معلومات عن حاتم علي

العشرين، وكان قبلها قد كتب سيناريو فيلم (آخر الليل) ثم قام بإخراجه، وقد حصل الفيلم على ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون. قدم العديد من المسلسلات كمخرج منها (فارس في المدينة، مرايا 98، مرايا 99، الفصول الأربعة، الزير سالم، صلاح الدين الأيوبي، التغريبة الفلسطينية)، كما قدم للسينما ثلاثة أفلام هي (العشاق، سيلينا، الليل الطويل). أسس شركة إنتاج فني حملت اسم (صورة) قدم من خلالها عدد من الأعمال التلفزيونية. جائزة أفضل مخرج لعام 2001 عن مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون. فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها مثل مسلسل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل عمر، ومسلسل صلاح الدين الأيوبي، وصقر قريش، وربيع قرطبة، ومسلسل الزير سالم، والعديد من الجوائز الأخرى.

    معلومات عن حاتم علي

  • وواصل علي بعد هذا النجاح عمله في إخراج التمثيليات التلفزيونية الطويلة وعدد من المسلسلات السورية والعربية تاركاً بصمة مميزة في تاريخ الدراما التلفزيونية العربية.
  • و يروي المسلسل قصة ثلاث سيدات يخططن لقتل أزواجهن، ويبدأنّ في وضع الخطة وتحديد طريقة القتل، والتي يعتمدن فيها على وضع قنبلة في السيارة التي يستقلوها، لكن يحدث ما لا يُحمَد عُقباه حيث ينجو أحد الأزواج ويظل على قيد الحياة فيطاردهنّ لينتقم.
  • مسلسل “صقر قريش” والجزء الثاني من مسلسل “الفصول الأربعة” عام 2002.
  • سهرة “مسرح بلا تلفزيون” وسهرة “اللعبة” ومسلسل “فارس في المدينة” عام 1995.
  • 6- ألف فيلم زائر الليل، وكتب مسلسل القلاع، وألف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان أخرجه بنفسه.

وإلى جانب عمله في الإخراج برز أيضا كممثل أجاد تجسيد شخصيات مختلفة في أكثر من 28 مسلسلاً تنوعت موضوعاتها بين التاريخي والاجتماعي والكوميدي. كما كتب أيضا عددا من نصوص الدراما التلفزيونية، من بينها مسلسل “القلاع” الذي أخرجه مأمون البني. نعرض لكم باقة مميزة من أروع صور الراحل حاتم علي برفقة عدد من الفنانين، وصور له مع زوجته، وأحدث صوره قبل وفاته. وأيضًا فيلم “سيلينا” عام 2009 وهو مقتبس عن مسرحية هالة والملك للسيدة فيروز والأخوين رحباني، الفيلم من بطولة المغنية ميريام فارس وإنتاج نادر الأتاسي. وفيلم “الليل الطويل” وهو فيلم روائي طويل عن نص لهيثم حقي وهو من إنتاج Reel Films .

    معلومات عن حاتم علي

  • “الاستبداد المفرح – حوارات مع حاتم علي” الكتاب هو سلسلة حوارات أجراها الناقد والمخرج السينمائي والروائي الفلسطيني فجر يعقوب مع المخرج والكاتب حاتم علي على مدار أربع سنوات.
  • تزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي عام 1990، ورُزِقَ الزوجان بابنتين هما “غزل” و”غالية” وولد واحد هو المخرج عمرو حاتم علي الذي تدرب على يد والده.
  • وهو نقطة تحول في مسيرة المخرج حاتم علي الذي برز اسمه كأحد أهم المخرجين العرب.
  • جائزة أدونيا للدراما السورية لعام 2004 عن مسلسلي “التغريبة الفلسطينية” و”أحلام كبيرة”.
  • كما كتب حاتم علي للمسرح 3 مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بينها مسرحية “الحصار”، و “حكاية مسعود”، وله مجموعتين قصصيتين وهما “ما حدث وما لم يحدث” و”موت مدرس التاريخ العجوز”، وتنوعت أدواره الفنية ما بين التأليف والإخراج والإنتاج والمشاركة كممثل أيضاً في عدة أعمال.
  • توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينيات، وقدم عددًا كبيرًا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة لاحقة قدم عددًا كبيرًا من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان، كذلك الرباعية الأندلسية.

