معلومات عن دولة تركيا

حقق كل من نعيم سليمان أوغلو وخليل موتلو مكانة أسطورية باعتبارهم من قلائل رافعي الأثقال الذين أحرزوا ثلاث ميداليات ذهبية في ثلاث دورات أولمبية. تمتلك خطوط السكك الحديدية التركية شركات أو أسهمها في مناطق أخرى. تعدّ خطوط السكك الحديدية التركية عضوًا في InterRail منذ 1994. وشهدت العلاقات التركية المصرية، تطورًا ملحوظًا بعد قيام الثورة المصرية 2011 وتنحي حسني مبارك ممثلة بزيارة الرئيس التركي عبد الله جول لمصر، وناقش فيها سبل دعم التعاون السياسي والاقتصادي والعسكري بين البلدين وتعزيز الشراكة المصرية التركية في العديد من المجالات. وتشهد العلاقات التركية السورية، نوعًا من الفتور في الوقت الحالي، بعد الاحتجاجات السورية 2011، وقمع المتظاهرين وقتلهم وتشريد 3,000 إلى تركيا من جسر الشغور، حتى وصلت إلى حد التهديد بالتدخل العسكري إن لزم الأمر على حد تعبير الرئيس التركي عبد الله غول.

    معلومات عن دولة تركيا

  • الأكراد، وهي مجموعة عرقية متميزة تتركز أساسا في المقاطعات الجنوبية الشرقية من البلاد، وتمثل أكبر الأعراق غير التركية والتي تقدر بحوالي 20% من السكان.
  • مدينة اسطنبول من أشهر المدن السياحية في تركيا و على مستوى العالم ، حيث يقصدها السياح و الزوار من مختلف الجنسيات و الأديان و ذلك لما تضمه هذه المدينة الجميلة من طبيعة خلابة و معالم سياحية مميزة و طقس لطيف ، إلى جانب كونها مطلة على مضيق البوسفور الساحر .
  • 3 معظم أراضيها في آسيا.4 جغرافياً هي جزء من أفريقيا، ولكن تاريخياً مصنفة كأوروبية.
  • وجهت لأوجلان تهمت الخيانة العظمى ومحاولة تمزيق الدولة بفصل أجزاء منها، وقد حكم عليه بالإعدام.
  • ساعد الوضع السياسي الداخلي الغير مستقر والمشاكل العسكرية في قبرص والمناطق الكردية لزيادة مصاريف الدولة وتعجيز الاقتصاد.

يتفاوت السكن في تركيا تفاوتًا كبيرًا على مستوى البلاد بأكملها. حيث يبني المواطنون الأتراك الذين يعيشون بالقرب من البحر الأسود أكواخاً من الخشب المسقوف بالقش، ويحصلون على هذه الأخشاب من الغابات المجاورة. أما في المناطق الريفية مثل تراقيا فاستبدلوا بمنازلهم الخشبية القديمة أخرى مؤسسة من طابق واحد بنيت من الإسمنت المسلح. ويقطن العديد من أهل القرى في وسط منطقة الأناضول في منازل ذات سقوف عريضة يتم بناؤها من الطوب المجفف بأشعة الشمس. والمنازل الحجرية من المناظر المألوفة في شمالي وشرقي منطقة الأناضول.

يتباين المناخ تباينًا كبيرًا من إقليم لآخر في تركيا، حيث يكون الشتاء معتدلًا وممطراً في كل من منطقة تراقيا والمناطق الساحلية التي تقع في جنوبي وغربي هضبة الأناضول، بينما يتميز فصل الصيف في هذه الأنحاء بالحرارة والجفاف، وترتفع درجة الحرارة في الصيف على سواحل بحر إيجه حتى تتجاوز 32°م. أما في سواحل البحر الأسود فإن موسم الصيف يكون أقل حرارة، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 22°م. كان الجانب الآخر المحدد لسياسة تركيا الخارجية هو التحالف الاستراتيجي الطويل الأمد للبلاد مع الولايات المتحدة .

ونظرًا لموقعها الجغرافي، فمن الممكن السباحة في نفس اليوم على الساحل الجنوبي في تركيا، والتزلج على الجانب الشمالي من تركيا. 20- الأتراك لا يحبون سماع لغة أخرى غير لغتهم وخاصة الإنجليزية ولديهم عصبية للغتهم وقوميتهم. أما بالنسبة للغة العربية فهي لغة القرآن وستجد من يقدرها ولكن نادر من يتحدث بها. 16- أغلب شباب تركيا يهاجروا الى المدن الرئيسية مثل أسطنبول لإجاد الوظائف المريحة. لذلك ستجد الكثير من المدن التركية قليلة بعدد السكان وخاصة التي تعتمد على الزراعة وغيرها من الحرف التقليدية. أصبحت دولة تركيا مع بداية الألفية الثانية إحدى القوى العسكرية والاقتصادية على المستوى العالمي، في ظل فترة حكم “رجب طيب أردوغان”، والذي سعى إلى تبوُّء دولة تركيا للمكانة المرموقة دوليًّا، وإحداث تنمية شاملة على كل المستويات.

