معلومات عن حي الشيخ جراح

أصبح الشيخ جراح أول حي عربي تقطنه أغلبية مسلمة في القدس يتم بناؤه خارج أسوار البلدة القديمة. ولأنه أسسه رباح الحسيني الذي شكل منزله نواة الشيخ جراح، يشار إلى الحي محلياً باسم “حي الحسيني”. أصبحت تدريجيًا مركزًا لعائلة الحسيني البارزة التي كان أفرادها، بمن فيهم رئيس بلدية القدس سليم الحسيني وأمين الخزانة السابق لوزارة التربية والتعليم في العاصمة العثمانية إسطنبول شكري الحسيني، شيدوا مساكنهم في الحي. ومن بين الوجهاء الآخرين الذين انتقلوا إلى الحي فيدي أفندي والشيخ يونس، خادم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ورشيد أفندي النشاشيبي، عضو مجلس إدارة المنطقة. عام 1895 شُيد مسجد يضم ضريح الشيخ جراح على طريق نابلس شمال البلدة القديمة والمستعمرة الأمريكية. عام 1898 شُيدت في الحي مدرسة القديس جرجس وسرعان ما أصبح تالمؤسسة التعليمية الثانوية حيث يرسل النخبة في القدس أبناءهم للدراسة فيها.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • ولفت إلى أن بعض العائلات في الحي “اضطرت إلى الاستعانة بمحام إسرائيلي للدفاع عنها أمام المحاكم الإسرائيلية”.
  • وأصبح حي الشيخ جراح، الذي تنتشر بين جنباته الأشجار ويضم منازل من الحجر الرملي وقنصليات أجنبية وفنادق فاخرة، رمزا لما يعتبره الفلسطينيون حملة إسرائيلية لإجبارهم على الخروج من القدس الشرقية.
  • قبل نحو 55 عاما، بالتحديد عام 1956، في أعقاب نكبة فلسطين عام 1948 وفقدان المئات من العائلات الفلسطينية لمنازلهم، اضطرت نحو 28 عائلة إلى الانتقال إلى حي الشيخ جراح وبدء حياة جديدة بعد أن فقدوا منازلهم.
  • وفي عام 1976 صدر حكم من المحاكم الإسرائيلية لصالح 4 عائلات فلسطينية ينص على أن العائلات الأربع موجودة بشكل قانوني وحسب صلاحيات الحكومة الأردنية، وأنها غير معتدية على الأرض.
  • وأشارت وزارة الخارجية الأردنية إلى أنها زودت في وقت سابق، الجانب الفلسطيني بكافة الوثائق المتوفرة لديها والتي يمكن أن تساعد المقدسيين على الحفاظ على حقوقهم كاملة، من عقود إيجار وكشوفات بأسماء المستفيدين ومراسلات، إضافة إلى نسخة من الاتفاقية عقدت مع الأونروا عام 1954.

