معلومات عن زهرة دوار الشمس

تم إجراء دراسة على ستة آلاف شخص بالغ بأن من تناولوا بذور دوار الشمس خمس مرات على الأٌقل في الأسبوع لديهم نسبة البروتين التفاعلي سي أقل بنسة 32%، وهو بروتين يتسبب ارتفاعه في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. تساهم بذور دوار الشمس في خفض ضغط الدم، الكوليسترول ومستوى السكر في الدم، كما تحتوي على المغنيسيوم، البروتين والأحماض الدهنية وخصوصًا حمض الينوليك. ومن خلال مشروع تحسين المحاصيل الزيتية أدخلت أوائل الهجن والأصناف المفتوحة من السودان في بداية الثمانينات ونظراً لغياب المعرفة بالمحصول وعدم وضوح السياسة الزراعية تجاه الحبوب الزيتية (ماعدا القطن) فإن البحوث توقفت غير أن زراعة زهرة عباد الشمس ظلت مقتصره على استخدامها كسياج بين المحاصيل أو إنتاج (الزعقة) استمر في مناطق حضرموت.

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • التجارب البحثية من خلال اختيار بعض الأصناف الروسية في مزرعة سر دود الموسم الزراعي 81م/82م.
  • نمت أطول نبتة دوار الشمس تم تسجيلها على الإطلاق في ألمانيا عام 2014، وبلغ ارتفاعها 9.14 متر وعرضها 2.54 سم.
  • تعد البذور الزيتية السوداء وجبة شهيرة للطيور بسبب قشورها الرقيقة ومحتواها العالي من الدهون؛ نظرًا لأن البذور الزيتية السوداء تُزرع بشكل أساسي لاستخراج الزيت.
  • استعملها الهنود الحمر كدقيق للخبز والحصول علي زيتها الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ومعظمها دهون غير مشبعة.
  • لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
  • ويتميز هذا النوع بامتلاكه لساق عريض وخشن يحتوي على سلسلة من التراكيب المشعرة مما يعطي هذه الخشونة، ويتراوح طول الساق من 1 إلى 4.5 متر، كما أن له أوراق سميكة بطول 7.5 إلى 30 سم، ورأس زهرة صفراء جذابة يتراوح قطرها من 7.5 إلى 15 سم، وهي في الواقع زهرة كبيرة الحجم، لكنها من أشهر أنواع الأزهار في العالم ولهذا السبب سنتطرق إلى مجموعة من المعلومات العامة المتعلقة بها.

لأنه عند عملية أكسدة الكوليسترول يصبح لديه القدرة علي الإلتصاق بجدران الأوعية الدمية والتراكم عليها ، مما قد يتسبب في تصلب الشرايين وإنسدادها وقد يتسبب أيضاً في الأزمات القلبية والسكتة الدماغية .ويمكنك الحصول علي مايقرب من 90% من إحتياجات الجسم اليومية عند تناول اقل من ربع كوب فقط من بذور دوار الشمس في الصباح. تنمو هذه البذور في نبات عباد الشمس على تاج الزهرة وهي وفيرة بفيتامين هـ والسيلينيوم، وكلاهما يساعدان على تجنب الأمراض المزمنة. بذور عباد الشمس الزيتية هي أكثر أنواع عباد الشمس انتشارًا، حيث تكون هذه البذور مغطاة بالكامل بطبقة سوداء صلبة. تعد البذور الزيتية السوداء وجبة شهيرة للطيور بسبب قشورها الرقيقة ومحتواها العالي من الدهون؛ نظرًا لأن البذور الزيتية السوداء تُزرع بشكل أساسي لاستخراج الزيت. ويعتبر البيروكسيد جلوتاثيون أحد المركبات المضادة للأكسدة داخل الجسم والذي يستعمل في التخلص من السموم التي توجد بداخل الكبد .

