معلومات عن عالم الفضاء

2_ الكواكب عبارة عن أجسام معتمة لا يصد منها أى ضوء أو حرارة، علماً بإنه أصغر من النجوم، والذي يتمثل في كوكب الأرض، حيث تدور حول النجوم. معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال نتحدث عنها اليوم، الفضاء عالم كبير يجهله الكثير الكبار والصغار، على الرغم من أن العديد من القصص تحدثت عنه، فالفضاء عالم خارجي يحتوي على الأجرام السماوية المتعددة من الكواكب والنجوم والأقمار، كما يضم فراغ حوله، وهذه الأجرام هي المجموعات الشمسية المختلفة، بجانب الأجزاء الكبيرة الذي يحتويها الفضاء المكونة من الغازات والغبار. و كلا المركبتين يحملان سجلاً ذهبياً على متنه، و هذا سيعمل ككبسولة زمنية للأرض. كما أنه لديه ضوضاء من محركات الصواريخ، و البحر ، و بعض الناس و هم يتحدثون، و أصوات الحيوانات و الكثير من الصور، و كلها تلخص الأرض.

    معلومات عن عالم الفضاء

  • وتحدث ظاهرة كسوف الشمس مرتين في العام فقط، وذلك لأنّ القمر يدور حول الأرض بزاوية حوالي 5 درجات بالنسبة إلى مستوى الأرض والشمس.
  • وكما أن الخواص الفيزيائية والحالة بالقرب من الفضاء الأرضي القريب تتأثر بحالة الشمس وطقس الفضاء، فإن نطاق الفضاء الأرضي مرتبط بالفيزياء الشمسية (الفيزياء الشمسية هي دراسة خاصة بالشمس وتأثيرها على كواكب النظام الشمسي).
  • وهو الذي يحدث عندما يسقط ظل الأرض على كامل القمر، إلّا أنّ القمر لا يختفي بشكلٍ نهائي لأنّه يعكس بعض الأشعة الشمسيّة المتسربة عبر الغلاف الجوي للأرض، والشخص الذي يقف على القمر، سيرى الأرض قرصًا أسود يحجب الشمس، وحولهُ حلقة من ضوء الشمس المتسرب للقمر.
  • و بالرغم من ذلك يستغرق الأمر 243 يوماً من أيام الأض ليدور كوكب الزهرة حول محوره مرة واحدة فقط.
  • هناك سديم شجرة عيد الميلاد، سديم رأس الحصان، وحيد القرن، اليد، البيض المقلي و أكثر من ذلك بكثير.
  • فعلى سطح الأرض تكون السرعة كبيرة بسبب الجاذبية، بينما في الفضاء يكون هناك بطء شديد قد يصل إلى سنوات لوصول جسم من كوكب لآخر.

ومن نتائج علماء الفيزياء الفلكية في جامعة مونتريال ومعهد علوم الفضاء في إسبانيا ، بأنَّهم درسوا على ما يقارب 72 مجرة تحتوي جميعها على ثقوب سوداء فائقة الكتلة في مركزها . إنَّ الأشياء تختلف في الفضاء بما في ذلك العواصف ، فعملاق الغاز زحل ،التي تشكلت العاصفة بداخله ، فقد كانت العاصفة مستعرة بشكل إيجابي على مدار الأربعين عاماً الماضية على الأقل في قطبها الشمالي. بمقابل ذلك ، نحن نعلم الآن أننا لسنا الكوكب الوحيد المتقلص بشكل لا يصدق. فعطارد يتقلص أيضًا فالمركبة التي أرسلت في عام 2016 بيانات أخرى بعد قيامها بالدوران حول الكوكب ، فقد كشفت عن تضاريس تشبه المنحدرات تعرف باسم جرف الصدع .

