معلومات عن ضفدع

تتطلب الضفادع الكبيرة غالبًا عناصر غذائية كبيرة والتي قد تشمل الفئران أو السمك الذهبي أو الجوبي. يمكن أن يكون تقديم هذه الأشياء لضفدعك عملًا مجهدًا وهو ليس لضعاف القلوب. تحتل الأحواض الكبيرة مساحة كبيرة من البيت وتتطلب جهدًا أكبر للحفاظ على نظافتها وستأكل هذه الضفادع مزيدًا من الطعام ما يجعلها مكلفة أكثر من السلالات الصغيرة. يتطلب الضفدع الأمريكي البالغ مثلًا حوضًا بسعة 283,5 لتر أو أكثر. أكبر ضفدع في العالم هو ضفدع جالوت من الكاميرون في غرب إفريقيا.

    معلومات عن ضفدع

  • سيكون عليك إعادته للمتجر أو بيعه لمالك جديد أو التبرع به لمدرسة محلية كأحد حيوانات الفصول أو الاتصال بإحدى منظمات رعاية الحيوانات القريبة.
  • تهاجر الضفادع البرك في موسم الربيع وتعود إليها في مواسم التكاثر، إذ تحب أن تتكاثر في البيئة الرطبة العاشبة.
  • 3-يعيش ضفدع الأشجار الأخضر في المناطق الاستوائية السهلية والماطرة الموجودة في أمريكا الوسطى والجنوبية وفي المكسيك، إذ تعيش بالقرب من البرك المائية الدائمة وكذلك المؤقتة.
  • الضفدع هو حيواني برمائي، يمتلك عموداً فقريّاً، جسمه ليّن، وصغير، وليس له ذيل، ويغطي جسمه جلد رطب، وله أربعة أطراف، حيث إن أطرافه الخلفيّة طويلة، وتتصل أصابع أطرافه بجلد رقيق؛ وذلك من أجل مساعدته على السباحة، ويختلف في ألوانه حسب نوعه، حيث إنّ له ما يقارب السبعمئة وخمسين نوعاً، وتشتهر الضفادع بصوت نقيقها الذي يمكن سماعه من مسافة بعيدة، والذي يصدر عند دخول الهواء إلى الكيس الموجود في حلوقها.
  • تقدر الضفادع على التحرك بالقفز والتسلق حتى تضع البيض الخاص بها في البرك والبحيرات، كما أن الضفدع يمتلك خياشيم ليقدر على التنفس تحت الماء، وأسنانه صغيرة وتظهر بشكل مخروطي ولا يمتلك أسنان سفلية، ويمتلك أذن واحدة موجودة في جانبي رأسه.

مكان المعيشة تعيش الضفادع في مختلف أنحاء العالم، وتكثر في المناطق الاستوائيّة؛ لتوفر المياه، ولا تعيش في المناطق القطبيّة، وكذلك بعض الجزر، وبعض الأنواع تعيش في أماكن تنقطع عنها المياه لفترة، وهذه الأنواع تبيت تحت الأرض في مكان رطب، وتخرج عند هطول الأمطار. يتم تلوين العديد من الضفادع الاستوائية ذات الألوان الزاهية بهذه الطريقة لتحذير الحيوانات المفترسة بأنها سامة. ليس ككل الضفادع فيتميز هذا الضفدع بتغيير شكله بطريقة فريدة تبدأ من ظهوره في النهار بلون أخضر على أشجار الغابات كالضفادع العادية، ولكن في الماء يظهر بلون مغاير بسطحه الأخضر الطبيعي ولكن يديه صفراء وجلد بطن شفاف يسمح برؤية الأعضاء في الداخل كإحدى وسائل التخفي والتمويه. وتقوم الأنثى بوضع البيض ويقوم ذكر الضفدع بإطلاق الحيوانات المنوية عليه ليقوم بتخصيبه. وهناك نوع يعيش على الأشجار، ولكل نوع من أنواع الضفادع حياة مختلفة عن النوع الآخر.