ذهبية مهرجان تونس للاذاعة والتلفزيون عن المسلسل التاريخي “ملوك الطوائف”، وكانت آخر أعماله في مسلسل “أهو ده اللي صار” في 2019، قبل وفاته في ديسمبر 2020 عن عمر يناهز 58 عاما. الف فيلم زائر الليل اللى اخرجه محمد بدرخان كمان كتب مسلسل القلاع اللى اخرجه مامون البنى و الف فيلم تلفزيونى بعنوان الحصان اخرجه هوا و شارك فى كتابه فيلم آخر الليل مع الكاتب عبد المجيد حيدر و حصل من خلاله على اول جايزه كمخرج من مهرجان القاهره للاذاعه و التلفزيون سنة 1996. وعلى الرغم من مرور عقدين من الزمن على عرضه، إلا أن الحديث عنه ما زال مستمرا، وقد أعلن الفنان الراحل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن مشروع إعادة إنتاج قصة الزير سالم وحرب البسوس في فيلم سينمائي، وكان من المفترض أن يقوم بأداء الدور الرئيسي فيه الممثل السوري جمال سليمان. وتخرج من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، ليبدأ بعدها أول مشوار فني له ممثلا في مسلسل “دائرة النار” للمخرج هيثم حقي.

    معلومات عن حاتم علي

  • سباعية “العليل” والسهرة التلفزيونية “منافسة شريفة” عام 1994.
  • حاتم علي، المخرج السوري الراحل، كان من أكثر المخرجين شهرة وطلبا في الدراما العربية ووصف بالفنان الكامل لاحترافه كتابة القصص القصيرة وكتابة السيناريو والتمثيل وخوضه الاخراج بشكل قوي لأعمال تجاوز عددها الـ 45 بين مسلسل وفيلم مما جعله من ألمع نجوم المخرجين في الوطن العربي.
  • نال حاتم علي إجازة في التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وتخرج منه ، وبدأ كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل “دائرة النار” 1988، ثم توالت مشاركاته في الاعمال الدرامية حيث جسد شخصيات مختلفة تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.
  • وشكل رحيل المخرج والممثل السوري حاتم علي، صدمة كبيرة لدى جمهوره ومحبيه، وأثار أصداءً واسعة في الأوساط الفنية وعلى منصات التواصل الاجتماعي التي امتلأت بكلمات النعي والصور والمشاهد من أعماله الدرامية.
  • ولد حاتم علي في بلدة الفيق في الجولان، وقد اضطرت عائلته إلى النزوح بعد احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان في عام 1967 ولم يكن وقتها قد تجاوز الخامسة من عمره.
  • بدأ حاتم حياته الفنية ممثلًا مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.

كما أعلن علي رسميًا في 25 كانون الأول/ ديسمبر عام 2007 افتتاح شركته صورة للإنتاج الفني التي بدأت أول إنتاجاتها مع مسلسل “صراع على الرمال”. كتب للمسرح ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار، كما كتب مسرحية حكاية مسعود التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة. 10- توفي صباح 29 ديسمبر عام 2020 عن عمر يناهز 58 عاماً، جراء سكتة قلبية في القاهرة ونقل جـ.ثمانه إلى دمشق ودُفن هناك. 5- توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات حيث قدم عدداً كبيراً من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات. عرض المسلسل لأول مرة في عام 2001، ودبلج إلى عدد من اللغات وعرض في ماليزيا و تركيا و اليمن و الصومال، من بطولة النجم جمال سليمان و سوزان نجم الدين و باسم ياخور ، تأليف وليد سيف .

خاض حاتم علي غمار كتابة السيناريو، فكتب فيلم “زائر الليل” الذي أخرجه محمد بدرخان كما كتب مسلسل “القلاع” الذي أخرجه مأمون البني، وألف فيلم تلفزيوني بعنوان “الحصان” أخرجه بنفسه، وشارك في كتابة فيلم “آخر الليل” مع الكاتب عبد المجيد حيدر، وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996. على صعيد كتابة السيناريو، ألّف فيلم زائر الليل الذي أخرجه محمد بدرخان كما كتب مسلسل القلاع الذي أخرجه مأمون البني وألّف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان أخرجه بنفسه وشارك في كتابة فيلم آخر الليل مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996. توفي المخرج السوري حاتم علي، عن عمر يناهز 58 عاماً، إثر أزمة قلبية مفاجئة خلال تواجده بأحد فنادق القاهرة. وشكل رحيل المخرج والممثل السوري حاتم علي، صدمة كبيرة لدى جمهوره ومحبيه، وأثار أصداءً واسعة في الأوساط الفنية وعلى منصات التواصل الاجتماعي التي امتلأت بكلمات النعي والصور والمشاهد من أعماله الدرامية.

