معلومات عن سرطان الجلد

يكون هذا النوع على شكل قبة صلبة ذات اللون الأحمر، مغطاة بالقشور، في حين يصيب هذا النوع المناطق الجلدية، المعرضة لأشعة الشمس، مثل اليدين والوجه أيضًا. ويتمثل الشكل الآخر من سرطان الجلد غير الميلانيني في سرطان الخلايا الحرشفية، وهو سرطان الخلايا الكيراتينية الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد. إذا وجدت شامة جديدة أو غير عادية أو متغيرة ، فيجب عليك فحصها من قبل طبيب خبير في التعرف على سرطانات الجلد. انظر علامات و أعراض سرطان الجلد الميلانيني للحصول على أوصاف لما يجب البحث عنه. سرطان الخلايا الحرشفيّة وسرطان الخلايا القاعديّة الأكثر شيوعاً، ولكن الميلانوما هو الأكثر فتكاً.

    معلومات عن سرطان الجلد

  • مركز علاج سرطان الجلد الميلانيني والبقع المصطبغةأعرق عيادة في الولايات المتحدة تقدم الرعاية للمصابين بسرطان الجلد الميلانيني.
  • نقدم هنا بعض النصائح المفيدة لأصحاب الشامات من أجل صحة أفضل.
  • إذا كان لديك العديد من الشامات ، فقد يوصى بإجراء فحوصات روتينية دقيقة من قبل طبيب أمراض جلدية ، إلى جانب إجراء فحوصات ذاتية للجلد شهرياً.
  • سرطان الجلد هو أحد الأمراض الذي تتوافر فيه إمكانية الكشف المبكر عن المرض، وذلك لأنّ هذه النتوءات الجلدية بارزة على الجلد الخارجي.

عندما تكون مصاب بسرطان الخلايا الحرشفية سوف يتم احالتك بشكل مستعجل الى طبيب متخصص لمتابعة حالتك، اما مرض سرطان الخلايا القاعديّة لا يحتاج الى إحالة عاجلة، و لكن يتوجب عليك مراجعة الطبيب اخصائي خلال ١٨ أسبوع. مركز علاج سرطان الجلد الميلانيني والبقع المصطبغةأعرق عيادة في الولايات المتحدة تقدم الرعاية للمصابين بسرطان الجلد الميلانيني. كل مريض في برنامج علاج سرطان الجلد الميلانيني يحصل على الرعاية من فريق خبراء متعدد التخصصات، والذي يختص في تشخيص مختلف سرطانات الجلد وعلاجها. يصيب سرطان الجلد الناس من مختلف الأعراق والأجناس من ذوي ألوان البشرة المختلفة بمن في ذلك ذوو البشرة الداكنة جدًا، وعند ظهور سرطان من نوع الميلانوم لدى ذوي البشرة الداكنة فمن الممكن بأنه يظهر على وجه الخصوص والتحديد في مناطق الجسم التي لا تتعرض لأشعة الشمس عادةً. برامج العلاج المتاحة في كوبا مخصصة فقط لعلاج سرطان الخلايا القاعدية أو سرطان الخلايا الحرشفية . سرطان الخلايا الحرشفية أكثر عدوانية من سرطانات الخلايا القاعدية، إلى جانب التسبب في ضرر يمكن أن ينتشر في مناطق أخرى من الجسم.

    معلومات عن سرطان الجلد

  • يمكن الاستعانة بمرآة بهدف رؤية الظهر وغيره من الأماكن صعبة الوصول لفحصها.
  • الخلايا الجلدية الموجودة في داخل طبقة البشرة تتكاثر عادةً بشكل محسوب ومنتظم، فالخلايا الجديدة تدفع عادةً الخلايا القديمة باتجاه سطح الجلد، حيث تموت الخلايا القديمة هناك ثم تتساقط في نهاية الأمر.
  • في حال تغيّر لون الشامة وخاصة ظهور اللون البرتقالي في داخل اللون الغامق.
  • البرامج المذكورة أعلاه لا تشمل العلاجات لحالات مرضّية مُعينة، مثل الاكتئاب، واعتلال تَخَثُر الدم،….إلى آخره.
  • يركز العلاج الضوئي، على التخلص من الخلايا السرطانية بالجلد، وقتلها تمامًا، باستخدام ضوء الليزر، الذي يساهم يمنح الخلايا السرطانية الحساسية من الضوء، قبل أن تقوم الأدوية بقتلها.

