معلومات عن طب الاطفال

تُعتبَر بشكل عام الأمراض المزمنة والمميتة للأطفال قليلة. استشاري طب أسرة و مجتمع ماجستير الأمراض الباطنية . تدير ميديكلينيك الشرق الأوسط سبعة مستشفيات في دولة الإمارات العربية المتحدة مع أكثر من 900 سرير للمرضى المقيمين، بما في ذلك ميديكلينيك مستشفى بارك فيو الذي تم افتتاحه حديثًا في دبي، بالإضافة إلى أكثر من 19 عيادة في دبي وأبو ظبي والعين ومنطقة الظفرة. كلما كان الطفل أصغر كلما كان التحدى في علاجه وتشخيصه أكبر.

في معظم القوانين، يكون الحصول على درجة ابتدائية في الطب قبل البدء في الاختصاص لازما، ولكن في بعض الدول الأخرى؛ فإن التخصص في طب الأطفال يبدأ حتى قبل الحصول على هذه الدرجة. وفي بعض الدول الأخرى، يبدأ التخصص مباشرة بعض الحصول على الدرجة الابتدائية. الأطباء الصغار يجب أن يحصلوا على تدريب عام لعدد من السنوات قبل أن يبدؤوا في تخصص طب الأطفال أو غيره من التخصصات. تدريب المتخصصين يكون وبشكل عام تابعا لمنظمات طب الأطفال وليس للجامعات، وبالطبع فإن ذلك يعتمد على قوانين الدول المختلفة.

مستشفى الأطفال الأول في اسكتلندا قام في عام 1860 في إيدينبره. في الولايات المتحدة، أول مؤسسة مشابهة كانت مستفى الأطفال في فيلاديلفيا، والتي افتتحت عام 1855، ومستفى بوسطن للأطفال عام 1869. يمتلك تخصص طب الأطفال صفات كثيرة تُميّزه عن غيره من التخصصات الطبية الأخرى؛ وأصبَح ذات أهمية فريدة من نوعها نظرًا للتطوُّر الذي شهده في المراحل الأخيرة. آخر طبيب الأطفال المعروف – ألكسندر ألكسندروفيتش بارانوف. كتب عن 500 الأعمال العلمية (الدراسات والكتب المدرسية وأدلة). وهو رئيس قسم طب الأطفال وأمراض الروماتيزم طب الأطفال طب الأطفال كلية.

    معلومات عن طب الاطفال

  • طب الأطفال فرع من فروع الطب، يهتم برعاية الأطفال.
  • وتشمل أمراض الأطفال الأمراض المعدية التي تصيب الأطفال مثل الحصبة والخانوق وغيرها والتي تقود الطفل إلى مراجعة الطبيب.
  • أطباء الأطفال في المستقبل في الصف دراسة التشخيص والعلاج والوقاية من أمراض الطفولة، والأسئلة والأجوبة الفعلية طب الأطفال.
  • وفي ثلاثينات القرن التاسع عشر بدأت جمعية طب الأطفال والأكاديمية الأمريكية بتطوير اختصاص طبّ الأطفال في الولايات المتحدة حتّى أصبح ما عليه اليوم.

سرير الطفل الأول، كما يتضح من تاريخ طب الأطفال، وقد تم تأسيسها في عيادة علاجية إيفان بتروفيتش الصريح والمفتوح في 1806. وافتتح المستشفى أول للأطفال فقط في عام 1834 في سانت بطرسبرغ. ويشمل هذا الاتجاه تشخيص الأمراض والعلاج والتأهيل من معلم الأطفال المرضى.