    معلومات عن حاتم علي

  • بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.
  • جائزة أفضل مخرج لعام 2007 عن مسلسل “الملك فاروق” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي.
  • على صعيد كتابة السيناريو، ألّف فيلم زائر الليل الذي أخرجه محمد بدرخان كما كتب مسلسل القلاع الذي أخرجه مأمون البني وألّف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان أخرجه بنفسه وشارك في كتابة فيلم آخر الليل مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996.
  • مسلسل “أمانة في أعنقكم” ومسلسل “النصية” ومسلسل “الحقد الأبيض” عام 1998.

6- ألف فيلم زائر الليل، وكتب مسلسل القلاع، وألف فيلم تلفزيوني بعنوان الحصان أخرجه بنفسه. كما أنّ إخراج التغريبة الفلسطينية يعتبر من أهم أعماله الإخراجية. قدّم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه الرباعية الأندلسية، وقد تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي، وعرضه في ماليزيا وتركيا. شهد المسلسل نجاحاً كبيراً، وثناء من المشاهدين لأنه عمل فني متكامل اجتمعت عدة عوامل ساهمت في نجاحه ، أبرزها الحبكة الدرامية الشيقة ، والإبداع الذي أُخرج به العمل من قِبل حاتم علي، واجتماع عدد كبير من نجوم الدراما السورية في هذا العمل مثل سلوم حداد وفاديا خطاب وخالد تاجا وعابد فهد وفرح بسيسو وسمر سامي وغيرهم. واحد من أهم مسلسلات حاتم علي الدرامية التي لا زالت عالقة في أذهان الكثيرين.

    معلومات عن حاتم علي

  • حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1986، قسم التمثيل.
  • تُعد مسلسلات حاتم علي ضمن فئة الدراما التاريخية، هي أحد أقوى أعمال الدراما العربية على الإطلاق، حيث تناولت شخصيات كان لها تأثيرها المباشر في التاريخ العربي، كمسلسل “الزير سالم” و”صقر قريش” وغيرها.
  • فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها مثل مسلسل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل عمر، ومسلسل صلاح الدين الأيوبي، وصقر قريش، وربيع قرطبة، ومسلسل الزير سالم، والعديد من الجوائز الأخرى.
  • وأيضًا فيلم “سيلينا” عام 2009 وهو مقتبس عن مسرحية هالة والملك للسيدة فيروز والأخوين رحباني، الفيلم من بطولة المغنية ميريام فارس وإنتاج نادر الأتاسي.
  • وبدأ علي مسيرته الفنية والأدبية بكتابة المسرحيات والقصص القصيرة ثم اتجه إلى التمثيل والإخراج لاحقا.
  • كتب للمسرح ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار، كما كتب مسرحية حكاية مسعود التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة.

العربية نت نسخة محفوظة 07 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن حاتم علي

  • يقدم المسلسل الرواية التاريخية لسيرة البطل العظيم صلاح الدين من وجهة نظر إسلامية، يركز المسلسل على سيرة صلاح الدين الأيوبي ، ويبرز شجاعته وحسن خلقه وحنكته كما يحكي كيف استطاع توحيد المسلمين وسحق الصليبين في معركةحطين الشهيرة واستعادة القدس بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة المائة عام.
  • في 25 ديسمبر 2007 أعلن رسميا افتتاح شركة صورة للإنتاج الفني التي بدأت أول إنتاجاتها مع مسلسل أيام الثأر الذي أصبح اسمه صراع على الرمال.
  • ذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.
  • عمل تاريخي مميز يروي حياة أهم شخصيات التاريخ الإسلامي، ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • بعد سنوات من العمل في سوريا، وبسبب موقفه السياسي، انتقل إلى القاهرة، وفضّل الوقوف إلى جانب الشعب السوري ضدّ السلطات السورية وتوفّي هناك.

