معلومات عن عيد الحب

ويروى عن القديس فالنتين أنه في حب ابنه سجانه العمياء استريوس وأنه استطاع بفضل إيمانه القوى بالله أن يقوم بمعجزة ويعيد إليها النطر، وكتب قبل موته رسالة وداع بعبارة “من فالنتين” إلى حبيبته التي عاشت على ذكراه بعد موته لفترة طويلة. أما مصر فهي تحتفل بهذا العيد مرتين، الأولى في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، والثانية في التاريخ المتفق عليه عالميا. في سلوفينيا ، يعتبر الناس أن هناك علاقة قوية بين عيد الحب والربيع ، ولديهم قول مأثور مفاده أن “عيد الحب يجلب معه مفاتيح الجذور” ، مما يعني أنه يجب تكريس يوم 14 فبراير للعمل في الحقول و في الكروم. في تايلاند ، في عام 2009 ، قرر عروسين الاحتفال بزواجهما تحت سطح البحر ، بينما كانا يرغبان في التقاط بعض الصور التذكارية بمناسبة عيد الحب. في أواخر القرن التاسع عشر ، أنتجت شركة Cadbury أول علبة شوكولاتة خاصة بمناسبة عيد الحب.

    معلومات عن عيد الحب

  • ينفق الرجال ما يقرب من ضعف ما تنفقه النساء في عيد الحب ، على الرغم من أن اهتمام النساء بعيد الحب أعلى بكثير من اهتمام الرجال.
  • تبدأ النساء بوضع خمس أوراق غار تحت الوسائد حتى تحقق أحلامهن وتحفظ لهن أزواجهن، ويتبادل فيه الأزواج الشوكولاته والحلوى كتعبير عن مشاعرهم.
  • وبحسب نفس الموقع ، يبلغ عدد بطاقات عيد الحب المتداولة في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 150 مليون بطاقة حب.
  • ونجد أن أنماط الاحتفال بعيد الحب تتمثل فى العشاء الرومانسى وإقامة الحفلات الخاصة، بالإضافة إلى عروض تقدمها الأطفال فى المدارس.
  • وقد كان تبادل بطاقات عيد الحب في بريطانيا العظمى في القرن التاسع عشر إحدى الصيحات التي انتشرت آنذاك.
  • فى عام 1969، وعندما تمت مراجعة التقويم الكاثوليكى الرومانى للقديسين تم حذف يوم الاحتفال بعيد القديس فالنتين فى الرابع عشر من شهر فبراير من التقويم الرومانى العام، وإضافته إلى تقويمات أخرى محلية أو حتى قومية، لأنه بخلاف اسم القديس فالنتين الذى تحمله هذه الذكرى، لا توجد أية معلومات أخرى معروفة عن هذا القديس سوى دفنه بالقرب من طريق “فيا فلامينا” فى الرابع عشر من شهر فبراير.

حيث كان يوجد مهرجان يسمى مهرجان الخصب لوبر كاليا ، وهو مهرجان روماني قديم كان يقام في 15 فبراير لضمان الخصب للناس والقطيع والحقول. في المقابل، ينفق الأميركيون أكثر من نصف مليار دولار على الهدايا بهذه المناسبة لتقديمها لحيواناتهم الأليفة. وكشفت دراسة أميركية أخرى أن 3% من الرجال فكروا بوضع حد لعلاقتهم العاطفية بدلا من اختيار هدية “جيدة”. انتشار البالونات والألعاب والدمى الحمراء، مكتوب عليها عبارات حب وكلمة أحبك باللغة الإنجليزية. وقام فالنتين قبل إعدامه بكتابة رسالة إلى ابنة السجان التي وقع في حبها، ووقعها قائلا “من عاشقك”. من جهته يؤكد أحمد يوسف بشأن اختيار مصطفى أمين لهذا التاريخ بالذات “من أكثر الروايات مصداقية هي رواية ابنة الكاتب مصطفى أمين”.

