معلومات عن علي بن ابي طالب

كان موضع ثقة الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو أحد كتاب الوحي، وأحد سفرائه الذين يحملون الرسائل ويدعون القبائل للإسلام، واستشاره النبي في الكثير من الأمور مثلما استشاره فيما يعرف بحادثة الإفك. هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كِلاب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. يتوافد الزوار من الشيعة الإمامية لزيارة مرقد الإمام علي في النجف ويقومون بتلاوة الزيارات حيث يعد من أكثر الأماكن المقدسة لديهم مثل زيارة أمين الله، وزيارة أمير المؤمنين. كما يبدأ الإمامية-كسائر المسلمين- طوافهم حول الكعبة بدءاً من الركن الشرقي ويُسمَّى أيضاً بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مُثَبَّتٌ فيه ومنه يبدأ الطواف حول الكعبة.

    معلومات عن علي بن ابي طالب

  •  نُقل عن الفاكهي أنّ علياً كان أول من وُلد في جوف الكعبة من الهاشميين.
  • البرقي، أحمد بن عبد الله، رجال البرقي، طهران، منشورات جامعة طهران، د.ت.
  • مأساة الزهراء عليها السلام، شبهات وردود ج2 للشيخ جعفر مرتضى، الطبعة الثالثة 1422 هـ.
  • في خلافة أبي بكر، بعد وفاة محمد بحوالي ستة أشهر حسب أغلب الأقوال توفيت زوجته فاطمة، ويروى أنها أوصت بأن يبقى مكان دفنها سرا، فدفنها ليلا في مكان مجهول وصلى عليها وابناه الحسن والحسين، وفي روايات صلى عليها عدد قليل من الصحابة واختلفت الروايات حول هويتهم؛ وفي روايات أخرى يروى أنه دفنها في البقيع وقام كبار الصحابة، ومنهم أبو بكر، بالصلاة عليها.
  • الفتنة الكبرى، علي وبنوه نسخة محفوظة 05 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.

ذكر علماء الشيعة ومعظم علماء السنة أنه ولد في الكعبة، وهو أول رجل آمن بالنبي (ص)، وترى الشيعة أن الإمام على (ع) وبأمر من الله ونص من النبي (ص) هو الخليفة المباشر وبلا فصل بعد الرسول الأعظم (ص). علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، هو أبو الحسن علي بن أبي طالب ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، واسمه الكامل هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، أُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة، ولد في 13 من شهر رجب عام 23 قبل الهجرة، أي في 17 مارس من عام 599 ميلادياً في مكة المكرمة. بعد أن وصل علي بن أبي طالب رضي الله عنه المدينة المنورة واستقر فيها، تزوج من فاطمة الزهراء رضي الله عنها وأرضاها بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة ولم يتزوج بأخرى في حياتها. وتزوَّج أسماء ابنة عميسٍ الخثعمية رضي الله عنها فولدت له يحيى ومحمَّدًا الأصغر، وعلى عادة العرب فقد كانت له عدَّة زوجاتٍ كما كان له تسع عشرة سرية، وقد بلغ عدد أولاده الذكور أربعة عشر ولدًا، والإناث سبع عشرة، وقد تُوفِّيت بعض زوجاته في حياته وطلَّق بعضهن، وتُوفِّي وفي بيته أربع منهن. أسلم علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو صغير، بعد أن عرض النبي محمد صلى الله عليه وسلم الإسلام على أقاربه من بني هاشم. ورد في بعض المصادر أن محمداً صلى الله عليه وسلم قد جمع أهله وأقاربه على وليمة، وعرض عليهم الإسلام، وقال أن من يؤمن به سيكون وليه ووصيه وخليفته من بعده، فلم يجبه أحد إلا علياً رضي الله عنه.

    معلومات عن علي بن ابي طالب

  • هناك روايات وردت عن طريق كتب العامة تتحدث عن خطبة فاطمة (ع) من قبل الصحابة، بينما يردهم النبي (ص)، ويزوّجها من الإمام علي (ع).
  • مسار الهجرة إلى يثرب؛ وأهم غزوات محمد وفتوحات الخلفاء الراشدين.
  • أرسل علي عثمان بن حنيف الأنصاري بدلاً عن عبد الله بن عامر إلى البصرة بحسب الطبري وابن الأثير، وفي البداية والنهاية أنه أرسل سمرة بن جندب، وعلى الكوفة أرسل عمارة بن شهاب بدلاً عن أبي موسى الأشعري، وعلى اليمن عبيد الله بن عباس بدلاً عن يعلى بن منبه، وعلى مصر قيس بن سعد بن عبادة بدلاً عن عبد الله بن سعد، وعلى الشام سهل بن حنيف بدلاً عن معاوية بن أبي سفيان.
  • كما تذكر بعض المصادر أن أحد بنود الصلح كانت أن يكون الأمر بعد موت معاوية للحسن ثم لأخيه الحسين.
  • بُويِع لعليّ -رضي الله عنه- بالخلافة في أوائل السنة الخامسة والثلاثين للهجرة؛ بعد فتنة مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، فبايعه المسلمون مهاجرون وأنصار لفضله ومكانته.