طاقم مركبة الفضاء “أبوللو” في الحجر صحيعلى الرغم من عودة طاقم مركبة الفضاء “أبوللو 11” المكون من “مايكل كولينز ونيل أرمسترونج وبز ألدرين” وطاقم “أبوللو 14” بأمان وقرارهم أن لا أمراض قاتلة على القمر، تعرّض طاقم “أبوللو 13” الى خلل ما اضطروا الى العودة للأرض، وتم اخضاع جميع رواد الفضاء في الرحلات الثلاث للحجر الصحي بعد عودتهم مباشرة. تنظيم الأنشطة التي تقوم بها الولايات المتحدة في الفضاء واستعادة التفوق العلمي والتكنولوجي الذي كان يبدو أنَّ الاتحاد السوفييتي قد سبقها إليه، إذ كان استكشاف الفضاء عنصراً اساسياً في الحرب الباردة التي نشبَتْ بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في ذلك الوقت. وهو الكسوف الأكثر شيوعًا في العالم، ويحدث عندما يقوم القمر بحجب الشمس ولكن بشكلٍ جزئي، أي يكون جزء فقط من الشمس مظلمًا، والجزء الآخر مرئيًا، وفي هذا النوع من الكسوف لا يكون القمر على مستوى الشمس تمامًا، وتظهر الظلال على جزء من سطح الشمس فقط. وفي هذا النوع من الكسوف يعمل القمر على حجب الشمس بشكلٍ كامل لعدة دقائق، وهنا يُمكن مشاهدة الهالة الشمسيّة التي تكون قاتمة، وفي الكسوف الكلي يكون كل من الشمس والقمر على خط مباشر، وعادةً لا يحدث الكسوف الكلي إلّا في منطقة صغيرة على الأرض، وتكون وقتها السماء مظلمة في وسط النهار. وتحتاج الأرض لتدور حول نفسها دورةً كاملة حوالي 23 ساعة 256 دقيقة، وكما نعلم فإنّ أدوات حساب الوقت عند الإنسان تتأخر مدة 4 دقائق كل يوم، لهذا تم إضافة يوم جديد إلى التقويم لمدة مرة واحدة كل أربع سنوات لتعويض هذا النقص، ويأتي هذا اليوم في سنة أطلق عليها بالسنة الكبيسة التي لا تأتي إلّا كل أربع سنوات. يوجد على سطح الأرض صخور يعودُ أصلها لكوكب المريخ ووصلت إلى الأرض بفعل النيازك الكبيرة.

    معلومات عن عالم الفضاء

  • للمقارنة، فكل متر مكعب من الهواء الذي نتنفسه يحوي على ما يقارب 1025 جزيء.
  • وعلى الرغم من ذلك، فالانقراض، أي امتصاص وتشتت الفوتونات بواسطة الغبار والغازات، يعتبر من أهم العوامل في علم الفلك الخاص بالمجرات وما بين المجرات.
  • هل تعلم أنَّ النَّجوم نراها تتلألأ ونحن على الأرض ،وذلك بفضل الغلاف الجوي ،بحيث يضرب الضَّوء ذو الحجم الدَّقيق للنجم غلافنا الجوي فقط لينكسر بواسطته ،مما يجعله ينزلق بشكل متعرج، فهو ذلك الوميض الذي نراه ،فرؤيتها من خارج الأرض وخارج غلافنا الجوي تختلف كلياً.
  • ما الجديد في عالم الفضاء على مستوى العالم وكيف يعد العلماء أنفسهم لأبحاثهم، ومتى تحدث حالات كسوف للشمس وخسوف للقمر، وكذلك رحلات للتعرف على الكواكب المختلفة.

و قد قال جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت ” إن هذا السجل يمثل أملنا و عزمنا، و حسن نيتنا في العالم والفضاء الواسع”، وقد تم تسجيل هذه الرسائل كنبضات إلكترونية يمكن ترجمتها إلى كلمات مكتوبة، إذا وجد أي من الكائنات الفضائية هذا فسوف يستمتعون بذلك. في عام 1977 قام علماء الفلك بإطلاق فوياجر 1 و 2 و كانت مهمتهم الأساسية زيارة المشتري و زحل، واستمر فوياجر 2 في رحلته إلى أورانوس و نبتون، وقامت فوياجر 1 بشق طريقها عبر الفضاء بين النجوم. هل تعلم أنه يوجد على كوكب المريخ بركان طوله أطول ثلاث مرات أطول من أعلى قمة على الأرض وهي قمة جبل إفرست. اكتشف علماء الفلك سحابة عملاقة من الغاز والغبار في مركز مجرة ​​درب التبانة، وهذه السحابة مليئة بمادة كيميائية تُعرف باسم فورمات الإيثيل، والتي لها بعض الخصائص ومن أهمها أنّهُ يصدر منها رائحة كرائحة التوت.