    معلومات عن دولة تركيا

  • ويمكن للتلاميذ بعد إنهاء مرحلة الأساس الالتحاق بمرحلة التعليم المتوسط لمدة ثلاث سنوات.
  • في هذا المقال المفصل نقدم معلومات عن تركيا تهم المستثمر والمقيم والقادم الجديد، وتضيء على مختلف مناحي الحياة واهم المعلومات عن تركيا ومدنها، واقتصادها، ونهضتها.
  • ويلتحق بعض التلاميذ الذين أنهَوا مرحلة التعليم المتوسط بمرحلة التعليم الثانوي قبل الجامعي، ويطلق على هذه المرحلة اسم ليسيه.
  • الأتراك الخمسة هو اسم يستخدمه بعض المؤلفين للتعرف على الرواد الخمسة للموسيقى الكلاسيكية الغربية في تركيا ، وهم أحمد عدنان سايگون ، ألڤي سيمال إركين ، جمال رشيد بك و حسن فريد آلنار و ناجل كاظم أكسيس.

منذ تأسيسها كجمهورية في عام 1923 وضعت تركيا تقليداً قوياً للعلمانية. وهو يحدد المبادئ الرئيسية للحكومة ويضع تركيا كدولة مركزية موحدة. مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس وأول رئيس للجمهورية التركية، في مكتبة كانكايا القصر في أنقرة، 1929. 2 – أكبر مدينة تركية من حيث المساحة هي مدينة قونيا وسط البلاد، وتعد العاصمة الدينية في تركيا لكونها مدينة محافظة، وسكنها أولياء وعلماء. يُعرف عن مدينة بورصة بأنها من أهم المناطق الزراعية في تركيا ، و هي تحتل المركز الأول في صناعة الحرير ، حيث تشتهر بتربية دود القز ، و زراعة شجر التوت ، و تمتاز بصناعة السيارات ، و النسيج ، و منتجات الألبان . كانت تركيا عاشر أكبر بلد منتج للمحاصيل الغذائية في العالم في عام ٢٠١٠.

    معلومات عن دولة تركيا

  • كما شاركت تركيا عسكريا في ليبيا لدعم حكومة الوفاق ضد قوات خليفة حفتر وحلفائه من فرنسا وروسيا، كما شاركت عسكريا في دعم المعارضة السورية في الشمال السوري.
  • وقد امتدت حدود الدولة العثمانية من نهر الدانوب في أوروبا وحتى جنوبي الأناضول.
  • كل مواطن تركي مقيم في تركيا له حق الإنتخاب ابتداءا من سن الثامنة عشرة، لذا لا يستطيع الملايين من الأتراك المغتربين المشاركة في الانتخابات.
  • ولكن في فترة لاحقة قام السلطان عبدالحميد بشن ثورة مضادة، انتهت بالإخفاق والفشل.

قام أتاتورك بإصلاحات عديدة، أدرج من خلالها جوانب مختلفة من الفكر والفلسفة والعادات الغربية في الشكل الجديد للحكومة التركية. وفي عام 1947م أعلن هاري ترومان رئيس الولايات المتحدة مبدأ ترومان الذي بمقتضاه قدمت الولايات المتحدة العون والمساعدة لأية دولة يتهددها المد الشيوعي. وقد قدمت الولايات المتحدة لتركيا ملايين الدولارات في شكل مساعدات اقتصادية وعسكرية. وفي مقابل هذه المساعدات سمحت تركيا للولايات المتحدة بإنشاء واستخدام القواعد العسكرية على الأراضي التركية.

    معلومات عن دولة تركيا

  • من المحطات البارزة في عهد تكوّن الدولة العثمانية، سيطرة بايزيد الأول على مدينة آلاشهر آخر ممتلكات الروم في آسيا الصغرى، وإخضاع بلغاريا عام 1393.
  • تم استخدام الكلمتين “الوصف” أو “التطريز” لتعريف فن رسم المنمنمات بالتركية العثمانية.
  • 17- تعتبر أغلب المدن التركية سياحية وكل مدينة لها تريخها وجمالها الخاص.
  • يوجد الصنوبر التركي في الغالب في تركيا ودول شرق البحر الأبيض المتوسط الأخرى.