واعتبر حنا إن ما يجري من عمليات تهجير قسري لأسر فلسطينية من العزل خارج منازلها، إهانة للإنسانية وللمجتمع الدولي الذي يقف مكتوف الأيدي أمام الاستيطان والجيش الإسرائيلي. بالمقابل قدّم سليمان حجازي ثبوتات للمحاكم الإسرائيليّة بأن هذه الأرض ملكيّة لعائلتها قبل أن تقوم الحكومة الأردنية بتأجيرها للاجئين الفلسطينين إلّا أن المحكمة الإسرائيلية رفضت الحجّة واعتبرت الاوراق مزوّرة. وفي عام 1983 خدع محامٍ يهودي أهالي الشيخ جرّاح حين رافع عنهم بقضية إخلاء عشرات العائلات وتبيّن بأنه اعترف بأحقّيّة المستوطنين في الحيّ وأصبح العرب سكّان الحي يعرّفون قانونيا ب«مستأجر محمي» يدفعون الإيجار للمستوطنين. ولكن نحجت الأذرع الاستيطانيّة والحكومية بتهجير ثلاث عائلات عام 2008 هجّرت عائلة الكرد وعام 2009 هجّرت عائلة غاوي وحنون وما زال الأهالي يناضلون حتّى اليوم بحيّ كرم الجاعوني ضدّ مخطّطات التهجير والاستيطان. وأضاف حماد أن كوهين “استطاع أن يثبت للمحكمة افتراء المستوطنين بأن السكان دخلوا إلى المنازل عنوة، فنحن لم ندخلها عنوة، وإنما بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)”. ينشط المحامي الفلسطيني، حسني أبو حسين (70 عاماً)، منذ ربع قرن، في الدفاع عن حقوق أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • في التعداد العثماني لعام 1905، كانت منطقة الشيخ جراح (منطقة فرعية) تتألف من أحياء المسلمين في الشيخ جراح وحي الحسيني ووادي الجوز وباب العز-زهيرة والحي اليهودي في شمعون هتصديك ونحلات شمعون.
  • تقدّر مساحة سكان الحي المقدسي الشيخ جراح بـ 808 دونمًا، ويقدر عدد سكانها بـ 2800 نسمة تقريبًا، والإدارة المستولية على الحي هي بلدية القدس الإسرائيلية.
  • وفي عام 1983 أعادت عائلات إسرائيلية رفع دعوى قضائية ضد 12 عائلة حول تملك أراضي منازلهم، لذا عمد فلسطينيون إلى محامي إسرائيلي ليترافع عنهم في ساحات القضاء الإسرائيلية، إلا أن المحامي اعترف بشكل ضمني بحق المستوطنين الإسرائيليين في الأرض مع الحفاظ على حق وجود الفلسطيني بعقد “مستأجر محمي” يدفعون مبالغ مالية لإسرائيليين.
  • ومنذ سنوات قليلة توصلت العائلات إلى اتفاق مع الحكومة الأردنية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) للانتقال إلى الشيخ جراح.
  • ويخشى الصباغ، المكونة عائلته من 5 أسر، عدد أفرادها 32 شخصا بينهم 10 أطفال، أن يصبح لاجئا مرة أخرى بعد أن لجأت عائلته من يافا عام 1948، تاركة خلفها منازل يعيش فيها إسرائيليون الآن، دون أن يمكّنها القانون الإسرائيلي من استرجاعها.

وكانت جمعية عير عميم، وهي مجموعة حقوقية يسارية تركز على القدس، أكدت أن حوالي 200 عائلة في القدس الشرقية تواجه خطراً مماثلاً بالإخلاء. واشتهر الشقيقان التؤام بتوثيق أحداث الشيخ الجرّاح والمواجهات مع قوّات الاحتلال والمستوطنين في الحيّ منذ الصغر، ومؤخّرًا برزت منى بقدرتها على نقل صور الاستيطان في الحيّ من خلال وسائل التواصل الاجتماعيّ، بينما برز محمد برّده على مزاعم الاحتلال، وبثّ السرديّة باللغة الإنجليزيّة على وسائل إعلامية عالمية. وتعود فصول معاناة العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح لعقود؛ منذ انتقلت من يافا عام النكبة الأولى، وحتى بدأ نزاعها المرير مع المستوطنين عام 1972، وما زالت القضية مستمرة دون حل حتى اليوم. وقالت أليغرا باتشيكو، من وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن السلطات الإسرائيلية تتصرف بشكل غير قانوني. أصبح اسم حي الشيخ جراح معروفا في العالم في الفترة الأخيرة، لكن الخوف لا يزال يسيطر على الفلسطيني عارف حماد (70 عاما) وهو ينتظر قرار محكمة قد يؤدي إلى طرده من بيته في القدس الشرقية المحتلة بعدما عاش فيه لعقود.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • وكان العشرات من رجال شرطة مكافحة الشغب قد حاصروا المنزل منذ الصباح الباكر خلال مواجهة استمرت لساعات، بحسب وكالة رويترز للأنباء، كما أُغلقت الطرق حول المنطقة الواقعة على بعد كيلومتر واحد شمال أسوار البلدة القديمة بالقدس، التي شهدت اندلاع اشتباكات العام الماضي بين الفلسطينيين والمستوطنين اليهود.
  • وأضافت في تقرير حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه “وهكذا، ودون التصريح بذلك صراحة، ينص القانون الإسرائيلي على وجود قانون مختلف لليهود والفلسطينيين”.
  • لوح فلسطيني يواجه خطر الطرد من منزله بحي الشيخ جراح في القدس الشرقية على يد الشرطة الإسرائيلية الإثنين بتفجير إسطوانات الغاز بمنزله بدلا من السماح بخروج أسرته من المنزل بالقوة.
  • يسود التوتر حيَّ الشيخ جراح، على مدى سنوات، بفعل محاولات “إسرائيل” إجلاء العائلات الفلسطينية عن منازلها بدعوى أنّها تعود إلى ملكية الاحتلال.