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • تم اكتشاف زهرة دوار الشمس المبهجة لأول مرة في الأمريكتين في 1000 قبل الميلاد، وبعد ذلك نمت كمصدر للغذاء لعدة قرون، وانتشرت هذه الزهرة الجميلة في جميع أنحاء العالم، وقد أحب الفنانون والرسامون عباد الشمس لعدة قرون، واستخدمت بعض المجتمعات الدينية المحلية عباد الشمس في تصاميمهم الدينية.
  • تستخدم البذور أساسًا لإنتاج أهم ثاني مصدر لزيت الطعام في العالم، إذ يستخدم في الطهي، وإنتاج السمن النباتي، والتوابل، والصابون.
  • زهرة عباد الشمس تعد من النباتات الصلبة التي تستطيع أن تصمد أمام فترات الجفاف شريطة أن لا تغمرها المياه، و ذلك لأن هذا سوف يحل التربة لدرجة أنها لا تستطيع تحمل وزن رؤوس الزهور ذات الأحجام الكبيرة.
  • من المثير للاهتمام أن هذا التسخين الاصطناعي لم يحدث فرقا في زيارات الملقحات، رغم عدم وضوح السبب تماما، ولكن يعتقد الباحثون أن العلامات على الزهور التي يمكن أن تراها الملقحات تحت ضوء الشمس فوق البنفسجي قد تكون لها علاقة؛ فعلى دوار الشمس المواجه للشرق، كانت الأزهار ساطعة، وكانت هذه العلامات أكثر وضوحا.

يتم نمو و نضج زهرة عبّاد الشمس عادة ما بين متر و نصف و ثلاثة أمتار و نصف، مع بعض المتغيرات العملاقة تصل إلى ثمانية أمتار. ويشير تحليل المتابعة إلى أن هذا كله يتعلق بدرجة حرارة رأس الزهرة، التي تقوم الشمس بتدفئتها، مما يدفعها إلى إطلاق حبوب اللقاح، وعندما تم تسخين رأس الزهرة بشكل مصطنع، أظهرت الأزهار التي تواجه الغرب سلوكا مشابهًا لإطلاق حبوب اللقاح. ولكن سبب قيام دوار الشمس بهذا الأمر ظل لغزا للباحثين في عام 2016، لذلك صمم فريق آخر بقيادة نيكي كروكس، عالمة الأحياء في جامعة كاليفورنيا ديفيس، تجربة لمعرفة ذلك.

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • وتم أطلاق هذا الأسم على دوار الشمس، بسب شكل زهرته الكبيرة، التي تدور بإتجاه الشمس، ويعتبر دوار الشمس من نباتات الزينة التي تؤكل ثمارها، ويفضل أن تأكل ثمارها دون أي اضافات بشكل طازج، قبل وجبة العشاء، للنخفيف من نسبة الكولسترول في الدم، تكون الإفادة من نبتة دوار الشمس كاملة من الجذر والساق والأوراق والبذور، وذلك من اجل الحفاظ على صحة الجسم من أي امراض.
  • لا يخفى على أي مهتم بالزهور جمال الزهرة الشاعرية زهرة عباد الشمس، وموطنها الأصلي هو أمريكا الشمالية والجنوبية، وينتمي إلى الجنس الخاص بزهور دوار الشمس أكثر من سبعين نوعًا مختلفًا، فبعض زهور دوار الشمس تستخدم للزينة فقط، والبعض الآخر يقدم البذور اللذيذة التي يتناولها أغلب سكان العالم.
  • يمكن أن تتسبب اللفحات في ظهور آفات سوداء كبيرة على السيقان وتتجمع لتشكل مناطق سوداء كبيرة؛ وتسبب أيضًا اللفحات المبكرة في موت الأزهار والنباتات.
  • احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
  • وقالت عالمة الأحياء النباتية ستايسي هارمر من جامعة كاليفورنيا ديفيز في البيان الصحفي المنشور على موقع الجامعة “إنه لأمر مدهش للغاية أنها تتجه إلى الشرق، مضيفة “من الأفضل لها أن تتجه إلى الشرق لأن ذلك يساعدها على إنتاجية أفضل”.

