معلومات عن سورة الاسراء

كما يطلق عليها سورة سبحان، وهذا يرجع إلى كون الآية الأولى بها تبدأ بهذا اللفظ. وهو أمر مطمئن، لأن تعامل الشباب مع القرآن بهذا المستوى يبشّر ببوادر خير لهذه الأمة. ]وَنُنَزّلُ مِنَ ٱلْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ ٱلظَّـٰلِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا..[ . فكما قلنا في سورة النحل، لم ترد لفظة الشفاء في القرآن إلا للعسل والقرآن، لأن العسل شفاء الأبدان من الأمراض، والقرآن شفاء للقلوب ودواء لأرواح المؤمنين الذين يعرفون قيمته. وكأن هذه الآيات الثلاث تصوير مادي لحركة انتقال الكتاب عبر الأمم. 17- الثناءُ على القرآنِ وبيانُ إعجازِه، وذكرُ المطالبِ المتعنتةِ التي طالب بها المشركونَ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ورَدُّ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على هذا بأنَّه خارِجٌ عن وظيفةِ الرَّسولِ وطَبيعةِ الرِّسالةِ.

    معلومات عن سورة الاسراء

  • وقد تكاثرت الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم, في الإسراء, وذكر تفاصيل ما رأى, وأنه أسرى به إلى بيت المقدس, ثم عرج به من هناك, إلى.
  • اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .
  • عدد آيات سورة الإسراء 111 آية، ترتيبها السابعة عشر، نزلت بعد سورة القصص.
  • وعدد آياتها أحد عشرة ومائة آية ، وقد تميزت آياتها بالطول النسبي، واشتملت على خصائص السور المكية من ناحية، وعلى خصائص السور المدنية من ناحية ثانية؛ لأنها من أواخر ما نزل من السور بمكة، فكانت بمثابة التمهيد للعهد المدني.
  • نزلت الآية رقم 110 في الرسول كونه كان يجهر بقراءة القرآن خلال الصلاة.مما يجعل المشركون يسمعون القرآن ويسبونه ويسبون من أنزله والرسول.
  • سورة الإسراءمن السور المكية التي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية.

تعريف سورة الاسراء سورة الإسراء من السور القرآنية الجميلة التي تضم العديد من المعاني المختلفة والآيات الجميلة التي أرشدنا الله إليها سبحانه وتعالى في كتابة الكريم، لذلك سوف نتعرف على التعريفات المختلفة لتلك السورة مع بيان التفسير لبعض الآيات من سورة الإسراء ومعرفة أيضًا سبب نزولها. وهذا الذي قاله حذيفة – رضي الله عنه – نفي ، وما أثبته غيره ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من ربط الدابة بالحلقة ومن الصلاة ب البيت المقدس ، مما سبق وما سيأتي مقدم على قوله ، والله أعلم بالصواب . سورة الإسراءمن السور المكية التي تعنى بشؤون الدين والعقيدة والوحدانية.

    معلومات عن سورة الاسراء

  • إلا أن بعض الآيات قد نزلت على الرسول وهو في المدينة.وهي الآيات بالأرقام 26، 32، 33، 57، ومجموعة الآيات بين رقم 73 إلى رقم 80.
  • وهو أمر مطمئن، لأن تعامل الشباب مع القرآن بهذا المستوى يبشّر ببوادر خير لهذه الأمة.
  • وهذا الذي قاله حذيفة – رضي الله عنه – نفي ، وما أثبته غيره ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من ربط الدابة بالحلقة ومن الصلاة ب البيت المقدس ، مما سبق وما سيأتي مقدم على قوله ، والله أعلم بالصواب .
  • الإسراء من المُعجزات التي أيّد الله بها نبيّه محمّد، ويقصد بالإسراء خروج النّبي ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس الذي يعدّ مهبط الوحي والرسالات، فجمع الله لمحمد الأنبياء فأمّهم؛ للدلالة على أنّه سيدهم وقائدهم، وكان المقصود من هذه المعجزة؛ رؤية النبي لآيةٍ من آيات ربه الكبرى.
  • وضحت السور القواعد الرئيسة للثواب والعقاب عند الله سبحانه وتعالى، فلو أنّ الفرد عمل عملًا واهتدى إلى الصراط المستقيم فإنّما لنفسه، ومن ضلّ واتبع هواه فعلى نفسه أيضًا.
  • إعجاز القرآن الكريم لأنه من عنده عز وجل، ولا يمكن لأحد من المخلوقات الإيتيان بآيةٍ من مثله، فهو معجزة سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم الخالدة إلى يوم القيامة.