كانت العائلات العربية تتمتع بوضع مستأجر محمي طالما أنها دفعت الإيجار، لكن عدة عائلات رفضت الدفع، وانتهى الأمر بالإخلاء. استند حكم المحكمة إلى فاتورة بيع من العهد العثماني تم الطعن في أصالته عام 2009 على أساس أن المبنى قد تم تأجيره فقط لمجموعة السفارديم. اشتق اسم الحي من ضريح الشيخ جراح، الذي يرجع إلى القرن 13، والذي كان طبيب صلاح الدين. وأعادت قضية إخلاء منازل العائلات الفلسطينية، والفعاليات المحلية الداعمة لمعاناتها، قضية القدس إلى صدارة جدول أعمال المجتمع الدولي.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • في 30 أبريل 2021 أعلنت وزارة الخارجية الأردن، عن مصادقتها لـ 14 اتفاقية، وتسليمها إلى أهالي حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، عبر وزارة الخارجية الفلسطينية، وهي وثائق جديدة تضاف إلى مجموعة من وثائق سابقة كانت قد سلمتها أيضا للجانب الفلسطيني، تدعم تثبيت حقوق أهالي الحي بأراضيهم وممتلكاتهم.
  • عندما استقرت 28 عائلة في حي الشيخ جراح عام 1956، كانت تأمل أن يكون هذا هو اللجوء الأخير، بعد أن تم تهجيرها من منازلها إثر نكبة عام 1948.
  • وبدأت المحاكم الإسرائيلية النظر في دعاوى قدمتها الجماعات الإسرائيلية ضد السكان الفلسطينيين.
  • تفنن الفلسطينيون في بناء وهندسة منازلهم فأنشأوا منازل بهندسة ذات طابع خاص منحها الجمال المعماري الخاص، فضلا عن المساحات الخضراء التي كست الحي وزادته بهاء.
  • لم تقل قطع الأرض للبناء في الشيخ جرّاح عن 800م2 للبيت الواحد، ولم يزد علوّ البيوت عن طابقين، حتى أن مساحة البيوت لم تتعدى الـ 200م2 عن مساحة الأرض.

لم تقل قطع الأرض للبناء في الشيخ جرّاح عن 800م2 للبيت الواحد، ولم يزد علوّ البيوت عن طابقين، حتى أن مساحة البيوت لم تتعدى الـ 200م2 عن مساحة الأرض. أمّا باقي المساحة مُلئت بالجنائن المحيطة بالبيت، المزروعة بالورود والأشجار المثمرة، والمظهر الراقي هذا لا يتعدى وجود بوابة فاخرة عريضة للبيت والحديقة. ولم تُبق إسرائيل لسكان القدس الشرقية سوى 13% من مساحتها للسكن، أما المتبقي فقد استخدمتها لبناء 15 مستوطنة يقيم فيها أكثر من 220 ألف مستوطن، فيما صنفت مساحات واسعة كمناطق خضراء يمنع البناء عليها. ولكن المحكمة قالت إن الأرض ملكية تعود إلى الجمعيات الإسرائيلية حسب التسجيل الجديد الذي تم بدائرة الطابو الإسرائيلية دون النظر ببينة التسجيل الذي تم عام 1972. التوتر المستمر منذ أيام، يتوقع أن يزداد حدة في الساعات القادمة مع احتفال إسرائيل بـ”يوم القدس” وإمكانية دخول المستوطنين في اشتباكات مع الفلسطينيين الغاضبين.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • اصبح وسم # انقذوا_حي-الشيخ _جراح بلغات مختلفة منتشرا بكثافة، بينما سارع نشطاء وشخصيات بارزة بينها مشاهير من جميع أنحاء العالم إلى مشاركته من بينهم لاعب مانشستر سيتي رياض محرز وممثلين مثل الاميركي مارك رافالو وفايولا دافيس.
  • سكنت الحيّ عائلات فلسطينيّة معروفة مثل عائلة النشاشيبي وينحدر منه إسعاف النشاشيبي الأديب الفلسطينيّ الذي ما زال قصره ماثلًا هناك مما معروفٌ بأن أفضل الأبطال في الزمن القديم في تحرير القدس هو صلاح الدين الأيوبي، الذي حرر القدس من الفرنجة.
  • يذكر ان حي الشيخ جراح من الاحياء التي بدأت قصته، بعد ان تم اصدار حكم بإخلاء الحي الفلسطيني والسيطرة على كافة على البيوت في الحي الفلسطيني الذي مازال يقاوم، الى هذه اللحظة من اجل حماية البيوت والحي من الة الدمار الإسرائيلية.
  • وفي عام 1983 خدع محامٍ يهودي أهالي الشيخ جرّاح حين رافع عنهم بقضية إخلاء عشرات العائلات وتبيّن بأنه اعترف بأحقّيّة المستوطنين في الحيّ وأصبح العرب سكّان الحي يعرّفون قانونيا ب«مستأجر محمي» يدفعون الإيجار للمستوطنين.
  • وتتفاوت الأسباب التي تستند عليها قرارات الإخلاء، من بينها، على سبيل المثال، رفع إسرائيليين دعاوى قضائية للمطالبة باسترداد الأرض التي يقولون إنها أُخذت بشكل غير قانوني خلال حرب عام 1948.
  • هذه التخوفات والتدخلات والإدانات لسلوك الاحتلال، والخلافات بين قادة الاحتلال التي وصلت إلى مهاجمة ابن غفير واتهامه بالمحرض، لم تكن لتحصل لولا سيف القدس وحضورها الكبير في المشهد.

