معلومات عن سليمان العيسى

كما يأتي أشرعة في هذا العدد أيضا بقراءة نقدية قام بها الدكتور خالد البلوشي لرواية الكاتبة هدى الجهورية “الأشياء ليست في أماكنها” متطرقا إلى فضح الاتفاق الجمعيّ مبينا إنَّ الخطاب الثقافي، إنْ بدا كتلة صمّاء ثابتة، إنّما هو ساحة للصّراع فيها كثير من أوجه التّناقض والتّعارض. وخير الفنون ما أتى فاضحا لما في الخطاب من متناقضات ومتعارضات. يشيع جثمان الراحل العيسى من مشفى الأسد الجامعي بعد غد الأحد على أن يوارى الثرى في مقبرة الشيخ رسلان في دمشق. السَّفر الجميل (مختارات من الثمالات)، دار جداول، بيروت، 2011م. دمك الطريق (عمر المختار)، منشورات مجلة المؤتمر، ليبيا، 2007م.

    معلومات عن سليمان العيسى

  • ففي هذا الديوان يخاطب الشاعر سليمان الأطفال بلغة الحب والطهر والبراءة، ونغمات الوفاء والعطاء.
  • عبرت تجربة صاحب «أعاصير في السلاسل» أكثر من برزخٍ شعري، لكنها لم تغادر الهتاف القومي العالي المحمول على أحداث كبرى، مثل تأميم قناة السويس، والوحدة السورية المصرية، وحركة الكفاح المسلح في فلسطين، والهتاف الذي تلقّفه جيل عربي نهضوي بوصفه بياناً ثورياً، يبشّر بغدٍ جديد، وشمسٍ لا تحجبها الغيوم الطارئة.
  • وفي هذه الفترة ذاق مرارة التشرد وعرف قيمة الكفاح في سبيل الأمة العربية ووحدتها وحريتها.
  • أوراق من حياتي (تُرجم إلى الفرنسية)، وزارة الثقافة، دمشق، 2003م.
  • بل تذهب إلى أبعد من ذلك، فتقول إنّ ما خسرته إنّما كان عبئًا ثقيلًا احتاجت إلى أحد أن يخلّصها منه، فكان خلوف، وكان الولوج إلى عالم تنظر إليه من زوايا أخرى غير تلك التي فرضته التّنشئة الاجتماعيّة الظّالمة لها.
  • شارك مع زوجته وعدد من زملائه في ترجمة قصص ومسرحيات من روائع الأدب العالمي للأطفال.

يلتقي جيري بهدفه بالقدس (ظابط الموساد الاول يورغن وارمبرن) بعد وصوله للقدس وبالحديث معه يطلعه وارمبرن بصدق كلامه منذ قديم الزمن عندما كان يخبر الامريكان بذلك الوباء عند بدايته بالهند بعد اتصال جنرال هندي به واخباره بأنهم يحاربون (يوريك شاشا) وهم الموتى الاحياء ولكنهم لم يصدقوه ولم يعترفوا بكلامه ولذلك قد تم بناء الجدارالعازل بالقدس لتوقع الموساد بقدوم ذلك اليوم لحمايتهم من هجمات الموتى الاحياء ومنع انتشار الوباء بينهم . يتمكن جيري وعائلته بعد صراعهم مع الموتى الاحياء , من الصعود الى سطح احد المنازل لتلتقطهم وحدات الانقاذ بالطائرة الهليكوبتر الذي يرسلها لهم تيري والتى تحط بهم على سطح احد السفن التابعة لقوات الكوماندوزالاميركية بالمحيط الاطلسي بعيدا عن ذلك الوباء والموتى الاحياء (الزومبيز) . يتحدث (تيري ) الى جيري ويعرض عليه العودة الى العمل معهم بعد ان تركهم ويخبره باحتياجهم الشديد له وخاصة بأنهم لا يعرفون نوعية هذا الوباء الذي ينتشر بين البشرعن طريق عضهم بواسطة هؤلاء الموتى وانه يتطور بسرعة رهيبة , فيخبره جيري بأنه في طريقه إلى نيو جيرسي وسوف يتجه باحثا عن بعض المؤن له ولعائلته ومن بينها دواء ابنته المصابة بأزمة في التنفس , وسوف يلتقي به بعد نصف ساعة .

