معلومات عن تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من الأمور التي تتسبب في تآكل الأسنان الموجودة بالفم بسبب الضغط الكبير الذي يقوم به على الأسنان في سبيل أن يعيدهم لوضعه الطبيعي مرة أخرى. أول جزء من أجزاء التقويم الثابت هو الأقواس المعدنية التي تثبت على إطار الأسنان الخارجي، وهي صغيرة للغاية من حيث الحجم كما أنها تتشابه من حيث اللون مع لون الأسنان الطبيعي. يتم استخدام أربطة صغيرة الحجم وتكون مصنوعة من المطاط أو المعدن وتضمن اتصال الأسلاك بالدعائم، ويتم استعمال نوع أخر من ألربطة كبير الحجم للمساعدة في تحريك الأسنان نفسها، وهذه الأربطة الكبيرة تربط بين الفكين العلوي والسفلي بآلية محددة ووفقًا للحالة حتى تولد ضغط معين على الأسنان وتحريكها بالاتجاه المطلوب.

على خلاف الممارسات في الطّب العام للأسنان، يعتبر هذا القسم خاص بإجراءات أكثر تحديداً و يجب إجراء التّطبيقات من قبل مختصّين. المسمى بالتقويم الشفاف يقوم مقام التقويم المعدني وتم استبدله لرغبه المراجعين الملحة في تحسين المظهر الخارجي للأسنان أثناء علاجها وتقويمها. هو عباره عن سلسه مختلف الأحجام من نسخه مأخوذة عن أسنانك و مطوره الاصطفاف يبدل كل مقاس بعد أسبوعين عن الأول مصنوعه من ماده الاكريل الشفاف . سيطلب منك الطبيب عدة زيارات دورية يطمئن فيها على حالة التقويم وعلى مدى استجابة الأسنان للحركة و أيضًا سيطمئن على مدى ثبات التقويم على الأسنان، وستكون تلك الزيارات في الغالب ما بين 4 إلى 6 أسابيع.

تنظيف الأسنان باستخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان من أي عوالق. تنظيف أسلاك التقويم باستخدام الفرشاة الخاصة بالتقويم و التي يصفها لك الطبيب. ويعد الفحص الشامل هو الخطوة الأهم لبدء العلاج بتقويم الأسنان عن طريق مُعاينة الأسنان بأخذ صور الأشعة وصنع نماذج جبصية ثم مناقشة المريض بالخيار الأمثل للعلاج. من الآمن تمامًا والمناسب أن يلبس التقويم المتحرك عند النوم، بل يعتبر وقت النوم الوقت الأمثل لارتداء التقويم إذ لا يمارس المريض أي نشاطات تدعوه لإزالته وتقصير فترة تأثيره على الأسنان. أظهرت دراسة أجريت في جامعة مانشستر في عام 2018 أن تقويم الأسنان العلوية البارزة فعال لدى الأطفال والمراهقين على حد سواء وأن الأشخاص الذين أجروا تقويم الأسنان أبدوا رضاهم عن النتائج التي حصلوا عليها. لا بد من متابعة طويلة الأمد من قبل الطبيب المختص بعد إزالة جهاز التقويم للحفاظ على النتائج وضمان استمراريتها.

    معلومات عن تقويم الأسنان

  • هذه الأسلاك رقيقة جدا ويمكن أن تلتوي أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • أماكن تركيب التقويم، العيادة أم المستشفى أم منتجع سياحي أم مستشفى عام، كل مكان وله تكلفة مختلفة.
  • يحدد لك الطبيب المدة حسب حجم المشكلة التي يعاني منها فمك، حيث أن هناك بعض المشاكل السهلة التي من الممكن حلها في فترة زمنية قصيرة وهناك بعض المشاكل الكبيرة التي تحتاج لفترات أطول في العلاج.
  • احرص على حجز موعد لتنظيف أسنانك مع طبيب الأسنان مرتين كل عام على الأقل.
  • غير مُحبب لأغلب الناس لذلك يُمكن الاستعاضة عنه بأنواع أُخرى سنتحدث عنها لاحقًا، ولكن مع مرور الوقت تطور التقويم التقليدي ليُصبح الألم الناجم عنه أقل بكثير مما مضى، بالإضافة إلى أنه أصبح أخف وزنًا مما يُقلل من الضغط الواقع على السِن.

