معلومات عن زهرة الياسمين

وحين يُذكر البيت الدمشقي تتداعى إلى الذاكرة مباشرةً صورة نمطية حميمية لحيز مكاني يعبق بأريج الفل والحبق والأضاليا والمستحية والياسمين الدمشقي، تلك الزهرة البيضاء التي ارتبطت بمدينة دمشق ارتباطاً وثيقاً وأصبحت رمزاً طبيعياً من رموزها عبر العصور، كما هو جبل قاسيون ونهر بردى والجامع الأموي وسوق الحميدية، فتميزت بها وانتشرت في بيوتها القديمة وحدائقها المنزلية لتصبح عاصمةً للياسمين . وظلت هذه الزهور علامة تميّز الهوية السورية، وينبوعاً للجمال، وأغنية للشعراء . ما يرمز اليه الياسمين عاطفياً زهور الياسمين لها مدلولاتها المتنوعة كباقي الزهور والورد وترمز إلى اشياء متنوعة ومختلفة في المجال العاطفي واهدائها ما بين شخصين وذالك يتوقف على لون الياسمين بلونيه الأبيض والأصفر، فالياسمين بشكل عام يرمز إلى اللطف، اما اهأداء الياسمينة البيضاء إلى امرأة ما فلغتها «لماذا لا تحبين أبدا» وهي تخاطب المرأة المتمردة غالباً وهذا أكثر شيوعا بين الشباب.

معلومات عن زهرة الياسمينيتم ربط سيقان الكرمة بدعامة ثقيلة للحفاظ عليها. معلومات عن زهرة الياسمينتشتهر بعض المدن بإنتاج المزيد من هذه الزهرة مثل مدينة مادوراي في تاميل نادو الهندية. يجب ري زهرة الياسمين المزروعة في الأرض بالماء مرة كل أسبوع في الأجواء المعتدلة، وأكثر من مرة في الأجواء شديدة الحرارة، ولكن يجب ترك التربة تجف بين كل مرة وأخرى،أما إذا كانت مزروعة في الأصيص فيجب ريّها بالماء أكثر من مرة في الأسبوع وذلك بعد أن يجف قرابة 3 سم من الجزء العلوي من التربة. إن لهذه الزهرة قيمة معنوية عالية بالنسبة للسوريين حيث تحولت إلى رمز دمشقي بعدما ارتبطت بتاريخ الشام وانتشرت في بساتين غوطتها وعلى شرفات منازلها وقرب جدران بيوتها القديمة، وما زالت تشكّل أحد مميزات البيت الدمشقي الرئيسية طالما أن رائحتها توفر أجواء الراحة وتضفي على الجلسات جمالية خاصة.

    معلومات عن زهرة الياسمين

  • وفي هذا المقال سوف نتعرف على مجموعة من أهم هذه المعلومات التي سوف تفيدنا في التعامل مع الياسمين ورعايته.
  • أوراق الياسمين إما أن تكون دائمة الخضرة أو المتساقطة .
  • معلومات عن زهرة الياسمينتشتهر بعض المدن بإنتاج المزيد من هذه الزهرة مثل مدينة مادوراي في تاميل نادو الهندية.
  • أما بخصوص الري فالأمر لن يحتاج منك سوى المحافظة على رطوبة التربة بشكل مستمر .
  • وبذلك نكون قد استعرضنا معكم معلومات عن زهرة الياسمين ، وهي هذه الزهرة الشائعة التي يحبها الجميع ويتم استخدامها في العديد من الأغراض.

زهرة الياسمين قد تكون نفضية (تسقط أوراقها في الخريف) أو دائمة الخضرة (أوراقها تظل موجودة طوال أيام العام). عرفه الفراعنة باسم «أسمن» ومنه جاء الاسم القبطي «أسمين» ثم حُرفت إلى «ياسمين» وقد وجدت أكاليل من زهور الياسمين على رؤوس وحول أعناق ملوك وملكات الفراعنة في بعض المعابد وهو يزرع بكثرة في جنوب فرنسا ودول أخرى في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتكون أزهارها بيضاء أو صفراء أو قرنفلية اللون، وقد يكون لها رائحة محبوبة لكثير من الناس.

بعض أنواع النبات تكون طويلة القامة، في حين الأنواع الأخرى تكون عرضية أو متسلقة. وأبرز الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى زراعة هذا النبات الزهور العطرية المميزة التي تنمو من خلاله. نبات الياسمين هو جنس من الكروم والشجيرات من العائلة الزيتونية، والاسم النباتي له هو Oleaceae. يستخدم الياسمين في الشاي ، أحواض الاستحمام العشبية ، كريمات البشرة والصابون و مجففات . ويستخدم أيضا على أنها لمسة ديكور ل أطباق خاصة .

