معلومات عن بيت المقدس

وأعلنت كتائب القسام، عن “توجيه ضربة صاروخية للعدو في القدس المحتلة ردا على جرائمه وعدوانه على المدينة المقدسة وتنكيله بأهلنا في الشيخ جراح والمسجد الأقصى”. وقالت في بيان لها، إن “هذه رسالة على العدو أن يفهمها جيدا.. وإن عدتم عدنا وإن زدتم زدنا”. تقع في السور الشرقي للبلدة القديمة، وهي تُمثل بداية طريق الآلام التي سار عليها يسوع حتى صُلب وفق المعتقد المسيحي. من أبرز سمات البوّابة وجود 4 نقوش لنمور غالبًا ما يُخطئ الناس ويعتقدون أنها أسود، وقد نُقشت بأمر من السلطان سليمان القانوني كنصب يُخلّد ذكرى انتصار العثمانيين على المماليك في بلاد الشام. وهناك أسطورة محلية مفادها أن السلطان سليم الأول، سلف سليمان، كان قد هدد بتسوية المدينة بالأرض عندما وصلها، فهاجمته أسود دفاعًا عنها ولم تتركه إلا عندما تعهد بأن يحميها ويبني سورًا حولها.

    معلومات عن بيت المقدس

  • 5- كما يدعمه شهادة الدكتورة (كاتلين كابينوس) مديرة الحفائر في المدرسة البريطانية للآثار بالقدس التي قررت سنة 1968م ضمن فريق من علماء الآثار المسيحيين عدم وجود أي أثر لهيكل سليمان، وشهادة فريق المهندسين العالميين الذين درسوا التربة التي يقوم عليها المسجد الأقصى في وقت لاحق، وتعمقوا فيها، وخلصوا إلى أنه لا يوجد في ذلك المكان أي دليل أو شبهة لأي أثر من الهيكل الذي تدعي الصهيونية أنه مدفون بجوار حائط البراق الغربي بالمسجد الأقصى .
  • 5-بالإضافة إلى 150 نوعاً من الطيور المهاجرة، ويُعتبر ساحل البحر الميت القريب من مدينة القدس الواقع في الشقّ السوريّ الإفريقيّ غنيّاً بالمعادن، وهو أخفض نقطة على الأرض.
  • باب الخليلتُعرف هذه البوابة أيضًا باسم “باب محراب داود” أو “باب داود”، وهي إحدى بوابات بلدة القدس القديمة.
  • ومن الوسائل الأخرى التي تتّخذها إسرائيل لإجبار المقدسيّين على الهجرة من القدس، عدم منحهم تصاريح بناء إلا فيما ندر، وتسهيل بناء المنازل لليهود المهاجرين.
  • بدأ بناء الكنيسة في العصر البيزنطي، بمبادرة من هيلانة، والدة الامبراطور قسطنطين، في القرن الرابع للميلاد.

في بعض الرسائل الإسلامية باللغة العربية من القرون الوسطى، وخصوصًا في العهدة العمرية، تذكر المدينة باسم “إلياء” أو “إيليا” وهو على ما يبدو اختصار لاسمها اللاتيني. ذُكرت المدينة في فترة لاحقة من القرون الوسطى باسم “بيت المقدس”، وهو مأخوذ من الآرامية בית מקדשא بمعنى “كنيس”. ولا يزال هذا الاسم يُستخدم في بعض اللغات مثل لغة الأوردو، وهو مصدر لقب “مقدسي” الذي يطلق على سكان المدينة. وأضاف المجلس أن تدنيس المسجد الأقصى يؤكد الحاجة الملحة إلى منع إسرائيل من خرق القرارات التي كان المجلس والجمعية العامة قد أصدراها بخصوص القدس، وإلى إبطال جميع الأعمال والإجراءات التي اتخذها لتغيير وضع المدينة المقدسة. الحرم الشريف أو بيت المقدس، هو أحد أكبر المساجد في العالم، وأولى القبلتين في الإسلام، وقد ورد ذكره في القرآن. ولم تتضاءل أهمية هذه المدينة – مدينةً مقدَّسةً – إلا بعد عام 590م، حين أصبح عرش البابا جريجوري مركز السلطة المسيحية، وأصبحت لروما الحظوة على القدس، وأصبح أُسْقُفُّ القدس يحتل المرتبة الخامسة في السلسلة الهرمية لهيئة الكهنوت الكاثوليكية، ومع ذلك بقيت فلسطين الأرض المقدَّسة تتغلغل في حياة وخيال مسيحيي العصور الوسطى، وكانت الرحلة إلى الأرض المقدَّسة مطمحَ كلِّ مسيحي.

