معلومات عن صيد الصقور

إطلاق الصقور مرة أخرى بعد رفع كفاءتها وتغذيتها هو الهدف الرئيسي للحفاظ على التوازن البيئي ولكن تلك العملية وبحسب عبد الرؤوف، المدير التنفيذي لجمعية حماية الطبيعة، هي عملية معقدة للغاية لأن المشرفين عليها يبحثون عن مكانٍ آمن للإطلاق حتى لا يتم اصطيادها مرة أخرى لذلك فهي تحتاج إلى السرية التامة. ورغم ذلك فأثناء تلك العملية تُفقد أعداد كبيرة منهم نتيجة عدم قدرتهم على النجاة ومقاومة التخدير وتخييط العيون التي يتم فك الخيط عنها قبل محاولات رفع الكفاءة، ولذلك فإن تلك العملية بأكملها، وكما يصفها عبد الرؤوف، “عملية مهينة جدًا لطائر لا يقبل ولا يتحمل مثل هذه الإهانة”. تخييط عيون الصقور هي المرحلة الأصعب والأدق في عملية التهريب بينما يتطلب فكها مهارة بالغة أيضًا.

    معلومات عن صيد الصقور

  • يستطيع الصقارون التعرف إلى بدء موسم الصيد مع بدء طلوع «نجم سهيل» حيث تبدأ عملية التحول التدريجي في المناخ وتأخذ درجة الحرارة في الانخفاض وتبدأ طلائع الطيور المهاجرة البرية والبحرية في الوصول إلى شواطئ الخليج العربي الدافئة وتسمى عملية نزوح الطيور إلى هذه المنطقة بـ «اللفو» كما تعرف عملية هجرة الطيور في طريق مناطق الإشتاء وعودتها إلى مواطن تكاثرها بـ«العبور».
  • تعتبر طريقة الصيد بالقرشع من انجح واسهل الطرق لصيد , هذه الطريقة تغني الطارو عن المطاردة والتعرعض للمخاطر اثناء مطارة الطير او الشاهين او الباز او الباشق او اي نوع اخر من الجوارح , عند رؤية الجارح يوضع القرشع على مسافة مناسبة ويكون بصدر الجارح ويرمى من الجهة المعكسة للجارح لكي لا يراه الجارح خلال عملية رميه , يطير الجارح عليه وان شاء الله يطرح الجارح بكل سهولة ودن مشقة وتعب .
  • وفي ذات السياق قال الهاوي فايز القصير من طواريد البشير في ريف الرقة الشمالي أن “هواية صيد الطيور من المهن المحببة لدينا منذ عشرات السنيين وتوارثنها منذ القدم”.
  • ويستخدم من أجل أن يقف الطير ويغرز في الرمال ويتم استخدامه من أجل تثبيت الطيور وتأمين راحتها.
  • تربية الصقور من الهوايات الرياضية الممتعة والنادرة، ولصيد الصقور عدة طرق وأساليب، وكلها تحتاج إلى الخبرة الجيدة بهدف الحفاظ على سلامة الصياد وسلامة الصقر، ومن بين.

وكما تختلف أنواع الصقور تختلف أيضًا طرق تهريبها للخارج، فمحاولات ملاحقة المهربين تجعلهم يبتكرون سُبلًا جديدة للتهريب ومنافذ مختلفة أيضًا. وتعد قبيلة عنزة، والتي يتواجد قسم منها في الرقة، من أشهر القبائل العربية المعروفة باهتمامها بإرث صيد “الطير الحر”، وتعود المهنة بالأصل إلى الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وهو أول عربي عُرف عنه ممارسة هواية صيد الصقور. وتحظى رياضة الصيد أو القنص بالصقور بشعبية كبيرة وتعد من الرياضات المحببة في دولة الإمارات وتنال اهتماما خاصا من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” كونها جزءا لا يتجزأ من تراث الإمارات العريق ويمثل الإماراتيون نسبة كبيرة من صقاري العالم.