    معلومات عن عيد الحب

  • وقد أوضح هنري انسجار كيلي في أن التقويم المرتبط بالطقوس الدينية يعتبر أن الثاني من مايو هو واحد من أيام القديسين ويخص الاحتفال بالقديس فالنتين الذي كان يعيش في مدينة جنوا الإيطالية.وقد كان القديس فالنتين من أوائل من تولوا منصب أسقف جنوا.
  • ويعبر المراهقون عن مشاعر الحب التي يشعرون بها بالسير متشابكي الأيدي في شوارع طهران.”
  • وعندما طالب الإمبراطور كلوديوس المسيحيين بالتخلي عن معتقداتهم، والعودة لعبادة الأصنام، رفض القديس فالنتين ذلك الأمر، فتم إلقاء القبض عليه، وحكم عليه بالموت.
  • والحب هو المحفز للارتباط الرومانسى ولارتباط الآباء بأبنائهم ..ولارتباط المواطن ببلده ..
  • والفلانتين أو Valentine’s Day هو احتفال يحتفل به كثير من الناس في العالم في 14 فبراير حسب الكنيسة الغربية أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية من كل عام، حيث يحتفلون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب والعاطفة حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة.
  • قصيدة مكتوبة بخط اليد عنوانها “To Susana” ويرجع تاريخها إلى عيد الحب في عام 1850.

تحتفل البلاد بعيد الحب باعتباره اليوم العالمي للشوكولاته، وهو من الخطوات التي اتخذتها حتى تشجع على السياحة بها لأنها من أكبر الدول المنتجة للكاكاو، فضلاً على وجود العروض والمناسبات. تتنوع الأساطير والروايات التي تُجيب عن سؤال “ما هو عيد الحب؟”، لكن القصص بأكلمها ترجع إلى القرن الثالث الميلادي تحديدًا في عصر الإمبراطورية الرومانية، حيث كان الإمبراطور كلوديوس الثاني هو الحاكم حينها. اختارك قلبي من بين نساء العالم ليحتفل بعيد الحب معك هذا العام، وكل عام، لذا أتمنى أن يدوم حبك في قلبي. وقد تم إتهام القديس فالنتين بمخالفة القواعد والقوانين التي كانت سائدة في روما عندما قام بتزويج الشباب والفتيات المسيحين فيما بينهم وفقاً لتقاليد وأسرار المسيحية لذلك تم اعتقاله وقتله ووافق يوم استشهادة الرابع عشر من شهر فبراير في عام 269 بعد الميلاد.

    معلومات عن عيد الحب

  • يعود أصل الأشرطة الحمراء التي تربط على صناديق الهدايا في عيد الحب إلى القرون الوسطى، حيث كانت تهديها حبيبات الرجال المحاربين بعد عودتهم من أرض المعركة اعتقاداً منهن بأنها تجلب الحظ.
  • لكى تتعرف على الحب ينبغى أن تمر به وليس أن تضع عبارات تعريفية له، فسماع كلمات الحب لا تجعلنا على مقربة منه أو أكثر فهماً له، لكن المعرفة الواعية تتم عندما يغزو قلوبنا وعقولنا، حينها يشعر الإنسان بكافة المشاعر الإيجابية من الحنان والكرم وحب التضحية من أجل الآخر، وعندما يكون الشخص فى حالة حب لا يقدم على إيذاء الآخرين.
  • ومع نهايات القرن العشرين تطورت الهدايا، فبدلاً من اقتصارها على تبادل البطاقات أصبحت الورود والشيكولاته من الهدايا المتعارف عليها التى تعبر عن عيد الحب.
  • وهناك بعض الدول التي حددت تاريخا خاصا بها للاحتفال بعيد الحب، مثل مصر، لكن يظل هناك الموعد الثابت المعروف بكونه يوم الفلانتين العالمي.
  • وبالرغم من قيامه بإهدائهم ما يدخل البهجة على نفوسهم، فإن الأطفال كانوا يخافون من هذه الشخصية الغامضة.أما في ويلز، فيحتفل الكثير من الناس باليوم الذي يطلقون عليه اسم Dydd Santes Dwynwen أو يوم القديس دواينوين في الخامس والعشرين من شهر يناير بدلاً من – أو بالإضافة إلى – يوم القديس فالنتين.ويخلد هذا اليوم ذكرى القديس دواينوين وهو القديس الذي كان يشمل العشاق في ويلز برعايته.