يستعمل زيت بذور دوار الشمس في إعداد الأطعمة والمأكولاتز ويقول رادكليف وهو اختصاصي تغذية إن من أفضل مصادر فيتامين بذور دوار الشمس. كما أن اللوز والسبانخ وأوراق الخردل والفلفل الأخضر والأحمر تعد مصادر جيدة للحصول على (ألفا توكوفيرول). كما أن بذور دوار الشمس تقلل الإصابة بأمراض سرطان الرئة وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور دوار الشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراق الخضراوات غنية بعناصر غذائية مفيدة. زهرة عباد الشمس تعد من النباتات الصلبة التي تستطيع أن تصمد أمام فترات الجفاف شريطة أن لا تغمرها المياه، و ذلك لأن هذا سوف يحل التربة لدرجة أنها لا تستطيع تحمل وزن رؤوس الزهور ذات الأحجام الكبيرة. زهرة عباد الشمس أو دوار الشمس أو ميال الشمس، هي واحدة من الزهور ذات الشكل الجميل، و هو نبات خلاب و يحتوي على آلاف من الزهور المصغرة.

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • معلومات عن نبتة دوار الشمس …نشأت Helianthus في الأمريكتين ، وكانت تعتبر مصدر للغذاء ، وكانت تحتاج للظروف الحارة والجافة لتساعدها على الإزدهار ، ويجب أن تزرع بذور عباد الشمس في تربة خصبة ورطبة وجافة التصريف ، كما تحتاج إلى أشعة شمس قوية لتنمو بشكل صحيح وتتطور النبتة بشكل أفضل في فصل الصيف ، وتزدهر عند نموها في مجموعات كبيرة ، وتكون محمية من الريح ويمكن أن تساعد في دعم بعضها البعض.
  • تحتوي بذور دوار الشمس على الدهون غير المشبعة التي تقلّل من خطر الإصابة بالنّوبات القلبية، و تقلل من مستويات الكوليسترول السيء في الدم.
  • تحتوي بذور دوار الشمس على مركب الكادميوم، وهو معدن ثقيل يمكن أن يضر الكلى إذا تم تناوله بكميات كبيرة على مدى فترات طويلة، حيث تقوم نبتة دوار الشمس بامتصاص الكادميوم من التربة ووضعه في البذور، ولا يجب القلق في حين تناول أونصة واحدة فقط يوميًا من بذور دوار الشمس ولكن لا يجب الزيادة عن هذه الكمية.
  • تتبع زهرة عباد الشمس الصغيرة اتجاه أشعة الشمس في مرحلة النمو وعند نضوجها فإنها تتجه إلى جهة الشرق لعدة أسباب مثلاً عندما تواجه أزهار عباد الشمس الشرق، فإنها تحصل على حرارة شمس أعلى وبالتالي تزهو وتنتج أكثر.
  • وتستخدم بذور نبات دوار الشمس كملسيات، لها العديد من الفوائد خصوصاً من الناحية الجنسية لدى الأفراد.

يعتبر زيت عباد الشمس وجبة غنية بالدهون غير المشبعة وله خصائص مثل أنه يعمل كمضاد للالتهابات فهو يحتوي على حمض اللينوليك، والذي يمكن تحويله إلى حمض الأراكيدونيك، فكلاهما من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في تقليل فقدان الماء في الجسم. تتبع زهرة عباد الشمس الصغيرة اتجاه أشعة الشمس في مرحلة النمو وعند نضوجها فإنها تتجه إلى جهة الشرق لعدة أسباب مثلاً عندما تواجه أزهار عباد الشمس الشرق، فإنها تحصل على حرارة شمس أعلى وبالتالي تزهو وتنتج أكثر. وكان التأثير على دوار الشمس ملاحظا أيضا، حيث أنتج دوار الشمس المواجه للشرق بذورا أكثر وفرة وأثقل من تلك التي تواجه الغرب، وبدت حبوب اللقاح من دوار الشمس المواجهة للشرق أكثر نجاحا في الإنتاج. وتتميز النبتة بجذع خشن ، بينما الأوراق كبيرة وخشنة مع حواف خشنة ، وتنمو نبتة عباد الشمس عادةً ما بين متر ونصف وثلاثة أمتار ونصف ، مع بعض المتغيرات العملاقة تصل إلى ثمانية أمتار. عند تناول مقدار ربع كوب من بذور عباد الشمس المحمص، فذلك يمد الجسم بنسبة 186 سعر حراري.