    معلومات عن عالم الفضاء

  • لا يوجد غلاف جوي في الفضاء ، مما يعني أن الصوت ليس له وسيلة للسفر ليستمع إليه.
  • وكوب المشتري هو عملاق غازي، ولا يملك سطحًا صلبًا، أي أنّ سطحه يتألف من سحب كثيفة ملونة باللون الأبيض، البني، الأحمر، والأصفر.
  • و يبعد فوياجر 1 عن الأرض مسافة أكبر من المسافة بين الشمس وبلوتو، وكلا المركبتين يحملان سجلاً ذهبياً على متنه، وهذا سيعمل ككبسولة زمنية للأرض، وهذه السجلات تشمل تحيات من الأرض وكذلك أنواع مختلفة من الموسيقى.
  • كانت هذهِ مجموعةً من المعلومات المهمة عن الكواكب الشمسيّة الداخليّة والخارجيّة، وعن أهم العناصر التي توجد على سطح هذهِ الكواكب.

و قد قام تايكو بتصنيف العديد من النجوم و الأشياء، و له فوهة فوق سطح القمر تسمى بإسمه، و بقايا مستعمرة سميت بإسمه. و كان يرتدي أنفاً مزيفاً من الفض بعد أن فقد أنفه الحقيقية في معركة بالسيف، كما أنه كان لديه حيوان أليف ( غزال) توفى ساقطاً على السلالم بعد أن تناول العديد من المشروبات. و عندما تم إستخراج جثته و فحصها في عام 2010 فإن العلماء إكتشفوا أن إنفجار المثانة قد يكون هو السبب في وفاته و ليس التسمم على كوكب عطارد من قبل أحد الزملاء كما كان يقال.

    معلومات عن عالم الفضاء

  • حظي الفضاء الخارجي باهتمام الإنسان منذ الأزل، وبقي كذلك حتّى تمكن الإنسان من الوصول إليه وكشف بعض خفاياه، وذلك من خلال إرسال البعثات الفضائية إليه، حيث تتنافس العديد من الدول على غزو الفضاء الخارجي والكشف عن مكنوناته، وعلى الرغم من المعلومات الهائلة والغريبة التي تمّ كشفها عن هذا العالم المجهول، إلّا أنّه لا زال يخفي العديد من الأسرار.
  • يشغل الفضاء بين المجرات حجمًا أكبر من الكون، وحتى المجرات والأنظمة النجمية معظمها يكون فراغًا والكواكب تشغل تقريبًا المساحة الفارغة.
  • أطلق الاتحاد السوفيتي المسبار لونا 2 في عام 1959 وهي أول آلة من صنع البشر تصل إلى سطح القمر، ثم أرسلت في عام 1961 المسبار لونا 3.
  • الفضاء الخارجي هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، بما في ذلك كوكب الأرض.
  • فكوكب المشتري لديه رياح سريعة و قد تكونت على سطحه بقعة حمراء كبيرة و هي عاصفة كبيرة تشبه الإعصار على مدى ال 300 عام الماضية.
  • كما نعرف أن القمر ليس له غلاف جوي، مما يعني عدم وجود رياح تسبب تآكل السطح و لا مياه لغسل آثار الأقدام.

