معلومات عن حضارة المايا

كما أن الأراضي المرتفعة المركزية لمملكة تشياباس كانت مأهولة بعدد كبير من شعوب المايا، بما في ذلك التسوتسيليز، والذين تفرقوا في مناطق عديدة، والتوخولابال أيضًا. في الوقت الذي حدث فيه الاتصال الأسباني، كان هناك العديد من المؤسسات السياسية في شمال شبه جزيرة يوكاتان ومن ضمنهم ماني وسيبيتش وتشاكان وآهكين تشيل وكوبول وتشيكين تشيل وإيكاب وأوايميل وتشيتومال وكوتشواه وتاسيس وأوكابا وسوتوتا وتشانبوتون (تشامبوتون الحديثة) وأكالان. كانت عواصم ممالك المايا تختلف اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم والمساحة، وكانت مرتبطة على ما يبدو بعدد المدن التابعة لها. كانت تحاول كل عاصمة السيطرة على أكثر عدد ممكن من المدن للحصول على كميات أكبر من الجزية في شكل سلع وأيضًا بحثًا عن الأيدي العاملة. وكانت أكثر الأشكال بروزًا فيما يخص الضرائب هي فخار المايا والكاكاو والمنسوجات والريش.

وشملت الجبال الوعرة والهضاب العالية في جبال الأنديز وكذلك الصحاري الساحلية وغابات الأمازون. في أوجها ، امتدت إمبراطورية الإنكا من حدود كولومبيا إلى سانتياغو ، تشيلي! كان لهذه الإمبراطورية الضخمة أكثر من عشرة ملايين شخص ، وشملت في العصر الحديث بيرو ، وغرب الإكوادور ، وغرب وجنوب وسط بوليفيا ، وشمال غرب الأرجنتين ، وشمال تشيلي. كانت عاصمة الإمبراطورية في كوزكو ، التي تأسست في القرن الثاني عشر ، ولا تزال مدينة رئيسية (وجميلة!) في بيرو. حينها ارتقت كل من (تولا) و(تشيتشن إيتزا) لتصبحا مدينتين جد مهيمنتين في المنطقة.

    معلومات عن حضارة المايا

  • وكان الملوك يطلق عليهم لقب كولاهو k’ul ahau ومعناها الحاكم الأكبر والمقدس لأن الملك كان كان له السلطة السياسية والدينية .
  • عرفت حضارة المايا الكتابة الرمزية (الهيروغليفية) كما عرفت التقويم عام 613 والسنة الماياوية 18 شهر كل شهر 20 يوم.
  • واللعبة التي اشتهر التوأم بلعبها، بوك آ توك، تخدم نفس الغرض.
  • هل تعرف حقائق أخرى عن حضارة المايا القديمة؟ شاركنا رأيك في التعليقات.
  • يرجع تاريخ حضارة المايا الشهيرة إلى الفترة القبل الكلاسيكية أو ما تعرف بفترة “الزراعية” حيث سكن شعب المايا في كويلو وبليز في أمريكا منذ 2600 قبل الميلاد.

وكتب وكلاء الكنيسة الكاثوليكية قصص وروايات مفصلة عن المايا، لدعم جهودهم في العملية التبشيرية، وتحقيق التكامل ما بين المايا والإمبراطورية الإسبانية. استمر أيضًا وجود الحرف التقليدية مثل الغزل والنسيج والفخار والسلال واستمرت منتجاتها أيضًا. وقد واصلت أسواق المجتمعات وتجارة المواد المحلية العمل حتى بعد فترة طويلة من الغزو.

    معلومات عن حضارة المايا

  • وفي العقود السابقة للغزو الإسباني للكاكيتشيكيل فقد كانوا يعملون باستمرار على إضعاف مملكة الكيتشي والقضاء عليها.
  • كانت مدينة نابكي، الواقعة في منطقة بيتين بجواتيمالا، أول مدينة مُوثقة بشكل جيد في الأراضي المنخفضة للمايا، حيث تم تأريخ البنية الضخمة الخاصة بها عام 750 ق.م.
  • كثيرة هي أسرار حضارة المايا سواء من حيث عادات وتقاليد حضارة المايا أو آثار حضارة المايا التي وصلت حتى عصرنا الحالي، فـ ما هي حضارة المايا، هذا ما سنعرفه اليوم.
  • وفي العقود التالية، سقطت كالاكمول ونارانخو وكوبان وتيكال وكاراكول في غياهب النسيان.