استمد حي الشيخ جراح اسمه، حسب عدة مصادر، من شخصية تاريخية لا يُعرف عنها معلومات كثيرة؛ لكن من الواضح أن صاحبها، وهو حسام الدين الحسين بن شرف الدين عيسى الجراحي، الملقب بـ”الشيخ جراح”، تمتع بمكانة رفيعة في عصر الدولة الأيوبية؛ فقد كان أحد الأمراء والطبيب الخاص بصلاح الدين الأيوبي (محرر القدس من الصليبيين). ويفترض أن تعقد المحكمة العليا، في 1 أغسطس 2021 جلسة استماع بشأن مصير 4 عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية. وكانت المحكمة أمهلت ممثل “الدولة الإسرائيلية”، وقتا إضافيا لحل مسألة خان الأحمر شرق القدس بعدما قدم وزير الخارجية يائير لبيد إلى سكرتير مجلس الوزراء شالوم شلومو والمستشار القانوني للحكومة أفيحاي ماندبليت، طلباً بتأجيل إضافي للهدم الوشيك لقرية خان الأحمر. وفي حين لم يتخذ مكتب رئيس الوزراء قراراً نهائياً، قال مصدر في الإئتلاف إن حكومة بينيت تدرس بجدية تأجيل جلسة المحكمة تلك. في هذه الأثناء، تقدمت جمعية أهالي الشيخ جراح، بالشراكة مع جمعيتين إسرائيليتين يساريتين، بالتماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، لتجميد تسجيل قسيمة أرض في الطرف الغربي من حي الشيخ جراح في القدس على اسم يهود يدعون ملكيتهم للقسيمة، وذلك لأن الإجراء تم من دون إعلام الساكنين الفلسطينيين القاطنين في المكان منذ عشرات السنوات، ومن دون منحهم إمكانية حماية حقوقهم في العقارات.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • وفي حال كان القرار سلبيا، فإن العائلات تقول إن صراعها عبر المحاكم الإسرائيلية والذي استمر سنوات يكون قد انتهى، وعليها إخلاء منازلها.
  • ولعبت التوترات في القدس الشرقية دوراً رئيسياً في التصعيد الذي استمر 11 يوماً بين حركة حماس وإسرائيل في مايو 2021.
  • وحي الشيخ جرّاح، هو من مناطق القدس الشرقية التي يطالب الفلسطينيون بها، عاصمة لدولتهم.
  • واستدرك الصباغ “في العام 1991 تم عقد صفقة، اعترف بموجبها المحامي كوهين، بتوقيع باسم سكان الحي ودون علمهم، أن ملكية تلك الأرض تعود للجمعيات الاستيطانية”.