وفي المملكة العربية السعودية، قامت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في عامي 2003 و 2008 بحظر بيع الأشياء الخاصة بعيد الحب، كما فرض على العاملين في المحلات التجارية أن يزيلوا من واجهات العرض أية سلع حمراء اللون؛ ولا تحتفل المملكة العربية السعودية بهذا العيد، وقد أوجد هذا الحظر في عام 2008 نوعًا من أنواع السوق السوداء لبيع الزهور وورق تغليف الهدايا. فعلى الرغم من الأفكار الرافضة للاحتفال بعيد الحب في المغرب، إلا أنّ هذه المناسبة أخذت مكانتها في المجتمع، خصوصًا أنها تعتبر مناسبة لحصد الأموال من التجارة، بحيث يقوم التجار باستغلالها، لبيع الورود والهدايا العاطفية، وكذلك تدخل ضمن التنشيط السياحي، لذا فإن تحالف المال والحب أَصبح قادرًا على جعلها مناسبة سنوية إيجابية. كما أن العديد من المغاربة لا يرون في ذلك أي سلبية أو مس بالثقافة المغربية والمغاربية بشكل عام، بل تصنف في نطاق الانفتاح والتفاعل الثقافي الذي يعرفه المغاربة منذ العصور القديمة. عيد الحب هو من الأعياد التي عُرفت بإسم عيد الفالنتاين والذي صادف يوم الرابع عشر من شهر فبراير، وهذا العيد له أصل في نشأته حيث كان يوجد مهرجان روماني كان يُقام في الخامس عشر من شهر فبراير يُسمى مهرجان لوبركاليا، وكان الرومان يحتفلون بأجواء الربيع وقدومه في ذلك اليوم.

في الرابع عشر من فبراير من كل عام يحتفل العشاق بعيد الحب، حيث يحرص كل حبيب وحبيبة على إهداء شريكه هدية امتنانًا منه على وجوده ومشاركته حياته ومشاعره العاطفية، فيما عرف علميا بالفلانتين أو عيد الحب. عيد الحب عيد روماني جاهلي، استمر الاحتفال به حتى بعد دخول الرومان في النصرانية، وارتبط العيد بالقس المعروف باسم فالنتاين الذي حكم عليه بالإعدام في 14 فبراير عام 270 ميلادي، ولا زال هذا العيد يحتفل به الكفار، ويشيعون فيه الفاحشة والمنكر. في عام 2016 ، قدرت الرابطة الوطنية للمبيعات في الولايات المتحدة القيمة الإجمالية للتكاليف العامة بمبلغ 19 مليار دولار للاحتفال بعيد الحب. يتم إنتاج أكثر من 200 مليون وردة حمراء للاحتفال بعيد الحب في الولايات المتحدة ، وفقًا لشبكة CNN. في الـ14 من فبراير، يحتفل العالم بعيد الحب، في مناسبة مميزة لها طابع خاص، وربما يتساءل البعض حول حقيقة عيد الحب، وقصة الفلانتين. في عام 1960 قامت شركة موريناغا أحد أكبر شركات الحلويات في اليابان بالدعاية لعادة إعطاء النساء للشوكولا إلى الرجال.

    معلومات عن عيد الحب

  • يحتل شهر فبراير المرتبة الأولى بين الأشهر المفضلة للارتباط، وعقد القران بين العشاق.
  • وقد قام بيد باقتباس أجزاء من السجلات التاريخية التي أرّخت لحياة كلا القديسين الذين كانا يحملان اسم فالنتين، وتعرّض لذلك بالشرح الموجز في كتاب Legenda Aurea “الأسطورة الذهبية”.ووفقًا لرؤية بيد، فقد تم اضطهاد القديس فالنتين بسبب إيمانه بالمسيحية وقام الإمبراطور الروماني كلوديس الثاني باستجوابه بنفسه.
  • يعتقد المؤرخون أن أول بطاقة تهئنة بعيد الحب نشأت في فرنسا وذلك بعدما أرسل تشارلز رسائل حب لزوجته وهو في السجن عام 1415.
  • أما الآن يُعد الاحتفال بعيد الحب حدثاً كبيراً تنتظره المملكة المتحدة بأكملها، فالكل يهرول فى هذا اليوم لشراء البطاقات المكتوب عليها عبارات الحب وشراء الورود والهدايا لمن يحبونهم، وعلى الرغم من أن طريقة الاحتفال غير موحدة وتختلف من شخص إلى آخر إلا أنه عادة يشترك فيها كافة المواطنين الإنجليز، ويتغنى الأطفال بأغنيات الحب ويتلقون فى المقابل الهدايا.

