبه.
  • هذا هو بلال، الشيخ نبيل قاووق، ، دار الحجة البيضاء، بيروت- لبنان،الطبعة الأولى، 1427 هـ.
  • بلال بن رباح المؤذن الأول في الإسلام، أحمد بن حسين العُبيدان، دار الكرامة، قم -ايران، الطبعة الأولى، 1436 هـ.
  • سير أعلام النبلاء» الصحابة رضوان الله عليهم» بلال بن رباح نسخة محفوظة 09 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.

ثم هاجر بلال إلى يثرب، وإستقر في بيت سعد بن خثيمة، وقد آخى رسول الله بينه، وبين عبيدة بن الحارث بن المطلب، وهناك من قال بينه، وبين عبيدة بن الجراح، وقد حضر بلال غزوة بدر، وقد ثأر لنفسه هناك، وقام بقتل أمية بن خلف الذي يكان يعذبه من قبل. هذا هو بلال، الشيخ نبيل قاووق، ، دار الحجة البيضاء، بيروت- لبنان،الطبعة الأولى، 1427 هـ. توفي بلال بن رباح عام 20 هـ في بلاد الشام، ولكن لم يتم تحديد مكان وفاته الفعلي، فمنهم من قال أنه تم دفنه في دمشق، وغيرهم قالوا أنه دفن في حلب.

    معلومات عن بلال بن رباح

  • أولاه الرسول مهمة رفع الأذان، وهو من أذن بالناس، حيث أمره الرسول أن يعتلي الكعبة ويؤذن حيث فتحت مكة، وقام بتلبية أمر الرسول.
  • كان جميل الصوت يغني في الجاهلية، فعندما ظهر الأذان بعد إسلامه كلفه رسول الله محمد بمهمة الأذان.
  • لم يكن إسلام بلال رضي الله عنه أمرًا هينًا على الكافرين، بل كان صفعة قوية للظلَمة الذين استعبدوا الناس وساموهم سوء العذاب، لقد شعر بلال رضي الله عنه أنه انطلق إلى أفق رحب لا يعرف الحدود ولا يعرف الأحساب والأنساب، فلا نسب ولا حسب إلا الإسلام.
  • و بعد هجرة رسول الله والمسلمين إلى المدينة، آخى الرسول بين بلال وبين أبي عبيدة بن الجراح، وشرع رسول الله للصلاة آذانها، واختار بلالا ليكون أول مؤذن في الإسلام.
  • الشخصيات البارزة في الحضارة الإنسانية والإسلامية، منالصحابةوالتابعينوالعلماءوالقادةوالمؤرخينوالأدباء، والبوابة تتناول شخصياتهم بالبيان، والتعريف بحياتهم، وإبراز إسهاماتهم، والوقوف على أهم محطات مسيرتهم الحضارية.

لقد سوى الإسلام بين صهيب الرومي وعمر بن الخطاب القرشي. الرعيل الأول يتقربون إلى الله بفعل الطاعات، والخير والبر والقربات، ومنا اليوم من يتقرب إلى الله بالمعاصي؛ لأنه واقع فيها لا محالة، فلا حول ولا قوة إلا بالله. بلال يتعرض للعذاب والقتل حتى يترك الإسلام، وله في ذلك دليل من كتاب الله، لكنه يصبر على الأذى والعذاب في سبيل الله تعالى، نعم يتقرب إلى الله بالصبر على العذاب، ولا يترك دينه.

    معلومات عن بلال بن رباح

  • أما صفته، فقد كان رجلاً آدمًا شديد الأدمة، نحيفًا، طويلاً، أجنأ به حَدْب، له شعر كثير، خفيف العارضين، به شمط كثير، وكان لا يغير لون شيبته.
  • عاش بلال مع رسول الله يشهد معه المشاهد كلها، وكان يزداد قربا من قلب رسول الله الذي وصفه بأنه رجل من أهل الجنة وجاء فتح مكة، ودخل رسول الله الكعبة ومعه بلال، فأمره أن يؤذن.
  • غدا نلقى الأحبة، محمدا وصحبه.توفي بلال في الشام كما أراد ودفن في دمشق سنة 20 هـ، وقبره هناك.
  • يؤذن لهم ، فسأله ، فأذن يوما ، فلم ير يوما كان أكثر باكيا من يومئذ ، ذكرا منهم للنبي – صلى الله عليه وسلم .
  • كان بلال بن رباح حبشي الأصل، قيل أنه من مولدي الحجاز، حيث كانت أمه «حمامة» أمة لبني جُمح.