    معلومات عن طب الاطفال

  • ويشمل هذا الاتجاه تشخيص الأمراض والعلاج والتأهيل من معلم الأطفال المرضى.
  • إن الصحة النفسية للطفل لا تقل أهمية عن صحته البدنية ، أحيانًا إذا عند وقوع حدث مؤلم أو وفاة شخص محبوب أو مع تغيرات كبيرة في الحياة الأسرية يحتاج طفلك إلى التحدث مع طبيب نفسي ، سواء كانت أعراض الصحة النفسية سلوكية أو عاطفية ، فمن المهم التعامل مع ما يشعر به طفلك والتأكد من أنه يعرف أن لديه شخص ما ليتحدث معه .
  • يعترف هذا التميُّز بمراكز الجراحة التي حسَّنت من جودة العمليّات الجراحيَّة، ومنعت مضاعفاتها، وخفَّضت تكاليفها، وأنقذت الأرواح.
  • وعلى خلاف ذلك، فهو مطلوب في الدول الأوروبية وأمريكا، حيث تتوقَّع الدراسات الأمريكية أن تنمو نسبة الطلب على أطباء الأطفال بنسبة 15.2% في الفترة الممتدة بين الأعوام 2016 وحتى 2026 وذلك وفقًا لموقع careerexplorer.
  • قناة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، تقدم معلومات دقيقة ومقاطع عن العناية الصحية بالطفل.

كما يعتبر الحالات المزمنة والأمراض المميتة في الأطفال قليلة جدًا. 75 % من نسبة الزيارات والإستشارات الطبيَة المباشرة التي يتم إجراؤها عند الطَبيب يمكن الخضوع إليها والتَمتع بخدماتها الطبيَة عبر الأنترنت. يمكن العثور على طبيب في عدة أماكن، بما في ذلك منظمات الصحة العامة والمرافق التعليمية والممارسات الخاصة والممارسات الجماعية والمستشفيات.

    معلومات عن طب الاطفال

  • مستوى عالٍ من التركيز حتى يتمكَّن الأطباء من التوصُّل إلى التشخيص المرضي الصحيح للطفل.
  • في 1852 مستشفى الأطفال البريطاني الأول، مستشفى جريت أورموند ستريت.
  • تحت مصطلح يشير إلى نظام من التدابير الرامية إلى منع وقوع الأمراض المختلفة.
  • أول من فَصَل طب الأطفال عن غيره من الفروع الطبية، واهتم كذلك بالجعل من طب الأطفال فرع طبي مستقل عن غيره من العلوم الأخرى، ونشر دراسات قصيرة تتعلَّق بالأمراض التي تُصيب الأطفال دون غيرهم.
  • التعليم من الصعب جدا، لأن الطب الحديث – هو منطقة معقدة من المعرفة.

أنت تتصفح معلومات طبية موثوقة تتوافق مع معايير مؤسسة الصحة على الإنترنت لضمان تقديم معلومات صحية موثوقة, تحقق هنا. يعمل الأطباء مع العديد من الأشخاص الآخرين، بما في ذلك الممرضات والمعالجون ومساعدو الأطباء. هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك. يعمل على الحرص في أن يقوم بخفض معدلات حالات الوفيات من الرضع والأطفال. الصبر والقدرة على التحمل عند التعامل مع الأمراض الخطيرة أو الإعاقات خاصةً تلم التي تصيب الرُّضع.

    معلومات عن طب الاطفال

  • يُمكن لطبيب الأطفال بدء مشروع خاص وفتح عيادة أطفال.
  • تخرجوا من كلية الطب وأتموا برنامج إقامة لمدة 3 سنوات في طب الأطفال.
  • يتم تدريب الخبراء في تشخيص وعلاج الأطفال والمراهقين الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي والكبد الحادة والمزمنة، يعمق المعلم معرفة مهارات طبيب الأطفال من خلال التدريب القائم على النشاط السريري مع المشاركة النشطة في العيادات المتخصصة في قسم صحة المرأة والطفل المخصصة لأمراض الجهاز الهضمي والكبد للأطفال، وفي نشاط الجناح مع مناقشة الحالات السريرية.
  • مسؤوليات طبيب الأطفال لا يقتصر على العمل مع الأطفال المرضى.
  • كلما كان الطفل أصغر كلما كان التحدى في علاجه وتشخيصه أكبر.

