معلومات عن سرطان الثدي

يعمل العلاج الهرموني عن طريق منع الجسم من إنتاج الأستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان أنثويان يحفزان نمو أورام سرطان الثدي. أو قد يعمل العلاج الهرموني عن طريق منع مستقبلات الهرمونات في الخلايا السرطانية من القيام بوظيفتها. يتم تحديد مرحلة سرطان الثدي بناء على بعض خصائص المرض، مثل حجم الورم، وامتلاكه للمستقبلات الهرمونية من عدمه، وما إذا كان قد انتشرت الخلايا السرطانية إلى الأنسجة المحيطة أو الأعضاء المجاورة. مع ذلك يجب التأكيد على أنه ليس كل ظهور لكتلة في الثدي يعني بالضرورة علامة لوجود السرطان. لذلك في أي حالة اشتباه بوجود كتلة في الثدي يجب التوجه للفحص لدى جراح ثدي الذي بدوره يقرر إذا كانت هناك حاجة لإجراء المزيد من الفحوصات. يمكن أن يكون علاج سرطان الثدي فعالاً للغاية، إذ يحقق احتمالات بقاء على قيد الحياة بنسبة 90% أو أعلى، ولا سيما عند الكشف المبكر عن المرض.

    معلومات عن سرطان الثدي

  • تشكل الخلايا السرطانية عادةً نتوءاً وتُحدث تشوهاً غير طبيعي في شكل الثدي وقد ينتج عنه أيضاً الإصابة بتكلسات أو عدم تناسق الثديين، ويمكن التأكد من الإصابة عن طريق إجراء الفحص بالأشعة السينية أو عند اكتشاف تكتلات بالثدي.
  • بين 25٪ و 30٪ من سرطانات الثدي تقوم فيها الخلايا السرطانية بصناعة البروتينات الخاصة بمستقبلات هير2 بكمية كبيرة جدا ، هذا يؤدي إلى تقدم المرض لمراحل أسوأ أيضا تكون تنبؤات سير المرض الطبية أسوأ.
  • ويتم تحديد درجة سرطان الثدي عن طريق المقارنة بين خلايا سرطان الثدي وخلايا الثدي الطبيعية.
  • أكثر من 90% من حالات سرطان الثدي التي يتم تشخيصها مبكرا، يتم علاجها بنجاح.
  • ويزداد تصنيف المرحلة كلما زاد غزو المرض إلى العقد الليمفاوية، جدار الصدر أو الجلد أو غير ذلك، أيضا كلما زادت عدوانية الخلايا السرطانية.

أما أغلب المكملات الغذائية التي يتم شراؤها من الصيدليات فقد خضعت للاختبارات لضمان خلوها من هذه المشكلة. الكالسيوم هو معدن يحتاجه الجسم للمحافظة على صحة وقوة العظام والأسنان. وإذا لم يكن نظامك الغذائي يتضمن القدر الكافي من الكالسيوم، فإن الجسم سيستهلك الكالسيوم الموجود في العظام، ما يجعلها أكثر ضعفًا. إذا شعرت بالإجهاد أثناء اليوم، فحاول الذهاب في نزهة قصيرة بدلاً من تناول الطعام؛ إذا لم تكن جائعًا بالفعل. للتعرف على المزيد من المعلومات حول المكملات الغذائية، اقرأ المورد Herbal Remedies and Cancer Treatment. ويمكنك أيضًا زيارة موقع Memorial Sloan Kettering’s About Herbs website (/herbs أو تنزيل تطبيق MSK لأجهزة آي فون المجاني الخاص بالأعشاب للتعرف على المزيد من المعلومات.

    معلومات عن سرطان الثدي

  • وتحدث نصف الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في أوساط النساء دون سن الـ50 في أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى.
  • يتم تشعيع كامل الثدي مع الغدد الإبطية في بعض الأحيان بإستخدام مسرّع خطي خاص.
  • لذا يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من السكر والكثير من السعرات الحرارية بشكل عام أيضًا إلى زيادة مستويات الأنسولين والهرمونات الأخرى التي قد تساهم في تطور الورم.
  • عوامل مثل السن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على طريقة المريض في التعايش مع تشخيص سرطان الثدي.

النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي يبدأ في غدد إنتاج الحليب، ولكن من الممكن أن يبدأ أيضًا في أحد الفصوص الفرعية أو في غيرها من أنسجة الثدي، في معظم الحالات ليس واضحًا السبب الذي يجعل الخلايا السليمة في نسيج الثدي تتحول إلى خلايا سرطانية. كان الكشف عن سرطان الثدي سابقًا يعني استئصال الثدي بالكامل، أما اليوم فإن هذه العمليات لا تُجري إلا في حالات نادرة، إذ يوجد مجموعة واسعة من العلاجات المتوفرة. إن الكشف عن طريق أشعة الماموغرافي هو أفضل وسيلة للاكتشاف المبكر لأورام وسرطان الثدي في مرحلة ما قبل حدوث أي أعراض أو علامات مرضية ظاهرة. يتم اخذ عينة نسيج من الغدد اللمفية الخافر و إزالة الغدد اللمفية الإبطية اذ تطلب الأمر. يتم اللجوء إلى العلاج الهرموني للمرضى الذين يعانون من سرطان الثدي الحساس للهرمونات، وذلك لمنع سرطان الثدي في المراحل المبكرة من العودة بعد العلاج الجراحي، أو للمساعدة على تقليص أو إبطاء عملية نمو سرطان الثدي المنتشر في المراحل المتقدمة.

    معلومات عن سرطان الثدي

  • أطلقت مؤسسة مبادرة سرطان الثدي حملة ” Think Before You Pink “، وقالت إن الشركات قد تحيد الحملة الوردية للترويج للمنتجات التي تسبب سرطان الثدي، مثل المشروبات الكحولية.
  • بعد وصف الأدوية عن طريق الحقن بالوريد او عن طريق الفم، تنتشر هذه الادوية الى جميع انحاء الجسم.
  • نظرًا إلى أنَّ سرطان الثدي شائع، يُجري الأطباءُ اختيارات لسرطان الثدي عند النساء اللواتي ليست لديهنَّ أيَّة أعراض،وتُسمَّى هذه الاختبارات فُحوصات التحرِّي.
  • ويجدر التنبيه إلى أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكريات مضافة تضيف قدرًا كبيرًا من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي.
  • يرتبط العمر الذي يبدأ فيه تصوير الثدي بالأشعة السينية بعوامل خطورة الإصابة بسرطان الثدي.
  • كما قد يُساعِدُ مقدِّم نصح أو زعيم روحيّ على التكيُّف مع الأعراض أيضًا.

يعطى العلاج الإشعاعي بعد الجراحة لمنطقة الورم والغدد الليمفاوية في نفس المنطقة، لتدمير الخلايا السرطانية المجهرية التي من لم يتم التخلص منها أثناء الجراحة. من الممكن أن يتم نقل الإشعاع في العلاج الإشعاعي بطريقتين، العلاج بالإشعاع الخارجي أو العلاج بالإشعاعي الموضعي (العلاج الإشعاعي الداخلي). يعطى العلاج الإشعاعي التقليدي بعد القيام بعملية لسرطان الثدي. ويمكن أيضا إعطاء الإشعاع أثناء القيام بالعملية.عُرفت أكبر تجربة عشوائية لاختبار هذا الإجراء ب (تار-جيت) التي وجدت أن العلاج الإشعاعي أثناء العملية يعطي فعالية لمدة 4 سنوات تساوي فاعلية العلاج بالإشعاع الخارجي المعتاد لمدة بضعة أسابيع. يقلل الإشعاع من خطر رجوع المرض بنسبة 50-66٪ عند إعطاء الجرعة الصحيحة، ويعدّ الإشعاع ضروري عند ما يتم معالجة سرطان الثدي عن طريق إزالة الكتلة فقط (استئصال الورم).

    معلومات عن سرطان الثدي

  • كما يعتبر السبب الرئيس للوفاة بالسرطان لدى النساء في بعض دول العالم، بالرغم من تطور العلاجات التي تحدّ من خطورته.
  • يُمكن أن تُساعد معرفة كيف يبدو شكل الثدي والشعور به بشكلٍ طبيعيّ المرأةَ على اكتشاف سرطان الثَّدي مُبكِّرًا، ولذلك ينبغي عليها التحدُّث إلى الطبيب إذا كان أحد الثديين يبدو مختلفًا أو تشعر به على هذا النحو.
  • تسمى أيضًا سرطان ثدي غير غازٍ أو محلي، وعلى الرغم من أن هذه الأورام لا تملك القدرة على غزو الأنسجة السليمة في الثدي أو الانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم، إلا أنه من المهم استئصالها وإزالتها؛ لأنها قد تتحول إلى أورام غازية في المستقبل.
  • قد تم اشهار عدد كبير من خطوط بي سي سي المستخدمة حاليا في أواخر السبعينات.

