معلومات عن حضارة دلمون

م، بداية العمل في صناعة النحاس، والتطور البنائي قلعة البحرين إلى مدينة تحتوي على جدار حجري. كما اشتهرت دلمون بصناعة الفخار وقد تمثل ذلك بالرسومات والأشكال المختلفة عن العديد من الحضارات الأخرى المجاورة لها. اشتهرت دلمون بأنها بلد زراعية نظرًا لتوفر المحاصيل وتنوعها ويعود ذلك لوفرة الأرض الخصبة والمياه العذبة، ومن أهم المحصولات الزراعية التي اشتهرت بها هي انتاج التمر. تميزن حضارة دلمون بفنون الرسم على جدران المعابد والمقابر، وكذلك التصوير على القطع الفخارية. ازدهرت حضارة دلمون بالزراعة وكانت تتميز بأوفر المحاصيل نظرا لوفرة المياه العذبة والأرض الخصبة، وكانت تشتهر بإنتاج التمر. حاول الأكادييون ضم حضارة الدلمون ومدنها إليهم والسيطرة عليها؛ فتقدمت جيوش الملك سرجون الأكادي نحو مدن الدلمون للسيطرة عليها.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • كما يطلق على مجان جبل النحاس حيث كانت عمان تعتمد على استخراج النحاس وصناعة الأدوات النحاسية.
  • تتبع نظام الحكم الملكي الوراثي وقد أشارت بعض النصوص التي تم العثور عليها، إلى أنه لابد وأن يكون ملكًا من يقوم على خدمة الإله.
  • # تاريخ حضارة دلمون # اختفاء حضارة دلمون # تقرير عن حضارة دلمون # التسلسل الزمني لحضارة دلمون # مظاهر حضارة دلمون # أين ظهرت حضارة دلمون.
  • ولد بيبي في الرابع عشر من أكتوبر 1917 في قرية «هافيرشام» الصغيرة بجنوب انجلترا لأبوين بريطانيين، ودرس أولاً بمدرسة لانكستر الملكية للنحو ثم بكلية كونفيل وكالوس، قبل أن يلتحق بجامعة كامبردج العريقة لدراسة علم الآثار في الفترة السابقة لقيام الحرب العالمية الثانية.
  • تعتبر مملكة دلمون بيئة زراعية صالحة وذلك لوفرة الكثير من الماء العذب بها.

اختفاء حضارة دلمون تعرضت حضارة دلمون في نهاية الألف الثانية قبل الميلاد إلى أخطار أدّت إلى انهيارها، حيث تمكّن حكام بابل في سنة 1700ق.م من السيطرة على شمال سوريا، كمّا حولوا طريق تجارتهم إلى آسيا الصغرى، وشنّوا العديد من الهجمات العسكرية التي أدت إلى السيطرة على دلمون في النهاية. قد قام أهل حضارة دلمون بتشييد المعابد المقدسة ومئات الآلاف من المدافن والمقابر بمختلف الأشكال والأحجام، فهذه الأشياء تعتبر دليل على مدي إيمانهم بعقيدة الخلود، والدليل على ذلك أيضاً بنائهم للمقابر الضخمة التي يختلف أحجامها وأشكالها ووجود مخلفات مادية وجنائزية في القبور. بنى أهل دلمون المعابد المقدسة ومئات الآلاف من المدافن على مختلف الأشكال والأحجام؛ مما يدل على إيمانهم بعقيدة الخلود، ويدل على ذلك تشييد المقابر الضخمة، ووجود مخلفات مادية وجنائزية في القبور، بالإضافة إلى اكتشاف بعض المعابد التي عثر فيها على أقداح مخروطية الشكل؛ مثل تلك التي عرفت في العراق في العصر السومري، ومن أهم هذه المعابد ((معبد باربار)).

بدأت أنظار الأكاديين، والكلدانيين، والآشوريين تلتفت نحوها بعد ازدهارها، حيث تقدمت جيوش الملك سرجون الأكادي نحو دلمون، من أجل ضمّها إلى سلطة الأكاديين. كما كانت لنينليل، الإلهة السومرية للهواء والرياح الجنوبية، منزلًا في دلمون. أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً. وقد تميزت بصناعة الأختام دائرية الشكل، والأواني الخزفية والنحاسية. حيث يقع جهة الغرب من المستوطنة القديمة سار، على القطعة العلوية في سلسلة التلال.