وبهذا لم يتبقى سوي ممالك المايا الموجودة في كوينكا بمنطقة بيتين كأخر الممالك المستقلة. في عام 1697، أطلق مارتين دي أورسوا هجوم على العاصمة إيتزا تاياسال والتي كانت أخر مدن المايا المستقلة. عندما كان الغزو الإسباني على وشك الوصول، كانت الأراضي المرتفعة لجواتيمالا تحت سيطرة العديد من دول المايا القوية. في القرون السابقة لوصول الإسبان، كان الكيتشي قد بنوا إمبراطورية صغيرة تغطي مرتفعات جواتيمالا الغربية والسهل الساحلي المجاور للمحيط الهادئ.

    معلومات عن حضارة المايا

  • جميع الأمثلة تُعرض فقط لغرض مساعدتك على ترجمة الكلمة أو التعبير الذي تبحث عنه في سياقات مختلفة.
  • على الرغم من أن لا أحد يعرف من أين جاء الأولمك، ولا ما حدث لهم، إلا أنهم وضعوا الأساس لجميع الحضارات المستقبلية اللاحقة في أمريكا الوسطى.
  • البنية الخامسة، مدينة تاكليك أباخ، تم تأسيسها خلال الفترة ما قبل الكلاسيكية.
  • حيث تم بناء قنوات ري واسعة ومصاطب وسدود في جميع أنحاء المنطقة، وكان المحصول الرئيسي هو الذرة.

٨- بنى المهندسون في حضارة المايا القديمة أهرامات ومعابد عظيمة، تتطابق مع تلك الموجودة في مصر. ١- وفقًا لحضارة المايا، تم خلق الكون في 11 أغسطس 3114 قبل الميلاد، وهو التاريخ الذي يبدأ فيه حساب التقويم الخاص بهم. واختار الفريق مستطيلا من الأرض لمسح منطقة تتواجد فيها ثلاث ممالك تابعة لحضارة المايا وهي ممالك “يدراس نيجراس” و”لا مار” و”ساك جي”، والتي كانت تقع في منطقة واحدة متقاربة على الرغم من الاختلاف الشديد بينهم. تأسست مدينة إزمال، وفقًا لهذه الأسطورة، على يد زِمنا (المرتبط بالإله إيتزامنا) من قبل شعب الإيتزا الذين وضعوا الكتابات المقدسة تحت المعبد المركزي هناك. اشتهرت إزمال بأنها أهم موقع حج في العصر الكلاسيكي إلى جانب تشيتشن إيتزا. كان الشامان (المعروفون باسم حفظة النهار Daykeepers) يفسرون طاقة اليوم أو الشهر الخاصة للناس من خلال التشاور مع الآلهة التي تترأس الأشهر المختلفة لتقويم المايا.

    معلومات عن حضارة المايا

  • رجح بعض الباحثين (منهم مارفن هاريس) أن التضحية البشرية في أمريكا الوسطى كان بسبب حاجة شعوب المنطقة إلى البروتين.
  • وللتكريم الأسمي كان المايا يقدمون الضحايا البشرية من الأطفال والعبيد وأسري الحرب .
  • ويمكن كشف تأثير تلك الحضارة في هندوراس وبليز، غواتيمالا، والسلفادور الغربية ممتدة إلى مناطق بعيدة مثل وسط المكسيك أي أكثر من 1,000 كم (620 ميل) من منطقة المايا.
  • وتُعد الأهرامات والمعابد والقصور من أهم الاثار البارزة، والتي شيدت في المراكز الخاصة بأكبر مدن المايا القديمة.
  • امتدت حضارة المايا في جميع أنحاء الولايات الجنوب للمكسيك المعروفة الآن بتشياباس، تاباسكو، وولايات شبه جزيرة يوكاتان مثل كينتانا رو، كامبيتشي ويوكاتان.
  • احتلت مايا منطقة واسعة تغطي جنوب شرق المكسيك وبلدان أمريكا الوسطى في غواتيمالا وبليز وهندوراس والسلفادور.