كما يوجد مقام له في “قرية بلال” في ضواحي مدينة عمان في الأردن. موسوعة سفير للتاريخ الإسلامي، الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي، صفحة 731، جزء 10. رحمَ اللهُ تعالى بِلَالَ بْنَ رَبَاحٍ، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة، مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا. جَاءَ عَنْهُ أَرْبَعَةٌ وَأَرْبَعُونَ حَدِيثًا ، مِنْهَا فِي ” الصَّحِيحَيْنِ ” أَرْبَعَةٌ ، الْمُتَّفَقُ عَلَيْهَا وَاحِدٌ . أولاه الرسول مهمة رفع الأذان، وهو من أذن بالناس، حيث أمره الرسول أن يعتلي الكعبة ويؤذن حيث فتحت مكة، وقام بتلبية أمر الرسول. كان بلال رجل بجسم نحيف، وذو بشرة سوداء اللون، وتميز بطوله وكثافة شعره، وكان خفيف العرضين، وإتسم بصوته القوي الذي جعله فيما بعد مؤذن النبي.

الشخصيات البارزة في الحضارة الإنسانية والإسلامية، منالصحابةوالتابعينوالعلماءوالقادةوالمؤرخينوالأدباء، والبوابة تتناول شخصياتهم بالبيان، والتعريف بحياتهم، وإبراز إسهاماتهم، والوقوف على أهم محطات مسيرتهم الحضارية. كان مولىً لبني “جُمَح” من قريش، أعلن إسلامه فعذّبه أميّة بن خلف، حتى اعتقه النبي، كان أميناً لبيت المال ومشاركاً في جميع الحروب، كلّفه رسول الله بمهمّة الأذان. موقع وزارة الأوقاف المصرية، تراجم موجزة للأعلام، صفحة 85، جزء 1. كان بلال بن رباح حبشي الأصل، قيل أنه من مولدي الحجاز، حيث كانت أمه «حمامة» أمة لبني جُمح.

    معلومات عن بلال بن رباح

  • ، بينما من استخلفه النبي محمد – وهو علي بن أبي طالب عند الشيعة – لا زال موجودًا.
  • موسوعة سفير للتاريخ الإسلامي، الموسوعة الموجزة في التاريخ الإسلامي، صفحة 731، جزء 10.
  • بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ .
  • ويوم فتح مكة، أمر النبي محمد بلالاً بأن يعتلي الكعبة، ويؤذّن فوقها، ففعل.
  • بلال بن رباح الحبشي، صحابي ومؤذن للنبي الأكرم ولد بعد عام الفيل بثلاث سنوات وتوفي في دمشق عام 20 هـ، وهو من الأوائل الذين دخلوا الإسلام.

بلال بن رباح الحبشي، أبو عبد الله، صحابي من السابقين إلى الإسلام كان مولى أو عبدا لبني جمح من قريش أعلن إسلامه فعذبه سيده أمية بن خلف الجمحي القرشي، فابتاعه أبو بكر الصديق وأعتقه، اشتهر بصبره على التعذيب وقولته الشهيرة تحت التعذيب “أحد أحد”. كان جميل الصوت يغني في الجاهلية، فعندما ظهر الأذان بعد إسلامه كلفه رسول الله محمد بمهمة الأذان. شَهِدَ بِلَالُ بْنُ رَبَاحٍ بَدْرًا وَأُحُدًا وَالْخَنْدَقَ وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.

    معلومات عن بلال بن رباح

  • بلال يتعرض للعذاب والقتل حتى يترك الإسلام، وله في ذلك دليل من كتاب الله، لكنه يصبر على الأذى والعذاب في سبيل الله تعالى، نعم يتقرب إلى الله بالصبر على العذاب، ولا يترك دينه.
  • وقد توفي بلال بن رباح دون أن يعقب.
  • رحمَ اللهُ تعالى بِلَالَ بْنَ رَبَاحٍ، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة، مع النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا.
  • لقد سوى الإسلام بين صهيب الرومي وعمر بن الخطاب القرشي.

