معلومات عن جمال عبد الناصر

يذكر الرئيس نجيب في مذكراته أن عبد الناصر تساهل في توقيع اتفاقية الجلاء مع الإنجليز وأعطاهم امتيازات عسكرية واقتصادية مقابل الحصول على دعم بريطاني وأمريكي في صراعه ضد نجيب. كرر حسن التهامي الاتهامات لعبد الناصر بالسماح للاستخبارات الأمريكية بالتدخل في شؤون مصر عن طريق مايلز كوبلاند الذي كان يحتفظ معه بعلاقات شخصية. في يونيو 1970، قبل ناصر مبادرة روجرز التي ترعاها الولايات المتحدة، والتي دعت إلى وضع حد للأعمال العسكرية والانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المصرية، ولكن تم رفض ذلك من قبل إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، ومعظم الدول العربية باستثناء الأردن. وكان ناصر في البداية رافضا الخطة، لكنه قبل تحت ضغط من الاتحاد السوفيتي، والذي كان يخشى من احتمال جره إلى حرب مع الولايات المتحدة نتيجة تصاعد الصراع الإقليمي. في عشرات الخطب والبيانات، افترض ناصر أن أي محادثات سلام مباشرة مع إسرائيل هي بمثابة الاستسلام.

    معلومات عن جمال عبد الناصر

  • ويقول بعض المحللون السياسيون أن عملية تأميم قناة السويس كانت من أكبر الإنجازات.
  • أيضا في سنة 1969، العقيد جعفر النميري، المؤيد لناصر، استولى على السلطة في السودان.
  • وأيد عبد الناصر كذلك ثورة قادة الجيش العراقي على الحكم الملكي عام 1958، وكان له دور بارز في مساندة ثورة الجزائر، وكذلك ثورة اليمن عام 1962.
  • حيث أن هناك تعرف جمال عبد الناصر على اثنين من أهم الشخصيات المؤثرة في حياته وهما عبد الحكيم عامر ومحمد أنور السادات.
  • بذلك يعتبر ناصر قد تنازل فعليا منذ ذلك الحين عن قيادته للقضية الفلسطينية لعرفات.
  • لكنّ عبد الناصر خرج من هذه الحرب كمنتصرٍ أمام الجماهير العربية، بالرغم من أن الإسرائيلين وصلوا لشرم الشيخ والقوات الجوية المصرية تدمرت بالكامل.

ولد جمال عبد الناصر في ١٥ يناير ١٩١٨ في ١٨ شارع قنوات في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية . وبداية نبدأ بالسيرة الذاتية للرئيس السابق جمال عبد الناصر وهى مقتطفات من سيرته الذاتية والتي كتبتها ابنته د/ هدى جمال عبد الناصر. تطبيق يتناول حياة وقكر وبعض منجزات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وبعض الصور والفقرات الأخرى. لقد جسّد جمال عبد الناصر تطلعات بلدان مُستعمَرة سابقاً في الجنوب العالمي كي يؤكد مصالحها السيادية في عالم ثنائي القطبين. وعرّفت إنجازاته على الصعيد العالمي ومكنت لها في آن واحد معاً الفترة التاريخية لإنهاء الاستعمار وحدودها.

    معلومات عن جمال عبد الناصر

  • التحق عبد الناصر بروضة الأطفال بمحرم بك بالإسكندرية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالخطاطبة في الفترة ما بين سنتي 1923 و1924، وفي سنة 1925 دخل جمال مدرسة النحاسين الابتدائية بالجمالية بالقاهرة، وأقام عند عمه خليل حسين لمدة ثلاث سنوات، وكان جمال يسافر لزيارة أسرته بالإسكندرية فقط أثناء العطلات الدراسية.
  • يعتبره كثيرون شخصية وطنية تسعى نحو الاستقلال والحرية والتقدم، ورأى فيه آخرون صاحب نظرية أثبتت فشلها في معالجة قضايا الأمة، بل يحمّلون ما نادى به عبد الناصر وزر الانكسارات التي تجرعها العرب في القرن العشرين.
  • يقول حسن التهامي في مذكراته أن عبد الناصر أفشل مشروع الوحدة الرباعية بين مصر وسورية والأردن والسعودية سنة 1954 بسبب تدخله في شؤون الأردن ومحاولة إملاء سياسته على حكومتها.
  • مسلسل فارس الرومانسية سنة 2003 عن حياة يوسف السباعي بطولة محمد رياض..
  • وفشل بعد ذلك انقلاب مضاد قام به عقيد ناصري، وصف ناصر البعثيين بـ«الفاشيين».