لاحظت بعض الدراسات أن العلاج بالهرمونات البديلة بعد سرطان الثدي تكون مطمئنة. إذا كان العلاج بالهرمونات ضروري بعد الشفاء من سرطان الثدي، العلاج بهرمون الاستروجين فقط أو علاج بهرمون الاستروجين بالإضافة لوضع جهاز داخل الرحم معبأ بالبروجسترون قد تكون خيارات أكثر أمانا من إعطاء برنامج علاجي مشترك. في الناجيات من سرطان الثدي، ينبغي استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية كخيارات الخط الأول.

    معلومات عن سرطان الثدي

  • يمكن أن يساعدك برنامجنا العلاجي للإقلاع عن التدخين في MSK على التوقف عن التدخين، سواءٌ كنت أم لم تكن مريضًا في MSK.
  • يجب أن تمثل الأطعمة النباتية ثلثي (أو أكثر) حجم الوجبة، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات.
  • فتح باب الحوار مع الأفراد الناجين من المرض، فقد يساعد ذلك على تشجيع المرضى ومساعدتهم في التعايش مع وضعهم.
  • يتم تشخيص 80٪ من حالات سرطان الثدي بعد سن الخمسين، و 50٪ منها بين سن 50 و 69.
  • ومع مرور الوقت يجعلك ذلك تصاب بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة.

تقول جمعية السرطان الأمريكية أنه ثاني أكثر أشكال السرطان شيوعًا لدى النساء الأمريكيات. هو الفحص الوحيد القادر على تأكيد وجود خلايا سرطانية، فالخزعة فحص يستطيع تزويدنا بمعلومات حيوية جدًا عن أية تغيرات شاذة أو غير طبيعية في نسيج الثدي، والمساعدة في تحديد مدى الحاجة إلى إجراء عملية جراحية وبشأن نوع العملية الجراحية المطلوبة. طبقا للمعلومات عن العمر ومجموعات الخطر التي قد تنتمي إليها، فإنه يتمتصوير الثدي الشعاعي ، أو فحوصات أخرى غيرها. البحث عن أدلة لوجود سرطان الثدي قبل ظهور الأعراض الأولى هي المفتاح للكشف المبكر عن سرطان الثدي حين لا يزال في مرحلة يمكن فيها معالجته. ويسمى هذا السائل الممغنط “ماغتريس”، وهو سائل يمكن اكتشافه مغناطيسياً، ويساعد الجراحين وأخصائيي الأشعة في العلاج الجراحي لسرطان الثدي.

    معلومات عن سرطان الثدي

  • لإنقاص الوزن أو المحافظة على وزن صحي، يتعين عليك إجراء تغييرات على أسلوب حياتك، علمًا بأن اتباع نظام غذائي فقط قد لا يجدي.
  • يتجاوز معدل البقاء على قيد الحياة بعد مضي 5 سنوات على اكتشاف وعلاج سرطان الثدي، 90% في البلدان المرتفعة الدخل، في حين لا تتعدى النسبة 66% في الهند و40% في جنوب أفريقيا.
  • إذا كنت ضمن واحدة من المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي وكثافة نسيج الثدي لديك مرتفعة، فقد يكون من الصعب تحليل التصوير الشعاعي، وعندها قد ينصحك طبيبك بإجراء فحوصات مسحيّة أخرى.
  • للحصول على المزيد من المعلومات وقائمة كاملة بالأطعمة الغنية بالألياف، اقرأ المورد Food Sources of Fiber.
  • ومع ذلك، لا توجد بحوث كافية تثبت أن تناول الأغذية العضوية أفضل لصحتك.
  • الوقاية بوسائل كيماوية تعني استخدام أدوية لتقليص مخاطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، حيث هنالك نوعان من الأدوية المستخدمة لمنع سرطان الثدي عند النساء اللواتي هن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بمرض سرطان الثدي.

