معلومات عن جهاز الاسطرلاب

وقد ذُكِرَت بعض الملاحظات المتناثرة حول هذه الأعمال في أعمال مؤلفين لاحقين. ليستزيد في علمه من العلماء الكبار الذين قطنوا بغداد مركز الحضارة في ذلك الوقت. ولقد أولى الفزاري دراسة اللغات الأجنبية عناية كبيرة وخاصة اللغة السنسكريتية التي بذل فيها جهدا عظيما لرغبته في معرفة ما وصل إليه علماء الهند القدماء في أرصادهم.

    معلومات عن جهاز الاسطرلاب

  • وتُستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة.
  • لم تُستخدم هذه الأداة فقط لرؤية ما كان في السماء ولكن أيضًا لتوجيه البحارة في أعالي البحار.
  • ربما لا تجد آلة كتب فيها عشرات الكتب في سجل التاريخ العربي والإسلامي، مثلما حدث مع آلة #الاسطرلاب، التي استخدمت بواسطة الملاحين وعلماء الفلك تاريخيا، وهي تخضع للتعريف بها وكيفية صناعتها والتحكم بها وغيرها من أمور.
  • فأمر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، محمد بن إبراهيم الفزاري بترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية، وتصنيف كتاب على غراره، سمي كتاب (السند هند الكبير) فصار هذا الكتاب من اهم المراجع الذي يعول عليها الباحث في علم الفلك الى أيام الخليفة العباسي المأمون.
  • كما وُجدت الكثيرُ من الأسْطُرلابات في حطامِ السُفنِ الإسبانيّةِ والبرتغالية، ووُجدَ بعضُها على السّاحِل الغربيّ لإيرلندا.
  • وكان محمد بن إبراهيم الفزاري من المغرمين في علم الهيئة، فنظم قصيدة في النجوم، توحي بحبه الشديد لهذا الفن، صارت قصيدته يضرب بها المثل بين علماء العرب والمسلمين في مجال علم الفلك.

لم تُستخدم هذه الأداة فقط لرؤية ما كان في السماء ولكن أيضًا لتوجيه البحارة في أعالي البحار. رؤية أن هذه الأداة لديها إمكانات كبيرة لتوجيه السفن عبر البحر ، تم تطوير نسخة أكثر تكيفًا مع البحر. لقد كانت أبسط أداة لاستخدامها ولكنها كانت الأكثر قيودًا ، حيث يمكنك فقط معرفة النجوم في خط عرض واحد. مع مرور الوقت ، أطلقوا نماذج أخرى أكثر تعقيدًا أدت إلى تحسين سهولة العمل. في الجزء المركزي لدينا طبلة الأذن ، منقوشة بدوائر تشير إلى الارتفاع. لديهم أيضًا الشبكة ، وهي عبارة عن قرص مقطوع يستخدم لمراقبة طبلة الأذن تحتها.

تراجعَ استخدامُ الأسْطُرلاب بحلولِ القرنين السابعَ عشر والثامنَ عشر، وتلاشى اهتمامُ الناسِ بالتنجيمِ فتراجعت بالتالي حاجتُهِم للأسْطُرلابات بشكلٍ ملحوظ. وحلّت الساعاتُ الميكانيكيّة وآلةُ السدُس (جهاز تحديدُ اتجاه السفن) وغيرها من الأدواتِ المتوفرة آنذاك محلّه، فكانت أدقَّ و أسهلَ تداولًا، وبالطبع فقد حلّت الحواسيب الإلكترونيةُ محلّها جميعاً بعد ذلك. هي صفيحة تدعى أحيانًا بالشبكة النجمية تتضمن إشارات لمواقع النجوم ومدارات الأبراج، مثبتةً بطريقةٍ تتيح إمكانية تدويرها فوق صفائح خطوط العرض. تم إنشاء هذا النموذج ليكون قادرًا على تحليل النجوم على خط عرض واحد. لاستخدامه ، تم تعديل البيانات والمستويات المختلفة للأداة لتتمكن من العثور على النجوم. إذا كنت ترغب في إجراء نوع آخر من المراقبة ، كان عليك تعديل جميع البيانات مرة أخرى والبدء من نقطة الصفر.

