معلومات عن خليفة بن زايد

أكد المغفور له الشيخ خليفة على ضرورة إجراء تطويرات سياسية، لا تقتصر فقط على طرق الحوكمة، بل تشمل أيضاً إصلاحات مجتمعية ترفع من شأن الوطن والمواطن في كافة الميادين، وتعزز الانتماء الوطني. في 1 يوليو عام 1971، وكجزء من إعادة هيكلة حكومة أبوظبي ، تم تعيين سموه كحاكم أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية في الإمارة. خلال هذه السنوات القليلة استطاع أن ينجز العديد من المشاريع لخدمة الوطن والمواطنين في جميع مجالات الحياة، من الإسكان والصحة والتعليم وكذلك الخدمات العامة مثل الطرق والمياه والكهرباء، لتحقيق الرفاهية والحياة الكريمة للشعب. كما أمر ببناء جهاز أبو ظبي للاستثمار في عام 1976، والذي يعمل على تنظيم الاستثمارات المالية وتوجيهها لتأمين مصادر دخل للأجيال القادمة. ووقف خليفة بن زايد ضد البرنامج النووي الإيراني، وأعرب عن رفض الإمارات لأي برنامج نووي غير سلمي في المنطقة.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • وكان من أهدافه الرئيسية كرئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة السير على نهج والده الذي آمن بدور دولة الإمارات الريادي كمنارة تقود شعبها نحو مستقبل مزدهر يسوده الأمن والاستقرار.
  • تلى هذا المنصب تعيين سموّه المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده الشيخ زايد بن سلطان، طيّب الله ثراه، وتولى مهام الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.
  • وفي تقرير صدر مؤخراً، اتهمت منظمة العفو الدولية (آمنستي) الإمارات بـ”تقديم أسلحة بطرق غير مشروعة إلى ميليشيات غير خاضعة للمساءلة متهمة بارتكاب جرائم حرب”، بما يساهم في إشعال النزاع العسكري في اليمن، حسب تقرير المنظمة.
  • في أغسطس 1966 انتقل الشيخ زايد إلى مدينة أبوظبي ليصبح حاكم الإمارة، وعين نجله الشيخ خليفة (الذي كان عمره 18 عاماً آنذاك) ممثلاً له في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.
  • وبصفته ولي عهد إمارة أبوظبي فقد أصبح الشيخ خليفة حاكمًا لإمارة أبو ظبي مباشرة بعد الإعلان عن وفاة والده، في حين تولى شقيقه الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان منصب ولي عهد إمارة أبوظبي.