    معلومات عن ضفدع

  • تتكاثر الضفادع من خلال البيض، حيث تحدث عملية الإخصاب خارج جسم الأنثى وليس داخلها، إذ تطلق الأنثى البويضات والذكر الحيوانات المنوية في نفس الوقت، وتتخذ الضفادع سلوك الاحتضان والذي يسمى أمبلكسوس كوسيلة للتزاوج (السلوك المتبع من فئة البرمائيات)، بحيث يتسلق الذكر ظهر الأنثى، وتبقى الضفادع على هذه الحالة لمدة ساعات وفي بعض الحالات لأيام، إذ تطلق الأنثى ما لا يقل عن 100 بيضة أو أكثر.
  • يمكن لضفدع الجبل البقاء على قيد الحياة لمدة 8 سنوات في البرية .
  • الضفدع لها أذن واحدة في كل جانب من رأسها تكون أحيانا مغطاة بالجلد إلى حدما معظم الضفادع لها أسنان صغيرة ومخروطية الشكل تصطف في الفك العلوي وفي بعض الأحيان يكون لها أسنان حلقية غير تلك المصطفة على اللثة العلوية أما فيما يخص اللثة السفلية فلا يوجد للضفدع ما يمكن تسميته أسنان سفلية، إذ أن أسنانها ليست معدة للمضغ بل لتساعدها في الإمساك بالفريسة، وتحريكها على نحو يسهل تحطيمها وبلعها.
  • انتبه للعلامات الدالة على الساق الحمراء وهو مرضٌ قاتلٌ محتمل يشيع في الضفادع المأسورة.
  • لا تستطيع الضفادع العيش كثيرا لأنها تعتبر مطمعا للكثير من الحيوانات المفترسة، ويعتبر الحفاظ على جلد الضفدع أن يكون رطبا طوال الوقت شيء أساسي لكيلا يتعرضوا للاختناق.

يمكن أن يصل طوله إلى 2،3،5 بوصة، كما أن الإناث أكبر من الذكور. الجانب السفلي من الجسم باللون الأبيض، يتغير لون جسم الذكور إلى اللون البني الداكن خلال موسم التكاثر. هنا تضع الإناث بیضها كتلاً رخوية ثم أن كل بيضة سوداء في داخل غلافها الرخوي تفقس شرغوفا، وسرعان ما يبدأ هذا الشرغوف بالدوران السريع للتخلص والخروج من الغلاف، ويكون في البداية مستدير الجسم قصير الذنب له خياشيم إلى جانب رأسه، ويكبر شيئا فشيئا ويزداد ذنبه طولا ، ثم تبرز قائمتاه الخلفيتان، وبعد ذلك تظهر قامته الاماميتان . الضفادع تترك الماء ما بين شهر حزيران وأيلول، أي بعد نضوجها، وتعود للتكاثر في الماء من جديد بعد 3 سنوات تقريبًا. تدخل الضفادع في سبات شتوي خلال فصل الشتاء، لكن في حال كان الجو معتدلاً تخرج من سباتها لفترات قصيرة وغالبًا ما تقضي هذا السبات بين أكوام السماد، أو الأخشاب، أو في قاع البرك، إذ تدفن نفسها في الطمي. تهاجر الضفادع البرك في موسم الربيع وتعود إليها في مواسم التكاثر، إذ تحب أن تتكاثر في البيئة الرطبة العاشبة.

    معلومات عن ضفدع

  • وعندما نتحدث عن التزاوج نلاحظ أن الضفادع رغم كثرة أنواعها وعشائرها إلا أنها لا يمكنها التزاوج إلا من نفس فصيلتها، وذلك عندما يصدر الذكر صوت والذي يسمى بالنقيق فيبدأ بجذب الأنثى نحوه.
  • دورة حياة الضفادع، تشبه دورة حياة البرمائيات، وهي تشمل أربع مراحل أساسية، بيضة شرغوف، مرحلة انتقالية، ثم بالغ، في المرحلة الأولى والثانية، وجود وسط مائي، هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لعديمات الذيل، إذ ينتج أنماط سلوكية عديدة ترتبط بعملية التكاثر مثل الصوت الذي يصدرة الذكر لجلب الإناث إلى منطقته، التي يختارها للتكاثر، علما بأن بعض الضفادع، تقوم بحراسة البيض، وفي بعض الحالات، تقوم حتى بحراسة الشراغف.
  • يفضل أن تختار الضفادع الصغيرة والمائية وأنواعًا معينة من ضفادع الأشجار لأنها كثيرة القفز أو السباحة في الأرجاء ما يجعل النظر إليها أكثر إمتاعًا إذا كنت تبحث عن ضفدع أعلى نشاطًا.
  • ويمكنها التسلق وتـضع بيوضها في الجداول، والبرك، والبحيرات، وهى تمتلك خياشيم للتنفس فى الماء.
  • وهناك العديد من أنواع الضفادع التي تستطيع أن تأكل الفئران الكبيرة.