يذكر أن هذا الحي الآن يتعرض لمحاولة تهجير ممنهجة من جانب قوات الاحتلال الصهيوني لتشريد أهل هذا الح وسط دفاع مستميت من اهل فلسطين وهو خلف العديد من الشهداء والجرحى لاستمرار القصف الصهيوني بين مُتظاهرين فلسطينيين من جهة، ومستوطنين يهود وقوات الشرطة الإسرائيلية، على خلفية قرارات قضائية إسرائيلية، بإخلاء بيوت من حي الشيخ جراح، من سكانها الفلسطينيين، لصالح جمعيات استيطانية إسرائيلية. وبناءً على تطور الأحداث في الحي تطورت الأحداث إلى صدامات في كافة أنحاء الأراضي والمدن في البلاد مما أدى بدوره إلى رد المقاومة الفلسطينية في غزة على الاعتداء الإسرائيلي على سكان الحي والذي أدى بدوره إلى اندلاع الاشتباكات، ما دعا نشطاء وحقوقيون حول العلم للتضامن مع الشعب الفلسطيني بإطلاق عدة هشتاجات تحمل اسم الشيخ جراح مطالبة بمساعدة اهله والدفاع عن حقوقهم المسلوبة. كما سلّمت خارجية الأردن، شهادة تبيّن أن وزارة الإنشاء والتعمير، كانت قد عقدت اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لإنشاء 28 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح، وكذلك اتفاقيات فردية مع الأهالي لإقامة مساكن لهم في الحي، تعهدت بموجبها بأن يتم تفويض وتسجيل ملكية الوحدات السكنية بأسمائهم، لكن نتيجة “حرب العام 1967، فإن عملية التفويض وتسجيل الملكية لم تتم”، وفقا للتصريح. يسكن حي الشيخ جراح في مدينة القدس الشرقية المحتلة لاجئون فلسطينيون طردتهم المليشيات الصهيونية من بلداتهم وقراهم خلال نكبة 1948.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • ووجه المطران عطا الله حنا، نداء عاجلا إلى كافة الكنائس المسيحية في مشارق الأرض ومغاربها، مطالبا إياهم بضرورة الالتفات إلى مدينة القدس وما يحدث فيها من استهداف لتاريخها وهويتها وتراثها ومقدساتها واوقافها .
  • وقالت ابنة محمود صالحية، صاحب المنزل، إن القوات الإسرائيلية داهمت البيت بشكل فجائي، واعتدت على والدها وهو نائم قبل أن تعتقله و26 شخصا آخرين، من بينهم عدد من المتضامنين مع العائلة، عقب الاعتداء عليهم.
  • وقالت تايمز أوف إسرائيل إن القوميين اليهود ينظرون إلى الأمر على أنه معركة لتوسيع الوجود اليهودي في القدس الشرقية بالوسائل القانونية، فيما يرى الفلسطينيون أنه جزء من مشروع محو وجودهم في المدينة، في غضون ذلك، قالت الحكومة الإسرائيلية إنها تنظر إلى عمليات الإخلاء على أنها نزاع عقاري محض.
  • وأُطلق على هذا الخط اسم “المنطقة الحرام” حيث كان يحظر التنقل بين شطري المدينة، وتواجدت في المنطقة قوات تابعة للأمم المتحدة لا زال مقرها قائما على جزء مما كان “المنطقة الحرام” حتى الآن.
  • ويقول السكان الفلسطينيون إن الأردن منحهم منازل على الأرض بعد أن تم طردهم من بلداتهم التي أصبحت جزءاً مما بات يعرف بإسرائيل.

تم ذلك بموجب صفقة تم التوصل إليها بين الأردن والأونروا والتي نصت على تنازل العائلات عن صفة اللجوء مقابل سندات ملكية المنازل الجديدة بعد 3 سنوات من الإقامة.. وهي عبارة عن مبنى حجري من طابقين يحتوي مطحنة دقيق، قصر العماوي، الذي شيد مقابل المقبرة في القرن السابع عشر. صورة جوية قديمة لجزء من حي واراضي الشيخ جراح / ارض الوحدات السكنية التي بنيت سنة ١٩٥٦ تقع في موخرة الصورة ويعرف بحي الوحدات او وحدات الشيخ جراح / الارض تقع في وادي ويمتد الوادي الى منطقة حي وادي الجوز ويتصل بوادي قدرون شرقا وقرية سلوان جنوب. وأُطلق على هذا الخط اسم “المنطقة الحرام” حيث كان يحظر التنقل بين شطري المدينة، وتواجدت في المنطقة قوات تابعة للأمم المتحدة لا زال مقرها قائما على جزء مما كان “المنطقة الحرام” حتى الآن.