وإلى جانب القواعد الأساسية يجب أن يراعى في الغذاء موضوع النظافة والتعقيم، ولاسيما في الأشهر الأولى من الحياة، لأن وصول الجراثيم إلى الجهاز الهضمي للطفل يمكن أن يؤدي إلى الالتهابات المعدية المعوية والإسهالات التي تهدد حياة الطفل نتيجة ما يخسره من ماء وشوارد(أملاح). فرع واسع من الطب العام، يختص بدراسة كل المشكلات الصحية للإنسان ومعالجتها منذ بداية تكون خليته الأولى في الرحم، حتى اكتمال نموه جسماً وعقلاً وروحاً وتحوله إلى إنسان بالغ. لكن على العكس هناك آخرون يقومون بالسؤال عن الطبيب قبل الذهاب إليه. هناك عدداً كبيراً من الأمهات الذين قد يذهبن إلى طبيب الأطفال بسبب وقاية الأطفال بالأخص في المواسم الشتوية والتي قد تنتشر فيها فيروس الأنفلونزا، حيث يكون الأطفال هم أكثر عُرضة للإصابة به ونزلات البرد.

    معلومات عن طب الاطفال

  • وقد كتب الكثير من الكتب والمقالات حول أمراض الأطفال، صحة الطفل.
  • أي تستغرق مدة دراسة طب الأطفال كاملة بين 11 – 12 عام لكي تستطيع أن تكون طبيب أطفال وتمارس العمل بشكل طبيعي في العيادات الخاصة أو المستفيات.
  • ويشير “طب الأطفال” كمصطلح إلى “معالج الأطفال”، وهو مشتق من كلمتين يونانيتين (Pais وتعني طفل) (iatros وتعني طبيب أو معالج).
  • لرعاية طفلك سيقوم طبيب الأطفال الخاص بك بإجراء فحوصات بدنية ، ومنحه لقاحات ، والتأكد من نموه بشكل سليم ، وتشخيص وعلاج أمراض طفلك وما يصيبه من الالتهابات ، والإصابات ، وغيرها من المشاكل الصحية ، كما أنه يمنحك معلومات حول احتياجات طفلك من حيث الصحة والسلامة والتغذية و اللياقة البدنية ، ويقوم بإحالتك إلى المختصين إذا اعتقد أن طفلك يحتاج إلى رعاية متخصصة .

يحتاج طبيب الأطفال العمل لوقت طويل، لذلك فهو تخصص مرهق إلى حد ما. ويتأثر هذا المعدل بطبيعة النظام الاقتصادي والاجتماعي القائم، وبمستوى تقنية الإنتاج السائدة، وبتوافر المواد، وعدالة توزيعها، ووفرة التسهيلات الطبية والصحية الوقائية والعلاجية، وانتشار التعليم ونظام الأسرة وتقاليدها، ودور المرأة داخل المنزل وخارجه وغيرها. أخصائيو التوليد وأمراض النساء يقدمون العلاج الطبي والمشورة المتخصصة المتعلقة بالنظام التناسلي للأنثى فطب التوليد ينطوي على رعاية النساء أثناء الحمل، لا سيما إذا كان هناك تعقيدات. أيضاً يجب أن يكون الطبيب يمتلك القدرة والصبر على الطفل العصبي عند التعامل معه.لأن ذلك الطفل قد يقوم بإزعاج الطبيب أحياناً وخاصة عندما يكون له دواء مثل الحُقن.