    معلومات عن بيت المقدس

  • أشارت الإحصاءات الإسرائيلية الرسمية الصادرة نهاية عام 2000 إلى أنّ تعداد السكان في المدينة ارتفع بنسبة 2% من إجمالي السكان البالغ 646,3 ألف نسمة، بينهم 436,7 ألف يهودي بنسبة 67,6%، في حين بلغ عدد السكان العرب 209,5 آلاف عربي بنسبة 32.4%.
  • ذُكرت القدس في التناخ 669 مرّة، وذُكر اسم “صهيون” التي يقصد بها اليهود المدينة تارة وفلسطين ككل تارة أخرى، 154 مرّة.
  • كثير من الناس يتطلعون إلى معرفة معلومات عن القدس أو القدس الشريف أو بيت القدس الذي أنشئ قبل عام قبل الميلاد.
  • برج القلعةيُعرف أيضًا باسم برج داود، وهو جزء من قلعة حصينة قديمة تقع بالقرب من باب الخليل ببلدة القدس القديمة.

من جهته، أفاد حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة عبر “تويتر”، بأنه “تم تفعيل الإنذار في مدينة أورشليم القدس قبل قليل”. قرى القدس عديدة فقد اختلف التحاق بعض القرى لمدينة القدس وفقا للتغيرات التاريخية التي مرت بها المدينة. كان آخر تغيير لحدود مديتة القدس الإدارية في يونيو 1967 بموجب قرار أصدرته الحكومة الإسرائيلية بعد احتلال الضفة الغربية من الأردن. نص هذا القرار على ضم 70،4 كم مربعا إلى منطقة البلدية الإسرائيلية، منها 6،4 من البلدية الأردنية، والباقي من أراضي بعض القرى المجاورة للقدس.

    معلومات عن بيت المقدس

  • تمنع قوات الاحتلال المصلين من أداء الصلوات في المسجد الأقصى وتغلق أبوابه، مما يؤدي إلى صدام مستمر بين جموع المصلين والاحتلال بما يوقع الشهداء والجرحى.
  • أخذت المنازل تظهر خارج أسوار القدس خلال عقد الستينيات من القرن التاسع عشر، بعد أن ازداد عدد سكان المدينة بفعل المهاجرين، ولإقامة منشآت أكثر صحيّة مخصصة لاستضافة الحجاج المسيحيين، خصوصًا وأن كثيرًا منهم كان يشتكي من الاكتظاظ السكاني داخل المدينة ومن رداءة نظام الصرف الصحي.
  • لم تتوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، سواء عن طريق الحفريات التي تهدده بخطر كبير أو الاقتحامات التي تتم بشكل متكرر من جانب يهود متطرفين.
  • كان آخر تغيير لحدود مديتة القدس الإدارية في يونيو 1967 بموجب قرار أصدرته الحكومة الإسرائيلية بعد احتلال الضفة الغربية من الأردن.
  • كما زارها عدد كبير من الصحابة، سواء أثناء فترة الفتح الإسلامي أو بعدها، مثل عمر بن الخطاب، وأبي عبيدة بن الجراح، وعمرو بن العاص، وخالد بن الوليد، وعبدالرحمن بن رباح.
  • احتل البريطانيون فلسطين بشكل عام ، وتم نقلهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية.

