معلومات عن طائفة البهرة

7-يعتقدون أن أئمتهم ينحدرون من سلالة الإمام علي بن أبي طالب وهم معصومون من الخطأ. المستودع الدعوي الرقمي نسعى لتكوين أكبر مستودع معرفي ومعلوماتي للدعوة والدعاة حول العالم، من خلال توفير الملفات والتقارير والبيانات الخادمة للعاملين في الدعوة إلى الله. ويقدر عددهم في اليمن ب 14 ألفاً، لكن ثمة تقديرات تؤكد أنهم بحدود 40 ألفاً من أصل سكان اليمن الذي تجاوز ال 20 مليونًا. سبق الإشارة في بداية المقال إلى أن البهرة فرقة إسماعيلية، وهي فرقة باطنية تزعم أن للإسلام باطناً وظاهراً، فيؤولون تعاليم الإسلام تأويلات باطلة. وصارت القاهرة مركزاً للمستعلية الذين عرفوا بالبهرة، بينما صار شمال إيران قاعدة للنزارية الذين سموا الأغاخانية.

‎وتصنف الإسماعيلية البهرة، بأنها مستعلية نسبة إلى الإمام المستعلي، وهي طائفة ترفض العمل في السياسة وتركز على العمل بالتجارة، وانطلقوا إلى الهند وتعني كلمة البهرة في اللغة الهندية التاجر. عينه والده السلطان الراحل منصوصا له (ولي عهده) في التاسعة عشرة من عمره، لما رأى تمكنه ونبوغه في العلوم الإسلامية والعربية ونباهته في تولي أمور الطائفة وتدبير شؤونها، وعقب تعيينه لهذا المنصب عكف برهان الدين على حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب حتى أكمل حفظه في سنتين عن عمر يناهز الواحد والعشرين. وتعد الثورة اليمنية عام 1962م البداية الفعلية للاستقرار لدى هذه الطائفة داخل اليمن، فقد استفادت من زوال النظام الملكي بصنعاء، الذي كان لا يألو جهداً في محاربة هذه الطائفة فكرياً وعسكرياً، وللإمام يحيى حميد الدين فتوى شهيرة بتكفير هذه الطائفة وإباحة دماء أتباعها وأموالهم أينما وُجدوا، وجاء العهد الجمهوري ليفتح المجال أمام البهرة في ممارسة طقوسهم وشئونهم الدينية والاجتماعية. وقسم قال بإمامة سلمان بن حسن، واعتبروه الإمام الـ ؛ فسُموا (السليمانية)، وهم (المكارمة) نسبة إلى المكرم زوج الملكة أروى، وزعامتها الدينية (أي المكارمة) موجودة في نجران، وهم موجودون أيضاً في شرق حراز بجوار (البهرة)، إلا أنهم أضعف من البهرة، وليس لهم احتفالات معلنة كالتي لدى البهرة. يقدر عدد البهرة في العالم، بنحو 12 مليون شخص، وتنتشر الطائفة في 500 مدينة وقرية في الهند ومراكزهم الرئيسية هناك بومباي، وجاجارت، ومهرا شاترا، ووراجستران، وتاميلاندو، وسورت ويقدر عددهم اليوم بحوالي مليوني نسمة، ويوجد حوالي 300 ألف يعيشون في باكستان وبريطانيا وسيلان ويوجد في تنزانيا وكينيا وفي دول الخليج كالكويت والإمارات” دبي”، واليمن، وأخيرًا في مصر أساس فكرهم. كثُرت التساؤلات حول الأموال والدور الاقتصادي الكبير الذي لعبته طائفة البهرة في العالم العربي والإسلامي، فقد لعبت الطائفة دورًا كبيرًا في ترميم المساجد التاريخية في اليمن ومصر والعراق وسوريا، وغيرها من الدول المهمة عقائديًا للبهرة.