وقد يوصيك مقدم الرعاية الصحية أو خبير التغذية السريري بتناول مكملات فيتامين د. وقد تكون هذه الأدوية أقراص مكملات فيتامين د أو مكملات كالسيوم مع فيتامين د مضاف تُصرف بوصفة طبية أو بدونها. مع ذلك، فإن الأشكال الوراثية لسرطان الثدي والمبيض نادرة، حيث تمثل 5 إلى 10% فقط من الحالات. وهي مرتبطة بنقل الجينات التي تزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بورم الثدي أو المبيض.

    معلومات عن سرطان الثدي

  • معظم خطوط خلايا سرطان الثدي المتاحة صادرة من السرطان النقيلي، ومعظمهم من الانتقال الجنبي لسرطان الثدي.
  • المرحلة الثالثة ج، تنتشر الخلايا السرطانية في هذا النوع إلى 10 أو أكثر من العقد اللمفية في منطقة الإبط، أو العقد اللمفية القريبة من عظم الترقوة، أو العقد اللمفية الداخلية للثدي.
  • لا يمكن تحديد مستوى خطر الإصابة بسرطان الثدي إلا من قبل أخصائي يقرر إن كان ثمّة حاجة إلى اختبار جيني.
  • يهدف العلاج الهرموني الى منع حدوث السرطان عن طريق ازالة تأثير الإستروجين في السرطان الحساسة لهذا الهرمون.
  • هذه العوامل البيولوجية فعالة جداً، لكنها باهظة التكلفة، لأنها أجسام مضادة وليست مواد كيميائية.

بالرجوع إلى احصائيات عام 2005 يوجد حوالي 2.8 مليون امراة مصابة بسرطان الثدي. المرحلة 4، السرطان النقيلي (أي ينتشر في اماكن بعيدة عن مكانه الأصلي وهو الثدي) لديه توقعات سير علاج سيئة ويعالج من خلال مجموعة مختلفة من جميع العلاجات من جراحة وإشعاع وعلاج كيميائي والعلاجات المستهدفة. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 10 سنوات هو 5٪ دون علاج و 10٪ مع العلاج الأمثل.

راجع القسم “المحافظة على الوزن الصحي” لمزيد من المعلومات حول التحكم في وزن جسمك والتعرف على نصائح لتحسين نظامك الغذائي. قلل كمية السكريات المضافة التي تتناولها، مثل السكاكر والمخبوزات ومشروبات الصودا. حيث إن الكثير من السكريات المضافة والحلويات قد يسبب الإجهاد بسبب حدوث تغييرات في مستويات السكر بالدم. يمكنهم أيضًا إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي. تناول الطعام مع الأصدقاء أو أفراد العائلة الذين يقدمون الدعم لك.

ومن أهم الإستراتيجيات السكانية لمكافحة سرطان الثدي إذكاء الوعي العام بالمشكلة، التي يطرحها هذا المرض، وبآليات مكافحته، والدعوة إلى وضع السياسات والبرامج المناسبة في هذا المجال، وفقا لمنظمة الصحة. 2- تؤدي بعض الطفرات، ولا سيما الطفرات التي تحدث في جينات و و، إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل كبير. غير أن تلك الطفرات نادرة الحدوث ولا تمثل إلا نسبة ضئيلة من العبء الإجمالي الناجم عن هذا المرض. ولم يطرأ تغير يُذكر على معدل الوفيات بسرطان الثدي منذ الثلاثينات حتى السبعينات. وبدأت معدلات البقاء على قيد الحياة تشهد تحسناً في الثمانينات في البلدان التي تُتاح فيها برامج الكشف المبكر عن المرض بالاقتران مع أساليب علاج مختلفة للقضاء على الأمراض الغزوية.

    معلومات عن سرطان الثدي

  • وغالباً ما يتم استعمال نوعين أو أكثر من أدوية العلاج الكيميائي لسرطان الثدي.
  • وقد ترفع هذه الحالات مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وبعض أنواع السرطان.
  • في عام 2012، شكل 25.2٪ من السرطانات التي شخصت في النساء، مما يجعله السرطان الأكثر شيوعا في الإناث.
  • مع ذلك، فإنّ جميع الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي تقريبا تكون عكسية بعد الانتهاء من العلاج.
  • ففي المرحلة المبكرة من الإصابة بسرطان الثدي، يمكن أن يمنع الإشعاع المرأة من اللجوء إلى استئصال الثدي.