معلومات عن تخصص الصيدلة

خلفية جيدة في المواد العلمية مثلالكيمياء، والأحياء، والرياضيات. بالإضافة إلى المواد السابقة توجد المواد الحُرّة، ومتطلبات الكُلِّية، والمواد المُشترَكة مع بعض التّخصُّصات الأُخرى؛ كتخصُّص الطّب البشريّ، وتخصّص الكيمياء العامّة. تعتبر مهنة الصيدلة ذات الدخل العالي نوعاً ما، فبالتي توفر دخل جيد. وينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه “لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفي الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفي الفوائد التي تنجم عنه. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتِّبة على أيِّ إنتاج علمي أو أدبي أو فنِّي من صنعه”. تثقيف المرضى والعاملين في المجال العلاجي الدوائي، وتحديث ثقافتهم أول بأول بكل جديد في هذه المجال.

    معلومات عن تخصص الصيدلة

  • يخضع الصيادلة العاملون في هذا المجال لسنوات من التدريب السريري، ويتطلب عملهم مهارة في التواصل والعمل مع الفريق.
  • ولأن احتياجات الحيوانات و اللوائح الخاصة بهم تختلف عن تلك الخاصة بالبشر، تكون الصيدلية البيطرية منفصلة عن الصيدلية العادية.
  • الصيدلية العسكرية تكون بيئة العمل فيها مختلفة تماما عن الصيدلية العادية يرجع ذلك إلى أن العاملين فيها يؤدون أعمالهم في القطاع المدني بشكل غير قانوني، حيث تقتصر أعمالهم على القطاع العسكري.
  • عند صرف روشته جديده لا بد ان يسأل الصيدلي عن أي مشاكل صحيه أخري يعاني منها المريض وأي أدويه أو مكملات غذائيه أخري يتناولها المريض.
  • جدير بالذكر أن هذه الميزات تأتي من خلال دراسة عام أو اثنين وتجعل هناك الكثير من الفرص في حياة الصيدلي من مختلف الاتجاهات.

مهندس المبيعات يعمل مهندسو المبيعات في مجال بيع المنتجات العلمية والتقنية المتقدِّمة لكل من الشركات… من أحد التجارب التي رأيتها وكانت مقربة لي، هي تجربة أختي بالتحاقها لكلية الصيدلة. في معظم الدول، يخضع الصيادلة الخريجون لامتحان معياري يعد شرطاً لأخذهم ترخيصًا بمزاولة المهنة.

    معلومات عن تخصص الصيدلة

  • افضل تخصص جامعي له مستقبل من الأسئلة التي تشغل الكثير من الطلاب قبل المرحلة الجامعية فما فائدة الحصول على مؤهل تعليمي ولكن بعد التخرج لا يجد الطالب عملا جيدا أو ح.
  • وكلمة الصيدلية مشتقة من جذر كلمة صيدلة وهو مصطلح يستخدم من القرن ال15 و 17.
  • مهنة الصيدلة واحدة من المهن الإنسانية الصحية التي تقدم المساعدة للمرضى والمصابين والأفراد الذين يحتاجون إلى تدخل دوائي بعد العمليات الجراحية من خلال تزويدهم بمجموعة من الأدوية حتى يتمكنوا من الشفاء.
  • 2- تختص السنوات التالية بدراسة بيولوجيا النباتات، حيث تعتبر المصدر الرئيسي لأغلب الأدوية والعقاقير الطبية المختلفة.
  • حتى ولدت الصيدلة كعلم مستقل واسع، وهنا حصل تطور تاريخي من العصور القديمة إلى يومنا هذا الذي يوافق بالطبع لهذا العلم (الصيدلة)، وتكون مرتبطة دائما للدواء.

مجال دراسة الصيدلة يعد من المجالات المعقدة وذات المناهج الطويلة. أجبنا في المقال التالي عن سؤال لماذا تدرس الصيدلة و أوضحنا الكثير من الأمور حول هذا التخصص المميز، و يمكننا أن نجيب على كل الاستفسارات الخاصة بكم من خلال تعليقات المقال بالأسفل. الإشراف بشكل كامل على عمليات تصنيع الدواء والتأكد من أنه يطابق المواصفات العلاجية والطبية وأنه صالح بالفعل من أجل الاستخدام. وتخصص الصيدلة قبل كل شيء مهنة حساسة إنسانية، لا تقل أهمية عن دراسة الطب. وقد بدأت حملة للانفصال بين الصيدلية والعيادة الطبية في كثير من البلدان وكانت ناجحة بالفعل (كما هو الحال في كوريا). كما أن العديد من الدول المتبقية تتحرك نحو الانفصال، وقد تكون المقاومة والضغط من الأطباء الذين لديهم مصالح الاستغناء عن المال تثبت حجر عثرة (على سبيل المثال في ماليزيا).

    معلومات عن تخصص الصيدلة

  • السبب في قانون الأغلبية هو أن الطبيب قد يأخذ الاستفادة المالية من تشخيص المريض ويصرف أكثر من دواء إلى المريض وذلك للاستفادة المادية للطبيب.
  • شهادة دكتور في الصيدلة (pharm.D) هي الشهادة البديلة لبكالوريوس الصيدلة واعتبارا من 2003 لا بد للخريجين الجدد الحصول على Pharm.D للعمل كصيدلي قبل دخول الوظيفة في أي مجال في الصيدلة.
  • بذلك يُعد الصيادلة هم الخبراء في العلاج بالعقاقير والأدوية المصنعة، والمهنيين الصحيين الأوائل الذين يحددون الاستخدام الأمثل للدواء؛ لتوفير النتائج الصحية الإيجابية للمرضى.
  • وتخصص الصيدلة من التخصصات التي تؤمن المستقبل المزدهر لدارسه.
  • يستطيع الصيادلة العمل في العديد من المجالات والأماكن مثل المستشفى، العيادات، مراكز التمريض، المراكز النفسية والعقلية، بالإضافة إلى إمكانية العمل لدى الجهات الرقابية والقانونية.