    معلومات عن طائفة البهرة

  • 5- انتقلوا إلى مصر خلال ستينيات القرن الماضي، حيث يعد مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي هو القبلة الأساسية التي يذهبون إليها لأداء طقوسهم.
  • ويروي المؤرخون أن المستعلي رفض تأمين نزار بعد أن جاءه أسيرا في قبضة الأفضل وحبسه وضيق عليه إلى أن مات، وقيل الحسن الصباح زعيم الفرقة الشهيرة بالحشاشين وهو أحد الدعاة الإسماعيلية البارزين في تلك الفرقة، خطب لنزار وعمل على تكوين فرقة له عرفت وقتها بالنزارية، وأرسل بعض أتباعه لإحضار نزار من مصر إلى فارس حيث مقر دعوته، وقيل أيضا إن نزار فر من الحصار حول الإسكندرية واتجه إلى الصباح في فارس وتزوج ابنته ونص بالإمامة من بعده على ولده منها .
  • تعاني الأقليات الدينية في مصر من تضييق رسميّ على ممارسة شعائرها والتعبير عن معتقداتها، جرّاء الانفصام التشريعي الذي يسمح بحرية الاعتقاد ويمنعُ في الوقت نفسه التعبير عمّا يخالف معتقدات الأغلبية المسلمة السنيّة، على اعتبار أنها تمثل قوام “النظام العام”، بالإضافة إلى الحصار الشعبي الرافض لقيم الاختلاف والتعدد والمتحفز للهجوم على أي ظاهرة تخالف السائد والمتفق عليه.
  • وللبهرة زعماء يتعاقبون،يطلق على الواحد منهم اسم “الداعي”، ويعتبر ممثلا دنيويا للإمام، ويتولى نيابة الإمام الدينية.
  • وتصنف الإسماعيلية البهرة، بأنها مستعلية نسبة إلى الإمام المستعلي ومن بعده الآمر، ثم ابنه الطيب، وهي طائفة ترفض العمل في السياسة وتركز على العمل بالتجارة، وانطلقوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة وتعني كلمة البهرة في اللغة الهندية(التاجر) وذلك لاشتغالهم بالتجارة عن غيرها من المهن.
  • يحتفل البهرة في مصر بمولد زعيمهم محمد برهان الدين سلطان في 11 مارس من كل عام، وتقام الاحتفالات على مدار أسبوع كامل داخل مسجدي الحاكم بأمر الله والأقمر، وفي وقت الاحتفال يزدحم مسجد الحاكم بأمر الله عقب صلاة الفجر بالبهرة مرتدين زيهم الباكستاني المميز.

يوفر جميعَ أفرادَ طائفةِ البهرّة زعيمهم الروحيّ أكثر من بقيّة الطوائف الأخرى، حيثُ أنّهم يعتبرونَهُ مُقدسًا بشكل مُبالغ به. 11_يعتقدون أن الأئمة الثلاثة أبوبكر وعمر وعثمان مغتصبون الخلافة من علي بن أبي طالب. وهم يحاولون ترميم بعض أضرحة أئمة الشيعة، كما برز ذلك عند محاولتهم تشييد ضريح أبي الفضل العباس في عهد المرجع الشيعي محسن الحكيم، إلاّ أن محاولتهم هذه اصطدمت برفض المرجع الحكيم. و -ويفسرون الصراط بأنه أمير المؤمنين عليه السلام، والجنة بالإمام الحجة، وغير ذلك من التأويلات الفاسدة. 9- يستخدم البهرة تقويما قمريا إسلاميا بصيغة خاصة، جرى تطويره منذ زمن الفاطميين يعتمد على حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر، لذا فهو ثابت ويختلف بفارق يوم أو يومين عن التقويم الإسلامي.

    معلومات عن طائفة البهرة

  • و -ويفسرون الصراط بأنه أمير المؤمنين عليه السلام، والجنة بالإمام الحجة، وغير ذلك من التأويلات الفاسدة.
  • 6- يعمل أغلب البهرة في مصر في التجارة ولهم العديد من الأنشطة الخيرية، كما شهدت السنوات الماضية تعاون مثمر بين الحكومة وبين الطائفة وصندوق تحيا مصر.
  • 8- من بين اعتقادات البهرة في مصر أنّ المهدي المنتظر سيبعث من داخل أحد آبار مسجد الحاكم بأمر الله، كما يتولد لدى العديد منهم أنّ الحاكم بأمر الله على قيد الحياة إلى الآن.
  • 7-يعتقدون أن أئمتهم ينحدرون من سلالة الإمام علي بن أبي طالب وهم معصومون من الخطأ.
  • وكذلك بقية العبادات وإن عملوا بظاهرها أحيانا، فإن هذا العمل مؤقت بظهور القائم، فإذا ظهر القائم “تخلص المؤمنون من الستر والكتمان، وقدروا على كشف مذاهبهم، وجب رفع هذه الشريعة التي هي سمة الستر والكتمان”.