يعد بريسز الاسنان المعدني أو التقويم التقليدي الأكثر شيوعاً والأقل تكلفة، ويستخدم للصغار والكبار، كما أنه فعال في علاج الحالات الصعبة. يُعد الأكثر استخداماً من بين أجهزة التقويم، ولا يستطيع الشخص إزالته من تلقاء نفسه، يتكون من دعائم الأقواس بحيث تلتصق بالسطح الخارجي لكل سن، وتوصل الدعائم مع بعضها باستخدام أسلاك. تنظيف الأسنان بصفة دورية أمر لا بُد منه، لإزالة آثار المادة اللاصقة المُتراكمة على سطح الأسنان بعد إزالة التقويم . بعد إزالة التقويم والحصول على النتيجة المرجوة، فإن هناك مرحلة ختامية أخيرة لا يجب إهمالها وهي مرحلة التثبيت، وهنا يتم تصميم أداة خاصة تسمى مثبت الأسنان، يتم ارتداؤها بعد الانتهاء من التقويم لمنع الأسنان من العودة إلى أماكنها والحفاظ عليها ثابتة. من فوائد تقويم الأسنان للوجه أيضا، أنه يصلح تزاحم الأسنان ويعمل على الحصول على أسنان مستقيمة مضفيا الشكل الجمالي.

    معلومات عن تقويم الأسنان

  • هي المعدّات الّتي يمكن إزالتها و تركيبها على الأسنان، بحيث تتكون من أسلاك تسمح بإبقائها على جزء من الأكريليك في منطقة الحنك.
  • في بعض الحالات الخاصّة من الممكن استخدام القوالب الشّفافة الّتي لا تحتوي على أسلاك و أقواس لتقويم الأسنان.
  • اختلاف حجم الفك مما ينتج عنه بروز، أو تراجع، أو تضيق، أو توسع الأسنان.
  • يختلف سعر تقويم الأسنان المتحرك من شخص إلى آخر وحسب الشركة المصنعة كذلك، وسطيًّا يكلف تقويم الأسنان المتحرك ما يقدر ب 2000 دولار أمريكي، وقد تكون التكلفة أعلى في بعض الحالات حسب الخطة العلاجية المتعبة من قبل الطبيب.
  • ومع ذلك، فإن الأدلة الداعمة منخفضة الجودة والنتائج غير حاسمة.

وما هي الأضرار والمشاكل التي قد يسببها تركيب تقويم الأسنان وختاماً مجموعة نصائح للحفاظ على صحة وسلامة الأسنان أثناء تركيب تقويم الأسنان. يستغرق العلاج النموذجي للأسنان التي تم وضعها بشكل غير صحيح (سوء الإطباق) حوالي 1 إلى 3 سنوات حتى يكتمل، مع تغيير الأقواس بشكل طفيف كل 4 إلى 10 أسابيع من قبل المتخصصين الذين يطلق عليهم أطباء تقويم الأسنان. أخصائيو تقويم الأسنان هم متخصصون في طب الأسنان مدربون في الجامعة على الوقاية والتشخيص والعلاج من اضطرابات الأسنان والوجه. أنها توفر مجموعة واسعة من خيارات العلاج لتقويم الأسنان الملتوية، وإصلاح اللدغات السيئة ومحاذاة الفكين بشكل صحيح. في حالة نمو المرضى، هناك المزيد من الخيارات لعلاج التناقضات الهيكلية، إما تعزيز النمو أو تقييده باستخدام الأجهزة الوظيفية أو أغطية الرأس التقويمية أو قناع الوجه العكسي. تبدأ معظم أعمال تقويم الأسنان خلال مرحلة الأسنان الدائمة المبكرة قبل اكتمال نمو الهيكل العظمي.