    معلومات عن زهرة الياسمين

  • أوراق الياسمين مختلفة باختلاف النوع حيث أن بعض نباتات الياسمين دائمة الخضرة في حين أن بعضها الآخر نفضي يفقد أوراقه شتاء.
  • خلال فصلي الربيع والصيف، يمكن تسميد النبات بالسماد السائل كل بضعة أسابيع.
  • نبات الياسمين هو جنس من الكروم والشجيرات من العائلة الزيتونية، والاسم النباتي له هو Oleaceae.
  • معلومات عن زهرة الياسمينيتم ربط سيقان الكرمة بدعامة ثقيلة للحفاظ عليها.

ياسمين له خصائص الدواء القابض الذي يساعد في علاج و دواء عيون ملتهبة و الجلد ، ونتيجة ل الغرغرة لتخفيف وانقاص التهاب الحلق و تقرحات الفم . يستخدم الياسمين في الروائح لتهدئة العواطف ، و كمنشط جنسي . بل هو علاج و دواء قيمة في حالات الاكتئاب لأنه ينتج شعور من الثقة والتفاؤل و النشوة . حيث يوجد زيت طيار يستخلص من الأزهار وتختلف نسبته في الأزهار تبعاً لدرجة تفتحها وتبعاً لساعات النهار، فيقل كلما زادت درجة حرارة الجو ولذلك تجمع الأزهار قبل شروق الشمس. يطلق عليها اسم الياسمين الأصفر، ويستطيع هذا النوع من الياسمين أن ينمو في مناطق دافئة ويتميز بلمعان أوراقه الخضراء وأزهاره الصفراء. يتم استنشاق رائحة الياسمين لتخفيف التوتر، وتحسين المزاج، ويساعد في تقليل الرغبة الشديدة لتناول الطعام.

    معلومات عن زهرة الياسمين

  • قطر الأزهار يتراوح في حدود 2.5 سم، وهي مميزة بدرجات الألوان الأبيض والأصفر.
  • أما الياسمينة الصفراء فهي تخاطب المرأة الرقيقة الناعمة ولغتها «اريد أن اكون لك كل شيء».
  • كما أن الياسمين زهرة مشهورة في الوطن العربي والفلبين والهند وباكستان وسريلانكا.
  • سيناو – موقع ووردبريس عربي آخر نسخة محفوظة 31 أكتوبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  • لأنهم تبريد الدم أنها تساعد مع تخفيض الحمى أو التبريد شخص محموما ( من الشمس ) .

كما أن الياسمين زهرة مشهورة في الوطن العربي والفلبين والهند وباكستان وسريلانكا. اروِ النبتة بما يكفي لترطيب التربة واروها كلما شعرت بجفاف النبات، وضع الوعاء في مكان يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6 ساعات يوميًا على الأقل، وفي فصل الشتاء يجب أن يحصل على أشعة شمس أقل لأنه يكون في فترة خمول. أدخل القطعة في التربة برفق واستخدم إصبعك للضغط على التربة حول القطع وادفعه بعكس الساق بحيث يجب أن يكون الجزء العلوي ثابتًا بعد الانتهاء، وضع كيسًا بلاستيكيًا حول النبات، واملأه بالهواء ثم أغلقه للحفاظ على الرطوبة، كما يمكنك فتح الكيس من فترة إلى أخرى لرؤية النباتات ثم إعادة ملئه بالهواء قبل إغلاقه، وضع النبات في مكان يتعرض لـ 6-8 ساعات من الشمس يوميًا، ومن الأفضل الاحتفاظ به في الداخل.

    معلومات عن زهرة الياسمين

  • في هذا المقال سنعرض أكثر الورود ندرة في العالم.[١] زهرة الغلوريوسا تعد زهرة الغلوريوسا أو…
  • أدخل القطعة في التربة برفق واستخدم إصبعك للضغط على التربة حول القطع وادفعه بعكس الساق بحيث يجب أن يكون الجزء العلوي ثابتًا بعد الانتهاء، وضع كيسًا بلاستيكيًا حول النبات، واملأه بالهواء ثم أغلقه للحفاظ على الرطوبة، كما يمكنك فتح الكيس من فترة إلى أخرى لرؤية النباتات ثم إعادة ملئه بالهواء قبل إغلاقه، وضع النبات في مكان يتعرض لـ 6-8 ساعات من الشمس يوميًا، ومن الأفضل الاحتفاظ به في الداخل.
  • لهذا الشاي فوائد عديدة، إذ يساعد في تخفيض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول في الدم، و يقوّي المناعة في الجسم ويكافح الزكام والرشح ويحمي اللثة ويمنع إمكانية حدوث جلطة في الدم.
  • الياسمين غالبا ما يكون قوي وعطرة حلو ، ويزرع الياسمين على نطاق واسع لأوراقه الساطعة وازهاره الجميلة ذات الرائحة الحلوة .
  • في الصين ، ويستخدم الياسمين رمزا لل حلاوة المؤنث والجمال.
  • الياسمين قد ينمو إلى ارتفاع يتراوح من 10 إلى 15 قدما، وهو يحتاج إلى التقليم المستمر من أجل أفضل نتيجة.