    معلومات عن سليمان العيسى

  • تشير المصادر المتوفرة أن الشاعرسليمان العيسى دخل المدرسة الابتدائية في مدينة أنطاكية – وضعه المدير في الصف الرابع مباشرة ، وكانت ثورة اللواء العربية قد اشتعلت حينها، وشارك بقصائده القومية في المظاهرات والنضال القومي الذي خاضه أبناء اللواء ضد الانتداب الفرنسي على سوريا وهو في الصف الخامس والسادس الابتدائي، كما أنه دخل السجن أكثر من مرة بسبب قصائده ومواقفه القومية.
  • إن جذوري تزال في أعماق أعماق هذه الأرض، ونحن لسنا نهاية الدنيا».
  • الشاعر سوري الجنسية، من مواليد عام 1921 م، في قرية نوريا غربي مدينة أنطاكيا، حيث تلقى تعليمه من والده أحمد العيسى، لعدم وجود مدارس في تلك المدينة.
  • وقفات مع سليمان العيسى، ملكة أبيض، الهيئة العامة للكتاب، صنعاء، 2001م.
  • الأطفال يحملون الراية، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2013م.
  • “عشرة أدباء يتحدثون” للمؤلف فؤاد دوارة وترجمة شفيق مقار، يبرز ما يعكس عمل الأديب كونه قطعة من نفسه، , وصورة لشخصيته وموقفه من الحياة , لذلك يحرص نقاد الأدب ومؤرخوه على دراسة حياة الأدباء , ليستعينوا بها في تفهم إنتاجهم وتحليله, والتعرف على بواعثه وأهدافه .

إلا أنّ أمل ذات حساسيّة ورقّة، فهي تشعر بوضعها الدونيّ شعورا يضيق به صدرها، ويزداد ضيق صدرها بازدياد شعورها بالظم، فنجدها تجهش بالبكاء حين تقرأ رواية “كووخ العم توم” للكاتب الأمريكيّ هاربييت ستاو وتتذكّر عجزها عن أن تردّ مضايقات حنان. إلا أنّها شخصيّة تتطوّر وتنضج، وتتبع تطوّرها ونضجها ممارسة تحرريّة، فتسعى إلى إخراج الضّيق من صدرها بالخروج من إطارها الاجتماعيّ، فتبدأ أول ما تبدأ بمعركة نفسيّة لتعوّض شعورها بالنّقص تجاه أترابها، فتدّعي رباطة الجأش تارة وبمعرفتها بكلّ شيء تارة أخرى. إلا أنّ ذلك كلّه لا يغنيها في سريرتها، فتضطرب نفسها اضطرابا، حتّى تجد شيئا من الملاذ في محسن، إذ أتت اللحظة الفاصلة حين قال لها “من يبحث عن المعرفة هو شخص حرّ من الداخل لذا أعتقد أنّك لست بحاجة إلى الحرّية لأنك حرّة بطبيعة الحال”. فتبدأ بعدئذ بالخروج من عجزها عن أن تعلن أنّها حرّة، وأنّها تستنكف أن تخضع لتصنيفات المجتمع الظّالمة. حرص العيسى في شعره على استخدام اللغة الرشيقة والسهلة، والموحية الخفيفة، ذات الإيقاع السريع الذي جعل من تلك القصائد أناشيدًا.