والبهرة أصلهم فاطمي، خرجوا من مصر والدولة الفاطمية قائمة، وعند زوالها من مصر واغتيال الخليفة العشرين «العامر بالله» سنة 1130م ادعى قبل موته التنبؤ ببداية مرحلة من الفوضى، وأن استمرار دعوته لابد أن يكون في الستر والخفاء، وقد وَرِث عنه ابنه الأوسط «الطيِّب» الإمامة وهاجر مع أتباعه إلى اليمن، وقد تَسلسل الدعاة في اليمن أربعة تقريبًا، ثم نَقلُوا مركز الدعوة إلى الهند. وبسقوط الدولة العبيدية على يد صلاح الدين الأيوبي رحمه الله، وعزل آخر حكامها، ووفاته سنة 567ه ، انتهى حكم العبيديين في مصر، لكن المستعلية لم تنته بسقوط العبيديين في مصر، إنما انتقلت إلى اليمن، ومنها إلى الهند. وكان أول من تقلد هذا المنصب هو الإمام المطلق الداعي “الذؤيب بن موسى الوادعي الهمداني” سنة 520ه ، في اليمن في عهد أروى بنت أحمد الصليحي التي أعلنت استقلالها عن الدولة العبيدية في مصر لمّا تولى الحافظ عبد المجيد الحكم، والذي مثّل آخر دور الظهور في الدعوة الإسماعيلية. 3- هم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام ” المستعلي”، ومن بعده “الآمر”، ثم ابنه “الطيب”، ولذا يسمون بـ “الطيبية”، وهم إسماعيلية الهند، واليمن. قلت لعلي وكان هو الدليل الجديد الذي استعنت به وقد صرت داخل ساحة مقر طائفة البهرة بأني أريد أن أتحدث مع أحد كبار شخصيات طائفة البهرة، وبالفعل كان لي ما اردت حيث قادني علي بين جموع يرقصون رقصة البرع الي نائب سلطان البهرة الملا سلمان، والذي كان مع الجموع يرقص البرع ويلوح بالجنبية في الهواء كما يفعل غيره من اليمنيين البهرة. بدأت في السبعينيات الهجرة إلى مصر والتي يعتبرونها وطنهم الأصلي ، فقاموا بتجديد جامع الحاكم بأمر الله الفاطمي واستقروا بها كتجار بعد شراء الكثير من المحلات والعقارات المحيطة بالجامع.

    معلومات عن طائفة البهرة

  • وإلى الآن لا يعرف عن الأئمة المستورين من نسله أي شيء، حتى أسماءهم، تضيف الموسوعة.
  • هناك العديد من الفتاوي التي صرحت بأنه لا يجوز للمسلمين التزاوج من طائفة البهرة، وذلك لأن عاداتهم وطقوسهم وعقيدتهم تختلف عن المسلمين، وذلك كونه أن الحلال بين والحرام بين ، وقد نهت الشريعة الإسلامية بأداء العبادات لغير الله سبحانه وتعالى ، وهذه الطائفة تخالف أصول الدين والشريعة الإسلامية وتهدمها، لذلك لا يجوز للنساء الزواج من رجال تلك الطائفة، ولا يجوز للرجال التزوج من نساء هذه الطائفة.
  • فلا تخلو الأرض من ائمة أهل البيت عليهم السلام مهما جار الزمان، ومهما تغيّرت الأحوال والظروف”.
  • 3 – قبر “طاهر سيف الدين” إمامهم ال 51، ووالد زعيمهم الحالي محمد برهان الدين، وهو موجود في مدينة بومباي، وقد أقاموا بجانب القبر مسجداً عليه قبة فاخرة كتبوا القرآن كله على جوانبها من الداخل بصفائح من الذهب.
  • 2- يقدمون صلاتهم وأعيادهم قبل يوم أو يومين عن سائر المسلمين وهكذا الحج إلى بيت الله الحرام.

حيث لا يقبل من أراد ان يكون من أبناء هذه الطائفة إلا بعد أن يتم تزويده بكتب عنها لقراءتها كما انه يخضع لاختبارات عديدة حتي يتم التأكد من انه بالفعل يرغب بالانتماء لطائفة البهرة عن قناعة كاملة ودون ان يكون لديه أي أغراض أخري كرغبته في الزواج من إحدي بنات البهرة مثلا، حيث ان الطائفة لا توافق ابدا علي ان تتزوج اي فتاة من بنات ابناء الطائفة بشخص ليس من نفس الطائفة. أما طائفة البهرة فلم تكن لها أحداث شهيرة باسمها وإن كان البعض يدرجها ضمن (المكارمة)، ولكن شهرتها بدأت منذ ظهور احتفالاتها الدينية في اليمن قبل بضع سنوات فقط عندما سمحت للآخرين بالحضور في مركزهم الديني بصنعاء –الفيض الحاتمي- وكان لوسائل الإعلام دور كبير في إظهار هذه الطائفة، حيث دأبت معظم وسائل الإعلام -الرسمية والحزبية والأهلية– في إبراز هذه الطائفة عقائدياً وسلوكياً، وأماكن انتشارها، وصوّرتها كطائفة هامة لها ثقافة دينية تراثية قديمة، ووسطية في المنهج. يذهب أحد الأقوال في نشأة وتطور طائفة البهرة ، أنهم أصلاً من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر إبان العصر الفاطمي عندما انتهى العصر الفاطمي هاجر الكثيرون من مصر وانتقلوا من بلد إلى أخر حتى انتهى بهم المقام إلى جنوب الهند. البهرة كلمة تعني التجارة بالهندية، وهي ترمز لإحدى الطوائف الشيعية الإسماعيلية التي انتصرت لإمامة أحمد المستعلي الفاطمي ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله، وذلك بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي سنة 487 هـ.