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • تضم العديد من مضادات الاكسدة مثل فيتامين هـ الذي يساهم في علاج العديد من الامراض و الأوبئة.
  • يمكن رؤيته من خلال البقع البيضاء التي تظهر على الأوراق السفلية، ولكنها يمكن أن تنتشر إلى جميع أقسام الزهرة الموجودة فوق سطح الأرض؛ تتحول البقع البيضاء إلى اللون الرمادي بمرور الوقت ويمكن رؤية أجسام الثمر الفطرية السوداء؛ قد تصبح الأوراق المصابة بالمرض الشديد صفراء اللون.
  • في بحث سابق نُشر عام 2016، قررت هارمر وزملاؤها -في دراسة نشرت في دورية “ساينس” – أن هذا التتبع يساعد في كل من نمو النبات والزهرة وجذب الملقحات، ولكن عندما ينضج دوار الشمس تصبح ساقه متيبسة، مما يحد حركته بشكل كبير، وعندما يحدث هذا تستقر الرأس في مواجهة الشرق.
  • ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة جدًا من بذور عباد الشمس أيضًا إلى الإمساك عند الأطفال والبالغين، ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا في البطن وغثيانًا لدى بعض الأشخاص، ونادرًا ما تسبب بذور عباد الشمس الحساسية لدى بعض الأشخاص، وتشمل الأعراض تورم الفم والحكة والطفح الجلدي.
  • ولتجنب الإصابة بالذبول ينصح باستخدام بذور نباتية خالية من الأمراض وذات جودة عالية لإنتاج زهور عباد شمس هجينة مقاومة للأمراض والآفات الزراعية.

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • معلومات عن زهرة عباد الشمس ، تُزرع زهرة عباد الشمس في أمريكا الشمالية والجنوبية ، وتعد من النباتات الزيتية المهمة على مستوى العالم، حيث ينتج منها زيت عباد الشمس، بالإضافة إلى أنها تحتوي على قيمة غذائية عالية، لذلك تتوافر الآن بكثرة في الأسواق وبنكهات عدة، كما أنها يتعدد لونها مابين الأصفر والبني، لذلك نقدم لكم معلومات قيمة عبر موقعنا اليوم موسوعة، عن نبات عباد الشمس.
  • يعتبر زيت عباد الشمس وجبة غنية بالدهون غير المشبعة وله خصائص مثل أنه يعمل كمضاد للالتهابات فهو يحتوي على حمض اللينوليك، والذي يمكن تحويله إلى حمض الأراكيدونيك، فكلاهما من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في تقليل فقدان الماء في الجسم.
  • قد تصبح أيضًا جذوع النبات التي تقع بالقرب من التربة سوداء ومن أهم أسباب التي تؤدي إلى الذبول هي انتقال الفطر عن طريق التربة ويدخل النباتات من خلال الجذور ويدخل في نظام الأوعية الدموية.
  • ويساهم تعدد وتنوع الظروف الطبيعية السائدة في اليمن وتباين هذه الظروف من إقليم لآخر في إطار الإقليم نفسه؛ في توفيرالاحتياجات البيئية والمناخية الملائمة لنجاح زراعة وإدخال ونشر محاصيل جديدة بما يحقق التكثيف الزراعي مثل زهر عباد الشمس.
  • كما أن بذور دوار الشمس تقلل الإصابة بأمراض سرطان الرئة وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور دوار الشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراق الخضراوات غنية بعناصر غذائية مفيدة.
  • والمسبب الرئيس للفطريات هي نفايات المحاصيل أو الحشائش، ويمكن أن ينتقل المرض من خلال إدارة البذور الملوثة لذلك عند الإصابة يجب تقليم الأوراق المصابة والتالفة، واستخدام مسافات مناسبة بين النباتات لتقليل الرطوبة حول النباتات؛ يمكن السيطرة أيضًا على المرض باستخدام مبيدات الفطريات الورقية.