    معلومات عن سليمان العيسى

  • وبعد أن عاد العيسى إلى دمشق وهو في نهاية السبعينات من العمر أخذ يقضي وقته بين المنزل وعند بعض الأصدقاء وفي اجتماعات مجمع اللغة العربية الذي أصبح عضوا فيه، وظل رغم كل شيء يتمسك بالأمل رغم حال الأمة الصعب الذي كان يصفه بالطارئ، فقال في آخر حديث صحافي أجري معه “لا تيأسوا أبداً، حاولوا أن تنهضوا بعد كل عثرة وأن تفتحوا نافذة حين يغلق أمامكم باب”.
  • وما بين عامي 1952 و1960 أصدر العيسى ستة دواوين شعرية نذكر منها “قصائد عربية” و”صلاة لأرض الثورة” الذي خص به الثورة الجزائرية و”ثائر من غفار”، فغدا الشعر عنده رسالة قومية موجهة إلى الجماهير صاحبة المصلحة في التغيير، وكان شعره النضالي شاملاً لهموم الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، ولأجل ذلك جاءت قصائده تلهب النفوس وتأثّر بها جيل كامل من الشباب العربي على امتداد الأقطار.
  • كلمات خضر للأطفال (بالعربية والفرنسية)، وزارة الثقافة، دمشق، 2005م.
  • تدور احداث الفيلم حول موظف سابق بالأمم المتحدة (جيري لين ) الذي يحاول أن يحمي عائلته ووطنة من وباء الزومبي الذي اسقط الجيوش والحكومات واصبح يهدد بهلاك البشرية كلها ، ويذهب في رحلة محفوفه بالمخاطر والمتاعب حول العالم بمشاركة فريق خاص لإيجاد مصل أو لقاح من أجل القضاء على هذا الوباء ومنع انتشاره .
  • ويقوم سقف بيت الصلاة على دعائم تتعامد مع جدار القبلة، يتدلى منها عقود مدببة، ويستند العقد الأخير في الجهات الأربع على دعامة ملتصقة بالجدار.

1 – الأعمال الشعرية (في أربعة أجزاء) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى 1995م. تعتبر الكتابات التاريخية المتوفرة عن المسجد الحسيني الكبير بعمان فقيرة جدا مقارنة بغنى هذا المعلم التاريخي ورمزيته للوسط التاريخي لمدينة عمان. وقد وصفه بعض الرحالة الذين مروا بالأردن مثل كوندر، كما قدمت بعض الدراسات التاريخية والأثرية الخجولة بعضا من وصف مقتضب جزئي لهذا المسجد الكبير. وقد أورد كلاً من الجغرافي أبو عبد الله محمد بن أحمد المقدسي في كتابه “أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم” وياقوت الحموي في كتابه ” معجم البلدان”، وصفاً للمسجد الأموي القديم، بأنه يتألف من صحن تحيط به من الجهات الثلاثة سقائف محمولة على أعمدة، ثم بيت للصلاة سقفه محمول على أعمدة تتجه عمودياً نحو حائط القبلة.

    معلومات عن سليمان العيسى

  • وعن حياته الشخصية، تزوج سليمان العيسى من طبيب متخصص في تاريخ التعليم، وهو أيضًا أستاذ جامعي، واستمر زواجهما حتى وفاته، وأنجب منها ثلاثة أطفال “معان وغيلان وبادية”.
  • بدورها أعربت زوج الشاعر الدكتورة ملكة أبيض عن بالغ حزنها وألمها الشديد بفقدان زوجها مؤكدة أن الشاعر “لم يفقد وعيه على الإطلاق خلال الفترة الأخيرة رغم انه لم يستطع النطق بشكل جيد”.
  • كما يأتي أشرعة أيضا بعرض كتاب ” عشرة أدباء يتحدثون حول المجتمعات العربية والاغتراب الثقافي” ويلقي الضوء على المعطيات الثقافية والفنية لمسيرة وأقوال وذكريات ومفاهيم عشرة أدباء كبار من خيرة من أفرزهم الأدب العربي وهم عميد الأدب طه حسين , وتوفيق الحكيم , ومحمود تيمور , وحسين فوزي , ويحيى حقي , ومحمد فريد أبو الحديد , وعزيز أباظة , ومحمد مندور , وفتحي رضوان, ونجيب محفوظ صاحب جائزة نوبل الشهيرة في الأدب.
  • معجم الأدباء من العصر الجاهلي حتى سنة 2002م، كامل سلمان جاسم الجبوري، دار الكتب العلمية، 2002م.
  • لدى عودته من العراق عام 1947 استقر العيسى في مدينة حلب ليعمل في سلك التدريس وليخوض تجربة صحافية فريدة مع صديقه الأديب الراحل صدقي إسماعيل عندما أسسا جريدة فكاهية ناقدة حملت عنوان “الكلب” بمشاركة مجموعة من الكتاب المبدعين من نجاة قصاب حسن وعبدالسلام العجيلي ومنصور الرحباني.