تلعب ضفادع المطر الإفريقية دورا كبيرا في النظام البيئي والسلسلة الغذائية، حيث تتغذى على الحشرات الصغيرة، وتتغذى عليها العديد من الحيوانات المفترسة كالثعابين. الضفادع القابلة البالغة لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية بسبب قدرتها على إطلاق السم القوي . الضفادع الصغيرة هي الغذاء لكل من الأسماك والحشرات الكبيرة المفضلة . وهناك 5 أنواع من ضفدع الجبل التي يمكن العثور عليها في المناطق الشمالية الغربية من أفريقيا وأوروبا ومايوركا .

    معلومات عن ضفدع

  • الضفادع مخلوقات صغيرة لطيفة تمثل حيوانات أليفة غير مألوفة ومدهشة، لكن هناك الكثير الكثير من أنواع الضفادع ولكل منها متطلبات رعاية خاصة بها.
  • يتميز الضفدع البالغ بأنّه لا يمتلك ذيلًا، فهو في مرحلة النمو يمتلك ذيلاً صغيراً وسرعان ما يختفي عند سن البلوغ.
  • وتأتي لون البطن باللون الأبيض ، وغالبا ويكون مغطاة بعلامات رمادية .
  • يجب أن تأخذ بعض الوقت لتعرف ما يأكله الضفدع قبل أن تهرع لشراء أجمل ضفدع (أو أٌقبح حسب تفضيلاتك) في المتجر.تحب معظم أنواع الضفادع أكل الصراصير والديدان (كالديدان الحمراء والزواحف الليلية) وغيرها من الزواحف المقرفة لكن من المهم أن تتذكر أنها تفضل الطعام الحي غالبًا خاصة إذا كنت تتقزز من هذه الأمور.
  • تصدر بعض الضفادع ، أصوات نقيق ، تسمع من مسافة تتعدى الميل، إذ أن الصوت خاصية تميز أنواعها، وهو يصدر حين مرور الهواء إلى الحنجرة في الحلق، وفي معظم أنواع الضفادع ، ثمة كيس يتكون من غشاء جلدي، تحت الحلق أو في طرف الفم، ينتفخ كالبالون ، أثناء زيادة الصوت.

ويعتبر طعام الضفدع هو الديدان الحلقية، وهناك بعض من أنواع النباتات البحرية. تقوم بعض العناكب الكبيرة في أمريكا الجنوبية باصطياد الضفادع والتهامها. تشتهر الضفادع بصوت نقيقها الذي يمكن سماعه من مسافة بعيدة، والذي يصدر عند دخول الهواء إلى الكيس الموجود في حلوقها. الضفدع الرشيق له خطم مدبب، نحيف الجسم، ساقيه الخلفيتين طويلة مع القدمين، ويصبح الضفدع نشط في الصباح جدا. يظل البيض متعلق على السيقان أو جذور النباتات المائية المختلفة على عمق 2-16 بوصة حتى يفقس، خلافا لغيرها من الضفادع فإن الضفادع رشيقة تقسم بيضها في عدة كتل.

له عيون ذهبية اللون ، ومكفف القدمين جزئيا بسبب قضائه معظم حياته على الأرض الصلبة . هذا بجانب تغذيها على الطحالب التي تتواجد في الماء، ويُعرف الضفدع الصغير باسم الشرغوف، وعندما ينمو وتظهر أقدامه وتختفي الخياشيم وتظهر الرئتان تُعرف تلك بالمرحلة الانتقالية، ثم يبدأ في المرور بمرحلة الضفدع البالغ الذي يقدر على القيام بجميع الأنشطة المختلفة. وهناك ضفدع الجبل والضفدع الساحلي والضفدع ذو الأربعة عيون، وأخيرا الضفدع المهرج والذي سمي بهذا الاسم لوجود بقع صفراء في مظهره الخارجي. وذلك لأنه أثناء موسم التزاوج لكي يكسب اهتمام الأنثى يقوم بالرقص.

