معلومات عن رسول الله

الكتب نسخة محفوظة 01 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين. هناك معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة توضح دعوته خارج مكة بعد أن لاقى من قومه العناد والكفر. معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة من أهم المعلومات التي لابد أن يتعرف عليها جميع المسلمين. وُلد أشرف الخلق رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فى 12 من شهر ربيع الأول من عام الفيل وكانت ولادته في مكة. نشأ النبي -صلى الله عليه وسلم- يتيماً، وماتت أمه وعمره ست سنوات، ثم كفله جده، ثم عمه أبو طالب، عمل في رعي الأغنام، وعُرِفَ بالصادق الأمين ثم في التجارة عند خديجة بنت خويلد. ثم لم يلبث أبوه عبد الله حتى خرج إلى الشام للتجارة، فمرّ بالمدينة فأقام عندهم مريضًا شهرًا ثم تُوفي عن عمر خمسة وعشرين عامًا، ودُفن في “دار النابغة” (وهو رجل من بني عدي بن النجار)، وكانت آمنة يومئذٍ حامل بمحمد لشهرين (رأي الجمهور)، تاركًا وراءه خمسة جمال، وقطعة غنم، وجارية حبشية اسمها “بركة” وكنيتها أم أيمن.

    معلومات عن رسول الله

  • تفسير آية (قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ)، من تفسير البغوي، الجزء الثالث صفحة 33، موقع إسلام ويب نسخة محفوظة 04 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  • وبعد أن بقي محمد في بطن أمه تسعة أشهر كملّاً، وُلد في مكة في شعب أبي طالب،[معلومة 1] في الدار التي صارت تُعرف بدار “ابن يوسف”.
  • كان من نتيجة المعركة أن قُتل حمزة بن عبد المطلب على يد وحشي بن حرب، ومثّلت به هند بنت عتبة فشقت بطنه عن كبده وجدعت أنفه وأذناه، فسُمي حينها بأسد الله وأسد رسوله.
  • شهادة المنصفين من الغربيين على صدق نبوة الرسول، تاريخ الوصول 19 يوليو 2011.
  • وتزوّجها في السنة الثانية للهجرة، ولم يتزوّج بكرًا غيرها.

رواه الهيثمي في محمع الزوائد، عن عبد الله بن جعفر، ج6، ص159. السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون، علي بن برهان الدين الحلبي، ج2، ص413، دار المعرفة. رواه أحمد بن حنبل في مسنده، عن عبد الله بن عباس، ج3، ص262، وصححه أحمد شاكر.

توفي عبد الله بن عبد المطلب قبل ولادة ابنه ثم لحقته أمه بعده بسنوات قليلة. بعد انتقال سيدنا محمد إلى بيت جده عبد المطلب وبعدها تولى عمه أبي طالب أمر رعايته.عمل في رعي الأغنام، وكانت هذه المهنة تتيح له الفرصة في تدبر الكون والتفكير والتأمل. الدبيسي، محمد بن مصطفى، السيرة النبوية بين الآثار المروية والآيات القرآنية، صفحة 76.

    معلومات عن رسول الله

  • جبل الصَّفا من داخل المسجد الحرام في مكة، والذي جهر عنده محمد لأول مرّة بدعوته.
  • ثم أسلم صديقه المقرّب أبو بكر بن أبي قحافة، وقيل بل أسلم قبل علي بن أبي طالب، قال أبو حنيفة «بل هو أول من أسلم من الرجال، وعليًا أول من أسلم من الصبيان».
  • يتعرض إلى الأذى وهذه الدعوة تمثل الهجرة التي قام بها النبي خارج مكة.
  • السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون، علي بن برهان الدين الحلبي، ج1، ص457، دار المعرفة.
  • بعد ذلك عرضت خديجة عليه الزواج بواسطة صديقتها “نفيسة بنت منيّة”، فرضى بذلك، وعرض ذلك على أعمامه، فخرج معه عمّه حمزة بن عبد المطلب حتى خطبها من عمّها “عمرو بن أسد”، وقيل بل خطبها له أبو طالب.