كشفت وكالة ناسا أن كوكب الأرض ليس الكوكب الوحيد الذي يحتوي على مياه على سطحه، بل أنّ كوكب المريخ يحتوي على مياه سائلة أيضًا. معلومات عن الفضاء، يخفي الفضاء الكثير من الألغاز و الأسرار، ويسعى العلماء لاستكشافه من أجل فهمه بشكل أفضل وأوسع، ولكن إلى الآن لا يزال الفضاء لغز يُحيّر كل باحث عن العلم والمعرفة، وبالرغم مما توصل له العلماء لا يزال هناك الكثير من الأمور المُبهمة عن الكون يتطلعون لاكتشافها، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن معلومات غريبة وحديثة عن الفضاء بشكل تفصيلي. من الممكن استكشاف الفضاء و البحث عن الظروف فى الفضاء و الكواكب و النجوم و كذلك الأجرام السماوية المختلفة عن طريق الأقمار الصناعية التي تقوم بالدوران حول الكرة الارضية بالاضافة الى ” المسابير الفضائية ” والتي تمر عبر النظام الشمسي و لا تقوم بالدوران حول جسم سماوي آخر وكذلك المركبات الفضائية و التى تحتوى على طواقم بشرية متخصصة فى عمليات بحث فضائي . 17_ كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني من حيث المسافة بينه وبين الشمس، وهو قريب لكوكب الأرض، مع العلم إنه يدور حول الشمس في اتجاه معاكس بخلاف الكواكب الآخري، ويضم الكوكب مجموعة كبيرة من الأشكال الصخرية والجبلية الغير منتظمة. ويقال بأنّ حوالي 99% من هذهِ السحابة اجتمعت في كتلة لتشكّل الشمس، وبقايا الأتربة والصخور التي كانت حول الشمس بعد ولادتها هي التي شكلت الأرض وباقي الكواكب. وبعد ولادة الأرض ظلت كلها مشحونة بطاقة حركيّة كبيرة ناتجة عن كيفّية تكونها، حيثُ أنّ تصادم جزيئات التراب والصخور التي شكّلت الأرض مع بعضها البعض يولّد زخمًا يدفع الأرض للدوران حول نفسها، كما وفسر العلماء حركة دوران الأرض حول نفسها بأنّها قد تكون ناتجة عن عوامل أخرى كعوامل المد والجزر الخاصة بالقمر.

    معلومات عن عالم الفضاء

  • كما وأنّ هذا الكوكب لا يملك أي غلاف جوي تقريبًا لهذا فهو خامل من ناحية الطقس، وكشفت الأبحاث شيئ في غاية الأهميّة وهي أن عطارد يحتوي على جليد قرب قطبه، وذلك على الرغم من حرارتهِ الشديدة، إلّا أنّ هذا الجليد يقبع في قعر الفوهات العميقة فيهِ والتي لا يصل إليها ضوء الشمس على الإطلاق.
  • معلومات عن الفضاء، يخفي الفضاء الكثير من الألغاز و الأسرار، ويسعى العلماء لاستكشافه من أجل فهمه بشكل أفضل وأوسع، ولكن إلى الآن لا يزال الفضاء لغز يُحيّر كل باحث عن العلم والمعرفة، وبالرغم مما توصل له العلماء لا يزال هناك الكثير من الأمور المُبهمة عن الكون يتطلعون لاكتشافها، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن معلومات غريبة وحديثة عن الفضاء بشكل تفصيلي.
  • يقوم البخار الناتج عن هذه الحالة بمضاعفة حجم الجسم وإبطاء الدورة الدموية ولكن مسامات الأوعية الدموية وقابليتها للتمدد يمنعانه من التمزق.
  • كما إننا نجد أن الفضاء الخارجي لا يتم تحديده بخط معين، إنما تم اعتماد خط كارمان الذي يقع على ارتفاع 100 كم فوق مستوى سطح البحر على أنه بداية الفضاء الخارجي.
  • أما عن مكونات هذه المجرات، فهي تتكون بشكل أساسي من النجوم المنتشرة فيها ومن الكواكب التي تتبع هذه النجوم، وفي مراكز هذه المجرات توجد الثقوب السوداء وكذلك العديد من الأمور مثل الغبار والغازات و المجرات الحلزونية ومجرة درب التبانة التي تعتبر الأرض ضمن المجموعة الشمسية التي توجد في هذه المجرة، وهذه المجرات تتكون من المادة المظلمة والتي تتكون من 25 % من مادة الكون.
  • إذا تلامست قطعتان من نفس النوع من المعدن في الفضاء؛ فسوف تترابطان بشكل دائم.