معلومات عن سورة العنكبوت

والعنكبوت هي أنثى حيوان صغير ينتمي إلى فصيلة العناكب، يُطلق على الذكر منها اسم العنكَّب. سنة البلاء والفتن، وحقيقة الإيمان، ومصير المؤمنين والكافرين، والثواب الفردي، فلا داعي لزيارة عبء آخر. وقد روي عن سكان جزر السلَمون أنهم كانوا يقومون قديمًا بصنع شباك صيد الأسماك من خيوط العنكبوت. يشار إلى أن العناكب تنتج خيوطها الحريرية بشكل طبيعي من بروتين ممزوج بالماء تخرجها من فتحة صغيرة جدا من أبدانها لتشرع في نسجها كما هو حال الخيط العادي. وقد استنبت علماء الشركة الكندية مورثات العنكبوت في خلايا حيوان ثديي بهدف الحصول على نسختهم الخاصة بخيط العنكبوت، حتى أصبحت الشركة تمتلك ماعزا معدلا وراثيا ينتج البروتين نفسه في حليبها. تذكير المشركين بالنعم التي أنعم الله بها عليهم، حتى يتركوا عبادة آلهتهم، ويعبدونه وحده.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • تحدثت سورة العنكبوت عن توحيد الله سبحانه وتعالى وإفراده بالإلوهية، كما تحدث عن أمور العقيدة المختلفة.
  • كتاب روائع البيان لمعاني القرآن، أيمن عبد العزيز جبر، دار الأرقم – عمان.
  • المنّاوي، أحمد مُحمَّد زين ؛ قطوف الإيمان من عجائب إحصاء القرآن؛ طريق القرآن للنشر.
  • إن هذه الحقائق المدهشة تدفعنا للتساؤل عن كيفية التوفيق بين وهن البيت في الآية الكريمة وقوة المادة التي يبنى منها، وكيف يجتمع في منشأة واحدة الحد الأدنى من الوهن والهشاشة والحد الأقصى من القوة والمرونة.
  • سورة العنكبوت – سورة رقم 29 – عدد آياتها 69.

أحرف لفظ (البيوت) تكرّرت في الآية الثانية 35 مرّة. عرضت السورة قصص الأنبياء السابقين، وذكرت العقبات التي واجهها الأنبياء في طريق دعائهم، وأوضحت أن حق دعوة جميع الرسل هو حق خلق السماوات والأرض نفسها، وكل شيء، من عند الله تعالى. سورة العنكبوت هي سورة مكيّة، وتتحدث في آياتها عن الفتن وسنّن الابتلاء في الحياة الدنيا، ونزلت هذه السورة في أشد أوقات البلاء والمجن على المسلمين عندما كانوا يتعرضون لأنواع وأصناف متعددة من الأذى والمحن، ومن هنا يتبين لنا أن الإنسان بمختلف صفاته وعرقه وجنسه ودينه مُعرّض. ذكر في آيات سورة العنكبوت الجزاء الأخروي لكل الصابرين من المؤمنين بالجنة ونعيمها، وذلك ليثبت قلوبهم على الدين الحق رغم مواجهة الفتن والبلاء الشديد. حيث أوضح لنا الله سبحانه وتعالى أن الجهاد يمكن أن يكون عن طريق جهاد النفس بالقيام بالدعوة والتبليغ والإنقياد أيضا لأوامر الله سبحانه وتعالى والخضوع لها، وكذلك إقامة الأدلة والبراهين التي تدل على وحدانية الله سبحانه وتعالى. وقد علموا أولئك المؤمنون بنزول سورة العنكبوت فيهم، وهذا هو ما حثهم على الهجرة والصمود والقتال ضد المشركين، وهو ما أدى إلى موت بعضهم ونجاة بعضهم الآخر.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • فيما يتعلق بنزول هذه السورة فإنها نزلت بعد سورة الروم، وقبل سورة المطففين في العام الذي سبق عام الهجرة، وفي سبب نزولها فإن عبد الحق الأندلسي رأى أنها نزلت في مسلمي مكة، وذلك بعد أن قتل مولى عمر بن الخطاب “مهجع”، والذي كان أول من دعي إلى الجنة من شهداء المسلمين، بعد أن قتل في غزوة بدر.
  • أحرف لفظ (البيوت) تكرّرت في الآية الثانية 35 مرّة.
  • كم عدد ايات سورة العنكبوت حيث أن سورة العنكبوت من السور المكية، وتحتل الترتيب 29 من سور المصحف الشريف، وهي تقع في الجزء 21 منه، والسورة السابقة لها هي سورة القصص، والتالية لها سورة الروم، وهي من السور الأخيرة التي نزلت بمكة هي وسورة المطففين، ولكن ما هو عدد آياتها، هذا ما سنوضحه في هذه السطور.
  • سورة العنكبوت، هي السورة التاسعة والعشرون ضمن الجزء (20 و 21) من القرآن الكريم، وهي من السور المكية، واسمها مأخوذ من الآية .