إن ما وصلت إليه بلادنا من مكانة ورفعة وعزة وما تنعم به من طمأنينة ورخاء، هو ثمرة مسيرة طويلة من الجهد والمثابرة والعمل الشاق الدؤوب قادها فقيدنا الكبير بحكمة وحلم وصبر، إذ رسخ كل ثروات البلاد ونذر حياته لبناء الوطن وتقدمه وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة حتى أصبحنا على ما نحن عليه اليوم، لقد ترسخت دعائم اتحادنا الشامخ وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة، والحمد لله، علامة بارزة على تقدم الدول والأمم بما انتهجته من سياسات حكيمة وحققته من منجزات عظيمة وما تنعم به من أمن واستقرار وازدهار وطمأنينة. ومن بين أبرز المبادرات التنموية التي قدمها “دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية”، التي عُرفت بين الناس بـ”لجنة الشيخ خليفة”، وقد ترجمت أنشطة هذه الدائرة وساعدت في ازدهار النهضة العمرانية في إمارة ابوظبي، وأطلق أول خطة استراتيجية لحكومة دولة الامارات العربية المتحدة، ومبادرة لتطوير تجربة السلطة التشريعية، لتعديل أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي. وبعد إلغاء “مجلس الوزراء المحلي” أصبح أول رئيس لـ”المجلس التنفيذي” الذي حل محل “مجلس وزراء” الإمارة في اختصاصاته جميعها في فبراير (شباط) عام 1974، وإلى جانب مسؤولياته على رأس “المجلس التنفيذي” تولى عام 1976 تأسيس ورئاسة “جهاز أبوظبي للاستثمار”، وتولّى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الحكومة الاتحادية وقد أولى اهتماماً متزايداً بالقوات المسلحة، فشهدت خلال تلك الفترة طفرة كبيرة على صعيد التجهيز، والتدريب، والقدرة على استيعاب التقنيات الحديثة، والأساليب المتطوّرة، التي حرص على توفيرها لقطاعات هذه القوات كافة. الشيخ خليفة هو الابن البكر للشيخ زايد بن سلطان من زوجته الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان. الشيخ خليفة هو الابن البكر لمؤسس الإمارات، ووالدته هي واحدة من بنات عم الشيخ زايد، الشيخة حصة بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • أجبر المرض الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيانالذي توفي الجمعة (13 مايو/ أيار 2022) عن عمر يناهز 73 عاماً، على الابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014، تاركاً القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.
  • استلهم الشيخ خليفة في عمله سياسات والده، مهندس الفدرالية الإماراتية، فساند الإمارات الست الأخرى طوال سنوات رئاسته، وخصوصاً في ظل الأزمة المالية التي ضربت الدولة في 2009.
  • أقر مجلس الوزراء 2015 عاماً للابتكار، ووجّه كافة الجهات الاتحادية القيام بتكثيف الجهود، ومراجعة السياسات الحكومية ، بهدف خلق بيئة محفزة للابتكار تصل بدولة الإمارات للمراكز الأولى عالمياً.
  • ومن بين أبرز المبادرات التنموية التي قدمها “دائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية”، التي عُرفت بين الناس بـ”لجنة الشيخ خليفة”، وقد ترجمت أنشطة هذه الدائرة وساعدت في ازدهار النهضة العمرانية في إمارة ابوظبي، وأطلق أول خطة استراتيجية لحكومة دولة الامارات العربية المتحدة، ومبادرة لتطوير تجربة السلطة التشريعية، لتعديل أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.
  • وكانت لنشأة الشيخ خليفة في مدينة العين أهمية خاصة؛ إذ إن هذه المدينة (التي تعدّ ثاني أكبر المدن في إمارة أبوظبي) تشكّل قاعدة لكثير من القبائل المحلية، مما وفّر له فرصة واسعة للاحتكاك بهموم المواطنين، وجعلته قريبًا من تطلّعاتهم وآمالهم، كما أكسبته مهارات الإدارة والاتصال.
  • لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتأهيلهم بالتدريبات اللازمة ، وتشجيع المواطنين على الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص.

كما قام سموه بجولات واسعة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، لدراسة احتياجات الإمارات الشمالية، وأمر ببناء عدد من المشاريع السكنية، والطرق، ومشاريع التعليم، والخدمات الاجتماعية. من ثمانينيات القرن العشرين وحتى بداية القرن الحادي والعشرين، استمرَّ الشيخ خليفة بتقدمه وحصوله على المراكز المرموقة في الدولة؛ حيث استلم رئاسة المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة صندوق أبو ظبي للإنماء الاقتصادي العربي، ومجلس إدارة جهاز أبو ظبي للاستثمار، ومجلس إدارة صندوق النقد العربي. المغفور له الشيخ خليفة آل نهيان، رحمه الله، متزوج من سمو الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي، ولديهما ولدان وست بنات.