هذا النوع يمكن معالجته بسهولة نسبيًا إنْ تم الكشف عنه في مراحله المبكرة، لكنه يميل إلى الانتشار والتفشي في الجسم بسرعة أكبر من سرطان الخلايا القاعدية. يهدف هذا النوع من العلاج إلى تعزيز وتحفيز وتحسين قدرة الجهاز المناعي، لمقاومة الخلايا السرطانية، عن طريق استخدام بعض الأدوية، مثل مضادات الفيروسات. يركز العلاج الضوئي، على التخلص من الخلايا السرطانية بالجلد، وقتلها تمامًا، باستخدام ضوء الليزر، الذي يساهم يمنح الخلايا السرطانية الحساسية من الضوء، قبل أن تقوم الأدوية بقتلها. يقوم هنا الطبيب بعملية تجميد للمرض باستخدام النيتروجين السائل، بهدف تدمير الخلايا السرطانية. والأشخاص الذين يحترقون بسهولة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد لأن خلاياهم لا تنتج الكثير من الصبغة لحماية بشرتهم. وعندما تتعرض للشمس، تنتج الخلايا الصبغية المزيد من الصبغة، والتي تنتشر إلى خلايا الجلد الأخرى لحمايتها من أشعة الشمس.

ووفقاً للبيانات، تضاعف منذ عام 2000 عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الجلد. أما بخصوص سؤال هل سرطان الجلد قاتل؟فالجدير بالذكر أنه تقريباً لا توجد أي حالات وفاة بسبب سرطان الخلايا القاعدية، وبسبب سرطان الخلايا الحرشفية الوفاة فقط في حالات نادرة ومعظمها تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من كبت الجهاز المناعي. نُعتبر من المراكز القليلة في الولايات المتحدة التي تستخدم إشعاع حزمة البروتونات (الإشعاع البروتوني) لعلاج سرطان الجلد الميلانيني العيني، ما يوفر دقة بالغة للمساعدة على الحفاظ على العين في كثير من الحالات. قد يقترح فريق رعايتك العلاج الإشعاعي لتقليل حجم الأورام التي تسبب عدم الراحة أو تتداخل مع وظائف الجسم، أو ليكون علاجًا مساعدًا بعد إزالة العقد اللمفاوية التي تحتوي على سرطان الجلد الميلانيني. يتمتع فنيو الإشعاع لدينا بمهارة في التقنيات التقليدية والجديدة، بما فيها العلاج الإشعاعي المعدل الكثافة. أما مجهرياً، تكون خلايا الورم قد دمرت الغِشاءُ القاعِدِيّ وكونت صحائف أو كتل كثيفة لها القدرة على غزو النسيج الضام السفلي (طبقة الأدمة).

الورم الميلانينيّ وهو النوع الأكثر خطورة من بين سرطانات الجلد. وبالرغم من ذلك، إلا أن سرطان الجلد، يمكنه أن يتطور على مناطق نادرًا ما ترى الشمس، مثل كف اليدين، أو تحت أظافر يديك أو قدميك أو منطقتك التناسلية. كشفت الدراسات والأبحاث العلمية، التي أجريت حول هذا الموضوع، أن سرطان الجلد، يتطور بشكل أساسي في مناطق الجلد المعرضة دومًا للشمس، والتي تشمل مناطق، فروة والوجه والشفتين والأذنين والعنق والصدر والذراعين واليدين وعلى الساقين في النساء. يلجأ الطبيب لاستخدام أشعة الليزر في حالة سرطان الجلد السطحي، ولم يسبب أي عمق في جسم الإنسان.

    معلومات عن سرطان الجلد

  • مجرد البقاء في الظل هو أحد أفضل الطرق للحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • ووجدت دراسة سابقة، أن الأشخاص الذين يعانون من الحكة العامة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان (بما في ذلك الجلد) من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
  • تلك الخلايا المسؤولة عن إنتاج خلايا الجلد الجديدة وهي موجودة تحت الخلايا الحرشفية.
  • ومع ذلك، فإن العلاج لا ينجح إلا إذا تم اكتشاف السرطان مبكرا ولم يتغلغل إلى أعماق الجلد.
  • وتقوم القاعدة على مراقبة شكل التصبغ الظاهر على الجلد، ففي حال وجود سرطان يكون التصبغ منقسم إلى قسمين غير متماثلين وغير منتظمين.