سورة العنكبوت سورة مكية نزلت قبل الهجرة، وترتيبها في المصحف الشريف 29، وهي في الجزء 21 في المصحف، تسبقها سورة الروم، وتليها سورة القصص ، أما عن عدد آيات سورة العنكبوت فهو 69 آية. تعتبر سورة العنكبوت من السور المكية والتي ذكر فيها العنكبوت والتي ضرب الله به المثل، حيث قام العنكبوت بعمل عضيم يوم ان اختبئ النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومعه ابو بكر الصديق في الغار فقام العنكبوت بنسج خيوطه بشكل سريع مما أوهم الكفار انه لا يوجد أحد. سورة العنكبوت – سورة رقم 29 – عدد آياتها 69.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • انتقلوا الآن إلى سورة العنكبوت نفسها وتأمّلوا هاتين الآيتين..
  • فالإنسان معرّض لأن يفتن في كثير من الأمو إعراب سورة العنكبوت من الآية 1 إلى الآية 38 ( الآيات 1 – 38 ) ( الآيات 39 – 69 ) التالى .
  • حث الله عز وجل المؤمنين على الجهاد في سبيله وقتال الكفار والمشركين، وقد ذكر سبحانه وتعالى الجهاد في سبيله في موضوعين مختلفين في سورة العنكبوت.
  • مكارم الشيرازي، ناصر، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، بيروت – لبنان، مؤسسة الأميرة، ط 2، 1430 هـ.

سبب تسمية سورة العنكبوت بهذا الإسم لذكر ، القرآن الكريم هو كلام الله المعجز الذي أنزل على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بوحي جبرائيل، وهو الإعجاز الأبدي في كل زمان ومكان، يحتوي القرآن الكريم على 114 سورة منها سورة العنكبوت، ومن خلال تعريف سورة العنكبوت سيتم التعرف على سبب تسميتها بهذا الاسم بالإضافة إلى معرفة مقاصدها وموضوعاتها. ومن الموضوعات الاساسية في سورة العنكبوت هو إثبات أن القرآن الكريم هو كتاب مقدس جاء من عند الله سبحانه وتعالى وأنه ليس شعرا أو كلام قام بتأليفه بشر، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقوب تبليغه عن الله تعالى وليس هو من قام بتأليفه. كما أشار الله سبحانه وتعالى في بعض آيات سورة العنكبوت إلى إنتقامه الشديد ممن قام بعداوة الأنبياء، حيث خاطب الله عز وجل النبي محمد (صل الله عليه وسلم) في آيات سورة العنكبوت وأخبره بأنه سينصره على أعداؤه.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • وقد جعلت جعلت بعض مواقع الإنترنت من الآية الكريمة مصدر طعن حول سلامة القرآن الكريم من الزلل؛ لأن ( خيط العنكبوت ) ليس أوهن الخيوط، بل على العكس هو من أقواها نسبياً)..
  • أحرف لفظ (البيوت) تكرّرت في الآية الثانية 49 مرّة.
  • تثبيت المسلمين الذين أغواهم المشركون، وصدهم عن دين الإسلام.
  • وفي هذ القصص كلها دروس من المحن والابتلاء تتمثل في ضخامة الجهد الذي يبذله الأنبياء وضآلة الحصيلة فما آمن مع نوح إلا قليل.
  • يبلغ عدد آيات السورة تسعة وستون آياتها، ويبلغ عدد كلماتها ألف وتسعمائة وإحدى وثمانون كلمة، ويبلغ عدد حروفها أربعة آلاف وخمسمائة وخمسة وتسعون حرفا، وقد بدأت السور بـ”ألم” .