تلقى سموّه تعليمه المدرسي في المدرسة النهيانية التي أسسها الشيخ زايد في مدينة العين، أما المدرسة الأساسية التي انتهل العلم منها وأكسبته مهارات القيادة السياسية فكانت مدرسة الشيخ زايد، إذ كان الشيخ خليفة آل نهيان، رحمه الله، ملازماً لوالده في جميع مهماته ورحلاته التي كان يتفقد بها المواطنين، لذا كان دائماً قريباً من المواطنين ومطلعاً على طرق تعامل الشيخ زايد رحمه الله مع مشاكل المواطنين وسعيه المستمر لحلها، وهذا ما أكسبه مهارات عالية في فنون الإدارة والاتصال، وقد أصبح مؤمناً أن القائد الحقيقي هو الذي يهتم برفاهية شعبه. محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي في إمارة أبو ظبي متزوج من الشيخة اليازية بنت سلطان بن زايد آل نهيان. أولت دولة الإمارات أهمية لمشاركة المرأة في السلك الدبلوماسي؛ حيث فتحت الدولة باب تعيين المرأة الإماراتية في وزارة الخارجية كدبلوماسيات واستحدثت تدابير للتوفيق بين المسؤوليات الأسرية والمهنية مكنت بذلك المرأة من العمل في المجال السياسي. حرص الشيخ خليفة على أن تكون دولة الإمارات عنوانًا عريضًا في مد يد العون والمساعدة والمساندة إلى كل محتاج من دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو الدّين أو الجنس، فأسس (مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية) والتي ساهمت بشكل فعال في المشاريع الإنسانية المختلفة في أكثر من 40 بلدًا حول العالم. من جانبه أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مبادرة بتقديم 440 مليون درهم إماراتي مساهمة من سموه في دعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال بحلول عام 2018 ،مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان. أطلق برنامج خليفة لتمكين الطلاب، برعاية الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية،مبادرة “أقدر”،لتعزيز المهارات القرائية، بما يخدم عام القراءة ، والتوجيهات العامة للدولة، الرامية إلى ترسيخ مكانتها الدولية في مجالي الإبداع والابتكار.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • اقرأ أيضاً عن حياةالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي “رعاه الله”، أو حياة صاحب السموالشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسميعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، أو نبذة عنالشيخ سلطان بن زايد آل نهيانطيّب الله ثراه، ويمكنكم الاشتراك في مجموعة ماي بيوت على الفيسبوك لتبقوا على اطلاع بكافة المقالات الجديدة وغيرها من المواضيع المميزة.
  • واكب مسيرة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله في جميع مراحلها، وكان أول منصب رسمي يشغله هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، ورئيس المحاكم فيها، وذلك في 18 سبتمبر (أيلول) 1966.
  • والتي أطلقتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في عام 1999 كخارطة طريق، ومنهجية للتحسين المستمر بهدف تعزيز القدرة التنافسية لقطاع الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار رئيس الدولة متزوج من الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان.
  • بعد ذلك بوقت قصير، في 20 يناير 1974، تولّى سموه مهام رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل محل الحكومة المحلية في الإمارة.

وثمنت الكنيسة القبطية الأورثوذكسية بأبوظبي مكارم دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة والحنوّ على أبناء الجاليات المسيحية، والسماح لهم ببناء الكنائس ودور العبادة الخاصة بهم لممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية وأمان، أسوة بإخوانهم المسلمين. وجّه الشيخ خليفة بأن يكون 2016 عامًا للقراءة، إيمانًا منه بأن تغيير مسار التنمية نحو اقتصاد معرفي قائم على العلوم والتكنولوجيا والابتكار يتطلب تنشئة جيل قارئ ومدرك ومواكب لتطورات العالم من حوله ومُلمّ بأفضل الأفكار وأحدث النظريات. كان أول منصب رسمي يشغله عندما كان ولي عهد إمارة أبوظبي هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، وكان لهذا المنصب أهمية كبيرة في حياته، وخلال وجوده بمدينة العين أُتيحت له فرصة واسعة للاحتكاك اليومي بالمواطنين، والاطّلاع على أحوالهم، والتعرف على تطلعاتهم وآمالهم.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • عُرف عن الشيخ خليفة الدقة في المواعيد، والتزام برنامج عمل يومي صارم يوزعه بين المهام الرسمية العديدة التي يتولاّها وبين اللقاءات مع المواطنين، كما عُرف عنه بأنه مستمع جيد، يمتاز بالدماثة والتواضع في تعامله مع الآخرين مما أكسبه محبة المواطنين واحترامهم، وهو هادئ الطباع وقارئ للتاريخ محب للشعر والأدب.
  • لازم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان المجالس العامة، والتي تعد مدرسة مهمة لتعليم مهارات القيادة السياسية في ذلك الوقت.
  • وفي مجال الرياضة هناك نصيب كبير لها من اهتمام الشيخ خليفة الذي يحرص على متابعة النشاط الرياضي باستمرار وله إسهامات مادية كبيرة في دعم الفرق والأندية الرياضية ، فضلاً عن منتخبات الإمارات في الألعاب الرياضية المختلفة.
  • في 3 نوفمبر من عام 2004، تمّ انتخاب المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتولى مهامه كحاكم لإمارة أبوظبي أيضاً، وكان هذا عقب وفاة والده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في 2 نوفمبر 2004.