سليمان العيسى شاعر سوري (مواليد النعيرية في أنطاكية من لواء إسكندرون عام 1921 – توفي في 9 أغسطس 2013 عن عمر 92 سنة). تلقى تعليمه و ثقافته الأولى على يد أبيه أحمد العيسى في القرية، فحفظ القرآن والمعلقات وديوان المتنبي وآلاف الأبيات من الشعر العربي. ولد سليمان العيسى في قرية (النعيرية) غربيّ مدينة (أنطاكية) سنة 1921م، وتلقَّى ثقافته الأولى على أبيه الشيخ أحمد العيسى، فحفظ القرآن والمعلقات وديوان المتنبي وآلاف الأبيات من الشعر في كتَّاب أبيه، فأتاح له ذلك أن يبدأ محاولاته الشعرية مبكرًا وهو في نحو التاسعة أو العاشرة من عمره، وشجَّعه أبوه فوالى المحاولة، وأخذ يجمع بعناية ما ينظمه، فتهيَّأ له كتابة ديوان صغير. العيسى الذي تقاعد من عمله كموجّه للغة العربية في وزارة التربية عام 1967 وأسهم بتأسيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا عام 1969، انتقل للعيش في اليمن سنة 1980 بحكم عمل زوجته الأديبة الراحلة ملكة أبيض كأستاذة في جامعة صنعاء وهناك ألف سبعة دواوين شعرية خلال 15 عاماً وربطته علاقات قوية مع الوسط الثقافي اليمني ولمس احتفاء أدبياً وشعبياً به.

    معلومات عن سليمان العيسى

  • تعرض للسجن عدة مرات بسبب مواقفه وقصائده السياسية المناهضة للانتداب الفرنسي، وقد كتب قصيدة عبر فيها عن استيائه من السجون بعنوان شاعر بين الجدران في عام 1954 وطبعها في بيروت.
  • درّس في دار المعلمين ببغداد، وكان من مؤسسي اتحاد الكتاب العرب في سورية عام 1969 م.
  • أما المحراب فيتوسط جدار القبلة وهو مجوف يبلغ اتساعه 12 قدما، وقد بني في داخل تجويفة المحراب محراب آخر أصغر منه.ويقع المنبر إلى جواره من ناحية اليمين.
  • بعد عودته من مغتربه اليمني إلى دمشق، لزم بيته في حي مشروع دمّر، بعيداً من الأضواء.

يغيب الشاعر السوري سليمان العيسى في وقت تعرف فيه سوريا الحديثة أكبر أزماتها، وهو الذي لم يتوقف يوما لا عن غنائها ولا عن إنشاد ذلك الحلم القومي الذي لفّ الملايين من أبناء جيله كما أبناء الأجيال اللاحقة، الذين وجدوا في الوحدة العربية أكثر من مجرد مشروع، بل طريق حياة من الواجب تحقيقه. تزوج سليمان العيسى من السيدة ملكة الأبيض وهي دكتورة في تاريخ التربية وأستاذة جامعية، وأنجب منها ثلاثة أطفال هم معن وغيلان وبادية. استمر زواجهما حتى وفاته في عام 2013 وقد عمل الشاعر سليمان العيسى مع زوجته ملكة الأبيض في ترجمة العديد من الأعمال الأدبية والتي كان أغلبها كتب أدبية جزائرية باللغة الفرنسية والإنكليزية. حفلة تأبين سليمان العيسى، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 2014م. حفلة استقبال سليمان العيسى في المجمع، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق، مج77، ج2، 2002م.