يقول الأسقف الغالي “أركولف” أن مسجد عمر كان عبارة عن مبنى خشبيّ مربع الشكل بُني على أنقاض بعض المباني والمنشآت، أما المسجد بشكله الحالي فقد شُيد بأمر من السلطان الأيوبي، الأفضل بن صلاح الدين في سنة 1193، وجدد بناءه السلطان العثماني عبد المجيد الأول في القرن التاسع عشر. يخوض الفلسطينيون والإسرائيليون حربًا ديمغرافيّة في القدس، حيث يسعى كل طرف إلى زيادة عدد السكان المنتمين إلى عرقيته ليضمن هيمنته على المدينة، وتعمل الحكومة الإسرائيلية – كما تقول الدكتورة سارة هيرشكوبيتس رئيسة قسم التخطيط الاستراتيجي في بلدية القدس – على ألا تتعدى نسبة العرب بالمدينة 28%. وتحاول الحكومة الإسرائيلية زيادة عدد اليهود في المدينة بطرق عدة، منها على سبيل المثال العمل على إحلال اليهود محلّ العرب الذين هدّمت منازلهم بحجّة البناء دون تصريح. وتشير إحصائيات بيت الشرق لعام 1999 في هذا الصدد إلى هدم أكثر من ألفيْ منزل منذ عام 1967، مما خلق ظروفاً صعبة للفلسطينيين حيث يسكن معظمهم في منازل مكتظة. ومن الوسائل الأخرى التي تتّخذها إسرائيل لإجبار المقدسيّين على الهجرة من القدس، عدم منحهم تصاريح بناء إلا فيما ندر، وتسهيل بناء المنازل لليهود المهاجرين. وفي سنة 2005، قدم المدينة 2,850 مهاجر يهودي جديد من الولايات المتحدة وفرنسا ومن بعض دول الإتحاد السوڤيتي السابق، وبنهاية السنة ذاتها تبيّن أن 16,000 من السكان غادر المدينة، إلا أن جمهرة المدينة ما زالت في ازدياد بفضل ارتفاع نسبة الإنجاب بين الأهالي العرب واليهود الحريدية.

    معلومات عن بيت المقدس

  • قسّم الصهاينة القدس إلى نصفين مدعين وجود أحقية تاريخية لهم، وعلى الرغم من الدلائل والقرائن التاريخية التي تكذب ذلك إلا أنهم يستخدمون قوة السلاح في الإمعان بالتقسيم.
  • شرطي إسرائيلي يلتقي بجندي أردني قرب معبر مندلباوم على خط الهدنة الذي كان يفصل مدينة القدس بين سنتيّ 1949 و 1967.
  • وبقيت قبة الصخرة إلى اليوم على شكلها الأصلي، أما الجامع القبلي فإن بناءه الحالي يختلف عن بناء الأمويين، حيث بني المسجد عدة مرات في أعقاب زلازل تعرض لها على مدى القرون الماضية، بدءًا من الزلزال الذي تعرض له أواخر حكم الأمويين عام 130 للهجرة (747 للميلاد) ومروراً بالزلزال الذي حدث في عهد الفاطميين عام 425 للهجرة (1033 للميلاد).
  • وعمَّ الغضب الدول العربية والإسلامية، واجتمع قادة هذه الدول في الرباط يوم 25 سبتمبر/أيلول 1969 وقرروا إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي، التي ضمت في حينها 30 دولة عربية وإسلامية، وأنشأت صندوق القدس عام 1976.

وحول المسجد الأقصى بُعِث أكثرُ الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، إنها فلسطين أرض الأنبياء والمرسلين، فعلى أرضها عاش إبراهيم وإسحاق ويعقوب ويوسف، ولوط وداود وسليمان وصالح، وزكريا ويحيى وعيسى عليهم السلام، وغيرهم من أنبياء الله عليهم السلام. وقد ذكر بعضُ أهل العلم أنَّ آدم عليه السلام كان هو الذي وضع أساس المسجد الحرام والأقصى، وأن بناء إبراهيم عليه السلام للمسجد الحرام، وبناء سليمان عليه السلام للمسجد الأقصى كان بناءَ تجديد لا تأسيس، وإلا فبين إبراهيم وسليمان عليهما السلام ألفُ عام فيما يقولون، والله أعلم. سمي سور البراق ، أسفل ركن من أركان المسجد الأقصى ، على اسم النبي صلى الله عليه وسلم البراق.