    معلومات عن طائفة البهرة

  • هزمهم صلاح الدين الأيوبي منهياً بذلك الوجود الفاطمي في مصر، لذا انتشروا في العديد من دول العالم، وشكلوا قوة اقتصادية من خلال عملهم بالتجارة.
  • ولعب والده دورًا فاعلًا في حياته، فبعيدًا عن تربيته، شجعه ودعمه في مسيرته التعليمية، حتى تخرج في معهد الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، كما حرص على تزويجه حتى أنجب 3 ذكور و2 من الإناث.
  • 5- إحياء كل ما يتعلق بالفاطميين من قبور ومساجد، فهم يدفعون أموالاً طائلة لتشييد هذه القبور والمساجد.
  • لا يخفي حسن عبده، أحد أبناء طائفة البهرة في اليمن، خوفه من تعرضه وأفراد طائفته للمضايقات، رغم أنهم يرتبطون بعلاقات جيدة مع الغالبية السنية والزيدية.
  • زعيمُ فرقةِ الإسماعليةِ البهرةِ ملاجي محمد برهان الدين هو الزعيمُ الثاني والخمسون ، وقد استلم زمامَ الزعامةِ بعد وفاةِ الزعيم الحادي والخمسين طاهر سيف الدين ، وهذا الزعيمُ يعدُ من أغنياءِ العالمِ بما يحلبهُ من أتباعهِ .
  • ويبدي أفراد “البهرة” استياءهم مما يشاع عن اجتماعات جنسية مختلطة للرجال والنساء في ليلة “الرفضية”.

ومفضل سيف الدين سلطان البهرة والداعي المطلق الثالث والخمسون من سلسلة الدعاة المطلقين الفاطميين، والابن الثاني لسلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين. ولكن الطائفة وجدت طريقها إلي مصر مر أخري عبر ترميم المساجد وهو الإجراء الذي كانت تتتبعه في كل دول العالم فعبر تاريخ الطائفة علي مستوي العالم ساهمت بعض جهود سلطان البهرة الدكتور محمد برهان الدين في إحياء الآثار الفنية الإسلامية والفاطمية وترميمها حيث قام بترميم الجامع الأقمر وترميم الجامع الجيوشي وترميم وإعادة بناء مسجد اللؤلؤة وبناء ضريح السيدة زينب ومقصورة السيدة رقية. وشارك الرئيس السيسي في الافتتاح، السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك محمد حسن ممثل السلطان بمصر. ذهب مرافقي ابوجمال لمتابعة مسألة الإذن لنا بحضور الاحتفال حيث انه أحد المشرفين علي الاحتفال بقصدنا في مشاركة أبناء طائفة البهرة احتفالهم كنت وقتها استرجع بعض المعلومات عن طائفة البهرة، والتي تذكر كتب التاريخ انها احدي طوائف الاسماعيلية الفاطمية وتنتسب الي الإمام اسماعيل بن جعفر الصادق المتوفي سنة 143 هجرية ويذكر ايضا ان بداية ظهور الاسماعيلية الفاطمية كانت علي يد الحسن بن حوشب والذي أسس الدولة الاسماعيلية في اليمن سنة 266 هجرية.

    معلومات عن طائفة البهرة

  • وصارت القاهرة مركزاً للمستعلية الذين عرفوا بالبهرة، بينما صار شمال إيران قاعدة للنزارية الذين سموا الأغاخانية.
  • ومع ذلك تنفس البهرة الصعداء منذ أكثر من ثلاثين عاما، حيث قُدمت لهم تسهيلات في حرية العبادة والتجارة.
  • حرص السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة «البهرة» بالهند، خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، على تقديم مساهمة للمرة الثانية لصندوق «تحيا مصر» قدرت بعشرة ملايين جنيه، وتعد تلك الزيارة والمساهمة هى الزيارة الثانية في عهد الرئيس السيسي منذ توليه حكم البلاد.
  • وقد زاد من الصدع بين البهرة والناس السماح باختلاط الرجال والنساء في الصلاة، ما دعا جماعات البهرة إلى اتخاذ ركن في المسجد للصلاة، وإن كان الناس قد تعودوا عليهم وألفوهم.