وعادة ما تكون الجراحة بسيطة ويتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي. وإذا أصبح أكثر عدوانية، فقد ينتشر السرطان في الطبقات العميقة من الجلد وفي العظام، ما قد يجعل علاجها أكثر صعوبة. ابحث عن الشامات ذات الحواف غير المنتظمة، المثلومة أو المدوَّرة – والتي تميز الأورام الميلانينية. عادة ما يسألون متى ظهرت العلامة لأول مرة ، إذا تغير مظهرها ، إذا كانت مؤلمة أو تسبب حكة ، و إذا كانت تنزف.

    معلومات عن سرطان الجلد

  • ندبة مسطحة مغطاة بالقشرة تظهر على الوجه، أو الأذنين، أو مؤخرة الرقبة، أو الذراعين، أو راحتيّ اليدين.
  • الأنسجة تحت الجلد، وهي أعمق طبقة بالجلد وتحتوي على الأوعية الدموية والنهايات العصبية وبصيلات الشعر.
  • وتعتمد أنواع العلاج على نوع سرطان الجلد، ومدى انتشاره، ومكانه، والمرحلة التي وصل إليها.
  • والمصابون بالمهق هم الأكثر عرضة للخطر لأن بشرتهم لا تنتج أي صبغة على الإطلاق.
  • تعمل طريقة البطة القبيحة على أساس أن شامات الشخص تميل إلى التشابه مع بعضها البعض.

يعتبر من انواع سرطان الجلد النادرة، و يصيب غالباً الاشخاص كبار السن، و عادة تكون مناطق الإصابة به هي الوجه أو الرقبة أو الرأس ،و تكون اعراضه على شكل عقد او نتوء بلون الجلد أو بلون احمر مزرق. الأشخاص ذو بشرة شاحبة تحترق بسهولة و لا تسمر هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد. ان اعراض سرطان الجلد غير الميلانوما تنحصر غالباً في العلامة الأولى التي تكون على شكل كتلة أو بقعة متغيرة اللون على الجلد، و بدورها هذه الاعراض تستمر حتى بعد مضي أسابيع و تتطور مع الزمن ببطء حيث ربما تستغرق شهور و سنوات. يعتبر أكثر انواع الأمراض السرطانية انتشاراً في العالم هو سرطان الجلد.في حين أن سرطان الجلد الغير ميلانيني هو مصطلح يشير بدوره إلى مجموعة معينة من انواع سرطان الجلد التي تصيب طبقات الجلد العليا و تتطور ببطء فيها. أما العلامة الأولى لسرطان الجلد غير الميلانيني هي عادة ظهور كتلة أو بقعة متغيرة اللون على الجلد، تتطور ببطء على مدى أشهر أو في بعض الأحيان سنوات. وذلك بواسطة الحد من التعرض غير الضروري للأشعة فوق البنفسجية أو تجنبه كليًّا، وبواسطة الانتباه للتغييرات المشبوهة والمثيرة للشكوك التي تظهر في الجلد.

    معلومات عن سرطان الجلد

  • يبدأ سرطان الجلد بالتطور على سطح الطبقة العليا الخارجية من الجلد، يبلغ سُمك البَشَرة كسُمك خط رفيع يرسمه قلم رصاص وهو يشكل طبقة واقية تتكون من خلايا جلدية ينزعها الجسم باستمرار.
  • لكن إذا كان هنالك ورم كبير أو ورم يتطور لفترة طويلة ومتواصلة فسوف يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الأخرى لتحديد مدى انتشار السرطان.
  • الشامة الموجودة على سطح الجلد والتي تختلف عن الشامات الأخرى في نفس الشخص هي شامة تشبه البطة المشتبه في كونها سرطان الجلد (ميلانوما).
  • إن السدى المحيط يكون قليل ويحتوي على رشح التهابي (خلايا لمفاوية).تحتوي سرطانات الخلايا الحرشفية ضعيفة التمايز على خلايا متعددة الأشكال بشكل أكبر ولا يوجد بها تقرُّن.