إضافة إلى المواد السابقة هناك المواد الحرّة، ومتطلبات الكلية، والمواد المشتركة مع بعض التّخصصات الأخرى؛ كتخصص الطّب البشريّ، والكيمياء العامّة. تقديم النصيحة والمساعدة للمرضى من قبل الشخص الصيدلي ونصائح حول العقاقير التي يمكنها معالجة ما يعاني منه الناس ووصف العقاقير العلاجية المناسبة. الهدف الثاني هو متابعة الأدوية التي يتم طرحها في قطاع الصيدلة والتأكد بشكل دائم من توافق هذه الأدوية مع الحالات المرضية. وهذه الدساتير كانت تضم الأدوية والعقاقير التي كانت متداولة في كل بلد ويضعها الصيادلة والأطباء معا بتكليف من السلطات الصحية . كان الأطباء يحضرون الدواء ويصفونه للمرضى وكانت الأدوية إما أدوية مفردة تتكون من عنصر طبيعي مفرد (واحد) وأدوية مركبة تركب من عدة عناصر طبيعية وأطلق العرب عليها الأقرباذين. لقد بدأ التخصص في الصيدلة يظهر في القرن الثامن في العالم المتمدن ببغداد.

وتلك الأمور – المشار إليها – هي من صميم تخصص ومسئولية الصيدلي وتقع بأكملها على عاتقه، وليست ضمن تخصص الطبيب ومسئوليته. إرشاد المريض لطريقة تعاطي الدواء وتحذيره من الأعراض الجانبية المتوقعة أو التعارضات الدوائية المحتملة. تتطلب أيضًا وجود المهارات التدريسية اللازمة لتدريس طلاب الصيدلة وتدريبهم معمليًا. تحضير الدواء خاصة أدوية الحقن أو تلك الأدوية التي تحتاج إلى ضبط الجرعات بدقة أو تتطلب طرق خاصة للتحضير. هو أيضاً أحد تلك المهن المكملة لعملية التشخيص الطبي للأمراض ، و بالتالي فهي الجزء المكمل لها ، و بالتالي يكون من نتائجها عودة الإنسان إلى حالته الصحية الطبيعية . 6-مسار وظيفي جديد فقد يحصل طلاب الدراسات العليا على تغيير مسار عملهم التقليدي إلى مسار آخر أكثر رونق وإبداع.

    معلومات عن تخصص الصيدلة

  • ولذلك يدخل تخصص الصيدلة في إطار التخصصات الإنسانيّة التي تؤثر بشكل كبير و مباشر في حياة الإنسان.
  • وتعنى الانضمام إلى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لممارسة الأنشطة التعليمية والبحثية.
  • الهدف من الصيدلة الإكلينيكية هو ضمان الاستخدام الأمثل للأدوية للحصول على أفضل النتائج من خلال توفير معلومات الأدوية ومراقبة سلامة الأدوية وفعاليتها .
  • يوجد العديد من الجامعات الحكومية التركية التي تدرس منهاج الصيدلة منها باللغة الإنكليزية ومنها بالتركية .
  • منذ حوالي العام 2000 ميلادي، تم تأسيس عدد متزايد من صيدليات الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
  • ومن الجدير بالذكر أن تخصص الصيدلة يُعْتَبَر تخصصًا حساسًا، فضلًا عن أنَّه إنسانيًا، كونه يتضمَّن الاعتناء بالمرضى، وتقديم النصائح لهم.

في بعض المناطق الريفية في المملكة المتحدة هناك أطباء يسمح لهم صرف الأدوية ووصف العلاج للمرضى خلال أوقات عملهم. يشترط قانون GP في منطقة ريفية معينة، أن يكون هناك مسافة لا تقل (حاليا 1.6 كيلومتر) بين منزل المريض وأقرب صيدلية. وفي إنجازات الصيدلة في مجال المكونات الكيميائية والعشبية فإنه يمكن اعتبار أعمال الصيدلة تمهيدا للعلوم الكيميائية وعلوم الأدوية وذلك قبل صياغة المناهج العلمية.

    معلومات عن تخصص الصيدلة

  • لا شك أن كلية الصيدلة من إحدى الكليات الهامة التي توجد في العصر الحالي حيث أن الكثير من الطلاب يريدون الالتحاق بهذه الكلية نظرا لما تتمتع به من مميزات عديدة حيث أن مستقبل كلية الصيدلة في مصر أصبح من الأمور التي يتساءل.
  • وبالتالي الصيادلة هم الخبراء في العلاج بالعقاقير والمهنيين الصحيين الأوليين الذين يحددون الاستخدام الأمثل للدواء لتوفير النتائج الصحية الايجابية للمرضى.
  • درجة الدكتوراه والحصول على شهادة صيدلي كما يمكن اكمال التخصص والحصول على دراسات عليا لما بعد الدكتوراه وهذا النظام متعارف عليه في الخارج كثيرا وكذلك النشاط كباحث أكاديمي.
  • تختلف مدة الدراسة من جامعة إلى أخرى باختلاف النظام الدراسي المعتمد، بعض البرامج الدراسية تمنح شهادة البكالوريوس في الصيدلة B.Parm (اختصارًا لـ Bachelor of Pharmacy)، مدة الدراسة 4 سنوات، قد تكون 5 سنوات في بعض البلدان مثل سوريا والأردن، وتسمى الشهادة حينها بكالوريوس في الصيدلة والكيمياء الصيدلانية.