وقد كانت خاتمة هذا الديوان بقصيدتين رائعتين عن همه الأول وحلمه الكبير بأمة عربية واحدة. “عشرة أدباء يتحدثون” للمؤلف فؤاد دوارة وترجمة شفيق مقار، يبرز ما يعكس عمل الأديب كونه قطعة من نفسه، , وصورة لشخصيته وموقفه من الحياة , لذلك يحرص نقاد الأدب ومؤرخوه على دراسة حياة الأدباء , ليستعينوا بها في تفهم إنتاجهم وتحليله, والتعرف على بواعثه وأهدافه . ودراستنا لحياة الأدباء القدماء في المقام الأول تعتمد على أنفسهم وكتابات المعاصرين لهم , وقبل أن تحظى هذه الكتابات بما يشفى القراء , نضطر في كثير من الحالات إلى استنتاج ما ينقصنا من الحقائق , وسد الفجوات بالاحتمالات والفرص . أما بالنسبة للأدباء المعاصرين فمن الخير دائما الاتصال بهم , ومناقشتهم في مؤلفاتهم وآرائهم ومختلف جوانب حياتهم . وتابع البيان “إذا كان المصاب في فقد سليمان العيسى جللا في نفوس المثقفين والمبدعين العرب والكتاب والأحباء فإن عزاءهم فيما تركه وراءه من آثار خالدة لا تبلى جدتها مادام الدهر قائما”. كما يأتي أشرعة أيضا بعرض كتاب ” عشرة أدباء يتحدثون حول المجتمعات العربية والاغتراب الثقافي” ويلقي الضوء على المعطيات الثقافية والفنية لمسيرة وأقوال وذكريات ومفاهيم عشرة أدباء كبار من خيرة من أفرزهم الأدب العربي وهم عميد الأدب طه حسين , وتوفيق الحكيم , ومحمود تيمور , وحسين فوزي , ويحيى حقي , ومحمد فريد أبو الحديد , وعزيز أباظة , ومحمد مندور , وفتحي رضوان, ونجيب محفوظ صاحب جائزة نوبل الشهيرة في الأدب.

    معلومات عن سليمان العيسى

  • ولد سليمان أحمد العيسى في عام 1921 في قرية النعيرية غربي مدينة أنطاكية في لواء اسكندرون المحتل الذي كان في تلك الفترة لا يزال تابعًا رسميًا للجمهورية العربية السورية.
  • وفي سنة 1947م عاد إلى حلب وعُين مدرّسًا للأدب العربي واللغة، وقضى في التدريس عشرين عامًا، واصل فيها نشاطه العلمي والقومي، وكان شعره سجلًّا صادقًا لعواطفه ومواقفه.
  • فاز سليمان العيسى بجائزة الإبداع الشعري من مؤسسة البابطين في عام 2000.
  • وتابع البيان “إذا كان المصاب في فقد سليمان العيسى جللا في نفوس المثقفين والمبدعين العرب والكتاب والأحباء فإن عزاءهم فيما تركه وراءه من آثار خالدة لا تبلى جدتها مادام الدهر قائما”.
  • وكما غنى سليمان العيسى للعرب الصغار بقيثارة الطهر والبراءة والأمل، عزف للكبار سيمفونية البطولة والكفاح والفداء، وذكرهم بما حققه أجدادهم من تضحيات وانتصارات، ودعاهم إلى المقاومة والانتفاضة ورفض الاستعمار والهزيمة واليأس والتطبيع.
  • وبعيدا عن هذا “الكوكتيل” البصري في فضاء المدينة العمراني، وفي محيط قلبها القديم، وأمام المسجد التاريخي الكبير، تنبسط ساحة فسيحة غير منتظمة، هي نتاج انحراف كتلة المسجد باتجاه الجنوب الشرقي نحو القبلة وامتداد شارع الملك طلال الذي يمر بطرفها بين الشرق والجنوب الغربي واصلا بين منطقة المدرج الروماني من جهة الشرق وبين الأسواق التاريخية التي تقع خلف الجامع باتجاه قاعة عمان غربا.