وجاءت حرب يونيو 1967 لتقضي على البقية الباقية مما تشبث به العرب عقب حرب1948، لقد كانت الخطة الدائمة للصهاينة السيطرة على المسجد الذي كان المقدسيون يستميتون في الدفاع عنه، ويحرصون على التواجد فيه خشية تطاول اليهود عليه ووضع اليد على أجزاء منه، وحدث اقتحام لمئات المرات وتدنيس لباحاته منذ حرق منبر صلاح الدين الرمز في العام 1969م، ووسط إجراءات الحماية من الحراس العزّل إلا من إيمان بالقضية التي تخلّى عنها الكثيرون. يُعتبر المتحف الإسرائيلي أحد أهم المواقع الثقافية بالمدينة، حيث يستقبل نحو مليون زائر سنويًا، يُشكل السيّاح ثلثهم. تصل مساحة مجمّع المتحف إلى 20 دونم (81,000 م2) وهو يضم عدد من المباني ذات المعارض المختلفة، حيث تُعرض أعمال فنيّة إسرائيلية وأوروبية، إضافة للعديد من المكتشفات الأثرية والمخطوطات اليهودية القديمة. وفي المتحف معلمٌ بارز هو عبارة عن صحن مائي يُعرف بصحن الكتاب، وهو يحوي مخطوطات البحر الميت التي اكتُشفت في أواسط القرن العشرين في كهوف خربة قمران بالقرب من البحر سالف الذكر.

    معلومات عن بيت المقدس

  • وحملت القوات الإسرائيلية حركة “حماس” مسؤولية الهجمات من غزة، مشددة على أنها ستتحمل العواقب.
  • وعلى ذلك، فإن الورقة تنبه، في هذه الملاحظات، إلى أنه حينما ترد كلمة “القدس”، أو كلمتا “المدينة المقدسة” “المدينة”، في أي موقع من الورقة، فإن ذلك يعني القدس الواقعة داخل الأسوار.
  • تُبنى جميع الكنس في العالم ومحرابها يواجه القدس، أما محاريب كنس القدس فتواجه “قدس الأقداس”.
  • ويعتبر إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين في يوم الجمعة المذكور، الأول من نوعه منذ حريق المسجد الأقصى عام 1969.

أطلق معارضوا هذه الخطوات المُتخذة من قبل الحكومة الإسرائيلية مصطلح “تهويد القدس” على هذه الإجراءات، كونها تصب في مصلحة اليهود دون الفلسطينيين. بعد 50 سنة من السبي إلى بابل، سمح الملك الفارسي قورش الكبير عام 538 ق.م لمن أراد من أسرى اليهود في بابل بالعودة إلى القدس وإعادة بناء الهيكل المهدم، فعاد عدد من اليهود إلى القدس وشرعوا ببناء الهيكل الثاني، وانتهوا من العمل به سنة 516 ق.م، في عهد الملك الفارسي دارا الأول، وعُرف فيما بعد بمعبد حيرود تيمنًا بملك اليهود حيرود الكبير الذي قام بتوسيعه. وحوالي سنة 445 ق.م، أصدر الملك الفارسي “أرتحشستا الأول” مرسومًا سمح فيه لسكان المدينة بإعادة بناء أسوارها، واستمرت المدينة عاصمة لمملكة يهوذا طيلة العقود التي تلت. فقدت الإمبراطورية الفارسية فلسطين بما فيها القدس لصالح القائد والملك المقدوني، الإسكندر الأكبر، عام 333 ق.م، وبعد وفاته استمر خلفاؤه المقدونيون البطالمة في حكم المدينة، واستولى عليها في العام نفسه بطليموس الأول وضمها مع فلسطين إلى مملكته في مصر عام 323 ق.م. ثم في عام 198 ق.م، خسر بطليموس الخامس القدس ومملكة يهوذا لصالح السلوقيين في سوريا، بقيادة أنطيوخوس الثالث الكبير. حاول الإغريق أن يطبعوا المدينة بطابعهم الخاص ويجعلوا منها مدينة هيلينية تقليدية، لكن هذه المحاولة باءت بالفشل سنة 168 ق.م، عندما قام المكابيين بثورة على الحاكم أنطيوخوس الرابع، تحت قيادة كبير الكهنة “متياس” وأبنائه الخمسة، ونجحوا بتأسيس المملكة الحشمونائيمية وعاصمتها القدس سنة 152 ق.م.

