معلومات عن طائر الطنان

رحلة حياة الطائر هي 12 عاماً وتقصر أحياناً إلى ثلاث سنوات. فهو يستطيع استخدام رجله في الطفو على الماء والتحرك الجانبي. مقال – مقال هو موقع عربي يحتوي على مقالات مفيدة ومتنوعة في شتى المجالات الحياتية. تضع الأنثى بيضتين في فصل الصيف، وتبني العش بمفردها على فروع الأشجار، وتهاجر في الصيف إلى المناطق المعتدلة، في حين تهاجر إلى المناطق الدافئة شتاءً. يفضل هذا النوع المناخ الصحراوي وعادة ما توجد في المناطق القاحلة والمفتوحة ، ولا يتم العثور عليها بإنتظام في المناطق الحضرية ولكنها قد تغامر فى بعض الأحيان في ساحات الفناء الخلفية .

    معلومات عن طائر الطنان

  • Ensifera إزدواج الشكل الجنسي حيث يختلف الريش بين الذكور والإناث.
  • الطنان hummingbird أصغر طائر في العالم، ولا يعيش إلا في القارة الأميركية.
  • Ensifera أثناء الطيران وهي مغذي خط فخ ، وتزور نفس الزهور في تسلسل ثابت ومنمط.
  • وبعد أن تعرفنا على طائر الطنان , نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد حازت على استحسانكم , كما يسعدنا أن تشاركونا بآرائكم واستفساراتكم عبر التعليقات في أسفل المقال .
  • يمكن لطائر الطنان أن يتذكر الزهرة التي استنشق رحيقها , ويمكنه أيضا تحديد الوقت التي تحتاجه كل زهرة لإعادة تعبئة الرحيق .

والجدير بالذكر، ان الحركة الديناميكية للأجنحة تمكنه بتكوين قوه رفع عند حركة الجناح من الاعلى إلى الاسفل ووايضا من الاسفل إلى الاعلى ويكمن السر في مفصل الجناح القابل للالتواء. يزن الأفراد ما بين جرامًا (0.35 – 0.53 أونصة) ، مما يجعلها واحدة من أكبر أنواع الطيور الطنانة. يمكن إبقاء طائر الكناري في درجة حرارة الغرفة، ولكن يجب الحرص على إبقاء القفص بعيداً عن مكيفات الهواء، والنوافذ التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، والقيام بتغطية القفص في الليل، حيث إنّ إبقاء الطائر لوقت متأخر تحت تأثير.

    معلومات عن طائر الطنان

  • يعد الطنان من القوارت (نباتي ولاحم) فهو يتغذى على نسغ النبات ورحيق الأزهار إضافة إلى الحشرات والعناكب، وقد تكيف منقاره الطويل لرشف الرحيق من الأزهار الأنبوبية، وهو يستخلص الرحيق من الأزهار التي تنتج رحيقا غنياً بالسكر، وإذا كان مستوى السكر دون 10٪ فإنه لا يكترث به، تقوم طيور الطنان أيضا بتلقيح النباتات حين تتغذى على أزهارها.
  • يعتبر الطائر الوحيد الذي يمكنه الطيران للخلف، وذلك بفضل جناحيه الذين يتجاوز طولهما عادةً ربع بوصة على الأقل.
  • يمثل القلب حوالي /% من حجم الجسم ويدق القلب حوالي 480 دقة/ الدقيقة وهى أعلى معدل لضربات القلب في اى حيوان فقاري آخر.
  • تتنفس الهواء الجوى من خلال الرئتين الصغيرتين الموجودتان في منطقة الصدر والمدعمة بتسعة أكياس هوائية تتصل بالرئة عن طريق أنابيب صغيرة وتعمل الأكياس الهوائية على حفظ توازن الطائر إثناء الطيران وخفة وزنه.
  • إضافة إلى قدرتهم على التحليق لفترات طويلة، بسبب قدرتهم على تحريك أجنحتهم على شكل رقم ثمانية.

قد يكون انتشار الطائر الطنان يبشر ببداية فصلي الربيع والصيف، ولكن ليس لديه الكثير من الوقت للتوقف وشم رائحة الورود، وليس لديه أي إحساس بالرائحة، لشيء واحد، فالطائر الطنان مشغول جدا بإمتصاص رحيق الأزهار للتغذية من أجل عملية الأيض الخاصة به، حيث أن الطائر الطنان هو أسرع حيوان من ذوات الدم الحار على هذا الكوكب. معلومات عن طائر الطنان تعرف على حقائق مدهشة لم تسمع عنها من قبل لطائر الطنان معلومات عنها طرق العيش الغذاء بيئتها التربية المنزلية و التكاثر أكبر موضوع شامل. ينتشر طائر الطنان في الأمريكتين الشمالية والجنوبية، وهو ثاني أكبر عائلة بين الطيور، حيث يوجد ما لا يقل عن 325 نوع من طائر الطنان، ويصنف طائر الطنان ضمن اجمل الطيور الموجودة في العالم، بسبب شكله الجذاب والوان اللماعة. تعتبر طيور الطنان العديدة من أصغر أنواع الطيور في العالم. يتغذى طائر الطنان على رحيق الأزهار، فهو الغذاء الأساسي له. كما أن لسان هذا الطائر الخلاب فريد من نوعه فعلى الرغم من إنه في سمك الخيط الرفيع، إلا إنه أجوف.