    معلومات عن ضفدع

  • يستطع ضفدع الجبل أن يتكيف المعيشة في الوديان العميقة والشقوق الضيقة في الصخور .
  • 1-هناك نوع من أنواع الضفادع يُسمى الضفدع الحاضن المعدي ، تقوم إناث هذا النوع الاسترالي بوضع بيضها بشكل طبيعي ، و بعد ذلك يقوم الذكر بتلقيح البيض عن طريق وضع النطاف عليه ، ثم تعود الأنثى مرة أخرى إلى البيض الملقح من قبل الذكر و تقوم بابتلاعه ، و وضعه في معدتها و من ثم فإن جسمها يتوقف عن إفراز الأنزيمات الهاضمة في معدتها.
  • يتساءل العديد من الناس عن ماذا يغطي جسم الضفدع،جسم الضفدع مكون من جلد ناعم املس وهو منفذ للماء والاكسجين وأيضا ثاني أكسيد الكربون وذلك من اجل السماح للضفدع بالتنفس من خلاله، ويتنفس الضفدع من خلال جلده عن طريق اذابة الاكسجين والمرور الى الاغشية والاوعية الدموية القريبة من سطح الجلد.
  • أثناء عملية التكاثر تضع أنثى الضفادع البيض في الماء، ثم بعد ذلك يصبح شرغوف وهو الضفدع الصغير، يظل الشرغوف فترة طويلة في الماء لكي يصبح ضفدع بالغ.
  • وتختلف ضفادع السهام السامة البالغة في الحجم بين الأنواع ويمكن أن يتراوح طولها بين 20 إلى 40 ميليمترا، وفقا لسميثسونيان، وتميل الإناث إلى أن تكون أكبر من الذكور، ويمكن أيضا تمييز الذكور عن الإناث من خلال وسادات أصابع القدم الأمامية الأكبر في بعض الأنواع، مثل ضفادع السهام الزرقاء السامة “دندروباتس أزورس” وفقا لـ”حديقة حيوان بيوريا” في إلينوي (بالولايات المتحدة الأميركية).

هناك الكثير من أنواع الضفادع الذي يزيد عن 4000 نوع في كل أنحاء العالم، فمثلا هناك نوع يسمى بالضفدع الاستوائي ويسمى أيضا بالضفدع الراقص. وتحصل ضفادع السهام السامة على سميتها من خلال نظامها الغذائي، فعلى الرغم من أنه لا يزال غير معروف إلى حد كبير -أيّ أن الحشرات هي المسؤولة عن إعطاء هذه الضفادع قوتها السامة- قالت دراسة نُشرت في دورية “بناس” إن الخنافس “ميليريد” -جنس “كورسن” Choresine- قد تكون السبب. الحيوانات المفترسة الرئيسية للضفادع الصغيرة هي البط والأسماك ، في حين أن القطط تقوم باصطياد الضفدع الرشيق وتأكل كبار الضفادع الرشيقة، يختفي الضفدع الرشيق تحت الأوراق ، والجذوع والصخور أثناء فترات الجفاف من السنة. تبدأ الضفادع حياتها في الماء شرغوفاً أو فرخاً، وحين يبلغ عمر هذا الشرغوف بضعة أشهر يتحول إلى ضفدعة صغيرة ثم ينتقل إلى اليابسة، وتقضي الضفدع بقية حياتها متنقلة بين الماء والبر.

    معلومات عن ضفدع

  • مصدر باللغة الإنكليزية – موقع تاكسونوميكون – Taxonomicon رتبة البتراوات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 18 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  • وتحصل ضفادع السهام السامة على سميتها من خلال نظامها الغذائي، فعلى الرغم من أنه لا يزال غير معروف إلى حد كبير -أيّ أن الحشرات هي المسؤولة عن إعطاء هذه الضفادع قوتها السامة- قالت دراسة نُشرت في دورية “بناس” إن الخنافس “ميليريد” -جنس “كورسن” Choresine- قد تكون السبب.
  • يمتلك الضفدع زوج من الخياشيم، وعينان بارزتان، وإذن واحدة وهي عبارة عن طبلة غشائية.
  • احرص أن تشغل أي مدافئ ليومين قبل وضع الضفدع في الحوض فهذا سيمكنك من مراقبة درجة الحرارة وضمان مناسبتها لضفدعك.
  • هناك شيء آخر مهم تضعه في اعتبارك وهو درجة نشاط نوعك المفضل من الضفادع.