معلومات عن فصل الشتاء

يصل فصل الشتاء إلى نصف الكرة الجنوبي ابتداءً من شهر يونيو وحتى شهر أغسطس لمدة 84 يوم، ويصل إلى النصف الشمالي من الأرض ابتداءً من شهر ديسمبر وحتى شهر فبراير لمدة 93 يوم. تعتبر مدينة ياكوتسك الواقعة في سيبيريا الروسية واحدة من أبرد المدن على وجه الأرض، وهي تتمتع بفصول شتاء طويلة وباردة ويصل انخفاض درجات الحرارة فيها إلى -64.4 درجة مئوية، وبرغم ذلك؛ تشهد المنطقة أيضًا بعض فصول الصيف القصيرة الدافئة، ففي عام 2011 تم تسجيل درجة حرارة 38.4 درجة مئوية فيها، إلا أنه في أشهر الشتاء يكون الطقس باردًا للدرجة التي يتجمد فيها النهر ويصبح متماسكًا لدرجة اعتباره طريق. يختلف طول فصل الشتاء في نصفي الكرة الأرضية فمثلاً، في نصف الكرة الأرضية الشمالية يكون طول الصيف ثلاثة وتسعين يوم، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يبلغ الشتاء تسعة وثمانين يوم. ويقع فصل الخريف بين فصلي الصيف والشتاء وهو يُعتبر مِن الفصول المتوسطة في درجات الحرارة ويبدأ فصل الخريف مِن 23 سبتمبر إلى 23 ديسمبر، حيث يتصف فصل الخريف في بدايته بدرجات حرارة عالية نهاراً ومعتدلة ليلاً وهو فصل جاف ويكون به بعض النسمات الباردة، وفي منتصف فصل الخريف تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل بسيط مع وجود بعض الرياح الباردة. سبب حدوث الفصول الأربعة هو دوران كوكب الأرض حول الشمس ممّا يؤدّي إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد في كل شهر عن الآخر، ولكل فصل مِن فصول السنة خصائصه التي تختلف عن الفصل الآخر وتؤّثر في الأرض والإنسان والكائنات الحية . هي عبارة عن تقسيم السنة بحسب المناخ السائد ، ويتم تقسيم السنة إلى أربعة فصول في معظم مناطق العالم وهي الصيف ، والخريف ، والشتاء ، والربيع ما عدا في المنطقة الاستوائية يتم تقسيمها إلى فصلين فصل ممطر، وفصل جاف، وتختلف خصائص كل فصل عن الآخر اختلافاً كبيراً وكل فصل له فوائده على الكرة الأرضية .

التعرف على السلوكيات المختلفة للكائنات الحية في فصل الشتاء(هجرة – خمول شتوي …) مع حل أنشطة وأوراق عمل مختلفة . الطقس في نصف القطب الجنوبي أكثر اعتدالا من نصف القطب الشمالي، لأن المساحة الأرضية فيها أقل. اثنىا عشر بالمئة من الأراضي في العالم تغطى بالثلج والجليد في فصل الشتاء. يرتدي الإنسان في فصل الشتاء ملابس صوفية ثقيلة للمحافظة على الجسم من البرودة، حيث يلجأ الإنسان إلى وسائل التدفئة المختلفة. الشتاء البارد قد يؤدي إلى حوادث خطيرة يمكن أن تهدد الحياة مثل إنخفاض حرارة الجسم مما يعني ذلك أن تنخفض درجة حرارة جسم الإنسان عن 35 درجة مئوية .

    معلومات عن فصل الشتاء

  • معلومات عن الفصول الاربعة للاطفال , شرح الفصول الاربعة للصغار.
  • يحدثُ انخفاضٌ لدرجاتِ الحرارة في فصل الشتاء نتيجةَ ميلِ أشعةِ الشمسِ مع دورانِ الأرضِ، وعدمِ سقوطها بشكلٍ عمودي على كوكبِ الأرض.
  • حيث يكون النهار قصيرا حتى منعدما، كما الحال في القطبين الشمالي والجنوبي، حيث يكون في المناطق ابتداء من الدائرة القطبية الشمالية أو الدائرة القطبية الجنوبية ليلة طولها 24 ساعة على الأقل و6 أشهر (معدل 4,368 ساعة) على الأكثر.
  • بعض التقاويم (كما في فرنسا والمغرب العربي) يبدأ الشتاء فيها يوم 21 أو 22 ديسمبر عند الانقلاب الشتوي وينتهي في 20 مارس عند الاعتدال الربيعي.
  • يتمتع فصل الشتاء بالكثير من الخصوصية حيث أن له طبيعية خاصة نظراً لأنه يتمتع بالبرودة، فتختلف درجات الحرارة وتتنوع مع أشهر الفصل من البداية إلى النهاية، ونلاحظ تكاثر بالسحب التي تحمل الكثير من المطر، ومن الممكن أن تكون هذه الأمطار على هيئة ثلوج في العديد من المناطق، كما نلاحظ بهذا الفصل تسارع الرياح والعواصف وحدوث ظواهر البرق والرعد.