جائزة أفضل مخرج لعام 1997 عن مسلسل “سفر” من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون. أدى حاتم علي أدوارًا تلفزيونية ما زالت عالقة في ذاكرة المشاهد العربي في الكثير من الأعمال وقد وصل عددها إلى 23 عملًا تلفزيونيًا، وكان أهمها “هجرة القلوب إلى القلوب” عام 1990 للمخرج هيثم حقي. و”الجوارح” عام 1994 لنجدة اسماعيل أنزور(فنتازيا تاريخية) و”العبابيد” عام 1996 لبسام الملا. ومن الأدوار التي برز فيها دوره في “التغريبة الفلسطينية” عام 2004 وكان المسلسل من إخراجه.

    معلومات عن حاتم علي

  • فى 25 ديسمبر 2007 اعلن رسميا افتتاح شركه صوره للانتاج الفنى اللى بدات اول انتاجاتها مع مسلسل ايام الثار اللى بقى اسمه صراع على الرمال.
  • جائزة أفضل مخرج لعام 1997 عن مسلسل “سفر” من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
  • كما كتب أيضا عددا من نصوص الدراما التلفزيونية، من بينها مسلسل “القلاع” الذي أخرجه مأمون البني.
  • مسلسل “حجر جهنم” ومسلسل “أوركيديا” وإحدى خماسيات الجزء الثالث من مسلسل “أهل الغرام” عام 2017.
  • قدّم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه الرباعية الأندلسية، وقد تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي، وعرضه في ماليزيا وتركيا.
  • جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن فيلم آخر الليل1996.

حاتم علي، المخرج السوري الراحل، كان من أكثر المخرجين شهرة وطلبا في الدراما العربية ووصف بالفنان الكامل لاحترافه كتابة القصص القصيرة وكتابة السيناريو والتمثيل وخوضه الاخراج بشكل قوي لأعمال تجاوز عددها الـ 45 بين مسلسل وفيلم مما جعله من ألمع نجوم المخرجين في الوطن العربي. شكل رحيل المخرج والممثل السوري حاتم علي، إثر إصابته بنوبة قلبية عن عمر لم يتجاوز الـ 58 عاماً، صدمة كبيرة لدى جمهوره ومتابعي أعماله الدرامية؛ وأثار أصداءً واسعة في الأوساط الفنية وعلى منصات التواصل الاجتماعي التي امتلأت بكلمات النعي والصور والمشاهد من أعماله الدرامية. نال حاتم علي إجازة في التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وتخرج منه ، وبدأ كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل “دائرة النار” 1988، ثم توالت مشاركاته في الاعمال الدرامية حيث جسد شخصيات مختلفة تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.

    معلومات عن حاتم علي

  • فيلم “فضاءات رمادية” والجزء الأول من مسلسل “الفصول الأربعة” عام 1999.
  • كتاب” الاستبداد المفرح” للكاتب فجر يعقوب ابن مخيم اليرموك هو حوارات مع حاتم علي امتدت لأربع سنوات، وهي فكرة طرحها عليه الفنان جمال سليمان في أحد حواراتهما في مقهى الروضة في دمشق.
  • جائزة أفضل مخرج لعام 1996، عن فيلم “آخر الليل” من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
  • ومن الأدوار التي برز فيها دوره في “التغريبة الفلسطينية” عام 2004 وكان المسلسل من إخراجه.

العمل يمثل فسيفساء المجتمع العربي الذي يضم الغني والفقير والعانس والمتزوج. مسلسل “حجر جهنم” ومسلسل “أوركيديا” وإحدى خماسيات الجزء الثالث من مسلسل “أهل الغرام” عام 2017. سهرة “مسرح بلا تلفزيون” وسهرة “اللعبة” ومسلسل “فارس في المدينة” عام 1995. مسلسل “أمانة في أعنقكم” ومسلسل “النصية” ومسلسل “الحقد الأبيض” عام 1998.

    معلومات عن حاتم علي

  • 5- توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات حيث قدم عدداً كبيراً من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات.
  • مسلسل “التغريبة الفلسطينية” ومسلسل “أحلام كبيرة” عام 2004.
  • لم يقتصر نشاط علي على التمثيل والإخراج، بل كان له أيضا نشاطا أدبيا، إذ كتب ثلاث مسرحيات وهي “مات 3 مرات” و”البارحة – اليوم – وغدا”، و”أهل الهوى”.
  • منذ بدئه العمل ترك بصمة واضحة على الأعمال التلفزيونية السورية، ويُعد بحق أحد الذين ساهموا بنقلتها الكبيرة إلى الأمام.
  • التغريبة الفلسطينية حكاية شعب لم يستسلم، واستمر في المقاومة حتّى يومنا هذا.