معلومات عن دولة البحرين

المهرجان الفترة التي يُقام بها مهرجان ربيع الثقافة يُقام خلال شهريّ آذار ونيسان. مهرجان صيف البحرين يُقام خلال الفترة ما بين شهر آب إلى شهر كانون الأول. مهرجان تاء الشباب يُقام خلال الفترة ما بين شهر آب إلى شهر كانون الأول. مسرح البحرين في بتصميمة الحالي اُنشاء في أوائل القرن 20، بعد إدخال التعليم النظامي في البلاد.

تتخذ البحرين خطوات نحو التحول إلى الاقتصاد الرقمي ومركزاً للتكنولوجيا المالية في المنطقة. وتشمل الجهود التي بذلت مؤخرا إطلاق أول بيئة رقابية تجريبية للتكنولوجيا المالية في المنطقة. حصلت البحرين على لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 2012، وعاصمة السياحة العربية في عام 2013 وعاصمة السياحة الآسيوية في عام 2014. يروي تاريخ البحرين قصة غنية من النمو الاقتصادي والتنويع ، مع تأثير على العالم يفوق بكثير حجمنا الصغير.

    معلومات عن دولة البحرين

  • الرعاية الصحية التي توفرها الحكومة مجانا للمواطنين البحرينيين والمدعم ل غير البحرينيين.
  • تشتهر البحرين من الناحية الاقتصاديّة بقطاع النّفط، والإنتاج البتروليّ والتكرير، فهو يشكلّ ما تبلغ نسبته 70% من إيرادات الحكومة، و60% من عائدات التصدير.
  • اليوم موعدنا مع احدى الدول العربية التي تقع في منطقة الخليج وهي دولة البحرين ، حيث نقدم لكم معلومات عن البحرين وعدد سكانها وعاصمة البحرين والمساحة والاقتصاد لدولة البحرين والعديد من المعلومات الاخرى عن تلك الدولة العربية الشقيقة .
  • إلاَّ أنّه وبفعل استصلاح الأراضي في البحرين، فإنّ عدد الجزر فيها بلغ اليوم حوالي 84 جزيرة.
  • في سبتمبر، أكدت الحكومة على تعين لجنة تقارير عن الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بما في ذلك التعذيب.
  • وفي الختام تحدثنا في هذ المقال عن دولة البحرين، حيث ذكرنا أكثر ما تشتهر به، وبعض المدن التي تقع فيها، كما وذكرنا أشهر أطباق المطبخ البحريني بالإضافة إلى معلومات أخرى حول دولة البحرين، نتمنى أن يكون مقالنا هذا قد حاز على إعجابكم وفيه من المعلومات ما يفيدكم.

الديانة الرسمية في البحرين هي الإسلام، وهي الديانة لأغلب سكان البحرين حسب إحصاء 2001، حيث 81.2% من سكان البحرين مسلمون (شيعة وسنة)، 9% منهم مسيحيون، و 9.8% يهود، أو سيخ، أو بهائيون، أو هندوس، أو لهم أديان أخرى. تقع في أقصى الجنوب الغربي من جزيرة المحرّق، وتطل على مدينة المنامة وتواجهها. عام 2006، أصبحت لطيفة القعود أول نائبة برلمانية بعد فوزها بشكل افتراضي. في 2008، عُينت هدى نونو سفيرة للولايات المتحدة مما جعلها أول سفيرة يهودية لدولة عربية. في 2011 عُينت أليس سمعان، سيدة مسيحية، سفيرة لدى المملكة المتحدة. Bahrain Census 2010 نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن دولة البحرين

  • وتشهد الفترتان الممتدتان بين مارس إلى مايو ومن أكتوبر إلى نوفمبر، طقساً دافئاً مع هبات رياح معتدلة (متوسط درجة الحرارة 20°-30°).
  • وهو الإقليم الممتد من البصرة مروراً الكويت والقطيف وقطر والإحساء ويشير إسم “البحرين” كدلالة إلى كون البلاد تحوي مصدرين للمياه هما عيون المياه الحلوة، والمياه المالحة في البحار المحيطة بها، وقد عرف الإغريق الجزيرة باسم تايلوس بينما عرفت قبيل ظهور إسلام باسم أوال.
  • على الرغم من أن الغالبية العظمى من السكان عرب، وعدد كبير من الناس من جنوب آسيا يعيشون في البلاد.
  • بأنها تعتبر البحرين «إمارة مستقلة،» وأرسلت أسطولًا بحريًا لحمايتها.
  • والبيئة الحيوية البحرية متنوعة وتشمل الأعشاب البحرية واسعة النطاق سرير والمسطحات الطينية، والشعاب المرجانية غير مكتمل وكذلك الجزر البحرية.
  • ومع ذلك، لم يتم انتخاب أي امرأة إلى السلطة في الانتخابات في ذلك العام.