ولكن تم صرف النظر عن الاتفاق في وقت لاحق عندما تخلى البعثيون في سوريا عن أنصار عبد الناصر من الضباط. وفشل بعد ذلك انقلاب مضاد قام به عقيد ناصري، وصف ناصر البعثيين بـ«الفاشيين». يوم 28 سبتمبر 1961، شنت وحدات انفصالية من الجيش بقيادة مدير مكتب المشير عامر عبد الكريم النحلاوي انقلابا في دمشق، معلنة انفصال سوريا عن الجمهورية العربية المتحدة، وردا على ذلك اشتبكت معهم وحدات الجيش الموالية للاتحاد في شمال سوريا، وحدثت مظاهرات مؤيدة لناصر في المدن السورية الكبرى. أرسل ناصر القوات الخاصة المصرية إلى اللاذقية لدعم حلفائه، لكنه انسحب منها بعد يومين، معللا ذلك برغبته عدم حدوث قتال بين الدول العربية.

    معلومات عن جمال عبد الناصر

  • وشارك عبد الناصر في حرب فلسطين عام 1948، متطوعاً في البداية ثم ضمن صفوف الجيش المصري حين شنت الدول العربية هجوماً عسكرياً لطرد الميليشيات اليهودية من فلسطين بعد انتهاء الانتداب البريطاني، وصدور قرار من الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية.
  • وشارك عبد الناصر في هذه الحرب حيث كان يخدم في كتيبة المشاة السادسة في منطقة الفالوجة.
  • وفي ظل هذه الظروف أصبح عبد الناصر تحت ضغط شديد ونصحه أحد كبار القوات بأن يسلم نفسه الى البريطانيين.
  • ولإكمال ذلك، أصدر الضباط مرسوماً طبق إصلاحاً زراعياً متواضعاً، كان أقل راديكالية من الإجراءات المشابهة بعد الحرب العالمية الثانية التي طُبقت بإشراف أميركي في اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.
  • التحق جمال عبد الناصر بروضة الأطفال بمحرم بك بالإسكندرية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بالخطاطبه في عامي ١٩٢٣ ، ١٩٢٤ .
  • حيث استمر بالبطش بمعارضيه والزج بهم في السجون التي أسسها، وقام معارضيه أطلق لقب الديكتاتور جمال عبد الناصر.

وضحكنا” ثم تروي أن عبد الناصر “كان اسفا لاني لم أستمر في الكتابة وتخلصت مما كتبت”. وخرج الملايين من المصريين بتوديع عبد الناصر في جنازة لم يشهد مثلها العالم العربي حتى الآن. وهناك البعض ممن يشيرون إلى أن عبد الناصر مات بالسم على يد أنور السادات ولكن بدون دليل والله أعلم.

    معلومات عن جمال عبد الناصر

  • يحدث كل ذلك والبلاد تكافح كفاح المستميت ضد مغتصب فى مصر والسودان وضد عدو غادر يرابط على حدودها مع خوضها معركة اقتصادية مريرة وإصلاحاً لأداة الحكم وزيادة الإنتاج إلى أخر تلك المعارك التى خاضتها الثورة ووطدت أقدامها بقوة فى أكثر من ميدان من ميادينها.
  • يتناول العرض موقع الرئيس جمال عبد الناصر الذي أنشأته مكتبة الأسكندرية بالتعاون مع مؤسسة جمال عبد الناصر، يقدم العرض أقسام المواقع ، والمعلومات التي بقدمها من خطب وصور ومقالات ووثائق وافلام تسجيلية ومؤلفات عبد الناصر، كما يعرف بإمكانيات البحث التي يقدمها الموقع في كل قسم.
  • في عشرات الخطب والبيانات، افترض ناصر أن أي محادثات سلام مباشرة مع إسرائيل هي بمثابة الاستسلام.
  • شارك في حرب فلسطين عام ١٩٤٨ ، وعقب عودته عُيِّن مدرسًا في كلية أركان حرب بعد أن اجتاز امتحانها.
  • ولد جمال عبد الناصر في الخامس عشر من شهر يناير عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر، في حي باكوس المتواجد في مدينة الإسكندرية، والذي كان أصله ينتمي إلى محافظة أسيوط، حيث كان والده يعمل في مصلحة البريد.
  • في سنة 1961، سعى عبد الناصر إلى ترسيخ مكانة مصر كقائدة للعالم العربي، وسعى للترويج لثورة ثانية في مصر بهدف دمج الفكر الإسلامي والاشتراكي.

