معلومات عن خط بارليف

في توصيفه العملية الإسرائيلية لتنفيذ مخطط ابتلاع المسجد الأقصى، يعتبر عبد الفتاح السيسي أن ما يجري هو “أحداث مؤسفة”، وذلك في اتصاله مع محمود عباس، رجل أوسلو في رام الله، والأخير بالمناسبة يفخر بأنه صاحب فكرة تدمير ونسف الأنفاق التي تربط غزة ومصر بالمياه. ثم يقول عبارات مائية هزيلة عقب لقائه مع رئيس المجلس الأوروبي، يهبط بها بمستوى ردة الفعل المصرية على العربدة الصهيونية في المسجد الأقصى، إلى ما هو أسفل من حضيض دبلوماسية حسني مبارك وأحمد أبو الغيط، والتي كانت، في مثل هذه الظروف، تستدعي سفيرها للتشاور، أو توبّخ سفير العدو، أو تسمح بخروج تظاهرات وفعاليات في الجامعات والنقابات. ونجح أبطالنا البواسل في تحطيم الأسطورة المزيفة وحطموا خط بارليف الذي قالت عنه إسرائيل للعالم إنه يستحيل نسفه بالقنابل النووية. موضوع تعبير عن حرب أكتوبر مختصر. لقد حققت كل الأهداف من وراء هذا الهجوم على دولة إسرائيل، حيث توغلت جميع القوات المصرية في شرق قناة السويس وقطعوا مسافة 20 كم، أما بالنسبة للقوات السورية فقد نجحت في الدخول إلى أعماق هضبة. في النهاية استطاع الجيش المصري تحطيم خط بارليف وعبوره وذلك في يوم السادس من شهر أكتوبر في عام 1973، وكان من أصعب الأمور التي حدثت أثناء المعركة هو تحطيم خط بارليف، حيث كان يعتبر خط براليف من.

لذلك لن ينسى التاريخ ان اللواء باقى زكى يوسف ياقوت هو صاحب الفكرة العبقرية لاقتحام خط بارليف ، هانحن نتمتع بذكري نصر العاشر من رمضان.وسط النفحات الايمانيه والفخر. الموجز كشفت الفنانة غادة نافع عن دور والدها الفنان إيهاب نافع في تحطيم خط بارليف الإسرائيلي خلال حرب 1973. وقالت غادة، خلال ظهورها في برنامج معكم الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي والمذاع على فضائية سي بي سي، إن والدها. وبعد أن سردنا لكم شجاعة ودهاء وذكاء القوات المصرية وتمكنهم من التخلص من خط بارليف المعروف بضخامته وتحصينه القوي، نرجو أن يكون موضوع اليوم حاز إعجابكم، لا تنسوا مشاركة المقال مع أقاربكم. خط بارليف هو واحد من الأساطير الإسرائيلية التي تم التنديد بها من قبل العديد من القادة المسئولين في إسرائيل.حيث أن خط بارليف تم تصويره كمبقرة لأي قوات مصرية تحاول عبور هذا الخط المحصن.

    معلومات عن خط بارليف

  • وكان الإسرائيليون أوصلوا الكثبان الرملية الطبيعية مع ناتج حفر قناة السويس وكميات أخرى ضخمة من الرمال، بحيث أصبحت درجة ميل الساتر الترابي مع قاع القناة (80 درجة)، واقترب أن يكون زاوية قائمة حتى يصعب الصعود عليه أو انهياره، وأصبح ارتفاعه يقرب من 20 متراً.
  • ليضاف للمانع المائي المتمثل في قناة السويس.
  • وعلي ذلك كان التخطيط ياتي من اسفل الي اعلي القياده وبعد مناقشات وتعديلات ، وصل القرار الي قائد الفرقه الذي بدورة ابلغه لقائد الجيش طبقا للتسلسل القيادي حتي رئيس الاركان .
  • وفى قاعدة الساتر الترابى؛ توجد أنابيب تصب الـ”نابالم” –وهى مادة قابلة للاشتعال– فى قناة السويس لإشعال سطح القناة، ولكن نجحت الضفادع البشرية المصرية فى واحدة من أعظم العمليات، فى سد فتحات المواسير بمواد خاصة يوم 5 أكتوبر 1973، لمنع استخدمها عند عبور القوات المصرية للقناة فى اليوم التالى وأُسِرَ مهندس مواسير النابلم الإسرائيلى نفسه فى موجة العبور الأولى، عندما كان يحاول إصلاحها.
  • الرئيس السادات يعلم أن الهزيمة مضى عليها ثلاث سنوات ولم نحارب!.

فى مايو 1973 خبطة المعلم من الجيش المصرى.. مشروع آخر فى وقت كانت فيه الشكوك كثيرة فى نوايانا.. لكن أساليب خداعنا أكثر وأكبر..