تقول الرواية أيضا إن الجريمة التي وقع فيها فالنتاين، تزويج العشاق المسيحيين بعضهم البعض، وذلك في مخالفة واضحة لأوامر الإمبراطور كلاوديوس الثاني، الذي منع الزواج آنذاك اعتقادا منه أنه سبب وراء عزوف بعض الشباب عن الخدمة العسكرية. ورغم احتفال الجميع به منذ سنوات، لكن يظل سؤال ما هو عيد الحب شائعا بين البعض. يحتفل الأصدقاء في فنلندا بهذا العيد إلى جانب المحبين، حيث يُطلق عليه اسم (يوم الصديق). وتحمل العطلة اسم اثنين من الأشخاص لهما نفس الاسم فالنتين ويعتبرهم المسيحيون (شهداء) في سبيل المسيحية في بداية ظهورها، بعد ذلك أصبح هذا اليوم مرتبطًا بمفهوم الحب الرومانسي.

    معلومات عن عيد الحب

  • وتحتفل فرنسا بعيد الحب من خلال تزيين الساحات والمنازل والأشجار بالورود المميزة والجميلة، فضلاً على إقامة حفلات الزفاف، وعروض الزواج في هذا اليوم.
  • قصة عيد الحب في الإسلامهي القصّة التي يراها الدّين الإسلامي في نشأة عيد الحبّ من منظوره العقائدي، وعيد الحبّ هو اليوم الرابع عشر من شهر فبراير في كلّ عام، حيث يحتفل به الأحباب في شتّى بقاع الأرض، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم القصة الأصلية لعيـد الحبّ وببيان موقف الشريعة الإسلامية منه، والواجب على المسلم تجاه هذا اليوم.
  • كان القديس فالنتين الذى كان يعيش فى روما قسيسا فى تلك المدينة، وقد استشهد حوالى عام 269 بعد الميلاد وتم دفنه قرب طريق “فيا فلامينا”، ودفنت رفاته فى كنيسة سانت براكسيد فى روما.
  • الأزواج الذين يعيشون فى حالة حب دائم تقلل لديهم معدلات الإصابة بمرض السرطان عن الأشخاص التى لا يكون لها شريك فى الحب.
  • أكاديميون في جامعة بإيطاليا يكشفون النقاب عن صورة وجه ثلاثية الأبعاد لقديس الحب، فالنتاين، استنادا إلى.

ينظر المغاربة على ان المسألة مظاهر الاحتفال بعيد الحب من الأمور الشخصية، وأنه احتفال أوروبي خرج إلى العالمية، ولا يرى معظم المغاربة في ذلك أي تناقض مع قيم المجتمع، فهو احتفال رمزي يتبادل من خلالها الناس الورود والهدايا. وبدأ الأزواج والأحباء بالاحتفال بعيد الحب بداية من القرن السابع عشر، وانتشر مجموعة من الهدايا كدليل على مظاهر الاحتفال من بينها الأزهار والورود خاصةً الوردة الحمراء، فضلًا على تبادل الأصدقاء البطاقات المكتوبة بخط اليد. وفي هذا المهرجان كان يتم التضحية بالخراف والكلاب، وهو احتفال يقام علي شرف الإلهة “خونو – Juno” إلهة المرأة والزواج والإله “بان – Pun” إله الطبيعة. ويرجع البعض الاحتفال بعيد الحب إلى التقويم الأثيني القديم حيث كان يتم الاحتفال فيه خلال الفترة من منتصف شهر يناير إلى منتصف شهر فبراير بموسم الزواج المقدس بين العشاق والأحباب. أما سهير لطفي فتشير إلى أنه على الرغم من تبني “الفكرة” وانتشارها إلا أن «مظاهر الاحتفال بعيد الحب في مصر في فبراير/شباط أقوى من نظيرتها بشهر نوفمبر/تشرين الثاني وذلك يرجع لدور الإعلام، فهو الذي يكوّن الرأي العام المصري”.