وكانت هذه الممالك في صراع دائم بينها لبسط هيمنتها على الممالك الباقية وبالتالي فقد ساعدت هذه الصراعات مملكة ديلمون على الاحتفاظ باستقلال كامل رغم عدم امتلاكها للقوة العسكرية. تعتبر هذه الحضارة من الحضارات القديمة والتي سنتعرف معكم الآن أين ظهرت حضارة دلمون. تعتبر هذه المدينة من المدن التي لها دور كبير في الحركة التجارية، مما ترك أثراً كبيراً في عمارتها وبنيتها التحتية، حيث عثر الباحثون على عدد كبير من الآثار التي تتمثل في الأختام والأوزان الحجرية. وكانت تستخدم الأوزان لتسهيل عملية التبادل التجاري، وضبط عملية المحاسبة التي تتم بعد تقييم السلعة بالموازيين وتحويلها إلى موازين للطرف الآخر، إلا أن أهم ما تم اكتشافه خلال التنقيب هو وُرش تصنيع الأختام الحجرية، وتدل جميع تلك الأمور على المستوى الحضاري العالي الذي وصلت إليه حضارة دلمون خلال فترة المدينة الثانية. حيث وجدت الحضارة وجدت العمارة ووجد البناء والتعمير والإنشاء، لذلك تميزت حضارة دلمون كغيرها من الحضارات العربية بالبناء والتعمير، إذ بنى أهل دلمون المعابد والقلاع، كما قاموا ببنا القبور ذات الشكل الثلاثي، وقاموا بنحت القطع الفخارية والتماثيل المميزة، كما قاموا بالرسم على جدران المعابد وصناعة القطع الأثرية المعمارية المميزة. تعتبر نشأة حضارة دلمون كانت ما بين فترة 2800 إلى 323 قبل الميلاد، وكانت أسباب هذه الحضارة المصادر المائية المتنوعة والإمكانيات الطبيعية المميزة الذي وهبها الله لأرض مملكة البحرية وشبه الجزيرة العربية.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • أرض دلمون أرض حضارة وخير سماها السومريون أرض الخلود وأرض الحياة وأرض الفردوس، تلك الحضارة الدلمونية التي نشأت في جزيرة البحرين وشرق الجزيرة العربية هي أرض غنية بالمقتنيات الأثرية الثمينة.
  • ومن الأختام الديلمونية العديدة،التي اكتشفت لهذه الحقبة نرى الملك يضع على رأسه تاجا يتميز غالبا بقرني ثور، مثل اغلب الملوك العظام الذين أظهرتهم التماثيل كذلك كالاسكندر المقدوني وكورش الفارسي وغيرهم.
  • عمل الكثير من سكان دلمون بصيد الأسماك واللؤلؤ التي اشتهرت به منذ الأزل.
  • وإذن فقد نشأت أو تشكلت على ارض البحرين حضارة مبكرة مبتكرة حوالي الألف الثالث قبل الميلاد وكانت هذه الحضارة متقدمة نوعيا وماديا إلى درجة أهلتها لتبادل المعارف مع حضارات أخرى عريقة كالهندوسية وحضارة السومريين في بلاد ما بين النهرين.
  • أن سويسرا تستهلك أكبر كمية من الشوكولاتة في العالم، بمعدل 10 كج للفرد سنوياً.