    معلومات عن تقويم الأسنان

  • معظم الحالات التي تحتاج لاستخدام أجهزة تقويم الأسنان تكون بسيطة ويحصل المرضى على النتائج التي يرغبون بها في غضون شهر، إلا أنه في بعض الحالات المعقدة فقد يستغرق العلاج فترات أطول من ذلك للحصول على نتائج جيدة.
  • قبل التقديم لأي دورات تدريبية بعد التخرج، يجب أن يكون المتقدم قد أكمل اختبار بكالوريوس جراحة الأسنان من أي كلية طب أسنان.
  • بعض الأشخاص يعانون من تركيب السن العلوي فوق السن الخلفي و الحل في تلك الحالة هو تقويم الأسنان.
  • تستخدم مترسة الرأس أو حزام الرأس خارج الفم، وغالباً ما يتم ذلك تزامناً مع التقويم لتعديل مشكلة سوء الإطباق، والذي مبدأ عمله هو توليد ضغط على التقويم من خلال لفائف وخطافات وأربطة تقويم وغيرها، وتعطي أفضل النتائج عندما يكون الفك قيد النمو للأطفال واليافعيه لم يعد استخدامها شائعاً كما كان سابقاً، لكنها ليست معدومة.
  • تقويم الاسنان إجراء طبي يعالج الكثير من مشكلات الأسنان ولابد من اختيار طبيب متخصص في المعالجة بالتقويم ذو خبرة ومهارة واحترافية في ذلك المجال إلى جانب اختيار مركز أو مستشفى تحتوي على أجهزة حديثة لإجراء الأشعة وكل ما يطلبه الطبيب من إجراءات وتوفير كل سبل الراحة التي يحتاج لها المريض عند إجراء جلسات العلاج.
  • إضافةً إلى ذلك من الممكن حدوث اضطرابات في مفاصل و عضلات الفك و ذلك في حال عدم توفير الإغلاق الصّحيح في الفم.

هناك أكثر من خطة علاجية و استراتيجيات مختلفة يتبعها الأطباء في علاج تقويم اسنان وبحسب الخطة التي يتبعها معك الطبيب تتحدد المدة التي تحتاجها في العلاج. يعد تقويم الأسنان بشكل عام من العلاجات الفعالة في إعادة تنسيق شكل الأسنان وتصحيح وضع الفكين والحصول على ابتسامة جميلة. بعد الانتهاء من تلك الخطوات وإزالة التقويم يتم تركيب المثبت وهو عبارة عن قالب متحرك أو ثابت يتم صنعه لمقاس الأسنان ويتم ارتداءه بعد إزالة التقويم بمدة لا تزيد عن أسبوعين لمنع عودة الأسنان إلى وضعها القديم، ومن اجل تثبيتها في أماكنها الجديدة، والفترة الزمنية المحددة لارتداء المثبت تختلف من شخص إلى أخر. تنظيف الأسنان باستخدام الخيوط الطبيبة، لتنظيف الأسنان من العوالق. إذا رأيت اعوجاج في الفم أو بروز في الفكين، أو ازدحام الأسنان يمكنك الاتصال بالطبيب مباشرة للتخلص من مشاكل الأسنان. كذلك الأمر في بعض الحالات عند فقدان عدد من الأسنان، يتم تصحيح الموقف الأول للأسنان مع التقويم ومن ثم ينتقل الى الهدف النهائي المتمثل في التعويض السني عن طريق زراعة الأسنان والجسور.