    معلومات عن جهاز الاسطرلاب

  • وقد طور علماء الفلك المسلمون الأسطرلاب تطويرا كاملا في العهد الإسلامي بسبب حاجتهم لتحديد أوقات الصلاة واتجاه مكة.
  • كما أنها كانت بمثابة أداة ملاحية للحصول على معلومات حول الوقت وخط العرض الذي كان فيه البحارة.
  • اللافت في حكاية مريم، أنها على عكس العلماء من الرجال، أقران جيلها، شحت المصادر التاريخية في ذكرها، حتى أننا نكاد لا نعرف أي شيء عن حياتها.
  • أول من أعطى معلومات علمية تتعلق باستخدام الأسطرلاب لقياس ارتفاع الكواكب والنجوم، وذلك حوالى 150 ق.

وكان محمد بن إبراهيم الفزاري من المغرمين في علم الهيئة، فنظم قصيدة في النجوم، توحي بحبه الشديد لهذا الفن، صارت قصيدته يضرب بها المثل بين علماء العرب والمسلمين في مجال علم الفلك. عرف والد العالمة مريم الاسطرلابي السيد أبو الحسن كوشيار بن لبان بن باشهري الجيلي ، ذلك الرجل الذي ينتمي إلى عصر البوزجاني ، ذلك العصر الذي ضم عدد كبير من العلماء ، و نسب إلى أحد أعظم علماء الرياضيات ، و قد تمكن هذا العالم الجليل من شرح العديد من الجداول الفلكية الحسابية ، و وضع قوانين لحركة الكواكب ، و من خلال هذه القوانين تعرف على تواريخ الشهور و الأيام و وضع التقاويم . ابتكر الفلكيون بطليطلة في القرن الحادي عشر شكلاً متقدماً جداً من الأسطرلابات عرف بالأسطرلاب الكوني، أحدث تنويراً في رسم خرائط النجوم، يعود هذا التطور الجديد المهم لكل من علي بن خلف والزرقاني. كان الأسطرلاب العالمي ابتكاراً كبيراً؛ إذ يمكن استخدامه من أي مكان، أما الأسطرلابات العادية فكانت بحاجة إلى صفائح ذات خط عرض مختلف إذا ما نقلت، أي أنها كانت تعتمد على خط العرض. منذ منتصف القرن الثامن الميلادي فقد كان العرب يعرفون الاسطرلاب ويطورونه خاصة أنه ارتبط بأمور عملية أخرى، كتحديد أوقات الصلاة والعبادات في الإسلام، وتحديد اتجاه القبلة في مكة وغيرها من احتياجات ذات طابع ديني. جهاز مستخدم في علم الفلك قديما، ذو أشكال مختلفة، يستخدم في تحديد أماكن الأجرام السماوية، والمواقيت وغيرها من الأغراض الفلكية.

    معلومات عن جهاز الاسطرلاب

  • نتابع في هذا البورتريه حكاية مريم الإسطرلابي، عالمة الفلك التي اخترعت “الإسطرلاب المعقد” في القرن العاشر الميلادي، الاختراع الذي نقل الحضارة البشرية نقلة نوعية بينما كان للتاريخ رأي آخر.
  • خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عن طبيعة جهاز الإسطرلاب وكيف كان يتم استخدامه لمعرفة علوم الفلك.
  • وقد قام الأوروبيون بالاستفادة من مجهود العرب المسلمين في مجال الاسطرلاب.
  • يعتبر محمد الفزاري أشهر علماء المسلمين في الفلك والرياضيات، فهو عالم فلك، ولغوي، ورياضياتي، ومترجم، وفيلسوف..

امرأة سورية منذ باكر التاريخ الإسلامي إذن شكلت حلقة مهمة في سلسلة تطور علم الفلك، ومن ثم تقدم الحضارة البشرية إلى ما أصبحت عليه اليوم. كان يُمكّن هؤلاء حينذاك من قياس ارتفاع الشمس في السماء، ومن ثم تقدير الوقت بدقة، إن في النهار أو الليل. وقد كان علماء الفلك وميسورو الناس يحملونها كساعات جيب… ففي حين كان بعضها ضخما يصل قطره إلى أمتار عدة، كان بعضها بحجم صغير يسهل حمله. كما قام الفزاري أيضا بتأليف -على ما يبدو في تقليد أسلوب الأطروحات الفنية باللغة السنسكريتية- قصيدة طويلة عن علم الفلك أو علم التنجيم بعنوان “في علم (أو هيئة) النجوم (قصيدة عن علم أو تكوين النجوم).