    معلومات عن خط بارليف

  • صباح 13 أكتوبر تلقى رجال الصليب الأحمر اتصالاً من النقطة المحاصرة..
  • وتعتبر كل نقطة حصينة به عبارة عن منشأة هندسية معقدة تتكون من عدة طوابق وتغوص فى باطن الأرض بمساحة تبلغ 4000 مترا مربعا، وزودت كل نقطة بعدد من الملاجئ والدشم التى تتحمل القصف الجوى وضرب المدفعية الثقيلة، حيث إن لكل دشمة عدة فتحات لأسلحة المدفعية والدبابات، وتتصل الدشم ببعضها عن طريق خنادق عميقة.
  • لم يتحدثوا عن أسبابها ولم يتطرقوا إليها فى لجنة أجرانات التى شكلت لبحث أسباب الهزيمة!.
  • كما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن ارتكاب منظومة القبة الحديدة الدفاعية خطأ تمثل في إطلاقها صاروخا اعتراضيا عن طريق الخطأ تجاه طائرة حربية إسرائيلية ما أدى إلى إصابتها بشظايا.
  • كما تحدث السيد اللواء نصر سالم حول مهمته التي قد قام بها خلال فترة حرب أكتوبر، والتي قد تمثلت في العمل على استطلاع خطوط العدو، حيث قد مكث في أرض الأعداء ١٨٠ يومًا وذلك بداية من يوم ٦ أكتوبر من.
  • مثل خط بارليف مرحلة من مراحل خطوط الدفاع الإسرائيلية، التي تبدأ بقناة السويس الممتدة بطول 170 كيلومترا بمتوسط عرض 200 متر وعمق نحو 18 مترا في ذلك الحين بينما كان منسوب واتجاه المياه في القناة يتغير من حين إلى آخر.

المهم ومن باب الاحتياط أعلنوا التعبئة وتكلفوا 20 مليون دولار!. الضغوط الداخلية على الرئيس السادات أصعب.. حرب شائعات رهيبة قادمة من الخارج مع حرب أخرى «طالعة» من الداخل.. شعارات تطالب بالحرب ومصر غير مستعدة بعد للحرب!. يذكر أن اللواء الراحل من مواليد 1931، وقد تخرج في كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم ميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة في نهاية عام 1954، وعمل في القوات المسلحة بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى نال رتبة لواء في 1984.

    معلومات عن خط بارليف

  • يبدأ خط بارليف من قناة السويس حتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء على إمتداد الضفة الشرقية للقناة وهو من خطين حيث يتكون من تجهيزات هندسية ومرابض للدبابات والمدفعية وتحتله إحتياطات من المدرعات ووحدات مدفعية ميكانيكية بطول 170 كم على طول القناة.
  • الجيش الإسرائيلى فشل فى الاحتفاظ بمواقعه التى يحتلها من ست سنوات!.
  • كما كان في قاعدته أنابيب تصب في قناة السويس لإشعال سطح القناةبالنابالم في حالة محاولة القوات المصرية العبور، والتي قامت القوات المصرية الخاصة بسدها تمهيدا للعبور في واحدة من أعظم العمليات الخاصه السريه بناء علي فكره اللواء اركان حرب ابراهيم شكيب وقد ذكرنا في موقعنا دور سيادته في نجاح وقف هذا السلاح الرهيب .
  • في ذلك الحين، وللخروج من هذه العضلة، صمم اللواء الراحل باقي زكي يوسف مدفعاً مائياً فائق القوة، بإمكانه تحطيم وإزالة أي عائق أو ساتر رملي أو ترابي أمامه في زمن قياسي قصير، وبأقل تكلفة ممكنة، ما ساهم في تقليل الخسائر البشرية خلال تجريف خط بارليف وعبور القناة في الحرب.
  • وتمشيا مع الروح السائده في هذا الوقت من الابتكار والابداع المصري الصرف ، تم صدور الاوامر بترك مسئوليه التعامل مع نقاط خط بارليف لقاده الفرق لاتخاذ القرار المناسب ، ومن ثم اصدر قاده الفرق قرارا الي قاده الويه المشاه بوضع خططهم الخاصه .

ويقع سجن جلبوع في الغور غربي مدينة بيسان داخل الخط الأخضر ويعدّ ذا طبيعة أمنية مشددة للغاية ويوصف بأنه السجن الأشد حراسة بين السجون الإسرائيلية الأخرى وأطلق عليه اسم “الخزنة الحديدية”. وفي 25 من مايو/أيار الماضي، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلا عن مصدر عسكري أن المنظومة الدفاعية أسقطت بالخطأ طائرة مسيّرة تابعة للجيش خلال عملية (حارس الأسوار) في إشارة إلى العدوان الأخيرة على غزة. المتبقى فى خط بارليف نقطتان قويتان لم تسقطا!. فى أقصى الشمال عند بورفؤاد نقطة محاصرة من بداية الحرب ولم تسقط واكتفينا بحصارها.. وفى أقصى الجنوب نقطة لسان بورتوفيق أكبر نقاط بارليف حجماً وأكبرها تسليحاً..