    معلومات عن تقويم الأسنان

  • تستخدم الأجهزة الثابتة، على سبيل المثال، لتدوير الأسنان التي لا تتناسب مع شكل قوس الأسنان الأخرى، أو لنقل عدة أسنان إلى أماكن مختلفة، أو لتغيير زاوية الأسنان، أو لتغيير موضع جذر السن.
  • يتم تركيب التقويم المتحرك هذا بواسطة طبيب تقويم الأسنان الخاص بك.
  • يجب أن تستهلك الحبات مثل الكرز والزيتون والمشمش بعد استخراج نواها باليد ولا يفضل تناول البرقوق الاخضر الصلب بقدر الامكان.
  • سؤال كثيراً ما يطرح، وجوابه نعم مع الأخذ بالاعتبار طبيعة المشكلة التي يواجهها المريض.
  • من عيوب تقويم الأسنان المتحرك أنه قد لا يكون فعالًا عند الحاجة لتعديل كبير في وضعية واصطفاف الأسنان، أي أنه قد لا يكفي لتصحيح الاختلالات الشديدة في انتظام الأسنان وعندها لن يكون خيارًا مطروحًا.
  • فعموماً لن يحدث تراجع الأسنان للخلف بعد قلع أضراس العقل إلا في حالات نادرة ومحدودة .

ومع ذلك ، كما هو الحال في الأقواس التي تلتصق بالأسطح الأمامية للأسنان ، يتطور التكيف في غضون أسبوع إلى أسبوعين. أكبر عيب في العلاج اللساني هو أن الأقواس يجب لصقها على الأسنان ، أي يجب أن تكون مدببة بشكل خاص لكل سن. من ناحية أخرى ، فإن علاج السطح الخلفي للسن أثناء العلاج يجعل العلاج صعبًا بالنسبة للطبيب. تعتمد أجهزة تقويم الاسنان المتنوعة على ركيزتين أساسيتين هما تطبيق قوى مدروسة لتصحيح إطباق الأسنان، وتحفيز وتوجيه نمو العظام لضبط وضعية الفكين العلوي والسفلي، وذلك من خلال توجيه قوة ضغط أو سحب على الأسنان والتي تؤدي إلى تحركها؛ مما يساعد على تكوين عظام حول جذور الأسنان بعد الانتقال إلى الوضعية الجديدة. في هذا المقال سنتعرف على دواعي تركيب تقويم الاسنان، ومراحله تركيبه، والمدة التي يستغرقها التقويم، كما سنذكر أنواع أجهزة تقويم الاسنان المختلفة، والأضرار المحتملة له، وكذلك التعليمات التي يجب اتباعها أثناء فترة وضع التقويم.

    معلومات عن تقويم الأسنان

  • هو نوع من التقويم لا يستخدم للعلاج ولكنه يستخدم في حالات جمالية فقط، كاتباع إحدى صيحات الموضة.
  • على الرغم من أن مدة العلاج التقويمي تختلف باختلاف الشذوذ الموجود في الاسنان إلا ان علاج تقويم الأسنان يدوم طويلا وكل مرحلة تختلف فيه شكلا ومضمونا.
  • الأجهزة التقويمية الوظيفية هي أجهزة تسخر القوى العضلية في المنطقة الفكية للحصول على التأثيرات التقويمية المطلوبة.
  • تقويم اسنان في استراتيجية علاج الأسنان يقوم بالضغط على السن حتى يعيده لشكله الطبيعي وهذا يشعر المريض بحالة من عدم الراحة قد تستمر لعدة شهور.
  • خلال هذه الفترة من الممكن ملاحظة تطور المشاكل الدّائمة في الفك و الأسنان.

للوقاية من ذلك، يجب إجراء التنظيف بالفرشاة مباشرة بعد كل وجبة طعام بغض النظر عن نوعها وكميتها، بالإضافة إلى التنظيف الاعتيادي قبل النوم. طبقات طباشيرية على سطح طبقة المينا للأسنان نتيجة فقدان المعادن. يركب بريسز الاسنان الداخلي على الأسنان من الداخل بحيث يكون غير مرئي. اختلاف حجم الفك مما ينتج عنه بروز، أو تراجع، أو تضيق، أو توسع الأسنان.