قوله تعالى ووصينا الإنسان بوالديه حسنا الآية – قال المفسرون نزلت في سعد بن أبي وقاص وذلك أنه لما أسلم قالت له أمه حمنة يا سعد بلغني أنك صبوت فوالله لا يظلني سقف بيت من الضح والريح ولا آكل ولا أشرب حتى تكفر بمحمد وترجع. تدور موضوعات سورة العنكبوت حول أن الله أمر المسلمين بالابتعاد عن الكفار والمشركين والصبر على أذيتهم ، كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باستكمال مسيرة الدعوة الاسلامية ونشر الشرائع الاسلامية والقرآن الكريم. تتحدث عن موضوع المنافقين، وعن حياة الأنبياء السابقين، كنوح وإبراهيم ولوط وشعيب ، كما تتحدث عن التوحيد وعجز الأصنام التي تُعبد من دون الله، وعن حقانية نبي الإسلام وعظمة القرآن الكريم.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • في الآية الكريمة السابقة شبّه الله تعالى حال المشركين الذين يتخذون آلهة من دون الله لينصروهم ويرزقوهم بحال بيت العنكبوت في ضعفه ووهنه.
  • أي ذوقوا جزاءَ ما كنتمتعملونه من الشِرك والمعاصي، ( أَعَاذَنااللهُ وإخواننا المؤمنينَ من جهنم ).
  • أي سوف يسألهم الله عما كانوا يختلقونه من الأكاذيب.
  • ومن الموضوعات التي ناقشتها السورة الكريمة الموت والبعث وبدء الخلق، والجزاء وإثبات أن لكا عمل جزاء وأن الله يجازي كل شخص على أعماله وأن المشركون لهم عذاب أليم.

وخيط العنكبوت هو لعابها، يخرج من فمها ويتجمَّد في الهواء. قبل الخوض في تفاصيل هذه المغالطة العجيبة تدبّر هذه الآية الكريمة.. حقيقة الخشوع ودلالاته في القرآن الكريم وعلامات الخشوع على الإنسان المسلم في حياته وعباداته وأمور دينه ومعاشه.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • ذكرت قراءة هذه السورة ضمن أعمال ليلة 23 رمضان من ليالي القدر.
  • تأمّلوا هذا العدد جيِّدًا وانتبهوا إلى هذه الحقائق..
  • سورة العنكبوت هي سورة مكيّة، وتتحدث في آياتها عن الفتن وسنّن الابتلاء في الحياة الدنيا، ونزلت هذه السورة في أشد أوقات البلاء والمجن على المسلمين عندما كانوا يتعرضون لأنواع وأصناف متعددة من الأذى والمحن، ومن هنا يتبين لنا أن الإنسان بمختلف صفاته وعرقه وجنسه ودينه مُعرّض.
  • لفظ (بيوت) ورد للمرّة الأولى في سورة النور في ترتيب الكلمة رقم 399 من بداية السورة..
  • أحرف لفظ (البيوت) تكرّرت في الآية الثانية 41 مرّة.

حيث لم ينزل على النبي (صلوات الله وسلامه عليه) بعد تلك السورة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة إلا سورة المطففين، فهي السورة الثالثة والثمانون من حيث ترتيب السور المكية نزولا. من يكتب سورة العنكبوت ويشرب من الماء الذي تُقرأ عليه ينزل عليه الله تعالى السلام والسكينة والشفاء من الأمراض، ويخلصه من الهم والغم والألم والوجع، ويمنحه السرور والسعادة في حياته. البشارة للمسلمين بالنصر القريب الآتي من عند الله سبحانه وتعالى. عَرَضت سورة العنكبوت قصص الأنبياء السابقين، وقد تحدثت آياتها عن الفتن والعقَبات التي ظَهرت في طريق الدعوة والدعاة؛ وفي هذه القصص تثبيت للمؤمنين الذين فتنهم المشركون، وحالوا بينهم وبين الإسلام والهجرة. فضل السورة عن عائشة قالت عن رسول الله أنّه كان يصلي في كسوف الشمس والقمر أربع ركعات وأربع سجدات يقرأ في الركعة الأولى سورة العنكبوت أو الروم.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • وقد استنبت علماء الشركة الكندية مورثات العنكبوت في خلايا حيوان ثديي بهدف الحصول على نسختهم الخاصة بخيط العنكبوت، حتى أصبحت الشركة تمتلك ماعزا معدلا وراثيا ينتج البروتين نفسه في حليبها.
  • تناولت سورة العنكبوت الجهاد في سبيل الله، والذي فرضه الله على المؤمنين به ممن كانوا في مكة المكرمة، ويُقصد بالجهاد الدعوة لعبادة الله وحده، وتنفيذ أوامر الله عز وجل، والصبر والتحمل في سبيله، واستخدام القرآن الكريم في الدعوة والتبليغ والإتيان بالحجج والبراهين والأدلة.
  • وتذكر السورة الشريفة المشركين ببركات الله تعالى عليهم، الابتعاد عن عبادة أي شيء غير الله.
  • تحدّثت سورة العنكبوت بشكل عامّ عن مظاهر التّوحيد، والتّفكر في الآفاق والأنفس الدّالة على وجود الله -تعالى-، ثمّ جاءت سورة الرّوم لتخبرنا بشكل مفصّل ودقيق عن كلّ هذه الأدلّة والبراهين.