الإسراء من المُعجزات التي أيّد الله بها نبيّه محمّد، ويقصد بالإسراء خروج النّبي ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس الذي يعدّ مهبط الوحي والرسالات، فجمع الله لمحمد الأنبياء فأمّهم؛ للدلالة على أنّه سيدهم وقائدهم، وكان المقصود من هذه المعجزة؛ رؤية النبي لآيةٍ من آيات ربه الكبرى. اتصفت آيات سورة الإسراء بالطول نوعا ما، واتخذت تلك السورة الخصائص المكية، حيث أنها نزلت على سيدنا محمد في مكة، وأخذت بعض الخصائص المدنية لأن هناك بعض الآيات بها نزلت في المدينة. ، إنما هو جبريل ، عليه السلام ، كما ثبت ذلك في الصحيحين ، عن عائشة أم المؤمنين ، وعن ابن مسعود ، وكذلك هو في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنهم ، ولا يعرف لهم مخالف من الصحابة في تفسير هذه الآية بهذا .

فأوصى الله الرسول خلال هذه الآية ألا يجهر بالصلاة بصوت عالي. إلا أن بعض الآيات قد نزلت على الرسول وهو في المدينة.وهي الآيات بالأرقام 26، 32، 33، 57، ومجموعة الآيات بين رقم 73 إلى رقم 80. ثم يتم تحديد النتيجة وفقًا مع نتيجة هذه المقارنة، واليوم نوضح أرقام الآيات وعددها الذي نزل في كل منطقة على حدا، وقرار المفسرين حول تحديد هل السورة مدنية أم مكية. ]وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِى إِسْرٰءيلَ فِى ٱلْكِتَـٰبِ لَتُفْسِدُنَّ فِى ٱلأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً[ … وتمضي الآيات من لتصوّر تضييع الأمة السابقة لهذه الأمانة إلى أن نصل إلى آية محورية، الآية 9، لتعلن مسؤولية أمة الإسلام، عن الكتاب.

    معلومات عن سورة الاسراء

  • هناك أيضًا بعض النقاط الهامة التي أراد الله إبرازها في تلك السورة ومنها محاسبة الخلق أي أن مهما حدث فالله لا يعاقب القوم إلا بعد أن يرسل لهم رسولا مبينا بالحق والكتاب يرشدهم إلى الصواب، كما أن امتلاك الأمر لله من قبل ومن بعد وإذا أراد الله أن ينفع شخص فلا ضار له.
  • أمّا القول الثّالث فيرى أنّ الإفسادين سيكونان بعد ظهور الإسلام وظهور الدّولة الإسلاميّة، وأنّ إفسادهم الأول كان في عهد النّبي عليه الصّلاة والسّلام، أمّا الإفساد الثّاني فهو ما يحصل حاليًا من تجبّر الكيان الذي يمثلهم وطغيانه في الأرض وسفكه للدماء، وأنّ الله في وعد الآخرة سوف يرسل عباده المؤمنين عليهم لهزيمتهم وتدمير إفسادهم وعلوّهم في الأرض وإلى الأبد.
  • سورة مكيّة، نزلت في السنة الحادية عشر من البعثة، وتسمى بسورة بني اسرائيل، لأنّها تحدّثت عن إفسادهم، وبسورة سبحان، نزلت هذه السورة بعد سورة القصص وقبل سورة يونس، ويكون ترتيبها في نزول القرآن السورة … بحث في هذا الموقع.
  • القرآن الكريم إعجاز كبير وقوي، ومن الصعب أن يقوم به أي شخص من خلقه، حيث أن المعجزة التي حدثت وهي معجزة الإسراء كانت من نصيب رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