    معلومات عن تقويم الأسنان

  • يتميز تقويم الاسنان ذاتي الربط عن التقويم المعدني أن أقواسه فيها مشابك يثبت السلك المعدني فيها بدلاً عن قطع المطاط، وهو أعلى في التكلفة.
  • تقويم الأسنان الشفاف لا يصلح في جالة وجود أسنان مفقودة، وإن كان هناك أسنان مفقودة يفضل زرعها في البداية.
  • يفضل استخدام النوع الشفاف للحالات البسيطة والمتوسطة لأن خامتها الأكثر رقة تجعل الأسنان غير قادرة على الضغط بطبيعتها لأنها معرضة للكسر في أي لحظة.
  • لاتقل عمليّة حماية النّتيجة الّتي تم الوصول إليها عن تطبيق العلاج بحد ذاته، و في سبيل تحقيق ذلك يتم تصنيع أجهزة و قائيّة ثابتة و متحرّكة.
  • يجب القيام بتنظيف منطقة الأقواس و ذلك لمنع حدوث أي مشاكل في الأسنان و اللثة.

أماكن تركيب التقويم، العيادة أم المستشفى أم منتجع سياحي أم مستشفى عام، كل مكان وله تكلفة مختلفة. حجم التشوهات في الفكين، ومدى احتياجك إلى عملية جراحية قبل التقويم. هل خلع ضروس العقل يجعل الاسنان ترجع للخلف وبالتالي يقل بروزها الأسنان ترتبط بعلاقات متعددة مع النسج والأسنان المجاورة وهذه العلاقات بمجملها هي التي ثبت السن في مكانه …. فمن ذلك العظم المحيط بالسن والأسنان المقابلة واللسان والشفتين وباطن الخدين وغير ذلك ….. فعموماً لن يحدث تراجع الأسنان للخلف بعد قلع أضراس العقل إلا في حالات نادرة ومحدودة .

    معلومات عن تقويم الأسنان

  • هذه مجموعة من الصور قبل عملية تقويم الأسنان وبعدها، وهي عبارة عن صور للنتائج المتوقعة ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار خصوصية وظروف كل حالة، الرجاء استشارة الطبيب المختص.
  • فمظهر الأسنان غير المُتناسق يُضعف من ثقة صاحبها في نفسه، ويجعله قليل الضحك أو الابتسام ليُخفي مظهر أسنانه، بالإضافة إلى مشاكل النُطق وسُرعة التسوُس الناتجين عن ازدحام الأسنان وسؤ إطباقهم على بعضهم البعض.
  • يفضل اللجوء إلى المعالجة باستعمال التقويم في مرحلة الطفولة لأن نتائجه تكون سريعة ولكنه يحتاج إلى تعاون من ولي الأمر والطفل معًا.
  • هو أحد المجالات الطبية الخاصة بعلاج الأسنان من المشاكل الموجودة بها مثل مشاكل الفكين واللثة وإطباق الأسنان وبروزها وتزاحمها بشكل يؤدي إلى إيذاء صاحبها في مظهره وصحته ومن هنا يلجأ الأشخاص إلى تركيب التقويم لحل المشاكل المتعلقة بأسنانهم أو الحصول على مظهر جمالي.
  • يعود اتساق الأسنان وحجمها إلى شكلها الطبيعي والمعهود كما هو موضح في الصورة، كما يعود إطباق أسنان الفكين العلوي والسفلي إلى حالته الطبيعية مُعيدًا إلى الوجه شكله الطبيعي أيضًا.
  • يتم كسر العظم أثناء الجراحة ويتم تثبيته بألواح ومسامير من التيتانيوم (أو قابلة للامتصاص بيولوجيًا) للسماح بحدوث الشفاء.