الخدمات المصرفية والمالية للقطاع في البحرين، وخصوصا المصرفية الإسلامية، استفادت من الطفرة الإقليمية يقودها الطلب على النفط. إنتاج البترول وحساب المعالجة هو المنتج البحرين الأكثر تصديرها، وهو ما يمثل 60% من عائدات التصدير و70% من الإيرادات الحكومية، و11% من الناتج المحلي الإجمالي. إنتاج الألومنيوم هو ثاني أكثر المنتجات المصدرة، تليها التمويل ومواد البناء. وتتمثل قوة الدفاع البحرينية في الجيش البحريني الملكي والبحرية الملكية البحرينية والقوات الجوية الملكية البحرينية وقوات الدفاع الجوي البحرينية الملكية؛ الحرس الوطني (مكلف بالأمن الداخلي ومساعدة قوة دفاع البحرين في الدفاع ضد التهديدات الخارجية)، فضلاً عن الحرس الملكي. حلت البحرين في المرتبة 98 من 137 بين الدول التي شملها تقرير Global Firepower لعام 2019.

    معلومات عن دولة البحرين

  • يشكل المسلمون في البحرين نحو 73.7% بغالبية شيعية، فيما يشكل المسيحيون 9.3% من مجموع السكان، واليهود 0.1%، وتشكل المعتقدات الأخرى 16.9%.
  • وقد كان اللؤلؤ قديماً هو المورد المعدني الرئيسي في البحرين، أما الآن فإن الألمنيوم هو المورد المعدني الرئيسي، بالإضافة إلى تصليح وبناء السفن، وغيرها.
  • ملك البحرين هو لقب حاكم مملكة البحرين وهو حاليا الملك حمد بن عيسى وهو أول من استحدث لقب الملك وكان حاكم البحرين يلقب بالأمير.
  • يتميز مناخ البحرين بقلة سقوط الأمطار, رطوبة و درجة حرارة عالية.

وقد سميت بذلك نسبة إلى صنم على شكل رأس ثور، يقع في جزيرة المحرق الحالية، ويعبده أقوام من بني بكر بن وائل وتميم حسب ما تذكر المصادر الإسلامية. عاصمة البلاد المنامة هي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة، بما في ذلك مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي. يتألّف المجلس الوطني أي (البرلمان) من مجلس النواب، ومجلس الشورى، فالأول ينتخب من خلال الانتخابات العامّة، أمّا الثاني فيعين الملك أعضاءه، وعدد أعضاء كل مجلس أربعون عضواً يخدمون مدّة أربع سنوات.

    معلومات عن دولة البحرين

  • وغالبية المواطنين البحرينيين المسيحيين يميلون إلى أن يكونوا من المسيحيين الأرثوذكس، ويتمتع المسيحيين بالحرية الدينية والاجتماعية على قدم المساواة، والبحرين لديها العديد من الأعضاء المسيحيين في الحكومة البحرينية.
  • البحرين لماذا سميت باسم البحرين سنتعرف لماذا نصب اسم البحرين اليها فى هذه الفقره.
  • كما أنّها تعرف باسم قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح، والتي يعود تاريخ بنائها لعام 1812 م.
  • أدت الاشتباكات شبه اليومية بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى وقوع عشرات القتلى.
  • لا سيما أنّ هذه التسمية تعود إلى السومريين، حيث تمّ ذكرها في العديد من الأساطير السومريّة القديمة.

القائد الأعلى للجيش البحريني هو الملك حمد بن عيسى آل خليفة ونائب القائد الأعلى هو ولي العهد سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة. آل خليفة من الغنوي وهم عرب هاجروا من نجد إلى الكويت ثم الزبارة في قطر سنة 1179هـ/1765م تحت قيادة شيخهم محمد بن خليفة. وفي سنة 1197هـ/1783م، قام ابنه أحمد بمساعدة الجلاهمة وقبائل قطر والإحساء بطرد نصر آل مذكور التابع لفارس، فبدأ بذلك حكم آل خليفة.