تحتوي بذور دوار الشمس على الدهون غير المشبعة التي تقلّل من خطر الإصابة بالنّوبات القلبية، و تقلل من مستويات الكوليسترول السيء في الدم. بدأت أزهار دوار الشمس المواجهة للشرق أيضا إطلاق حبوب اللقاح في وقت مبكر من الصباح، بنحو 30 دقيقة، وهو توقيت يتوافق تماما مع التأخير الزمني بين أوقات ذروة زيارة الملقحات. في تقرير لموقع “ساينس ألرت” بتاريخ 14 أغسطس/آب الجاري، كانت الإجابة أن دفء الشمس يجعل أزهار دوار الشمس المواجهة للشرق أكثر نضارة وصحة وأكثر إنتاجية. المزيد من المعلومات حول نبتة عباد الشمس …-عباد الشمس هي نباتات سريعة النمو ، وفي الظروف المناسبة يمكن أن تنمو بطول 8-12 قدم (2.4 متر – 3.7 متر) في ستة أشهر. ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة جدًا من بذور عباد الشمس أيضًا إلى الإمساك عند الأطفال والبالغين، ويمكن أن يسبب ذلك ألمًا في البطن وغثيانًا لدى بعض الأشخاص، ونادرًا ما تسبب بذور عباد الشمس الحساسية لدى بعض الأشخاص، وتشمل الأعراض تورم الفم والحكة والطفح الجلدي. تم اكتشاف زهرة دوار الشمس المبهجة لأول مرة في الأمريكتين في 1000 قبل الميلاد، وبعد ذلك نمت كمصدر للغذاء لعدة قرون، وانتشرت هذه الزهرة الجميلة في جميع أنحاء العالم، وقد أحب الفنانون والرسامون عباد الشمس لعدة قرون، واستخدمت بعض المجتمعات الدينية المحلية عباد الشمس في تصاميمهم الدينية.

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • يعد محصول زهرة الشمس من اهم المحاصيل الزيتية علي مستوي العالم، ويحتل المرتبة الثالثة كأهم محصول زيتي يتم أستخدامه حالياً.
  • يتم استخدام زهرة عبّاد الشمس لأغراض الطبخ مثل صناعة الخبز، أو فى صناعة المراهم الطبية، و طلاء الجسم.
  • ولكن سبب قيام دوار الشمس بهذا الأمر ظل لغزا للباحثين في عام 2016، لذلك صمم فريق آخر بقيادة نيكي كروكس، عالمة الأحياء في جامعة كاليفورنيا ديفيس، تجربة لمعرفة ذلك.
  • من أهم فوائد بذور عباد الشمس قدرتها على محاربة السرطان لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي يرتبط نشاطها بتكوين وتشكيل الخلايا السرطانية، ويمكن أن تساعد بذور عباد الشمس أيضًا في إبطاء أو منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى مرضى السرطان وتخليص الجسم من السموم، خاصة وأن بذور عباد الشمس تحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يلعب دورًا فعالاً في هذا الصدد.
  • وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على اهم معلومات عن زهرة دوار الشمس، وأضرار تناول بذور دوار الشمس.
  • تعتبر زهور دوار الشمس من الزهور سريعة النمو، حيث تنضج معظم الأنواع خلال فترة تتراوح من 85 يوم إلى 95 يوم، ويمكن البدء في زراعة بذور دوار الشمس في التربة عندما تصل درجة حرارة التربة إلى 50 درجة فهرنهايت، وهذا تقريبًا من شهر إبريل إلى منتصف شهر يوليو في معظم المناطق باستثناء جنوب الكرة الأرضية فيمكن أن تكون هذه الفترة من منتصف شهر مارس إلى أوائل شهر إبريل.