حيث ميز الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم برؤية سدرة المنتهى، دليل على تشريفه وتعظيمه له.وبلغه هناك بأنه فرض على أمته خمسون صلاة في اليوم والليلة، وطلب منه الرسول التخفيف على أمته. تزوج النبي محمد بعد وفاة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها عدة مرات، حيث تزوج سودة بنت زمعة.حفصة بنت عمر بن الخطاب، ميمونة بنت الحارث، أم حبيبة، جويرة بنت الحارث، زينب بنت جحش، صفية بنت حيي، زينب بنت خزيمة، أم سلمة، ماريا القبطية. كان في سن الأربعين من عمره عندما نزل عليه الوحي وكان هذا فى غار حراء, ثم بعد نزول الوحي على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم قام بنشر الإسلام . كانت صفاته الجسمانية صلى الله عليه وسلم رائعة، فقد اتصف بجمال الوجه وحسن الخلقة ووجه المستدير الذي يشع نوراً اقوى من نور الشمس والقمر، ولحيته شديدة الكثافة وطوله المناسب ما بين الطول والقصر، فقد كان عليه الصلاة والسلام أجمل الخلق وأحسنهم خلقاً وخُلقاً. فيما يرى ابن باز القول بأن الله خلق الخليقة لأجل النبي من أقوال العامة وهو كلام باطل فاسد لا أساس له، وأن الله ما خلق الخليقة إلا لأجل عبادته. وفي نفس شهر رمضان، قدم وفد من ثقيف المدينة المنورة مسلمين.

    معلومات عن رسول الله

  • عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، ابن سيد الناس، ج1، ص ، مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر، بيروت، ط1986.
  • هناك معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة توضح دعوته خارج مكة بعد أن لاقى من قومه العناد والكفر.
  • بدأت الرحلة بدخول الملك جبريل عليه، ومعه دابة البراق، التي تتميز بضخامة الحجم وسرعة خطواتها.حيث حملت النبي والملك جبريل إلى المسجد الأقصى، في يوم وليلة واحدة.
  • فقه السيرة النبوية، محمد سعيد رمضان البوطي، ص62-85، دار الفكر المعاصر، ط2006.
  • فكانت الدعوة مختصرة في البداية على أهل بيت النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • كتاب «ألفية السيرة النبوية» لعبد الرحيم العراقي (نسخة إلكترونية).

بينما تمسّك الأخرون بإثباتها باعتبار أنه لم يُقصَد بها التحدّي وإقامة الحجّة على صدق محمد، بل كانت تكريمًا له وتأييدًا، وعناية به. ثلاثًا فما قام منهم أحد، ثم قام محمد ولم يكلّم أحدًا منهم حتى نحر بُدْنَه، ودعا خراش بن أمية فحلق له رأسه، فلما رأى الناس ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضًا، حتى كاد بعضهم يقتل بعضًا غمًا. وأقاموا بالحديبية بضعة عشر يومًا ويقال عشرين يومًا، ثم انصرفوا. خريطة توضّح غزوة الخندق ومكان تمركز الفريقين في المدينة المنورة.

كتاب «ألفية السيرة النبوية» لعبد الرحيم العراقي (نسخة إلكترونية). السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث، علي الصلابي، ج4، ص281. Rasoulallah.net، “موقع نصرة محمد رسول الله – الرئيسية”، ، مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019. الصحيح من سيرة النبي الأعظم، جعفر مرتضى العاملي، ج3، ص345، دار السيرة، بيروت، ط1995. الصحيح من سيرة النبي الأعظم، جعفر مرتضى العاملي، ج4، ص178، دار السيرة، بيروت، ط1995. الصحيح من سيرة النبي الأعظم، جعفر مرتضى العاملي، ج2، ص296، دار السيرة، بيروت، ط1995.

    معلومات عن رسول الله

  • حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، أبو نعيم الأصبهاني، ج10، ص257، دار الكتاب العربي، ط1984.
  • حول المولد النبوي الشريف، محمد علوي المالكي، ص11-12، دار جوامع الكلم، ط1997.
  • الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، ج8، ص78، دار الجيل، بيروت.
  • فقام الكفار بمحاصرة المسلمين عندما تجمعوا في شعب بني هاشم، فقرروا ألا يتعاملوا معهم في أي شيء سواء كان زواج أو بيع أو شراء.
  • قطعة أثرية لرسالة النبي محمد إلى المقوقس حاكم مصر يدعوه إلى الإسلام، أحد نتائج صلح الحديبية، وهي محفوظة في متحف الباب العالي في إسطنبول.