    معلومات عن بيت المقدس

  • وهي المرة الأولى، التي يُتناول فيها موضوع القدس، من المنظور السياسي، ثم من المنظور الديني.
  • وعليه فما يسعى إليه بنو إسرائيل الآن من عربدة ومن إهلاك للبلاد والعباد في محاولة منهم لإعادة الهيكل يعد تمادياً لمخالفة أوامر الرب من ناحية، كما يعد اعتراضاً على حكم الله وعدم رضاء لما قضي فيه بأمر- سيما بعد تحول موعود الله عنهم- من ناحية ثانية، كما يُعد تمرداً ومخالفة لما تنبأ به عيسى عليه السلام آخر أنبياء الله ورسله إليهم من ناحية ثالثة.
  • من خلال درج ينقلك إلى باطن الأرض يقع مصلى الأقصى القديم تحت الجامع القبلي وقد بني في العهد الاموي ليكون مدخلًا للملك.
  • قوبل ضم إسرائيل للقدس الشرقية بالاستنكار الدولي، وبعد أن أصدرت إسرائيل قانون أساس اعتبرت فيه القدس الموحدة عاصمة أبدية للبلاد، أصدر مجلس أمن الأمم المتحدة القرار رقم 478 الذي نص على أن إسرائيل خرقت قانونًا دوليًا وطالب جميع الدول الأعضاء بسحب ما تبقى من سفاراتها من القدس.
  • أن المدينة كانت مقسمة منذ عام 1948 حتى 1967، ولم تكن الإدارة تسمح للمواطنين الإسرائيليين من كل المعتقدات بالدخول إلى الأماكن المقدسة فيها .

يقع المتحف الإسلامي في القدس على متن الحرم القدسي الشريف، وقد تأسس هذا المتحف في سنة 1923، وهو يضم كثيرًا من القطع الأثرية الإسلامية، التي تتراوح من أدوات الكحل صغيرة الحجم والمخطوطات النادرة، إلى العواميد الرخامية الضخمة. حظرت إسرائيل احتفالات إعلان القدس عاصمةً للثقافة العربية بحجة أنها كانت برعاية السلطة الوطنية الفلسطينية، فأقيم احتفال في بلدة بيت عنان عوضًا عن ذلك، وعلى مدى 4 أيام، وحضره ما يزيد عن 15,000 شخص. أصبحت المدينة مقدسة عند اليهود بعد أن فتحها النبي والملك داود وجعلها عاصمة مملكة إسرائيل الموحدة في القرن العاشر قبل الميلاد.

    معلومات عن بيت المقدس

  • ولكن قد خرجت من رحم الأرض المباركة الصرخة المدوية ليعود الإسلام من جديد إلى القضية، فكما أرادها الله، فإن كان اليهود أرادوها حربًا مقدسة، صار الجهاد اليوم علمًا يرفع، وإليكم الحقيقة..
  • تؤوي القدس بعض معارض اللوحات مثل “بيت تيخو”، في وسط المدينة، وهو منزل قديم تحوّل إلى متحف حاليًا، تُعرض فيه لوحات الفنانة “حنّة تيخو” المعروفة برسمها لتلال القدس، والمجموعات العبرانية لزوجها الذي كان يعمل كحالاً، وافتتح أول عيادة لطب العيون في القدس سنة 1912.
  • لا يوجد أدلة ثابتة عن متى بدأ بناء المسجد الأقصى.ولكنه ورد فيما روي عن النبي صلى الله علية وسلم انه تم البدء في بناه بعد بناء الكعبة بحوالي 50 عام.
  • وفي صدر الجامع قبة، كما أن له 11 باباً، 7 منها في الشمال وباب في الشرق واثنان في الغرب وواحد في الجنوب.
  • فيتقرر بهذا أنه لا حق لليهود بأرض فلسطين لا حقاً شرعياً دينيأً ولا حقاً بأقدمية السكنى ومُلْك الأرض ، وأنهم مغتصبون معتدون ونسأل الله أن يكون خلاص بيت المقدس منهم عاجلا غير آجل إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير ، والحمد لله رب العالمين .

بناء اليهود المعبد الأول لهم بها من أجل الحفاظ على سلامة تابوت العهد، واعتبارها مدينة مقدسة لدى المسلمين؛ لذلك يأتي الزوار إليها للتمتع بمعالمها الجميلة التي تميزها عن غيرها. بُني على في العصر الاموي كنوع من تسوية هضبة بيت المقدس فتم بناءه في الجنوب الشرقي للمسجد الأقصى وقد سًمي في أول الأمر “التسوية الشرقية”. في 6 مارس 1995، وجّه قادة الكنائس الأمريكية، رسالة إلى الرئيس بيل كلينتون، طالبوه فيها بأن تضع إدارته قضية القدس في موقع رئيسي من أولويات عملها، وأن تستخدم نفوذها، لمنع حل هذه القضية من طريق فرض سياسة الأمر الواقع على الأرض.