بدأت أعمال البناء السكنية الأولية عام 1865 من قبل أحد مشاهير المدينة، رباح الحسيني، الذي شيد قصرًا كبيرًا بين بساتين الزيتون بالقرب من ضريح الشيخ جراح وخارج باب العامود. دفع هذا العديد من وجهاء المدينة القديمة للهجرة إلى المنطقة وبناء منازل جديدة، ومن بينهم عائلة النشاشيبي، الذين بنوا بيوتاً في المناطق الشمالية والشرقية من الحي. بدأ الشيخ جراح في النمو كنوية لتجمع سكني للمسلمين بين سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر. يقال إن الصلاة في ضريح الشيخ جراح تجلب الحظ السعيد، خاصة لأولئك الذين يربون الدجاج والبيض.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • وقال “اكتشف السكان بأن الصفقة مؤامرة، أضرت بهم كثيرا، وثبتت الملكية للمستوطنين وعلى إثر ذلك لم تدفع العائلات الإيجار”.
  • وبموجب ذلك قامت وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية بتوفير الأرض وبناء المنازل، وتحملت وكالة الغوث تكاليف البناء.
  • كانت العائلات العربية تتمتع بوضع مستأجر محمي طالما أنها دفعت الإيجار، لكن عدة عائلات رفضت الدفع، وانتهى الأمر بالإخلاء.
  • ارتفعت حصيلة التصعيد العسكري بين الإسرائيليين والفلسطنيين المستمرة لليوم العاشر إلى 227 قتيلا في صفوف الفلسطينيين في قطاع غزة.
  • وكان مقررا أن تعقد المحكمة الإسرائيلية جلسة اليوم الاثنين للنظر في التماس 4 من تلك العائلات، لكنها تأجلت بطلب من المدعي العام الإسرائيلي إلى غضون شهر.

وكان النائب اليميني وزعيم حزب عوتصما يهوديت “القوة اليهودية” أعلن نقل مكتبه البرلماني “لحماية السكان اليهود في الحي بعد أن قال إن منزل أحدهم تعرض للحرق”. وقال في تغريدة “إذا أراد الإرهابيون حرق عائلة يهودية على قيد الحياة في ظل غياب للشرطة فسوف أصل إلى المكان”. وصدرت قرارات من المحاكم الإسرائيلية بإخلاء 12 عائلة من منازلها في حي الشيخ جراح، بينها عائلة الصباغ، التي تم إصدار قرار نهائي بقضيتها عام 2012، لكنها تنظر دعوى في محكمة الصلح بالقدس. تصدّر اسم حي الشيخ جراح في القدس المحتلة عناوين الأخبار في الأيام الأخيرة، مع سعي الاحتلال الإسرائيلي إلى طرد الفلسطينيين من منازلهم في ذلك الحيّ، لإحلال مستوطنين مكانهم. منذ أيام، تتحدث مصادر أمنية إسرائيلية عن خشية من التصعيد مجدَّداً على خلفية أحداث حيّ الشيخ جرّاح، التي ترى في مجرياتها “محرِّكاً يحظى بتغطية إعلامية فلسطينية”. يرى الاحتلال الإسرائيلي أن حي الشيخ جرّاح يمثّل “حدثاً مُفجراً”، وهذا ما نقله إعلامه، يوم أمس الأربعاء، عن رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، الذي قال إنه “يعمل على وقف التدهور في حيّ الشيخ جراح، حتى لا تتدهور الأوضاع إلى معركة”.

    معلومات عن حي الشيخ جراح

  • أقيمت عام 1973 ؛ لتكون ضاحية سكنية في القدس الكبرى على أراضي قرية لفتا وأراضي تل الذخيرة في منطقة الشيخ جراح على طريق القدس – رام الله.
  • في خضم كل ما يحدث، أكّدت عائلة سالم، المهدَّدة بإخلاء منزلها في حيّ الشيخ جرّاح، قبل أيام، أنّ “الاحتلال يدّعي أنّ دارنا هي للمستوطنين، وهددونا بقرار صادر عن المحكمة بطردنا”، مؤكّدة أنّها تعرضت للاعتداء من جانب الاحتلال الإسرائيلي، الذي يريد طردها من منزلها الذي تسكنه منذ 74 عاماً.
  • سعت “إسرائيل” عام 1948 احتلال الحيّ في موقعه الذي يربط بين شرقي القدس وغربها، ويعتبر نقطة رصد استراتيجيّة مهمة لإسرائيل تشرف عليه الجامعة العبريّة الواقعة على جبل المشارف في القدس.
  • وأشار إلى أنه “تم اتخاذ قرارات في محكمتي الصلح والمركزية الإسرائيليتين بإخلاء هذه العائلات من منازلها” خلال العامين 2020 و2021.
  • تحاول سلطات الاحتلال الإسرائيليّ منذ سنوات، تهجير أهالي حيّ الشيخ جرّاح في القدس المحتلة، بطرق شتّى، وبضمنها محاولة تقديم “مغريات مالية” لأصحاب منازل الحيّ، الذين يرفضون ذلك، متشبّثين بمنازلهم رغم كل محاولات الاحتلال لثنيهم عن ذلك.