بذور عباد الشمس صحية للغاية، ولكن لها بعض العيوب فهي عالية السعرات الحرارية نسبيًا، حيث تحتوي أونصة واحدة من بذور عباد الشمس على 163 سعرًا حراريًا وتحتوي على 14 جرامًا من الدهون الكلية، لذلك يفضل تناول البذور وتقشير كل قشرة وتناولها، بدلا من أكل البذور المقشرة الجاهزة، بالإضافة إلى أن بعض المتاجر تقدم بذور مملحة، لذلك من المهم ألا تزيد كمية الملح عن النظام الغذائي اليومي للشخص. تعتبر زهور دوار الشمس من الزهور سريعة النمو، حيث تنضج معظم الأنواع خلال فترة تتراوح من 85 يوم إلى 95 يوم، ويمكن البدء في زراعة بذور دوار الشمس في التربة عندما تصل درجة حرارة التربة إلى 50 درجة فهرنهايت، وهذا تقريبًا من شهر إبريل إلى منتصف شهر يوليو في معظم المناطق باستثناء جنوب الكرة الأرضية فيمكن أن تكون هذه الفترة من منتصف شهر مارس إلى أوائل شهر إبريل. استعملها الهنود الحمر كدقيق للخبز والحصول علي زيتها الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية ومعظمها دهون غير مشبعة.

    معلومات عن زهرة دوار الشمس

  • معلومات عن نبتة دوار الشمسالاسم النباتي هو Helianthus ، الكلمة اليونانية “helios” تعني الشمس و “anthos” تعني الزهرة ، وتحتوي نبتة عباد الشمس على رأس زهرة كبير ، عادة ما يكون به جزء مركزي كبير يغلب عليه اللون الأسود ، يتكون من آلاف الزهيرات الصغيرة التي أصبحت فيما بعد بذورًا موضوعة على شكل حلزوني ، وتكون بتلات صفراء زاهية عادة ، على الرغم من أن بعض الأصناف برتقالية أو حمراء.
  • يتم طبخ البراعم الصغيرة على البخار، وتقدم كخرشوف كروي، ويتم غلي الأوراق وخلطها مع المواد الغذائية الأخرى.
  • ففيتامين A يفيد النظر الجلد والنمو ومضاد للأكسدة قوي ويمنع تلف الخلايا بالجسم والأعضاء وظهور الشيخوخة المبكرة.
  • زهرة عباد الشمس أو دوار الشمس أو ميال الشمس، هي واحدة من الزهور ذات الشكل الجميل، و هو نبات خلاب و يحتوي على آلاف من الزهور المصغرة.

يتم طبخ البراعم الصغيرة على البخار، وتقدم كخرشوف كروي، ويتم غلي الأوراق وخلطها مع المواد الغذائية الأخرى. أول ما لاحظه الباحثون أن الأزهار المواجهة للشرق جذبت عددا أكبر بكثير من النحل في الصباح، في حين لم يُظهر النحل أي تفضيل بين الأزهار خلال بقية اليوم، مما يشير إلى أن نافذة الصباح هذه يمكن أن تحدث فرقا كبيرا. بمجرد وصول النبتة إلى طول 30 سم يمكنك زراعتها في الحديقة أو وعاء أكبر، ولا تقم بذلك قبل شهر مايو لتجنب تعرضها للصقيع المتأخر. تُؤكل البذور نيئة أو محمصة ومملحة، ويتم إطعام البذور النيئة لدواجن وطيور الأقفاص.