    معلومات عن طب الاطفال

  • خريجو الكليات الطبية يحملون درجات خاصة تختلف بناء على الدولة أو الجامعة التي تخرجوا منها.
  • وبالاعتماد على القوانين والتشريعات والجامعات المختلفة؛ فإن برنامج التدريب قد يكون لمن أكملوا تخرجهم من كلية الطب أو للذين لم يكملوه بعد.
  • كما نساعد طفلكم على الاحتفال بالمناسبات المهمة مثل أيام الميلاد وانتهاء العلاج والعودة إلى المنزل.
  • تدريب المتخصصين يكون وبشكل عام تابعا لمنظمات طب الأطفال وليس للجامعات، وبالطبع فإن ذلك يعتمد على قوانين الدول المختلفة.
  • يمكن لبعض الأطباء تعيين ساعات العمل الخاصّة بهم، لكن هذا لا يعني أن ساعات العمل قد لا تطول أحياناً.
  • المعوية لما يحويه حليبها من عناصر المناعة من جهة ولبعده عن إمكان التلوث الخارجي من جهة أخرى، ولأن تركيبه أكثر ملاءمة من الناحية الحيوية الكيمياوية لمتطلبات الطفل، ولقدراته الهضمية، ولا يمكن لأي من المستحضرات الغذائية وأنواع الحليب البديلة التجارية أن تقوم مقام حليب الأم وتوازيه مهما عدل في تركيبها.

إن المسؤولية الرئيسية للمتخصص اسمه – لعلاج المرضى الصغار. وهو نهج خاص لكل طفل من خلال المحادثات يجد الشكوى أن يكون باستخدام تقنيات التشخيص المناسبة، وتحليل النتائج التي تم الحصول عليها، ويضع الحد الأقصى نظام العلاج الفردي. مسؤوليات طبيب الأطفال لا يقتصر على العمل مع الأطفال المرضى. تتضامن فرق رعايتنا العطوفة مع المرضى وعائلاتهمفي مواجهة التحديات الطبية الروتينية والمعقدة، حيث تُبقي الأطفال في قلب كل ما نفعله. حين يُشَخَّص طفلكم بمرض ما، يصبح هدفنا إيجاد أفضل رعاية للطفل – وللعائلة.

    معلومات عن طب الاطفال

  • حال حاجة الطفل للاستشفاء في المستشفيات، يتحتم على الطبيب أن يكون حكيماً في اتخاذ قراره، وفي أسلوب عرضه على الأهل.
  • تقدم القناة مقاطع فيديو عن مختلف المواضيع التي تهم الطفل والعناية به جسديًا ونفسيًا.
  • التمتّع بمهارات تواصل جيدة، فالحفاظ على صحة الطفل جهد جماعي يتضمّن التعاون مع الآباء الذين غالباً ما يحتاجون إلى تزويدهم بالكثير من المعلومات والنصائح والإرشادات.
  • يعد طب الأطفال هو من التخصصات الطبية الحديثة بشكل نسبي، على العكس من معظم التخصصات الأخرى.
  • يقوم أطباء الأطفال بالبحث والتحري في المسائل الصحية المحددة المرتبطة بالأطفال والمراهقين من أمراض واضطرابات.

القدرة على التواصل الجيد مع الأطفال وآبائهم، والاستمتاع بالعمل معهم. العمل جنبًا إلى جنب مع مقدمي الرعاية الآخرين مثل الممرضات والجراحين وغيرهم. يجب أن تكون ملمّاً جيّداً بالعوامل التي تؤثّر على نمو الطفل وتطوره بما في ذلك الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية، والتعليمية والثقافية والعرقية. يوجد هناك بعض المساقات المشتركة بين التخصصين ولكنهما بعيدين كل البعد في… بدلا من “السباحة في فصل الشتاء” الأطفال الصغار وهلم جرا.

    معلومات عن طب الاطفال

  • حاجة التخصص إلى المتابعة والمواكبة المستمرة نظرًا لتطوره السريع يومًا تلو الآخر.
  • بمعنى أن أطباء الأطفال يجب أن يتعاملوا بل وأحياناً أن يعالجوا الطفل المريض وأهله وعائلته.
  • يعمل أيضاً على ضمان نمو الأطفال بصورة سليمة سواء بدنياً وصحياً ونفسياً.
  • سيتلقى طفلك، أثناء إقامته في “مستشفى الأطفال”، أفضل عناية يقدمها المهنيين من ذوي المهارات العالية.