لقد سميت هذه السورة بسورة الإسراء حتى نتذكر -كلما قرأناها – النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو يستلم الكتاب في رحلة الإسراء، ويسلّمه لنا من بعده. لقد رافق هذا الحدث العظيم حدث آخر بنفس الأهمية، كان أعظم اجتماع في تاريخ البشرية. لقد كان المسجد الأقصى ممتلئاً عن آخره بأفضل الناس، أنبياء الله تعالى من لدن آدم حتى عيسى عليه السلام، وكلهم كانوا ينتظرون النبي صلى الله عليه وسلم، ليصلي بهم إماماً. لما استعرضت الآيات الحجج والبراهين الأدلة على صدق النبي الأميّ وتعنت الكفار ورفضهم للدعوة واقتراحهم للخوارق المادية غير القرآن العظيم، ذكرت قصّة موسى وتكذيب فرعون له مع كثرة الخوارق والمعجزات التي ظهرت على يديه تسلية لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتأكيداً على أن المشركين لن يؤمنوا مهما رأوا من الآيات. دحضت آيات سورة الإسراء أوهام الوثنية الجاهلية حول نسبة البنات والشركاء إلى الله، وعن البعث واستبعادهم لوقوعه، وعن استقبالهم للقرآن وتقولاتهم على الرسول صلى الله عليه وسلم، ، ، وكان من الأساليب القرآنية الفذة في الرد على شبهات المشركين بالإبطال والتفنيد ذكر بعض القصص للعظة والاعتبار مثل قصة آدم وإبليس فضلاً عن التذكير بنعم الله على عباده وكمال قدرته.

امتلاك الله تعالى للأمر كله فلا يملك أحداً من الخلق أي شيءٍ، فلا نافع ولا ضار غير الله تعالى. [جعفر شرف الدين]، الموسوعة القرآنية خصائص السور، صفحة 61. تنزيه الله تعالى عن امتلاكه للولد والشريك والناصر؛ فهو الواحد الأحد الذي لا يشاركه أحد. امتلاك الله تعالى للأمر كله؛ فلا يملك أحداً من الخلق أي شيءٍ، ولا نافع ولا ضار غير الله تعالى.

    معلومات عن سورة الاسراء

  • ]وَنُنَزّلُ مِنَ ٱلْقُرْءانِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ ٱلظَّـٰلِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا..[ .
  • ثالثًا يرجع تفضيل السورة عن غيرها من سور القرآن إلى كونها تحمل أحداث المعجزة العظيمة.معجزة الإسراء التي مر بها النبي.
  • [جعفر شرف الدين]، الموسوعة القرآنية خصائص السور، صفحة 61.
  • والمساكين، وتنهي عن أفعال تعتبر من الكبائر، وقد ذُكِر فيها حدث ليلة الإسراء والمعراج الكبير.
  • يذكر عن سورة الإسراء في المصاحف أنها من مجموعة السور المكية.ولكن يجدر الإشارة إلى أن أغلب آيات السورة.
  • فأوصى الله الرسول خلال هذه الآية ألا يجهر بالصلاة بصوت عالي.

لا ينام حتى يقرأ هذه السورة، وكذلك قال بن مسعود أن النبي قال في هذه السورة تشبه التلادي أي المال القديم الذي يمكن تقديره بثمن. تنزيه الله من خلال عرض الأفعال والمعجزات والنعم التي يكرم بها الله النبي والمسلمين أجمعين.أبرزها نعمة الإسراء من مكة إلى القدس ونعمة المعراج إلى السماء في ليلة واحدة فقط. وقد نزلت الآية خطاب للنبي أن الله قادر على تحقيق مطالبهم؟ولكن إن لم يؤمنوا بعد ذلك فسوف يهلكهم الله كما أهلك السابقين من المشركين والكفار. نزلت الآية رقم 59 في القوم الذين طلبوا من النبي إثبات على نبوته.والذين اتهموه بالباطل أنه يزعم النبوة، وطلبوا من النبي الدلائل والمعجزات التي توضح لهم نبوته. وقد نزلت الآية لكي تبرهن لهم أن الآلهة التي يعبدونها دون الله لا تملك لهم لا نفع ولا ضر.وأن تبديل أحوالهم بأمر الله فقط. نزلت الآية رقم 53 في أحد صحابة النبي، وهو سيدنا عمر بن الخطاب، حيث قام رجل بشتمه.فأوصى الله عمر في هذه الآية بالعفو عن هذا الرجل.