    معلومات عن عيد الحب

  • تستكشف أستاذة التاريخ والأديان بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، ليزا بيتيل، الجذور التاريخية لعيد الحب، الذي يحتفل به الملايين حول العالم في 14 فبراير/شباط من كل عا مناسبة عيد الحب.
  • حل عيد الحب هذه السنة في الصين، بالتزامن مع ما تشهده البلاد من مأساة فيروس كورونا، الذي أودى بحياة المئات.
  • هكذا نكون قد عرضنا لكم عبر سطور هذا المقال قصة عيد الحب الحقيقية وعلاقتها بالقديس فالنتين، حيث تناولنا أبرز الروايات التي تم تداولها عبر العصور، كما أوضحنا مظاهر الاحتفال بهذا اليوم حول العالم، مع ذكر باقة من أرق العبارات وأجمل الصور.
  • وفي مسرحية هاملت (التي ألفها ويليام شكسبير ما بين عامي 1600 و1601)، نجد أوفيليا تشير في حزن إلى عيد الحب.
  • يحتفل بعض المصريون بعيد الحب يومي 14 فبراير و4 نوفمبر بشراء الهدايا والورود باللون الأحمر لمن يحبون، وقد سجلت في 14 فبراير 2006 حركة بيع الزهور في البلاد ماقيمته ستة ملايين جنيه مصري شكلت مانسبته 10 في المائة من اجمالي بيع الزهور السنوي.

وقد قتل في أفريقيا مع عدد من رفاقه، ولكن لا توجد أية معلومات أخرى معروفة عنه. تبدأ مصر بالاحتفال بعيد الحب من خلال تهيئة متاجرهم ومدّها بالأزهار الحمراء والدمى الكبيرة باللون الأحمر والشوكولاته، ويبدأ الأشخاص بتبادل الهدايا بينهم وبين أصدقائهم أو الأزواج. في عام 1375م قام الشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر بوصف عيد القديس فالنتين بأنه عيدًا للحب من خلال قصيدته التي تحمل اسم “برلمان فولس”، ومع بداية من القرن السابع عشر، أصبح يوم 14 فبراير عيدًا للحب يتم خلاله تقديم الأزهار والورود الحمراء،والبطاقات التي تحمل عبارات الحب والرومانسية.

    معلومات عن عيد الحب

  • عام 2009، هاجم أفراد ينتمون للطائفة الهندوسية المتشددة “سري رام سينا” نساء يحتفلن في مانغلور، وأعلن زعيم هذه المجموعة برامود موثليك أنه سيتعامل بقسوة مع من يحتفل بعيد “الحب”.
  • ويروى عن القديس فالنتين أنه في حب ابنه سجانه العمياء استريوس وأنه استطاع بفضل إيمانه القوى بالله أن يقوم بمعجزة ويعيد إليها النطر، وكتب قبل موته رسالة وداع بعبارة “من فالنتين” إلى حبيبته التي عاشت على ذكراه بعد موته لفترة طويلة.
  • وتبدأ الاحتفالات بعيد الحب بأسابيع سابقة على يوم الاحتفال الفعلى به، وتقوم الشركات باستهداف صغار السن للقيام بحملاتهم الترويجية وتشجعيهم على شراء البطاقات والهدايا، كما أن المحال يتم تزيينها احتفالاً بمجيء هذا اليوم.
  • أما عن الرواية الثالثة فهي تدور أحداثها بعد اغتيال الإمبراطور غالينوس ووقوع حروب داخلية وصلت إلى قيام المواطنين الرومان بعبادة الآلهة الوطنية واضطهاد المسيحيين، بل إجبارهم على التخلى عن معتقداتهم أو قتلهم.
  • وقد باعت هاولاند الشركة التي كانت تملكها لإنتاج بطاقات عيد الحب والتي كان اسمها England Valentine Company إلى شركة George C. Whitney Company في عام 1881.