زهرة الياسمين تحتوي على كلا النوعين من الأعضاء التناسلية ، والزهور لا يمكن أن تؤدي التلقيح الذاتي ، الفراشات والنحل من الملقحات الرئيسية للياسمين . أوراق زهرة الياسمين إما دائمة الخضرة أو نفضية . أزهار الياسمين بيضاء في معظم الأنواع ، لكن بعض الأنواع ازهارها صفراء ، ويعتقد أن الياسمين نشأ في جبال الهيمالايا في غرب الصين .

    معلومات عن زهرة الياسمين

  • يجب عد الزهور، وإذا كانت قليلة فهذا يدل على الإفراط في الريّ، أو الإفراط في السماد، وزيادة النيتروجين في التربة.
  • ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا اسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف معطرة بزهرة الخزامى «اللافندر» أو غرف غير معطرة، حيث ظلوا يتقلبون في فراشهم لفترات أطول، مؤكدين أن رائحة الياسمين كانت أكثر فاعلية من العطور الأخرى في تحقيق نوم أفضل.
  • الياسمين الأصفر موطنه الأصلي هو الولايات المتحدة الأمريكية وهو شجرة مستديمة الخضرة مزهرة ذات ساق رفيعة يشبه السلك سهلة التربية حيث أنها سريعة النمو وذات رائحة عطرية جميلة.
  • وفي ما مضى «أبو البقاء عبد الله البدري»، عالم من القرن التاسع الهجري، ذكر في كتابه «نزهة الأنام في محاسن الشام»، [أن من محاسن الشام (الحواكير) وهي كالحدائق في سفح جبل قاسيون، زُرعت بالرياحين والياسمين والأزهار المتنوعة ليحمل منها النسيم العابر طيب الريح، ويسري به إلى أماكن أخرى من المدينة] .
  • يتم استخدام أزهار الياسمين من أنواع معينة لصنع هذا المشروب، والذي يحتوي على أساس من الشاي الأبيض أو الأخضر أو شاي ​​أولونغ.

ويعتقدون بأن الياسمينِ يعمل جزئياً، على تقليل المخاوف وفتح الممرات العاطفية 5 كما توصل الباحثون الالمان حديثا إلى دواء جديد مستخرج من زهور الياسمين لعلاج حالات طنين الأذن المزمن. ووجد الأطباء أثناء تجاربهم على حيوانات مصابة بطنين الاذنين، أن إعطاءها محلولاً عشبيا من زهور الياسمين خفف حالات الهيجان التي تعتريها وشهدت بعض الراحة من الضجيج الذي يحدث في آذانها ويشير الخبراء إلى أن طنين الأذنين ليس وراثيا وإنما ينجم غالبا عن الشعور بالتعب والإرهاق وقلق النوم أو وجود مشكلات اجتماعية وأسرية. ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا اسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف معطرة بزهرة الخزامى «اللافندر» أو غرف غير معطرة، حيث ظلوا يتقلبون في فراشهم لفترات أطول، مؤكدين أن رائحة الياسمين كانت أكثر فاعلية من العطور الأخرى في تحقيق نوم أفضل.

    معلومات عن زهرة الياسمين

  • تزدهر ازهار الياسمين في الصيف أو الربيع ، أو بعد ستة أشهر من الغرس ، زهرة الياسمين تطلق عطرها ليلا بعد أن تغيب الشمس وخصوصا عندما يوشك القمر على الاكتمال ، براعم زهرة الياسمين أكثر عبق من الزهور .
  • ويستخدم أيضا على أنها لمسة ديكور ل أطباق خاصة .
  • بالحديث عن معلومات عن زهرة الياسمين نجد هذا المشروب المهم الذي يشتهر استخدامه في العديد من دول العالم.
  • بعض أنواع الياسمين تحتاج إلى الدعم على شجرة أو تعريشة.
  • ينمو زهر الياسمين بصورة أساسية، في المناطق المعتدلة من العالم القديم وخصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية وشبه المدارية في الهند وجنوب شرق آسيا.