الصلاة كانت أول ما نزل من الأحكام على المسلمين في بداية الدعوة. عاد محمد مرة أخرى إلى مكة ومرت السنوات واشتغل برعي الأغنام مثله مثل الغلمان بمكة، ومن الملاحظ أن كل نبي بعثه الله عزوجل لقومه كان يعمل بيديه وكان فقيرًا. بدأت الرحلة بدخول الملك جبريل عليه، ومعه دابة البراق، التي تتميز بضخامة الحجم وسرعة خطواتها.حيث حملت النبي والملك جبريل إلى المسجد الأقصى، في يوم وليلة واحدة. مما تسبب في دخول الحزن والأسى إلى قلبه الشريف، فأمره الله عز وجل.برحلة الإسراء والمعراج، كنوع من التعويض عما تعرض له من إيذاء شديد. حينها خافت السيدة حليمة السعدية مما حدث، وذهبت إلى السيدة آمنة بنت وهب، وأخبرتها بما حدث.فأخبرتها أم النبي أن محمد سوف يكون له شأن عظيم عندما يكبر، وهو ما حدث بالفعل. ثم دعا بعد ذلك إلى الإسلام جهرًا لمدة عشر سنوات، حيث قام بدعوة كفار قريش إلى الدخول في الدين الإسلامي الحنيف.وقوبلت دعوته بالاستهزاء والسخرية، وتعرض للإيذاء والإهانة على أيدي الكفار والمشركين.

    معلومات عن رسول الله

  • وأشار عليهم أن يضعوا ثوبًا وفوقه الحجر ويرفع من كل قبيلة رجل من أطراف الثوب حتى يتم وضع الحجر مكانه، فكان هذا يدل على الحكمة والرأي الصائب وحل النزاعات.
  • الزرقاني، محمد بن عبد الباقي، كتاب شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، صفحة 163.
  • ثم دخل الناس يصلون عليه أرسالاً، دخل الرجال، ثم النساء، ثم الصبيان، ولم يؤم الناس أحد.
  • يروي صحابته عنه أنه كان أحلم الناس وأشجع الناس وأعدل الناس وأعف الناس وأسخى الناس، لا يبيت عنده دينار ولا درهم، وكان يخصف النعل ويرقع الثوب، وما عاب مضجعًا، إن فرشوا له اضطجع وإن لم يُفرَش له اضطجع على الأرض، يمزح ولا يقول إلا حقًا، يضحك من غير قهقهة.

تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، أبو القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله، ج45، ص45، دار الفكر، بيروت، ط1995. دلائل النبوة للبيهقي ج 2 ص 71، حيث صحح البيهقي أنه خديجة توفيت وعمرها خمسون سنة يرجح الروايات القائلة أنها تزوجت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعمرها خمس وعشرون سنة، أي خمس عشرة سنة قبل البعثة وعشر سنوات بعد البعثة. بعد استقرار الأمر لأبي بكر في المدينة، عمل على حماية المدينة ومحاربة بعض القبائل التي ارتدت عن الإسلام ومنعت الزكاة، وبعض ممن اعتبرهم المسلمون مدعي النبوة، فيما عرف تاريخيًا بحروب الردّة، مثل معركة اليمامة لقتال بني حنيفة والذي ادّعى فيهم مسيلمة بن حبيب النبوة. كما أرسل أبو بكر جيش أسامة بن زيد لمحاربة الروم رغم اعتراض البعض لصغر سن قائدها ولانتشار الردة في بعض الصفوف. ثم سار أسامة فكان لا يمرّ بقبيلة انتشر فيها الارتداد إلا أرجعها إلى الإسلام.

    معلومات عن رسول الله

  • رواه ابن عبد البر في كتابه الاستذكار عن علي بن أبي طالب، ج7، ص336.
  • اتفق علماء المسلمين على أن أشهر وأقدم كتب الحديث التي زخرت بأخبار السيرة النبوية هو موطأ مالك، حيث أورد جملة من الأحاديث تتعلق بسيرة النبي محمد وأوصافه وذكر ما يتعلق بالجهاد.
  • موضع السجود في آخر سورة النجم والذي سجد عند تلاوته كل من سمعه من النبي محمد.
  • انتقل الرسول إلى الطائف لتبليغ الدعوة إلى الدين الإسلامي، وقابله أهل الطائف مقابلة سيئة للغاية.