يقول حسن التهامي في مذكراته أن عبد الناصر أفشل مشروع الوحدة الرباعية بين مصر وسورية والأردن والسعودية سنة 1954 بسبب تدخله في شؤون الأردن ومحاولة إملاء سياسته على حكومتها. كان لقراراته الارتجالية أثر كبير في توجه السوريين للانفصال عن الجمهورية العربية المتحدة. بعد الإعلان عن وفاة عبد الناصر، عمت حالة من الصدمة في مصر والوطن العربي. حضر جنازة عبد الناصر في القاهرة في 1 تشرين الأول من خمسة إلى سبعة ملايين مشيع. بكى الملك حسين ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات علنا، وأغمي على معمر القذافي جراء الاضطراب العاطفي مرتين. وحضر عدد قليل من الشخصيات غير العربية الكبرى، منها رئيس الوزراء السوفيتي أليكسي كوسيغين ورئيس الوزراء الفرنسي جاك شابان دلماس.

    معلومات عن جمال عبد الناصر

  • أرسل ناصر بعض الوحدات إلى سوريا كعرض رمزي للتضامن، مما رفع مكانته في الوطن العربي، وخاصة بين السوريين.
  • فى 26 يوليه 1956 فى خطبه حاشده فى اسكندريه أعلن تأميم شركة قناة السويس ،فردت بريطانيا و فرنسا بتوجيه انذار و شنوا بعده هجوم عسكرى على مصر اتعرف باسم ” العدوان الثلاثى ” بسبب مشاركة اسرائيل فيه.
  • تخرج جمال عبد الناصر من الكلية الحربية بعد مرور ١٧ شهراً، أي في يوليو ١٩٣٨، فقد جرى استعجال تخريج دفعات الضباط في ذلك الوقت لتوفير عدد كافي من الضباط المصريين لسد الفراغ الذي تركه انتقال القوات البريطانية إلى منطقة قناة السويس.
  • وبسبب الأداء الضعيف للجيش المصري في اليمن الشمالي عرف ناصر وعبد الحكيم عامر، رئيس أركان الجيش، وأعز صديق لناصر منذ الثلاثينيات، أن مصر غير جاهزة للحرب.
  • واقترح الحياد الإيجابي نظاماً عالمياً مبنياً على مناهضة الاستعمار، وعدم الاعتداء، وعدم التدخل المتبادل في الشؤون المحلية كبديل لتكتل الحرب الباردة.

بعد مؤتمر باندونج، أعلن ناصر رسميا «الحياد الإيجابي» لمصر بشأن الحرب الباردة. وتم استقبال عبد الناصر من قبل حشود كبيرة من الناس غطت شوارع القاهرة لدى عودته إلى مصر في 2 مايو، وتم الإعلان على نطاق واسع في الصحافة عن إنجازاته وقيادته للمؤتمر. ونتيجة لذلك، تعززت مكانة عبد الناصر إلى حد كبير كما زادت ثقته في نفسه. نجح عبد الناصر في تحقيق الوحدة الوطنية بين مصر وسويا وذلك في عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسون، والتي لم تستمر طويلًا فانتهت بعد حوالي ثلاثة سنوات من بدأها. حارب عبد الناصر في فلسطين ضد العصابات اليهودية في حرب 1948م وقد حوصر لمدة اسابيع طويلة في الفلوجة وكاد الحصار ينهي حياته هو ومجموعته، حيث كان مسؤولاً بالدفاع عن هذه المنطقة ولكنه انسحب منها بعد الحفاظ عليها عدة أسابيع تحت الحصار. وتضيف “كتبت عما أذكره من مواقف ومفاجات مما كان يحصل في بيتنا وما كنت أسمعه وأشاهده بعيني وما كان يقوله لي الرئيس.

    معلومات عن جمال عبد الناصر

  • يذكر أبو الريش أن ناصر لم يكن قادرا تماما على معالجة المشاكل السورية لأنها كانت «أجنبية عليه».
  • وكي يحقق هذه الأهداف، بعد هزيمة مصر المذلة في حرب 1948 مع إسرائيل، أسس ناصر حركة الضباط الأحرار وقادها.
  • وأعلنت مؤسسة حياة كريمة، تكفلها بترميم منزل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر فى مسقط رأسه فى بنى مر بمحافظة أسيوط فى الذكرى السبعين لثورة 23 يوليو 1952، وذلك لحالة منزل الزعيم الراحل السيئة.
  • بدأ ناصر إنشاء مصانع الصلب بحلوان، والتي أصبحت فيما بعد أكبر المشاريع في مصر، ووفرت عشرات الآلاف من فرص العمل.