    معلومات عن بيت المقدس

  • يعتبر الجامع العمري هو الجامع الذي أقام فيه الخليفة عمرو بن الخطاب الصلاة، وذكر انه حين أتته الصلاة كان بداخل كنيسة القيامة وفى تلك الفترة طلب منه البابا حاكم تلك الكنسية في ذلك الوقت إن يصلي بها ولا مشكلة فيه ولكنه رفض حتى لا يتنازع المسلمين والمسحيين من بعده.
  • القدس مدينة مفتوحة، فوق الحروب والنزاعات، مدينة سلام نهائي ودائم، لا مدينة متنازع عليها.
  • ينتسب، روحياً، ملايين المؤمنين من الديانات السماوية، من جميع أنحاء العالم، إلى مدينة القدس.
  • قامت إسرائيل بتوسيع حدود المدينة بعد انتهاء الحرب وذلك عبر بناء عدد من الأحياء السكنية والمستعمرات اليهودية شرق الخط الأخضر، وقد أقدمت إسرائيل منذ سنة 1967 بمحاولات عديدة تهدف إلى تهويد المناطق التي احتلتها بعد الحرب، وذلك عبر وسائل عديدة، منها التركيز الإعلامي على أهمية المواقع الأثرية العبرانية في المدينة.
  • لدى الكرسي البابوي اعتقاد راسخ، أن مشكلة القدس، يجب ألاّ تعالج فقط من طريق تحديد من له حق السيادة.

وذكّر بيان مجلس الأمن الدولي بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة ببطلان إجراءات إسرائيل التي تؤثر في وضع مدينة القدس، وبتأكيد مبدأ عدم قبول الاستيلاء على الأراضي بالغزو العسكري، ونص على أن “أي تدمير أو تدنيس للأماكن المقدسة أو المباني أو المواقع الدينية في القدس، أو أي تشجيع أو تواطؤ للقيام بعمل كهذا، يمكن أن يهدد بشدة الأمن والسلام الدوليين”. وترجح بعض الروايات أن أول من بناه هو آدم عليه السلام، اختط حدوده بعد 40 سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام بأمر من الله تعالى، دون أن يكون قبلهما كنيس ولا كنيسة ولا هيكل ولا معبد. لا يعرف بشكل دقيق من الذي بنى المسجد الأقصى أول مرة، حيث اختلف المؤرخون فيما بينهم على من وضع اللبنة الأولى لبناء المسجد، فمنهم من قال إن النبي آدم أبو البشر هو من بناه، والبعض يقول إنه سام بن نوح، وآخرون ذهبوا إلى أن النبي إبراهيم هو من عمد إلى بناء المسجد الأقصى. كان من تعظيم موسى عليه السلام للأرض المقدسة وبيت المقدس – أن سأل الله تبارك وتعالى عند الموت أن يدنيه منها.

    معلومات عن بيت المقدس

  • حصلت بعض المؤسسات اليهودية على إذن من الحكومة الإسرائيلية خلال السنوات القليلة الماضية، يسمح لها بتشييد المباني والمعالم على الأراضي المتنازع عليها، من شاكلة “حديقة الملك سليمان” المخطط إنشاؤها في قرية سلوان بمدينة داود، والتي يُشكل العرب حوالي 60% من سكانها، وفي مقبرة “مأمن”.
  • استنكرت معظم دول العالم هذا الحريق، واجتمع مجلس الأمن وأصدر قراره رقم 271 لسنة 1969 بأغلبية 11 صوتا وامتناع 4 دول عن التصويت، من بينها الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما أدان إسرائيل ودعاها إلى إلغاء جميع التدابير التي من شأنها تغيير وضع القدس.
  • 6-القدس تحمل قيمة كبيرة لدى المسلمين فهى من أهم المقدسات لديهم بعد مكة والمدينة المنورة، وكانت أول قبلة للصلاة قبل أن تتحول للكعبة فى مكة المكرمة ويوجد بها المسجد الأقصى الذى أسرى إليه الرسول محمد من المسجد الحرام.
  • 7-صلاح الدين الأيوبى أعاد فتح القدس وسمح لجميع الأديان بممارسة شعائرهم، بعد احتلال الحملات الصليبية التى منعت مسحيى الشرق من الصلاة بها.