    معلومات عن جهاز الاسطرلاب

  • وكذلك من أجل تحديد الاتجاهات الصحيحة أثناء السفر، ولذلك تم اختراع عدد من الأجهزة التي تخدم هذا العلم ومن بينها الاسطرلاب، حيث سنقوم في هذا المقال بالإجابة على السؤال من اخترع الاسطرلاب.
  • كما تبنا هذه الفكرة أيضًا العالم الفلكي والمفكر اليوناني هيباركوس.
  • هذا يعني أن شخصًا واحدًا لا يمكنه استخدام هذا النوع من الأدوات ، لأنه عندما نزيل رأسنا لننظر إلى العلامة ، سننتقل من حيث نرى النجم.
  • كان الأسطرلاب يستخدم في الملاحة العربية لتعيين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية بالنسبة للأفق في أي مكان لحساب الوقت والبعد عن خط الإستواء.
  • تحتوي على إبرة تدور حول الشعيرات المتصالبة حيث تقوم بإصلاح النجمة المعنية.

لكنه، وهنا مربط الفرس، لم يكن بنفس الشكل والأداء الذي بات عليه مع مريم، مع أن تحسينات كثيرا أدخلت عليه قبل ذلك. العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر، أو كما قال صلى الله عليه وسلم، ولأنهم ورثة الأنبياء، صارت لهم مكانة مرموقة بين الناس في كل زمان ومكان، فهل كلهم ورثة أنبياء؟. كما كانت آلة الاسطرلاب تستخدم كآلة حاسبة في أثناء القرون الوسطى، كما استخدم في تحديد ورصد مواقع النجوم. وقد استخدم في حساب ارتفاع الشمس وتحديد مواقعها بالنسبة لباقي الكواكب.

    معلومات عن جهاز الاسطرلاب

  • وكالة ناسة هي وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.
  • الأسطرلاب آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي.
  • حاول الصناع المسلمون تطوير أنواع مختلفة من الأسطرلابات كالكروي والخطي، ولم ينتشر هذان النوعان على نطاق واسع.
  • العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر، أو كما قال صلى الله عليه وسلم، ولأنهم ورثة الأنبياء، صارت لهم مكانة مرموقة بين الناس في كل زمان ومكان، فهل كلهم ورثة أنبياء؟.

من الاستخدامات الرئيسية للإسطرلاب هو تحديد ارتفاع النجوم والشمس، وكذلك تحديد جهة القبلة، وأوقات الصلاة. كما يتم استخدام جهاز الاسطرلاب من أجل حساب المسافة الفاصلة بين النجوم والكواكب، وكذلك تعيين مواقع الكواكب ودراسة حركة النجوم. الموسوعة العربية العالمية، مجموعة من العلماء والباحثين، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، 1999. استخدم الاسطرلاب أيضا في أغراض الملاحة البحرية ، و ظل له أهمية كبيرة حتى القرن الثامن عشر ، وصولا إلى اختراع التليسكوب و آلات الرصد . الاسطرلاب هو آلة فلكية قديمة اخترعتها مخترعة عربية ، و قد كانت هذه الآلة لها جذور تاريخية طويلة قبل الوصول إلى هذه المخترعة العظيمة ، و لكنها قد مرت بالعديد من مراحل التطور ، حتى وصلت إلى تلك المرحلة التي حولت شكلها و طبيعتها على يد تلك المخترعة العظيمة . وتدعى Mater وهي الأصل اللاتيني للكلمة Mother، والصفيحة الأم هي الجزء الأساسي للإسطرلاب تدعى حافته بالصفيحة نُقش عليها مقياسٌ للدرجة ومقياسٌ للساعات، بينما يدعى الجزء المجوف منها بالرحم ويوجد فيه صفائح خطوط العرض.

    معلومات عن جهاز الاسطرلاب

  • السماوية ذاتها، أو يمثل مسقط هذه الكرة على سطح مستو أو مسقط هذا المسقط على خط مستقيم.
  • ويُعد من الأجهزة المستخدمة لحلِّ مشكلات فلكيَّة عديدة (كتعيين الارتفاعات والمسافات بين الأجرام السماويّة).
  • ليستزيد في علمه من العلماء الكبار الذين قطنوا بغداد مركز الحضارة في ذلك الوقت.
  • لديهم أيضًا الشبكة ، وهي عبارة عن قرص مقطوع يستخدم لمراقبة طبلة الأذن تحتها.
  • وقد استخدم في حساب ارتفاع الشمس وتحديد مواقعها بالنسبة لباقي الكواكب.
  • على الرغم من وجود أنواع قليلة جدًا من الإسطرلاب ، بعضها أكبر وبعضها أصغر ، إلا أنها احتفظت جميعًا بخصائص متشابهة.