السيرة النبوية لابن هشام» غزوة بدر الكبرى» مقتل أمية بن خلف نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين. تهذيب الكمال للمزي» بلال بن رباح القرشي التيمي أَبُو عَبْد اللَّهِ نسخة محفوظة 09 يناير 2017 على موقع واي باك مشين. توفي بلال بالشام، ولكن اختلف في مكان وزمان وفاته، فقيل مات سنة 20 هـ بدمشق، ودفن بباب الصغير، وعمره بضع وستين سنة، وقيل مات سنة 21 هـ، وقيل مات في طاعون عمواس سنة 17 هـ أو 18 هـ. وقيل مات في داريا، وقيل مات بحلب، وهو ابن سبعين سنة. عاش بلال مع رسول الله يشهد معه المشاهد كلها، وكان يزداد قربا من قلب رسول الله الذي وصفه بأنه رجل من أهل الجنة وجاء فتح مكة، ودخل رسول الله الكعبة ومعه بلال، فأمره أن يؤذن.

    معلومات عن بلال بن رباح

  • ، وشهد له النبي – صلى الله عليه وسلم – على التعيين بالجنة ، وحديثه في الكتب .
  • بعد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من ذلك اليوم .
  • هو بلال بن رباح الحبشي المؤذن، مولى أبي بكر الصديق t، اشتراه ثم أعتقه، وكان له خازنًا، ولرسول الله مؤذنًا، وكان t صادق الإسلام، طاهر القلب.
  • الرعيل الأول يتقربون إلى الله بفعل الطاعات، والخير والبر والقربات، ومنا اليوم من يتقرب إلى الله بالمعاصي؛ لأنه واقع فيها لا محالة، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
  • لقد تربى بلال t وتعلم في مدرسة النبوة، ورافق النبي كثيرًا، مما كان له الأثر الكبير في شخصيته t.

هاجر بلال إلى يثرب، ونزل على سعد بن خيثمة، وآخى النبي محمد بينه وبين عبيدة بن الحارث بن المطلب، وقيل بينه وبين أبي عبيدة بن الجراح. ويوم فتح مكة، أمر النبي محمد بلالاً بأن يعتلي الكعبة، ويؤذّن فوقها، ففعل. ، فَذَكَرَ النَّاسُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَلَمْ أَرَ يَوْمًا أَكْثَرَ بَاكِيًا مِنْهُ .

    معلومات عن بلال بن رباح

  • السيرة النبوية لابن هشام» غزوة بدر الكبرى» مقتل أمية بن خلف نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  • فاغتاظ لذلك عمر، وسبّ بلال، ونهاه عن الصلاة مع الجماعة.
  • بعد وفاة الرسول، رفض بلال بن رباح بأن يؤذن لأحد من بعده، وبالفعل لم يؤذن سوى مرة واحدة بعد مناشدة الصحابة له، ولكنه حين وصل إلى قول “أشهد أن محمداً رسول الله”، فأخذ يبكي ولم يستطع أن يكمل الأذان.
  • ، فمر أبو بكر الصديق بهم، فاشتراه منهم لما أيسوا أن يردّوه عن دين الإسلام، فاشتراه منهم بأربعين أوقية من فضة، وقيل بسبع أواق من فضة، وقيل بخمس، وقيل بتسع أواق.
  • تعقبات الحافظ ابن حجر في اللسان على الإمام الذهبي …

يُؤَذِّنَ لَهُمْ ، فَسَأَلَهُ ، فَأَذَّنَ يَوْمًا ، فَلَمْ يُرَ يَوْمًا كَانَ أَكْثَرَ بَاكِيًا مِنْ يَوْمَئِذٍ ، ذِكْرًا مِنْهُمْ لِلنَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ، وَشَهِدَ لَهُ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عَلَى التَّعْيِينِ بِالْجَنَّةِ ، وَحَدِيثُهُ فِي الْكُتُبِ . سير أعلام النبلاء» الصحابة رضوان الله عليهم» بلال بن رباح نسخة محفوظة 09 يناير 2017 على موقع واي باك مشين. وقد ذهب بلال إلى أبي بكر حتى يسمح له بالمشاركة في الفتوحات الإسلامية، ولكن أبو بكر رفض لأن عمره كان كبير، وبقي عنده حتى توفى أبو بكر، ثم ذهب إلى عمر بن الخطاب وطلب منه نفس الطلب، فرفض عمر أيضاً، ومع إلحاح بلال سمح له عمر بهذا. بعد وفاة الرسول، رفض بلال بن رباح بأن يؤذن لأحد من بعده، وبالفعل لم يؤذن سوى مرة واحدة بعد مناشدة الصحابة له، ولكنه حين وصل إلى قول “أشهد أن محمداً رسول الله”، فأخذ يبكي ولم يستطع أن يكمل الأذان. ، بينما من استخلفه النبي محمد – وهو علي بن أبي طالب عند الشيعة – لا زال موجودًا.