عدد آيات سورة العنكبوت هو 69 آية، وسورة العنكبوت من السور التي تدعو المسلمين للتحلي بالصفات الحسنة، وتجنب ما نهى عنه الله عز وجل، كما تحتوي على الكثير من العظة من العديد من القصص للأمم والأنبياء السباقين وما واجههم من عقبات وفتن أثناء دعوتهم لعبادة الله عز وجل. فالإنسان معرّض لأن يفتن في كثير من الأمور كفتنة المال والبنين والدنيا والسلطة والشهوات والصحة والأهل وهذا من تدبير الله تعالى ليبلوا الناس أيهم أحسن عملا وليعلم صدق العباد وليختبرهم في إيمانهم وصدقهم. سورة العنكبوت هي السورة التاسعة والعشرون بترتيب سور القراَن الكريم، وهي السورة الخامسة والثمانون في ترتيب نزول السور، تقع بالجزء الحادي والعشرون وتأتي بترتيب سور المصحف الشريف بعد سورة القصص وقبل سورة. تحدثت سورة العنكبوت عن توحيد الله سبحانه وتعالى وإفراده بالإلوهية، كما تحدث عن أمور العقيدة المختلفة.

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • هي من السور المكيّة؛ ما عدا الآيات من الأية الأولى إلى الحادية عشر فهي مدنية، وهي إحدى السور المثاني، ويبلغ عدد آياتها تسعة وستون آية، وترتيبها بين سور القرآن الكريم السورة التاسعة والعشرون، وتقع في الجزء الحادي والعشرين وفي الحزبين الأربعين والواحد والأربعين؛ وفي ربع القرآن الكريم الأول، ونزلت سورة العنكبوت بعد سورة الروم، وتبدأ بـ (ألم).
  • فهي بالتحديد في كل من الحزبين الأربعين والحادي والأربعين من الجزء الحادي والعشرين من المصحف الشريف.
  • تذكير المشركين بالنعم التي أنعم الله بها عليهم، حتى يتركوا عبادة آلهتهم، ويعبدونه وحده.
  • لفظ (بيوت) جاء للمرّة الأخيرة في الآية الأولى من سورة الطلاق..
  • تحدّثت سورة القصص عن استعلاء فرعون وطُغيانه في الأرض، وإجبار قومه على الكفر والضّلال وتعذيبهم، وتمّ افتتاح سورة العنكبوت بالحديث عن المؤمنين وفتنة المشركين لهم وتعذيبهم، فكان في قصّة قوم فرعون تسلية لقلوب المؤمنين وتثبيتاً لهم على الدّين الحقّ.

وترتيبها 29، في الجزء الحادي والعشرين، وقد جاء ترتيبها بالقران قبل سورة الروم ، ونزلت بعد سورة القصص. سورة العنكبوت مكيّة وتدور آيات السورة حول الفتن وسنّة الإبتلاء في هذه الحياة وقد نزلت في وقت كان المسلمون يتعرضون في مكة لأقسى أنواع المحنة والشدّة. فالإنسان معرّض لأن يفتن في كثير من الأمو إعراب سورة العنكبوت من الآية 1 إلى الآية 38 ( الآيات 1 – 38 ) ( الآيات 39 – 69 ) التالى .

    معلومات عن سورة العنكبوت

  • يجادل المشركون، وينكر الكفار، والسورة تطمئن المجاهدين في سبيل الله تعالى.
  • الآن تأمّلوا الكلمة رقم 14 من بداية الآية الأولى..
  • سورة العنكبوت من السور المدنية والمكية، حيث نزلت أول إحدى عشر آيه منها على النبي (صل الله عليه وسلم) وهو في المدينة المنورة.
  • بل تأمّلوا أوّل آية يرد فيها لفظ (البيوت) في القرآن..
  • البشارة للمسلمين بالنصر القريب الآتي من عند الله سبحانه وتعالى.