    معلومات عن طائر الطنان

  • العديد من الطيور الطنانة متعددة الزوجات وبعد التزاوج ينسون مسؤوليتهم الأبوية.
  • يعتبر طائر الطنان من الطيور السريعة جدًا، ويزداد معدل نبضات القلب عند الطيران بشكل كبير، وخصوصًا أثناء أداء الحركات الاستعراضية أمام الأنثى، وهي طيور تدخل في حالة سبات في درجات الحرارة المنخفضة جدًا، حيث يساعدها ذلك في البقاء على قيد الحياة.
  • للحفاظ على الطاقة بين عشية وضحاها ، تدخل طائر الطنان إلى حالة نوم شبيهة بالإسبات تسمى “السبات”.
  • تختار بعض أنواع الذكور منطقة معينة حيث يتلقون فيها مع الإناث ، وتجذبهم بالرقص مع طرد أي دخيل آخر.
  • يتغذى طائر الطنان على رحيق الأزهار، فهو الغذاء الأساسي له.
  • السمة المميزة لهذا النوع هي منقار أطول من باقي الجسم (باستثناء الذيل).

يتغذى طائر الطنان ألين على الحشرات الصغيرة، ويشرب الرحيق من الأزهار، مما يوفر له البروتين والطاقة اللازمة للطيران. الطنان hummingbird أصغر طائر في العالم، ولا يعيش إلا في القارة الأميركية. معظم طيور الطنان زاهية الألوان، ولها أجسام قوية مكتنزة وأجنحة نصلية الشكل وطويلة بالنسبة لحجمها، كما أن معظمها ذو قوائم قصيرة مما يجعل السير صعبة بالنسبة لها. في إحدى الدراسات الجديدة، قام باحثون من جامعة بريتيش كولومبيا بالتحقيق في كيفية تحليق الطائر الطنان بشكل دقيق للغاية في الظروف العادية، وقد وضعوا بعض الطيور في نفق طوله 5.5 متر (18 قدم)، مجهزة بثماني كاميرات لتتبع تحركاتهم، ووضعو بعض النماذج على الجدران لمعرفة كيف يتجنب الطائر الطنان الاصطدامات. يؤكل طائر النحلة الطنان بواسطة الصقور والغربان والبوم وعندما يشعر احد أفرادها بطائر مفترس يقترب منه أو من عشه يقوم بالطيران في الهواء وعمل حركات بهلوانية في الهواء لأعلى وأسفل والى اليمين واليسار مع إصدار صوتا عاليا.

يصل معدل ضربات قلب الطنان إلى مائتين وخمسين نبضة في الدقيقة . إلا أنها موزعة بشكل غير متساو ويصعب العثور عليها ، مما يجعل البحث عن الأنواع صعبًا. الموئل والتوزيع Ensifera ensifera هو طائر طنان استوائي موجود في جميع أنحاء غابات السحب الجبلية الاستوائية في بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو وفنزويلا. كما أن اللسان طويل بشكل غير عادي ليمتد بطول المنقار الأنبوبي الشكل. السمة المميزة لهذا النوع هي منقار أطول من باقي الجسم (باستثناء الذيل). Ensifera إزدواج الشكل الجنسي حيث يختلف الريش بين الذكور والإناث.

    معلومات عن طائر الطنان

  • تعيش الطيور الطنانة في نصف الكرة الغربي، وتوجد الطيور حيث توجد أزهار بها رحيق تتركز معظم أنواع الطيور الطنانة بين خط العرض 10 شمال، وجنوب خط الاستواء تعيش معظم أنواع الطيور بشكل دائم في أماكن إقامتهم طوال العام.
  • الطيور الطنانة هي طيور نشطة جداً ولا تنام مطلقاً أثناء النهار.
  • يمتلك طائر الطنان قدرة هائلة على الطيران حيث يستطيع تحريك جناحية بسرعة تصل إلى سبعين مرة في الثانية الواحدة .
  • يتشارك الذكور والإناث من طيور آنا الطنانة (كاليبت آنا) في العمل على بناء عشهم يقوم الذكر بإحضار المواد بينما تقوم الأنثى بمعظم البناء.
  • ولهذا الطائر ميزة هي أنه يستطيع الطيران إلى الخلف على عكس الشائع في الطيور وهو الطيران للأمام.

يمثل القلب حوالي /% من حجم الجسم ويدق القلب حوالي 480 دقة/ الدقيقة وهى أعلى معدل لضربات القلب في اى حيوان فقاري آخر. لا تقوم هذه الطيور بالسير على الارض، وتفضل السباحة في الهواء لينتقل من مكان لأخر، وأما أرجلها فتساعدها على إمساك فروع الاشجار. تعتمد أنثى الطنان على ذاتها في إنشاء مسكن عش بمفردها دون مساعدة الذكر.