    معلومات عن بلال بن رباح

  • ويختلف الرواة في أنه سافر إلى الشام حيث بقي مرابطا ومجاهدا، ويروي بعضهم أنه قبل رجاء أبي بكر وبقي في المدينة فلما قبض وولى الخلافة عمر، استأذنه وخرج إلى الشام.
  • ثم أعتقه، وقيل اشتراه من مولاه أمية بن خلف بعبد أسود مشرك.
  • توفي بلال بن رباح عام 20 هـ في بلاد الشام، ولكن لم يتم تحديد مكان وفاته الفعلي، فمنهم من قال أنه تم دفنه في دمشق، وغيرهم قالوا أنه دفن في حلب.
  • كتاب شيفرة بلال للدكتور أحمد خيري العمري، 2017م، تناول قصة حياة بلال بن رباح بنظرة فلسفية متأملة.
  • منمنمة فارسية تصور بلال وهو يؤذن فوق الكعبة يوم فتح مكة، ويحيطه الصحابة.
  • وقيل مات في داريا، وقيل مات بحلب، وهو ابن سبعين سنة.

فاغتاظ لذلك عمر، وسبّ بلال، ونهاه عن الصلاة مع الجماعة. فارتحل بلال إلى الشام، وتوفي بدمشق، ودفن بباب الصغير. ، فمر أبو بكر الصديق بهم، فاشتراه منهم لما أيسوا أن يردّوه عن دين الإسلام، فاشتراه منهم بأربعين أوقية من فضة، وقيل بسبع أواق من فضة، وقيل بخمس، وقيل بتسع أواق. ثم أعتقه، وقيل اشتراه من مولاه أمية بن خلف بعبد أسود مشرك. (الطبقات الكبرى لابن سعد جـ3 صـ174).

    معلومات عن بلال بن رباح

  • ثم هاجر بلال إلى يثرب، وإستقر في بيت سعد بن خثيمة، وقد آخى رسول الله بينه، وبين عبيدة بن الحارث بن المطلب، وهناك من قال بينه، وبين عبيدة بن الجراح، وقد حضر بلال غزوة بدر، وقد ثأر لنفسه هناك، وقام بقتل أمية بن خلف الذي يكان يعذبه من قبل.
  • جَاءَ عَنْهُ أَرْبَعَةٌ وَأَرْبَعُونَ حَدِيثًا ، مِنْهَا فِي ” الصَّحِيحَيْنِ ” أَرْبَعَةٌ ، الْمُتَّفَقُ عَلَيْهَا وَاحِدٌ .
  • يُؤَذِّنَ لَهُمْ ، فَسَأَلَهُ ، فَأَذَّنَ يَوْمًا ، فَلَمْ يُرَ يَوْمًا كَانَ أَكْثَرَ بَاكِيًا مِنْ يَوْمَئِذٍ ، ذِكْرًا مِنْهُمْ لِلنَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
  • تهذيب الكمال للمزي» بلال بن رباح القرشي التيمي أَبُو عَبْد اللَّهِ نسخة محفوظة 09 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  • كان بلال رجل بجسم نحيف، وذو بشرة سوداء اللون، وتميز بطوله وكثافة شعره، وكان خفيف العرضين، وإتسم بصوته القوي الذي جعله فيما بعد مؤذن النبي.
  • وقد ذهب بلال إلى أبي بكر حتى يسمح له بالمشاركة في الفتوحات الإسلامية، ولكن أبو بكر رفض لأن عمره كان كبير، وبقي عنده حتى توفى أبو بكر، ثم ذهب إلى عمر بن الخطاب وطلب منه نفس الطلب، فرفض عمر أيضاً، ومع إلحاح بلال سمح له عمر بهذا.