وتم تطهير وتوثيق بعض المواقع مثل مذبح التضحيات وكوبا وسيبال وتيكال. بعد سقوط عاصمة الازتكا، تينوتشتيتلان، في ايدي الأسبان عام 1521، بعث إرنان كورتيس بحملة إلى جواتيمالا بقيادة بيدرو دي ألبيرادو مكونة من 180 فارس، 300 جندياُ، 4 مدافع والفا من الجنود الحلفاء من منطقة وسط المكسيك؛ والتي وصلت إلى سوكونوسكو في عام 1523. بعد وقت قليل من ذلك تم دعوة الأسبان لمدينة إكسيمتشي، عاصمة مملكة كاكيتشيكيل التابعة للمايا، كحلفاء لهم. العلاقات الجيدة لم تدم طويلا نظرا للمطالب الأسبانية المُفرطة للذهب كجزية، وتم هجر المدينة بعد بضعة أشهر. تأسست سلالتها في فترة العصر الكلاسيكي عام 426 بواسطة كينيتش ياكس كؤك مو. كان الملك الجديد على علاقات قوية بوسط بيتين وتيوتيهواكان، ومن المرجح أن تيكال هي مسقط راسه.

    معلومات عن حضارة المايا

  • ٤- وفقا للباحثين، أبرز إنجازات حضارة المايا كانت في الرياضيات المجردة وعلم الفلك.
  • ويكمن الهدف الأساسي من إقامة النُصب التذكارية في تمجيد الملك.
  • اعتبر الدم في حضارة المايا من إحدى الأشياء التي تقدم للآلهة كقربان حيث كانوا يعتبرون الدم مصدر للقوة.
  • بعد وقت قصير من البعثات الاستكشافية الأولى للمنطقة بدأ الإسبان بعدة محاولات لإخضاع المايا الذين كانوا يعادون التاج الإسباني وأقاموا المستعمرات في أراضي شبه جزيرة يوكاتان ومرتفعات جواتيمالا.
  • كانت المنظمات السياسية المهيمنة تقع في الأراضي المنخفضة؛ خلال تلك الفترة، كانت الأراضي المرتفعة الجنوبية والمنخفضة الشمالية ذات دور مهمش فيما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية.
  • كانت مدينة كامينالجيو تقع في مرتفعات غواتيمالا، وتم استيطانها بين الأعوام 1200 ق.م و900 م، واشتهرت كامينالجيو بكونها مركزًا تجاريًا رئيسًا لعدة منتجات مثل الكاكاو والفواكه والفخار وحجر السبج.

ربما تكون حضارة المايا أشهر حضارة بين الحضارات الكلاسيكية لأمريكا الوسطى . تمتد أمريكا الوسطى على خمس دول ، وهي غواتيمالا وبليز والمكسيك والسلفادور وهندوراس . هناك الآن مؤشرات على أن شعب المايا قد هاجر من أمريكا الشمالية إلى مرتفعات غواتيمالا ، ربما حتى 2600 قبل الميلاد ، صعدوا إلى الصدارة حوالي 250 بعد الميلاد وعاشوا حياة زراعية قائمة على القرية. طور شعب مايا نصوصًا لوغوسية مقطوعة ، ورياضيات ، وعلم الفلك ، وأنظمة تقويم.

وقد أعقب هجر المدينة بفترة من الحرب طويلة الأمد في شبه جزيرة يوكاتان، والتي انتهت قبل فترة وجيزة من الاتصال الخارجي الإسباني عام 1511. وحتى بدون عاصمة إقليمية مهيمنة، ذكر المستكشفين الإسبان الأوائل في كتاباتهم لمدن ساحلية غنية وأسواق مزدهرة. واحدة تلو الأخرى، توقفت العديد من المدن الكبيرة الأخرى عن النحت وتم التخلي عن بناء الآثار وكتابة التاريخ؛ تعود الآثار الأخيرة المُسجلة لمملكة بالينكو، بيدراس نيغراس وياكتشيلان إلى ما بين عامي 795 و810.