ويعتقد على نطاق واسع أن جزيرة البحرين هي موقع مملكة دلمون القديمة، وهي مركز تجاري ارتبطت تاريخياً بالحضارة السومرية القديمة. وقد تم استيطانها واستعمارها من قبل مجموعات مختلفة، بما في ذلك عائلة خليفة (آل خليفة)، وهي سلالة عربية أصلية حكمت البحرين منذ أواخر القرن الثامن عشر. وإدراكًا للأهمية الاستراتيجية للجزر، فتحت عائلة آل خليفة مرافق ميناء البحرين أمام الأساطيل البحرية للدول الأجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة.

1995 بـ 3.1%، ويميل هذا المعدل إلى الانخفاض، ويقدر بنحو 2.7%، والزيادة طبيعية تعود إلى ارتفاع معدل الخصوبة عند البحرينيات، إذ بلغت 2.97 في عام 1997، وإلى ارتفاع المستوى الصحي، ولكن الدلائل الإحصائية تشير إلى أن البحرين ستنتقل من معدل خصوبة مرتفع إلى معدل منخفض. ، وتنتشر شجرة النخيل بكثرة في البحرين، إذ صارت زراعية، كما تنتشر بعض نباتات البساتين، وقد حدت طبيعة التضاريس من التنوع النباتي. أمطارها شتوية تهطل أواخر شهر تشرين الثاني حتى أواخر آذار، ويرتبط هطلها بوصول المنخفضات الجوية من الشمال الغربي. وقد ترتفع كمية الأمطار السنوية إلى 90مم، وتنخفض إلى أقل من 40مم في بعض السنوات. لتلقي آخر التحديثات والأخبار لمجلس التنمية الاقتصادية البحرين وفرص الاستثمار، قم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني.

    معلومات عن دولة البحرين

  • البحرين لديها مطار دولي رئيسي واحد، ومطار البحرين الدولي الذي يقع في جزيرة المحرق، في الشمال الشرقي.
  • تم افتتاحه في عام 1988 ليصبح أول متحف وطنى في الدولة حيث يضم تاريخ أكثر من 10 الاف سنة, كما يتعتر المتحفة تحفة أثرية للعمارة ويحتوي على مجموعة من القطع الاثرية والتراثية, المخطوطات, الكتب و اللوحات الزيتية.
  • أنشأت البحرين العلاقات الثنائية مع 190 دولة في جميع أنحاء العالم.
  • ونتيجة لذلك، انخفضت حالات الملاريا والسل في العقود الأخيرة مع حالات تقلصات بين المواطنين البحرينيين أصبحت نادرة.
  • اختلف المؤرخون حول تفسير سبب تسمية دولة البحرين بهذا الاسم، فيقول “ياقوت الحموي والأزهري والقلقشندي” بأن سبب التسمية يعود لكون الإقليم يضم مياه الخليج العربي وبحيرة الأصفر في الأحساء.

ثم شنت الحكومة حملة قمع على المعارضة شملت إجراء آلاف الاعتقالات والتعذيب الممنهج. أدت الاشتباكات شبه اليومية بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى وقوع عشرات القتلى. اعتباراً من مارس 2014، لقى أكثر من 80 مدنياً و13 شرطياً مصرعهم. وفقًا لمنظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، كانت 34 من هذه الوفيات مرتبطة باستخدام الحكومة الغاز المسيل للدموع المصنع في الأصل من قبل المعامل الفدرالية بالولايات المتحدة. قلة التغطية الإعلامية العربية في الخليج العربي، بالمقارنة مع ثورات الربيع العربي الأخرى، أثارت الكثير من الجدل. تزعم الولايات المتحدة وبلدان أخرى أن إيران لها يد في تسليح المسلحين البحرينيين.

    معلومات عن دولة البحرين

  • ترعى وزارة الصحة حملات التطعيم ضد السل العادية وغيرها من الأمراض مثل التهاب الكبد ب.
  • وكان أحمد بن خليفة آل خليفة، المعروف باسم أحمد الفاتح ، هو القائد في ذلك الوقت.
  • المستشفى العام الأول كان، وكذلك المستشفى الجامعي، لفتح في البحرين مجمع السلمانية الطبي، في حي السلمانية المنامة، في عام 1957.
  • للبحرين ثروة نفطية قليلة، لذا قامت بالتوسع في الصناعات الثقيلة، والمصرفية، والسياحة.
  • وقد بلغت نسبة الأراضي الصالحة للزراعة في الدولة 6.5% من المساحة العامة في عام 1995م كلها مروية لعدم توافر مصدر مائي آخر للزراعة، يعمل بها 2% من السكان تسهم بنسبة 1% من الناتج القومي عام 1993، وتشير الصادرات والواردات إلى قصور هذا القطاع عن الاكتفاء الذاتي.