تعتبر دولة الإمارات شريكًا أساسيًا في اتفاقيات ومعاهدات دولية عدة ترتبط بنبذ العنف والتطرف والتمييز، وأصبحت عاصمة عالمية تلتقي فيها حضارات الشرق والغرب لتعزيز السلام والتقارب بين الشعوب كافة، وتحتضن الدولة عدة كنائس ومعابد تتيح للأفراد ممارسة شعائرهم الدينية، ولدى الدولة مبادرات دولية عدة ترسخ الأمن والسلم العالمي، وتحقق العيش الكريم للجميع. الاعتراف الرسمي بكافة الطوائف المسيحية موجود منذ زمن في الدولة، فللمسيحيين حرية العبادة وأداء الشعائر الدينية، حيث تتواجد في الإمارات كافة الكنائس المسيحية منها الشرقية مثل الكنائس الأرثوذكسية الشرقية والكنائس المسيحية الغربية مثل البروتستانتية والكنيسة الرومانية الكاثوليكية. تبنت دولة الإمارات منذ تأسيسها منهجية العطاء الإنساني وتقديم الخير للجميع دون مقابل، لذلك كان اختيار الشيخ خليفة بأن يكون 2017 عامًا للخير في الإمارات.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • وفي أيلول/ سبتمبر 1966، شغل الشيخ خليفة منصب حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، قبل أن يصبح في الأول من شباط/ فبراير 1969 ولياً لعهد أبوظبي وكان عمره حينها 21 عاماً.
  • عاش الشيخ خليفة مع عائلته في مدينة العين، وتلقى تعليمه المدرسي فيها في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده، وكانت أول مدرسة نظامية في مدينة العين.
  • تربعت دولة الإمارات في عهد الشيخ خليفة على قائمة أفضل الدول على مستوى الخليج والشرق الأوسط في مؤشر مقياس تمكين المرأة لعام 2009 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن تقرير التنمية البشرية العالمي.
  • بدأ عهده بتجربة انتخابية نادرة في منطقة الخليج سنة 2006، مع ولادة المجلس الوطني الاتحادي، وهو مجلس استشاري يضم 40 عضواً بينهم نساء.