    معلومات عن حضارة المايا

  • ج / حسب ما ذكره مايكل كو أحد الباحثين فى جامعة ييل أن حضارة المايا وصلت إلى أوجها وازدهارها فى الفترة التى أطلق عليها العلماء الفترة الكلاسيكية.
  • قبل اكتمال الفترة الدينية المهمة لتقوية العلاقة الوثيقة والطويلة بين مناطق المايا ووسط المكسيك وبخاصة مع تيوتيهواكان وكانت بين القرنين الخامس والسابع.
  • كانت الهندسة المعمارية للمايا فريدة من نوعها لزخارفها وفنونها المتطورة ، والتي تم التعبير عنها في اللوحات الجدارية والمنحوتات البارزة.
  • مثل العديد من المدن التي باتت الآن في حالة خراب على مر أمريكا الجنوبية، تخلى السكان عن تيوتيهواكان في وقت ما حوالي 900 ميلادي.
  • مايابان، واحدة من أهم المدن خلال الفترة ما بعد الكلاسيكية في شمال شبه جزيرة يوكاتان.
  • طور المايا شكل كتابة متقدم يقوم على الرسومات الرمزية التي تستخدم لوصف أو تمثيل كلمة أو صوت أو مقطع لفظي على شكل صورة أو رمز.،يوعتقد أن المايا استخدموا 700 حرف رمزي، وألفوا كتبًا من اللحاء عن حياتهم وآلهتهم، ولكن لم يبقَ منها سوى القليل.

كانت المنظمات السياسية المهيمنة تقع في الأراضي المنخفضة؛ خلال تلك الفترة، كانت الأراضي المرتفعة الجنوبية والمنخفضة الشمالية ذات دور مهمش فيما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية. بالرغم من أن هذه المراكز، التي تقع بين المركز والمحيط، كانت تُعتبر مراكز تجارية هامة. وتُعد الأهرامات والمعابد والقصور من أهم الاثار البارزة، والتي شيدت في المراكز الخاصة بأكبر مدن المايا القديمة. بالإضافة إلى كونها منطقة نائية زراعية ، كانت مدن المايا مراكز إدارية وطقوسية للمناطق ، بما في ذلك المدينة نفسها. تيكال ، على سبيل المثال ، كان يوجد داخل مركزها أكثر من مبنى فردي تتراوح من أكواخ ذات أسقف من القش إلى أهرامات المعابد. يقدر عدد سكان تيكال بأكثر من شخص مما يمنحها كثافة سكانية أكبر بعدة مرات من متوسط ​​مدينة في أمريكا أو أوروبا في نفس الفترة من التاريخ.

    معلومات عن حضارة المايا

  • استخدموا الأصباغ النباتية لجعل ملابسهم ملونة ومزينة أيضًا بأهداب وريش ومجوهرات.
  • من المعروف أنهم بذلوا الكثير من الجهد في العمارة الاحتفالية المتقنة والمزخرفة للغاية ، بما في ذلك القصور وأهرامات المعابد والمراصد ، وكلها بنيت بدون أدوات معدنية.
  • وخلال هذا الوقت، كان هناك مئات اللهجات في تلك المنطقة التي اشتق منها في الوقت الحالي حوالي 44 لغة ماياوية مختلفة، كما عرفت حضارة المايا اللغة الكتابية والتطور في مجال الفن والهندسة المعمارية والرياضيات والفلك في عصر ما قبل كولومبوس.
  • أما المرتفعات البركانية ، فكانت مصدر للزجاج البركاني الأسود ، واليشم ، والمعادن الثمينة الأخرى مثل الكبريتيد والهيماتيت حيث أن المايا يستخدمها لتطوير التجارة الحية .
  • مارسوا الذبائح في المعابد لإرضاء الآلهة ، بما في ذلك القرابين البشرية!