    معلومات عن خط بارليف

  • كل شىء تم التعرف عليه ودراسته وتحليله..
  • كلمات ميدلي زينة عماد معقول انساك.
  • مشروع آخر فى وقت كانت فيه الشكوك كثيرة فى نوايانا..
  • سمي الخط بهذا الاسم لانه كان منسوب لـ حاييم بارليف القائد العسكرى الإسرائيلى.
  • تصنف إسرائيل ضمن أعلى الدول على مستوى العالم من ناحية الأمن المعلوماتي وظهر اسم شركات إسرائيلية عديدة ضمن فضائح تتعلق بالتجسس والقرصنة وأبرزها شركة (إن إس أو) المسؤولة عن برنامج (بيغاسوس) الذي استخدم للتجسس على الآلاف من النشطاء والصحفيين والمسؤولين على مستوى العالم.

وهي أبعاد تُصّعب من إمكانية تخطيها أو محاصرة خط بارليف، وأزاد من تعقيد خط بارليف الدفاعي أنه جاء على طول ساحل قناة السويس، وبارتفاع يبلغ نحو 25 مترًا، وعمق يقترب من 10 كيلومترات. ويضم خط بارليف 22 موقعًا محصنًا تحت الأرض، و31 نقطة قوية، وتضم كل نقطة وموقع طوابق متعدد من السواتر الترابية، والإسمنت المسلح، والكتل الخرسانية، وقضبان السكك الحديدية، ومرابض للدبابات، وملاجئ للأفراد، ودشمًا للرشاشات والأسلحة الثقيلة، وتترابط المدافع بعضها مع بعض بخنادق عميقة. في ذلك الحين، وللخروج من هذه العضلة، صمم اللواء الراحل باقي زكي يوسف مدفعاً مائياً فائق القوة، بإمكانه تحطيم وإزالة أي عائق أو ساتر رملي أو ترابي أمامه في زمن قياسي قصير، وبأقل تكلفة ممكنة، ما ساهم في تقليل الخسائر البشرية خلال تجريف خط بارليف وعبور القناة في الحرب.

بعد أن اقتحم القناة ومزق الساتر الترابى واحتل كل الهيئات الدفاعية للعدو شرق القناة حتى 15 كيلو فى عمق سيناء.. وجاء يوم 13 أكتوبر حاملاً معه شهادة وفاة ودفن خط بارليف.. موثقة نفسها بهذه الصورة النادرة من حرب أكتوبر. هو نوع من التحصينات الدفاعية التي أنشأها العدو الصهيوني كواحدة من خطوط الدفاع، وكان يمتد خط بارليف على طول خط القناة من الناحية الشرقية لقناة السويس، وقد قام العدو بالبدء في إنشاء خط بارليف بعد هزيمة 67 خلال. حيث أن القوات المصرية لم يكن لديها الإمكانيات الكافية من أجل نزول القوات عبر خليج السويس أو في البحر المتوسط بواسطة مدرعة.وبالتالي ظنت القوات الإسرائيلية أنه من الصعب اختراق وتدمير خط بارليف أو حتى العبور من خلاله. وعرقله الهجوم المصري لحين وصول الدعم المدرع لهم ، كما كانت عليه مصاطب ثابتة للدبابات، بحيث تكون لها نقاط ثابتة للقصف في حالة استدعائها في حالات الطوارئ.

    معلومات عن خط بارليف

  • تم من بعد ذلك بطولات للجيش المصري العسكري في محاولة تفكيك سلطات و قوة الجيش الإسرائيلي.
  • وكل نقطة مجهزة بما يمكنها من تحقيق الدفاع الدائرى إذا ما سقط أى جزء من الأجزاء المجاورة، ويتصل كل موقع بالمواقع الأخرى سلكيا ولاسلكيا بالإضافة إلى اتصاله بالقيادات المحلية مع ربط الخطوط التليفونية بشبكة الخطوط المدنية فى إسرائيل ليستطيع الجندى الإسرائيلى فى خط بارليف محادثة منزله فى إسرائيل.
  • روجت إسرائيل طويلاً لهذا الخط على أنه مستحيل العبور وأنه يستطيع إبادة الجيش المصرى إذا ما حاول عبور قناة السويس، ولكن حطم المهندس “باقى زكى يوسف” تلك الأسطورة، فهو صاحب فكرة استخدام المياه فى فتح الساتر الترابى تمهيدًا لعبور القوات المصرية إلى سيناء، ورغم بساطة الفكرة إلا أنها أنقذت 20 ألف جندى مصرى على الأقل من الموت المحقق.
  • أنشأت إسرائيل خط بارليف على طول الضفة الشرقية لقناة السويس لتدمير أي قوات مصرية تحاول عبور قناة السويس إلى سيناء، لكن عندما اندلعت حرب أكتوبر تمكن الجيش المصري من اختراقه والوصول إلى الضفة الشرقية للقناة.

عبقرية السادات أنه لم يترك نفسه للضغوط.. وشارك بنفسه فى خطة الخداع التى لم تترك صغيرة أو كبيرة إلا وخدعنا العدو فيها!. الخداع الاستراتيجى يحتاج وقتاً كافياً للتنفيذ.. لأن الوقت هو الضمانة الأساسية لنجاح هذا الخداع!.