في يوم تاريخي أصدر الشيخ خليفة مرسومًا اتحاديًا بشأن إنشاء جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات، لتكون المرأة الإماراتية شريكة في الإبداع والابتكار ومنافسة قوية، وتهدف الجائزة إلى إبراز المكانة التي تحتلها المرأة في جميع أوجه الحياة بدولة الإمارات وتكريم المبدعات الإماراتيات لدفع عجلة التطور في المجتمع الإماراتي وإثرائه بالتجارب المتميزة المبدعة. أمل القبيسي أول امرأة في العالم العربي تتولى رئاسة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات. رأى الشيخ خليفة تفاني والده لتحقيق الرخاء والرفاهية للقبائل وحرصه على الحفاظ على أمنهم ووحدتهم الوطنية ومبادراته في رعاية البيئة، والحفاظ على التراث الشعبي، فأصبح مؤمنًا أن القائد الحقيقي هو الذي يهتم برفاهية شعبه، كما كان لجلوس الشيخ خليفة في مجالس جده من جهة أمه (الشيخ محمد بن خليفة) والذي عرف وقتها بحكمته إضافة مهمة لمهاراته القيادية. من المعروف أنَّ الشيخ خليفة مهتمٌ بالتطور والتكنولوجيا، وبناءً على هذا قرر في عام 2015 بدء العمل بالسياسة العليا لدولة الإمارات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، على أن يستمر بها حتى عام 2021، حيث رصد لهذه العملية ميزانيةً تزيد عن 300 مليار درهم.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • وبالإضافة إلى ذلك، قام الشيخ خليفة بإنشاء دائرة أبوظبي للخدمات الاجتماعية والمباني التجارية المعروفة باسم (لجنة خليفة) في عام 1981.
  • ولم يظهر الرئيس الإماراتي إلا في مناسبات نادرة، بينها الاستقبالات الخاصة بعيدي الأضحى والفطر في مقر إقامته بفرنسا.
  • عام القراءةوجّه الشيخ خليفة بأن يكون 2016 عاماً للقراءة، إيماناً منه بأن تغيير مسار التنمية نحو اقتصاد معرفي قائم على العلوم والتكنولوجيا والابتكار يتطلب تنشئة جيل قارئ ومدرك ومواكب لتطورات العالم من حوله ومُلمّ بأفضل الأفكار وأحدث النظريات.
  • محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي في إمارة أبو ظبي متزوج من الشيخة اليازية بنت سلطان بن زايد آل نهيان.

لازم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله المجالس العامة، والتي تعد مدرسة مهمة لتعليم مهارات القيادة السياسية في ذلك الوقت. مما وفّر له فرصة واسعة للاحتكاك بهموم المواطنين، وجعلته قريباً من تطلّعاتهم وآمالهم، كما أكسبته مهارات الإدارة والاتصال. وُلد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله في عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين. وبسبب عدم وجود مدارس نظامية في مدينة العين، بدأت تربية الشيخ خليفة عبر حفظ القرآن وكان ملازما دائما لوالده.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • ومن أبرز قنوات الاتصال الخارجي التي أشرف عليها الشيخ خليفة صندوق أبوظبي للتنمية، الذي تأسس قبل أكثر من 25 سنة ، ويتولى تقديم قروض ميسرة للدول العربية والدول النامية الأخرى.
  • المغفور له الشيخ خليفة آل نهيان، رحمه الله، متزوج من سمو الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي، ولديهما ولدان وست بنات.
  • وتأكيدًا على التزام الدولة بحماية حقوق المرأة وتعزيزًا لمبدأ سيادة القانون، أصدر الشيخ خليفة في يناير عام 2021 مرسوما اُلغي بموجبه المادة التي تمنح العذر المخفف فيما يسمى “بجرائم الشرف” بحيث تعامل جرائم القتل وفقًا للنصوص المعمول بها في قانون العقوبات.
  • معالجة الديون المتعثرةفي 2 ديسمبر 2011، أمر الشيخ خليفة بإنشاء صندوق معالجة الديون المتعثرة بمناسبة اليوم الوطني الـ40 لدولة الإمارات، وحدد للصندوق رأس مال أولياً قيمته 10 مليارات درهم ليتولى دراسة ومعالجة قروض المواطنين المتعثرة.
  • في شهر تموز/ يوليو من عام 1971، حصل الشيخ خليفة على منصب وزير الدفاع والمالية، وعُيّن رئيسًا لمجلس وزراء أبو ظبي.
  • كان نجاحه الملحوظ في العين بداية حياة مهنية طويلة في خدمة الشعب، وبداية تولي دوره القيادي بسهولة، ومهارة سجلتها إنجازاته الكبرى.