    معلومات عن سورة الاسراء

  • وقد نزلت الآية خطاب للنبي أن الله قادر على تحقيق مطالبهم؟ولكن إن لم يؤمنوا بعد ذلك فسوف يهلكهم الله كما أهلك السابقين من المشركين والكفار.
  • تعريف سورة الاسراء سورة الإسراء من السور القرآنية الجميلة التي تضم العديد من المعاني المختلفة والآيات الجميلة التي أرشدنا الله إليها سبحانه وتعالى في كتابة الكريم، لذلك سوف نتعرف على التعريفات المختلفة لتلك السورة مع بيان التفسير لبعض الآيات من سورة الإسراء ومعرفة أيضًا سبب نزولها.
  • 4- إثباتُ دلائِلِ تفَرُّدِ اللهِ بالإلهيَّةِ، والاستِدلالُ بآيةِ اللَّيلِ والنَّهارِ وما فيهما مِنَ المِنَن على إثباتِ الوَحدانيَّةِ، وأنَّ كُلَّ إنسانٍ يكونُ معه كِتابُه قد سُجِّلَت فيه حَسَناتُه وسَيِّئاتُه.
  • ركّزت سورة الإسراء على العقيدة وترسيخها في نفوس المسلمين، وتحدّثت عن قواعد السلوك الفردي والجماعي، بالإضافة إلى قصص بني إسرائيل وقصة سيدنا ادم وإبليس بشيءٍ من الإيجاز.

وقد جاءت قصة بني إسرائيل هذه لتكشف عن جانب من جبلَّتهم الخسيسة، وتوضح طرفاً من حياتهم الجاحدة، وتميط اللثام عن صنفهم المتغطرس. نوهت السورة أنّه ستتم محاسبة جميع الخلق وذلك بعد أن أرسل لهم رسول يرشدهم للصواب والحق، وبأنّ امتلاك الأمور لله تعالى من قبل من بعد ومن أراد الخير فسيجده. ولله حكمة في ذلك كبيرة من الممكن أن تكون لتسهيل الحفظ أو لبعث الهمة والنشاط للذين آمنوا وتشجيعهم على الحفظ بشكل ابسط بكثير، ولذلك نجد أن أغلب آيات السورة الواحدة تدور حول موضوع واحد فقط. قصة سيدنا آدم وإبليس وكيف كرم الله الإنسان، والكثير من الأشياء والقصص التي تتضمنها هذه السور. والفقراء وابن السبيل، ونهت السورة عن الكثير من الأفعال البذيئة مثل القتل، الزنا، التكبر، البطر، أخذ مال اليتيم، التبذير والتطفيف في الميزان. بالسورة تتحدث عن السلوك للمؤمن وقيامه على العقيدة الصحيحة وأساسها.

    معلومات عن سورة الاسراء

  • يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لتقديم أفضل خدمة متاحة؛ كالتصفح، وعرض الإعلانات، وجمع الإحصائيات المختلفة، وبتصفحك الموقع فإنك تقر بموافقتك على هذا الاستخدام.
  • وهذه السورة تقع في وسط القرآن وكأنما هي تذكير أن القرآن هو كتاب هذه الأمة التي جعلها تعالى أمة وسطا.
  • فكما قلنا في سورة النحل، لم ترد لفظة الشفاء في القرآن إلا للعسل والقرآن، لأن العسل شفاء الأبدان من الأمراض، والقرآن شفاء للقلوب ودواء لأرواح المؤمنين الذين يعرفون قيمته.
  • المسجد الأقصى، ولكن تتضمن آيات هذه السورة الكثير من التفاصيل الأخرى.
  • بَنِي إِسرائيلإحصائيات السورةعدد الآيات111عدد الكلمات1556عدد الحروف6565السجداتيوجد، الآية 107عدد الآيات عن المواضيع الخاصةالعقيدة.