استطاع مارك فورسترفي فيلم الحرب العامية زد أن يبدع في اختيار زوايا الاخراج والتي جعلت مشاهد الفيلم متأهب ومتابع لكل تفصيله من تفاصيل العمل وقد ساعدت طريقة عمل الفيلم بتقنية الـ في تقريب الصورة بشكل اوضح للمشاهدين , وايضا تمكن فورستر من التحكم الجيد بالمجاميع والتضاريس الضخمة في الفيلم والتى جعلت الجماهير يشاهدون الفيلم ويعيشون لحظاته بالرغم من معرفتهم الأكيدة بأنه خيال فقط . وكما جرت العادة , فأن هوليوود تطرح القضية من منظور شخصى فدائما تبدأ الاحداث من قلب الولايات المتحدة الاميركية بوصفها قلب الاحداث بالعالم وغالبا ما يكون المنقذ او البطل اميركي الجنسية . وإذ تطل واجهة الجامع بصمت وشموخ على المشهد الحضري الذي يجري بين يديها، شاهدة على الأحداث الاجتماعية المتعاقبة أمامها متحدية حواجز الزمن الذي تطويه الدقائق والثواني وتلفه بعناية وتؤدة وبلا كلل في أرشيفات التاريخ المتراكمة، تتحرك أرجل الرائحين والغادين, وتتسكع أرجل أخرى هنا وهناك أمام المسجد الجامع. مشهد حضري، وحوار صامت في فضاء المعيشة اليومية “الصاخب”، يتكرر دون كلل أو ملل، تتبدل فيه الشخوص، أزواج من الأرجل، والآدميين إفرادا وزرافات، وتتعاقب زوايا الشمس على المكان، لكن جوهر المشهد الحضري ذاته، في دورته وتعاقبه، يبدو في ثبات نسبي.

    معلومات عن سليمان العيسى

  • أحكي لكم طفولتي يا صغار (بالعربية والفرنسية)، الجزائر، 2001م.
  • تابع سليمان تعليمه في المدارس الثانوية في حماة واللاذقية ودمشق ، وفي تلك الفترة من حياته أحس بمرارة التشرد وبدأ في إدراك أهمية القتال من أجل الوحدة العربية والإستقلال والحرية .
  • أما فتحة البابين الشرقي الغربي فتبلغ كل منهما سبعة أقدام ويعلو الأخير عقد مدبب، بينما يعلو الأول عتب مستقيم طوله تسعة أقدام وفوقه عقد مدبب.
  • تسجد ظلال الواجهة الكبيرة الممتدة على الساحة، مع سجود المصلين المتعاقب داخل أروقة وقاعة المسجد الجامع.
  • ويرى بعض الباحثين أن سبب التخلف الذي أصاب الأمة العربية في ظل الحكم العثماني يعزا إلى أن السلاطين العثمانيين قاموا بعملية تفريغ للحواضر العربية من الصناع والحرفيين المهرة والفنانين والمعماريين ، حيث كانوا ينقلونهم إلى الآستانة والحواضر العثمانية الأخرى.

قنبلة وجسد، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2013م. الفراشة والوردة، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2013م. المستقبل، وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب، 2013م.

    معلومات عن سليمان العيسى

  • غير أن حادثة الانفصال التي اعترت دولة الوحدة بين سوريا ومصر ثم نكسة يونيو سنة 1967 أخذت تجربة العيسى الشعرية إلى أمداء أخرى مختلفة، فظهر له ديوانان هما “أمواج بلا شاطئ” و”أزهار للضياع”، كانت قصائدهما بمثابة ردة فعل نفسية مسحت شعره في تلك المرحلة بالمرارة والحزن الهادئ وأخمدت ثورة اندفاعه فكانت أشبه بمراجعة للماضي ووقفة على أسباب النكسات.
  • موقع مختص بتقديم كل مايهم القارئ والباحثين بالوطن العربي حيث يشمل أقسام متعددة ويحتوى على مادة قيمة ومعلومات غنية .
  • بكلام آخر، أن نلغيه كليّا بسبب موقفه السياسي، ففي ذلك تجنٍّ كبير لا على تجربته بل على الشعر بأسره.
  • ومع أنّ المجتمع هو من يدفع أملا وأمثالها إلى ذلك فهو أوّل من يحكمها بأنّهم لا أخلاق لهم.
  • أراد أن يكون شاعر أمة، وقد خذلته بكل إمكاناتها خذلاناً لا مثيل له.