وساهم دور الشيخ خليفة على رأس هذه المؤسسة الاقتصادية والتنموية في تعزيز علاقات الدولة الخارجية بكثير من الدول النامية. ومن أبرز قنوات الاتصال الخارجي التي أشرف عليها الشيخ خليفة صندوق أبوظبي للتنمية، الذي تأسس قبل أكثر من 25 سنة ، ويتولى تقديم قروض ميسرة للدول العربية والدول النامية الأخرى. وساهم هذا الترتيب لا في التخفيف عن المواطنين وتوفير مصادر دخل لهم ، بل في قيام نهضة عمرانية واسعة ، جعلت أبوظبي وغيرها من مدن الدولة مدناً حديثة ذات أبراج عالية تضاهي تلك الموجودة في كثير من مدن العالم العريقة.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • أكد المغفور له الشيخ خليفة على ضرورة إجراء تطويرات سياسية، لا تقتصر فقط على طرق الحوكمة، بل تشمل أيضاً إصلاحات مجتمعية ترفع من شأن الوطن والمواطن في كافة الميادين، وتعزز الانتماء الوطني.
  • أمر الشيخ خليفة بن زايد ببناء 16 مستشفى حكومي لمعالجة الناس مجانًا في مختلف مناطق الإمارة، كما بُني أكثر من 12 مستشفى خاص بالإضافة إلى أكثر من 375 عيادة تخصصية.
  • كان أول منصب رسمي يشغله عندما كان ولي عهد إمارة أبوظبي هو ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها، وكان لهذا المنصب أهمية كبيرة في حياته، وخلال وجوده بمدينة العين أُتيحت له فرصة واسعة للاحتكاك اليومي بالمواطنين، والاطّلاع على أحوالهم، والتعرف على تطلعاتهم وآمالهم.
  • الشيخ خليفة هو الابن البكر لمؤسس الإمارات، ووالدته هي واحدة من بنات عم الشيخ زايد، الشيخة حصة بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.
  • كما قام سموه بزيارات إلى دول آسيا الوسطى، لتوطيد علاقاته معها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

في 2 نوفمبر عام 2011 أعلن الشيخ منصور بن زايد في احتفال حاشد عن مبادرة “أبشر” التي أطلقها الشيخ خليفة لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، بحيث ستوفر هذه المبادرة أكثر من 20 ألف فرصة عمل للمواطنين بالقطاعين العام والخاص في السنوات الخمس القادمة. أعلن الشيخ خليفة عام 2019 في دولة الإمارات عامًا للتسامح، ويهدف هذا الإعلان إلى إبراز دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وتأكيد قيمة التسامح باعتبارها امتدادًا لنهج زايد مؤسس الدولة، وعملًا مؤسسيًا مستدامًا يهدف إلى تعميق قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة. تربعت دولة الإمارات في عهد الشيخ خليفة على قائمة أفضل الدول على مستوى الخليج والشرق الأوسط في مؤشر مقياس تمكين المرأة لعام 2009 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن تقرير التنمية البشرية العالمي.

    معلومات عن خليفة بن زايد

  • كما شغل في الأول من تموز/ يوليو 1971 منصب رئيس مجلس وزارة إمارة أبو ظبي وتولى وزارتي الدفاع والمالية.
  • وقد عرفت السنوات العشر الماضية تزايدا في انخراط أبوظبي في الملفات الإقليمية كالحرب في اليمن والنزاع في ليبيا، فضلا عن الخلاف مع إيران.
  • وبحسب وكالة رويترز للأنباء، يرى دبلوماسيون ومحللون أن حاكم أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان هو الأوفر حظا لتولي رئاسة البلاد بعد أخيه.
  • رأى الشيخ خليفة تفاني والده لتحقيق الرخاء والرفاهية للقبائل وحرصه على الحفاظ على أمنهم ووحدتهم الوطنية ومبادراته في رعاية البيئة، والحفاظ على التراث الشعبي، فأصبح مؤمناً أن القائد الحقيقي هو الذي يهتم برفاهية شعبه، كما كان لجلوس الشيخ خليفة في مجالس جده من جهة أمه (الشيخ محمد بن خليفة) والذي عرف وقتها بحكمته إضافة مهمة لمهاراته القيادية.
  • تمتع الشيخ خليفة بن زايد برعاية والدته، بالإضافة إلى رعاية واهتمام خاصين من جدته (الشيخة سلامة) التي كانت تحظى باحترام كبير لحنكتها وحكمتها.
  • “ونعت وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه الجمعة 13مايو”، وفقا لـ”وام”.