أبوظبي في 4 يونيو / وام / تعتبر الصقور رمزا للقوة والرفعة والصبر والشجاعة للشعوب العربية وخاصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حتى أصبحت شعارا للكثير من الدول العربية ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة. Reuters Images/Noah Browning تعتبر الصقور رمزا للقوة والرفعة والصبر والشجاعة للشعوب العربية وخاصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حتى أصبحت شعارا للكثير من الدول العربية ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة. تربية الصقور من الهوايات الرياضية الممتعة والنادرة، ولصيد الصقور عدة طرق وأساليب، وكلها تحتاج إلى الخبرة الجيدة بهدف الحفاظ على سلامة الصياد وسلامة الصقر، ومن بين. ثم يقوم الصياد بوضع شبكة من الخطافات عليهم في أماكن مختلفة وعندما يرى الصقر يطير في السماء من خلال المنظار يقوم بإطلاق.

    معلومات عن صيد الصقور

  • وتلعب الصقور -التي تعد نوعا من الطيور الجارحة لامتلاكها مخالب قوية ولاعتمادها بطعامها على اللحوم- دورا مهما في تاريخ الشعوب العربية وحضارتها الأصيلة وموروثها العريق حتى أصبح موروثا تراثيا أصيلا.
  • إطلاق الصقور مرة أخرى بعد رفع كفاءتها وتغذيتها هو الهدف الرئيسي للحفاظ على التوازن البيئي ولكن تلك العملية وبحسب عبد الرؤوف، المدير التنفيذي لجمعية حماية الطبيعة، هي عملية معقدة للغاية لأن المشرفين عليها يبحثون عن مكانٍ آمن للإطلاق حتى لا يتم اصطيادها مرة أخرى لذلك فهي تحتاج إلى السرية التامة.
  • الإقبال على معرض سهيل يدل على الشغف بالصقور (الصحافة القطرية)وتشجيعاً للصقارين والهواة، نظمت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” مؤخراً النسخة الخامسة من معرض “كتارا الدولي للصيد والصقور” وهو أكبر معرض دولي متخصص في هذا المجال.
  • وتتم الاستعانة بالصقور المدربة من أجل صيد الأرانب وطيور الحبارى والحمام والحيوانات الأخرى.
  • تشهد المناطق الشرقية, منذ منتصف شهر أيلول من كل عام انتشاراً واسعاً لهواة صيد الصقور “الطير الحر” المتوارثة عن آبائهم وأجدادهم , لتستمر حتى نهاية شهر كانون الأول.

وهذا الجهاد يستخدم من أجل القناصة وتتبع الصقور، حيث يتم زرع شريحة الكترونية بأجنحة الصقر أثناء التصيد به لمعرفة مكانه. واختتم فايز القصير حديثه قائلا “تعتبر مهنة صيد الطير الحر هواية متوارثة من آبائنا وأجدادنا, ويمكن الاستفادة منها من الجانب المادي حيث يتراوح سعر الطير بين 30 مليون إلى 60 مليون ل.س بحسب تناسق قطرة من جسده وملمس الريش ولونه. هناك علاقة ترابط بين الصقر والرجل البدوي الذي يحاول صيده بأي شكل، ومن لم يمتلك صقر أو اثنين فهم قلائل، فالبَدو قديمًا كانوا يستخدمون الصقور في الصيد، وأصبح متوارثًا حتى وصل سعره لملايين الجنيهات. ويصف السادة، في حديث مع الجزيرة نت، صيد الصقور في الأزمنة القديمة بالصعب، وذلك لقلة هجرتها إلى قطر والجزيرة العربية بشكل عام، بالإضافة إلى ضعف الإمكانيات المتاحة في ذلك الحين، حيث كانت مطاردتها تتم من خلال الاستعانة بالخيول والجمال، كما أن الاحتفاظ بها والسيطرة عليها كان أمرا بالغ الصعوبة. مدونة البرية مدونة تهتم بالحياة البرية والصقارة والصقور والحيوانات البرية والمقناص والحياة الفطرية وادوات الصيد .