محمد عويضة، كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 512. محمد إلياس، كتاب الموسوعة في صحيح السيرة النبوية العهد المكي، صفحة 248. محمد عويضة، كتاب فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 498. خلّوا سبيل الجـاهد المجـاهدآليت لا أعبد غيـر الـواحــدفكان يسير ليلاً ويختبئ نهاراً، حتى وصل إلى النبي ووصل إلى قبا وقد تفطّرت قدماه من شدّة الحر وكثرة المشي، فبكى النبي عندما رآه على تلك الحالة، فمسح بيده على قدمَيه فلم يشكهما بعد ذلك. و قد اختلفت كلمة المؤرخين في تأريخ زواج علي من فاطمة ، فمنهم من ذهب إلى القول بأنّه وقع في أوائل ذي الحجّة من السنّة الثانية للهجرة، ومنهم من قال بأنّه كان في شهر شوال من نفس السنّة ورأي ثالث ذهب إلى القول بوقوعه في الحادي والعشرين من شهر محرم.

    معلومات عن علي بن ابي طالب

  • كما ساهم في فض النزاعات وتسوية الصراعات بين بعض القبائل.
  • وأثناء الحصار كان عليا يؤم الناس في الصلاة، فأرسل علي بن أبي طالب ولديه الحسن والحسين لمنع الثوار من اقتحام بيت الخليفة.
  • قام علي بعد معركة الجمل بنقل عاصمة الخلافة من المدينة إلى الكوفة نظرا لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط أراضي الدولة الإسلامية أنذاك، ولكثرة مؤيديه هناك.
  • البداية والنهاية (6/366) نسخة محفوظة 06 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  • ، فاجتمع علي وبعض الصحابة المحتجين على خلافة أبي بكر في بيت علي ومنهم طلحة بن عبيد الله، الزبير بن العوام وأمه صفية عمة النبي، ولكن السنة يصححون رواية تقول أنه تقبل الأمر ورضي بخلافة أبي بكر، كما وافقهم في هذا بعض الفقهاء الشيعة أمثال محمد حسين كاشف الغطاء في كتاب أصل الشيعة وأصولها حيث قال أن علي قد بايع وسالم.

البداية والنهاية نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين. البداية والنهاية (7/370) نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين. Tabatabae, Tafsir Al-Mizan نسخة محفوظة 5 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين. المزيد من المراجع نسخة محفوظة 05 نوفمبر 2011 على موقع واي باك مشين.

    معلومات عن علي بن ابي طالب

  • تدوين الحديث وتأريخ الفقه الشيعي نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  • واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم في 21 رمضان سنة 40 هـ 661 م.
  • نثر اللآلئ جمع أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي صاحب مجمع البيان في تفسير القرآن.
  • تاريخ اليعقوبي نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.

كما رافق محمدا في ذهابه للطائف لنشر دعوته هناك بعد أن اشتد ايذاء قريش له. كما كان علي أول من صلى مع النبي محمد وزوجته أم المؤمنين خديجة بعد الإسلام، في حين نقل ابن سعد رواية يقول فيها علي أنه أول من أسلم. تولى الخلافة بعد موت عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 36 للهجرة. تولى الخلافة بعد موت عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 36 للهجرة..

    معلومات عن علي بن ابي طالب

  • معنى الكوثر وحقيقته في سورة الكوثر ودلالته على صدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم، وأوصافه الدقيقة من حيث اللون والمساحة والرائحة.
  • رسم تُركي عُثماني للرسول مُحمَّد وهو يُزوّج ابنته فاطمة بابن عمّه عليّ، وقد غُطي وجه فاطمة ومُحمَّد باللون الأبيض احترامًا لهما.
  • لمـَّا تُوفِّي النبيُّ صلى الله عليه وسلم انهمك عليٌّ رضي الله عنه في تجهيزه ودفنه، وكان يرى أنَّه أحقُّ المسلمين بالخلافة بعد النبيِّ صلى الله عليه وسلم؛ لِما له من السابقة في الإسلام ولأنَّه أقرب الناس إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم نَسبًا وصهرًا، فلمَّا آلت الخلافة إلى أبي بكرٍ رضي الله عنه بايعه بغضِّ النظر عن المدَّة التي بقي فيها بدون بيعة.
  • راغب السرجاني نسخة محفوظة 6 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  • الطباطبائي، محمد حسين، الميزان في تفسير القرآن، قم، مؤسسة النشر الإسلامي، 1417 هـ.