لقد نشأت حضارة دلمون في البحرين، بينما نشأت حضارة مجان في عمن وقد تركت أثار عديدة شاهدة على تقدمها في ذلك الوقت. وقد عرف اسم دلمون في عدد من الحضارات القديمة مثل الحضارة السومرية والآشورية والأكادية والبابلية. وكانت حضارة دلمون من أهم المراكز التجارية حول العالم وهو ما ذكرته النصوص الاقتصادية السومرية بنهايات الألفية الرابعة ق.م، إذ كانت تشكل نقطة عبور بين وادي السند وسومر لمختلف أنواع البضائع، وعبرها كان يتم شحن معدن النحاس غيره الكثير من السلع، ومنها الخضروات والتمر، واللؤلؤ، والأحجار الكريمة إلى بابل وسومر، مقابل الحصول على المنتجات الزراعية.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • كان السكان المحليون للمنطقة من الساميين الذين تعود أصولهم إلى شبه الجزيرة العربية.
  • إضافة إلى وجود ما يؤكد أن هذه البوابات الرئيسية كانت تشتمل على مرافق وخدمات عامة للناس وللحيوانات.
  • كما اشتهرت دلمون بصناعة الفخار وقد تمثل ذلك بالرسومات والأشكال المختلفة عن العديد من الحضارات الأخرى المجاورة لها.
  • من أسباب اختفاء حضارة دلمون القديمة طمع الأكاديين والكلدانيين في الاستيلاء على حضارة دلمون بعد تطورها وازدهارها، حيث رسم الأكاديين خطة تمكنوا من خلالها ضم حضارة دلمون إلى سلطة الأكاديين حيث تقدمت جيوش الملك سرجون الأكادي وقاموا بالاستيلاء والسيطرة على حضارة دلمون.

وثمة من هذه الأدوات ما ظل عل حاله حتى ما بعد العصر البرونزي الذي يرى مؤرخون انه بدأ في الشرق الأدنى وحوض البحر الأبيض المتوسط حوالي الألف الثالث قبل الميلاد. وبعدما اكتشفنا سويًا أين ظهرت حضارة دلمون، سنكتشف معًا بعض الآثار التي اُكتشفت لتضع دلمون على خريطة التاريخ العالمي، والتي سنتحدث عنها في النقاط التالية. لقد تم العثور على مجموعة من المدن المحصنة تحت قلعة البحرين، ويرجع تاريخ بناء هذه المدن لحوالي 2800 سنة قبل الميلاد. لقد نشأت حضارة دلمون خلال الفترة من 2800 قبل الميلاد وحتى 323 قبل الميلاد، وقد نشأت هذه الحضارة بسبب وجود مصادر عديدة للمياه اضافة للموقع الجغرافي المتميز، وتتكون دلمون من شرق شبه لجزيرة العربية وجزر البحرين.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • أرض الملوك وجنة الآلهة يمتد عرق الحضارة على أرض البحرين إلى زمن سحيق مغرق في القدم موغل في البعد إلى عصور كانت تختلط فيها الحقائق بالأساطير و تعتبر حضارة دلمون من الحضارات القديمة التي اتخذت من مملكة البحرين مركزاً لها وقد عاصرت حضارة دلمون حضارات الشرق الشرق الأدنى القديم الكبرى مثل وادي الرافدين ووادي النيل وتفاعلت معها.
  • وسميت تايلوس عند الكنعانيين والفنيقيين أو أهل شواطئ الشرق المتوسط، وأطلق عليها الفرس البحرين، وسماها العرب المسلمين أوال.
  • كانت نقطة وصل وطريق تجارية مهمة بين المدن الشرقية والمدن الغربية، مما ساعد على نشأتها وازدهاراها وتطورها.
  • اختفاء حضارة دلمون تعرضت حضارة دلمون في نهاية الألف الثانية قبل الميلاد إلى أخطار أدّت إلى انهيارها، حيث تمكّن حكام بابل في سنة 1700ق.م من السيطرة على شمال سوريا، كمّا حولوا طريق تجارتهم إلى آسيا الصغرى، وشنّوا العديد من الهجمات العسكرية التي أدت إلى السيطرة على دلمون في النهاية.
  • م، إلا أن بداية التحول إلى حضارة حقيقية بدأت قرابة 2200 ق.م وهو تاريخ ظهور الملكية في دلمون وبداية نشأة الطبقية الاجتماعية فيها.