    معلومات عن صيد الصقور

  • كما ننبه أن تحرصون جيدًا عند اصطياد هذا النوع من الطيور حيث إنه يحتاج إلى الخبرة الكبيرة، ونحن في انتظار تعليقاتكم المختلفة دمتم بخير.
  • واختتم فايز القصير حديثه قائلا “تعتبر مهنة صيد الطير الحر هواية متوارثة من آبائنا وأجدادنا, ويمكن الاستفادة منها من الجانب المادي حيث يتراوح سعر الطير بين 30 مليون إلى 60 مليون ل.س بحسب تناسق قطرة من جسده وملمس الريش ولونه.
  • حاولنا مواجهة وزارة البيئة بكل ما توصل إليه تحقيقنا، وطلبنا ردًا رسميًا يفسر لنا أسباب عدم تقنين تلك الأوضاع، ولماذا لا تتخذ إجراءات رسمية مُشددة لتطبيق القانون ضد كل من يساعد على خسارتنا لتلك الطيور النادرة المهددة بالانقراض، سواء كان ذلك بالصيد أو التهريب السنوي عبر الحدود، ولكن دون استجابة.
  • يجب مثل الحمامة والغراب مربوط بحبل، مع بعض من الريش مع ألواح الصياد به إلى الصقر.
  • عبارة عن قفص يصنعه الصقار او الطاروح بعدة اشكال منهم من يقوم على شكل مربع او على شكل مستطل او على شكل مخروطي , ويضع فوقه الشرك ( الفللك) حاله حال الفلك الموجود على شبكة الحمام الي توضع على ظهر الحمام وترمى للصقر عند رؤيته , ويوضع داخل هذا القفص اما جربوع او عصفور كما هو واضح بالصورة ادناه .

عندما تبدأ الطيور بالهجرة والقدوم إلى المواطن التي تتكاثر فيها، ويكون ذلك في أواخر شهر أيلول (سبتمبر) وأوائل شهر أكتوبر. وينتهي موسم الصيد مع بداية الربيع في شهر آذار (مارس) من كل عام، حيث تبدأ الحرارة بالارتفاع. وفي الحقيقة يعود تاريخ احتراف الإماراتيون لصيد الصقور مئات السنين، حيث توارث الأجيال حبهم للصقور من جيل لآخر مما كان سبباً في احترافهم وتفردهم بطرق صيد الصقور وجعلهم في الصدارة. وبصفة خاصة إمارة أبو ظبي التي تشتهر في تربية الصقور وتدريبها وكذلك ترويضها ووحود مستشفى خاص بالصقور الأول من نوعه في العالم فيها.

    معلومات عن صيد الصقور

  • صقر بعد صيدههناك العديد من الطرق التي يستخدمها الصيادين البدو للحصول على صقر، ومنها “الشرك” والشرك هو عبارة عن خيط يوضع بحمامة أو سمان، وعندما يحاول الصقر تناولها يقع بالفخ.
  • النقل وهو استخدام الشرياص بعد أن يقطب أجفان عينيه ويربط بخيط قوي ويعلق في أرجله.
  • عندما تبدأ الطيور بالهجرة والقدوم إلى المواطن التي تتكاثر فيها، ويكون ذلك في أواخر شهر أيلول (سبتمبر) وأوائل شهر أكتوبر.
  • لا تصطاد الصقر كأنه حيوان أليف، حيث إن الصقور طيور جارحة تكلّف آلاف الدولارات سنوياً للعناية بها وفي بعض الدول تحتاج لأخذ موافقة لاصطيادها وعند أخذ الموافقة سوف تسأل عن الأسباب التي تدفعك لصيدها وفي حال قمت بصيدها بغير إذن دولي؛ فإنك ستعرض لعقوبات قانونية، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية تسجن لمدة 6 شهور وتدفع غرامة مالية 15,000 دولار.
  • تنص اتفاقية “سايتس” العالمية ، التي وقعتها مصر على “تجريم الصيد والحيازة والإتجار غير المشروع بالحيوانات البرية المهددة بالانقراض، والتي تقع بالملحق رقم 1، ولا يسمح بالتجارة في عينات من هذه الحيوانات إلا لظروف استثنائية تحددها الاتفاقية”.