اشتهرت دلمون بالصيد اللؤلؤ والأسماك وقد عمل معظم سكانها في الصيد وهي حرفة مازالت قائمة حتى الان. اتجاه أنظار ومطامع الآشوريين والكلدانيين نحوها عقب ما حققته من تقدم وازدهار، إذ قامت الجيوش التابعة للملك الأكادي سرجون بالتقدم في اتجاه دلمون، وكان هدفها من ذلك ضم دلمون إلى السلطة الأكادية. يُطلق على العصر الحجري الحديث، أيضًا العصر الحجري الجديد، وهو المرحلة الأخيرة من التطور الثقافي أو التطور… تعريف العصر الحجري الوسيط العصر الحجري الوسيط ، هو مرحلة ثقافية قديمة كانت موجودة بين… كانت الدلمون تستورد زيت الزيتون، والفضة، ومعدن القصدير، والمنسوجات.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • وبما أننا قد تعرفنا على أين ظهرت حضارة دلمون، ما رأيكم أن نأخذ جولة في تطورها عبر التاريخ، في تسلسل زمني سنوافيكم به الآن.
  • أصبح الملك الأشوري توكولتي نينورتا ملكاً لدلمون، وأصبح يفتخر بأنه ملكها وملك ملوخا.
  • ففي معابد باربار وفي تلول مدافن عالي وأم الجدر شواهد كثيرة تؤكد وجود حضارة بدائية متقدة على ارض البحرين منذ أوائل الألف السادس قبل الميلاد أي ما يسمى بالعصر الحجري الحديث وهو العصر السابق للعصر البرونزي وهذا يعني أن الإنسان وجد على ارض البحرين منذ مرحلة ما قبل التاريخ التي تنتهي بابتداء العصر البرونزي.
  • قاموا بزراعة الكثير من المحاصيل، والذي ساعدهم في ذلك خصوبة التربة في المنطقة.
  • تطور الحياة الدينية مما أدى إلى بناء الكثير من المعابد خلال هذه الفترة حيث أنهم يؤمنون بمبدأ البعث والخلود.
  • عثر المنقبون على الكثير من الأواني الفخارية المتنوعة مرصوفة في القبور كما عثروا أيضا آنية نحاسية للاستخدام المنزلي وتماثيل كانت لها مكانة دينية في نظر أصحابها وأختام كانت تستخدم لإثبات الملكية والتوقيع على الاتفاقيات وعلى كثير من العقود في آنية فخارية.

وجود العديد من المعابد التي تدل على الحضارة العريقة وآثارها المختلفة مثل معبد باربار. قد قامت سلطة الكلدانيين بالسيطرة على حضارة دلمون، فبذلك أصبحت حضارة دلمون تقوم بدفع الإتاوات وترسل الهدايا للكلدانيين. كما أنها كانت معروفة أيضاً بصناعة الأختام الدلمونية الدائرية، فكانت تستخدم هذه الأختام في إثبات الملكية، وكانت تعمل في مجال صناعة التماثيل والأواني الخزفية والنحاسية.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • وترتب على ذلك المزيد من الازدهار للمملكة والمزيد من التنمية العمرانية السكانية إضافة إلى أنها ابتكرت العديد من النظم التجارية المتعلقة بأساليب استيراد وتصدير البضائع وتحصيل الرسوم والمكوس والضرائب ونظام الأوزان والمكاييل، ونظام الأختام والمخازن التجارية العامة وغير ذلك من المبتكرات التي أخذتها عن ديلمون الحضارات والشعوب الأخرى.
  • وفي عام 1953 قاد هو وزميله غلوب فريقًا من علماء وخبراء الآثار مكونًا من 30 شخصًا إلى البحرين، مدشنًا بذلك أحد أكبر مشاريع البحث العلمية لمملكة الدنمارك خارج أراضيها، حيث قام بحفريات على مساحة ممتدة لنحو خمسين هكتارًا تحت أسوار «قلعة البحرين» الذي هو حصن برتغالي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر الميلادي، علمًا بأن قلعة البحرين ومرفأها البحري أدرجت في عام 2007 ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي قبل أن يفتتح إلى جانبها «متحف القلعة».
  • حيث تعتبر هي مركز السلطة في حضارة دلمون القديمة، وقد حصدت جائزة من اليونسكو للتراث العالمي.
  • مظاهر حضارة دلمون الحياة الدينية بنى أهل دلمون العديد من المعابد والمقابر بأشكال وأحجام مختلفة، كما تمّ اكتشاف العديد من المخلّفات المادية في القبور، وأقداح مخروطية الشكل، مما يشير إلى إيمان هذه الحضارة بعقيدة الخلود، ويعتبر معبد باربار من أشهر هذه المعابد.

زاد أزدهار تجارة دلمون بعد سقوط حضارة السند في أيدي الغزاة، إلا أن ذلك أثر علي دلمون بعد ذلك وأضعفها فترة من الزمن، ومن الجدير بالذكر أن دلمون كانت من أكبر الحضارات التي احتكرت تجارة النحاس في فترة قوتها، وكانت متصلة مع حضارة السند وبلاد فارس وما بين النهرين ووادي الرافدين. انتمت حضارة دلمون إلى فترة ثقافة دويلات بعض المدن خلال العصر البرونزي المتأخر أو نهايته، وهذا يعني بأنها كانت خلال الألفية الرابعة قبل الميلاد. وقبل ما يقرب من خمسة آلاف عام كان المركز الجغرافي لدلمون هو جزيرة البحرين وكذلك جزيرة تاروت في القطيف.حيث يرجع السبب لذلك في وجود مقبرة دلمون، وهي من المراكز الاستراتيجية الهامة، كونها حلقة الوصل بين دول الشرق الأوسط والشرق الأدنى.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • أساس الحضارات التجارة والصناعة والزراعة، لذلك كانت الصناعة من أهم مظاهر حضارة دلمون القديمة بالبحرين،والتي كانت قائمة على كل الركائز الأساسية، حيث اشتهرت بصناعة الفخار وتميزت في النحت بشكل احترافي ومميز، حيث اختلفت رسومات دلمون عن غيرها من الدول المجاورة، وكانت البلدان تطلب القطع الفخارية المصنوعة في دلمون لتزين المنازل والساحات، كما قامت دلمون بصناعة ونت التماثيل والأواني النحاسية والمصنوعة من الخزف.
  • تضم جزيرة البحرين مقبرة تُعد أكبر مقبرة في التاريخ حتى وقتنا الحاضر مقبرة عالي التي هي عبارة عن تلال متجانسة.
  • بنى أهل دلمون المعابد المقدسة ومئات الآلاف من المدافن على مختلف الأشكال والأحجام؛ مما يدل على إيمانهم بعقيدة الخلود، ويدل على ذلك تشييد المقابر الضخمة، ووجود مخلفات مادية وجنائزية في القبور، بالإضافة إلى اكتشاف بعض المعابد التي عثر فيها على أقداح مخروطية الشكل؛ مثل تلك التي عرفت في العراق في العصر السومري، ومن أهم هذه المعابد ((معبد باربار)).
  • وقد أطلق السوماريون على عمان اسم مجان أو جبل النحاس كما أشادوا بالأحجار الكريمة المستخدمة في صناعة التماثيل.
  • بناء وتشييد المقابر على التلال الصخرية بإرتفاعات حسب مكانة الميت الإجتماعية يكون إرتفاعها.

برعوا بتصميم الأختام، منها الدائرية، وقاموا ببناء العديد من الورشات والأماكن المختصة بصناعتها بمختلف أشكالها. عملوا على صناعة الفخار بكثرة، وقد كان يتميز برسومات وأشكال تختلف عن رسومات فخار الحضارات الأخرى المجاورة. قاموا بزراعة الكثير من المحاصيل، والذي ساعدهم في ذلك خصوبة التربة في المنطقة.

    معلومات عن حضارة دلمون

  • لذا فإن البحرية في عمان هي أساس الحياة الاقتصادية في حضارة مجان والتي اشتهرت وتميزت بصيد الأسماك والتجارة الداخلية والخارجية والنقل اضافة للصناعة.
  • وقد أدرجت مقابر دلمون على لائحة التراث العالمي عام 2019 بقرار من لجنة التراث العالمي، التي عقدت.
  • وقد تم إدراج مقابر دلمون بقرار من اللجنة المشكلة للتراث المنعقدة في باكو بأذربيجان، ضمن لائحة التراث العالمي سنة 2019 م.
  • يعود تاريخ العصر إلى الألفية الثالثة تقريبًا، وقد سميت هذه الحضارة بحضارة الخلود وحضارة الحياة لما لها من آثار تدل على التقدم والتقدم، حيث أن هذه الحضارة في مختلف المجالات وأشكال الحياة مثل التجارة والصناعة والزراعة والعمارة.
  • وبعدما اكتشفنا سويًا أين ظهرت حضارة دلمون، سنكتشف معًا بعض الآثار التي اُكتشفت لتضع دلمون على خريطة التاريخ العالمي، والتي سنتحدث عنها في النقاط التالية.