مدينة أوموري في شمال اليابان هي المدينة الأكثر عرضة للثلوج في أي مدينة على هذا الكوكب، حيث يتعرض سكانها في المتوسط ​​لحوالي قدم من الثلج. ينبغي الحذرُ من الخروج في أوقات كثرةِ الضبابِ، وذلك لصعوبةِ الرؤيةِ بوضوحٍ، مما يتسببُ في الحوادث. غياب الشمس وامتلاء السحب بالغيوم متدرجة اللوان بين الأبيض والرمادي إلى الغيمات الداكنة المطيرة . أدنى درجة سجلت كانت مئة وثلاثا وعشرين درجة تحت الصفر، وكانت في محطة فوستوك vostok في القطب الجنوبي في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين.

    معلومات عن فصل الشتاء

  • يصدر أثناء تراكم الثلوج والأمطار المتجمدة والرذاذ المتجمد والصقيع الذي يسبب مضايقات كبيرة، وفي حالة عدم توخي الحذر، يمكن أن يؤدي إلى مواقف تهدد الحياة.
  • كلما كانت درجةُ الحرارةِ أكثرَ انخفاضاً، كلما اشتدت خطورتُها، لذا يجبُ ارتداءُ ملابسَ ثقيلةٍ تحمينا من برودةِ الشتاء.
  • يأتي فصل الشتاء بعد فصل الخريف وقبل فصل الربيع، وهو فصل الأمطار والخيرات؛ حيث يبدأ من 21 من شهر ديسمبر من كلّ عام ميلادي، وينتهي في الـ 20 من شهر مارس من كلّ عام.
  • بالمقارنة، فٙفانكوفر على الساحل ما يعني تأثيراً بحريا من رياح المحيط الهادئ، تسجل حرارة دنيا في يناير تبلغ 1.4°م بينما قد ترتفع إلى 6.9°م.
  • فمثلا في فرنسا يكون يناير أبرد شهر في السنة، ثم يتبعه فبراير ثاني الشهور برودة وذلك حسب المناطق (في حالة ليون) أو شهر فبراير (كحالة باريس).

يحدث فصل الشتاء في القطب الشمالي بسبب محور الأرض الذي يميل بعيدا عن الشمس. بعض التقاويم (كما في فرنسا والمغرب العربي) يبدأ الشتاء فيها يوم 21 أو 22 ديسمبر عند الانقلاب الشتوي وينتهي في 20 مارس عند الاعتدال الربيعي. في روسيا يبدأ الشتاء في فاتح ديسمبر، ما يناسب الشتاء المناخي. في أستراليا ومدغشقر، يبدأ في أول يونيو، ما يناسب الشتاء المناخي الجنوبي.

    معلومات عن فصل الشتاء

  • الشتاء يأتى بالعديد من التغيرات في العالم من حوله فبعض الحيوانات تهاجر، أى تنتقل من مكان إلى آخر خلال فصل الشتاء، وعادة تذهب جنوباً إلى المناطق الأكثر دفئاً.
  • الأشخاص الذين يعيشون في نصف الكرة الشمالى يتعرضون لشتاء أكثر قسوة من الأشخاص الذين يعيشون في نصف الكرة الجنوبى.
  • درجات الحرارة في الشتاء في المناطق الأستوائية لا تنخفض لأنها في منحنى الأرض وأكثر الأماكن تعرض لأشعة الشمس.
  • تعتبر ياكوتسك، الواقعة في سيبيريا الروسية، واحدة من أبرد المدن على وجه الأرض الشتاء طويل وبارد هنا، ودرجات الحرارة تنخفض إلى -64.4 درجة مئوية.
  • و يميزه الأطفال بالطقس البارد وسقوط الأمطار، وسماع صوت الرعد يأتي فصل الشتاء بين فصلي الخريف و الربيع، في يوم ٢١ ديسمبر من كل عام.
  • وللملاحظة تقع كلا المدينتين على خط عرض 49° شمالا، ونفس الجانب من القارة، أي الجانب الغربي.

ترتوي الأرض بمياه الأمطار في هذا الفصل، حيث يكثر اعتماد الفلاحين على الزراعة البعلية، التي تعتمد على مياه الأمطار في ري المزروعات. تنبيه العامة إلى احتمال حدوث عاصفة ثلجية أو هطول ثلوج كثيفة أو أمطار متجمدة غزيرة أو صقيع كثيف. عادة ما يتم إصدار وضع الترقب لعاصفة الشتاء قبل 12 إلى 48 ساعة من بداية عاصفة الشتاء.

    معلومات عن فصل الشتاء

  • يتميز الشتاء أيضا بقصر عدد ساعات النهار كما تهاجر الحيوانات من الأماكن الباردة الى الأكثر دفئا.
  • توجد بعض النباتات في فصل الشتاء تموت وتترك بذورها في التربة، ويوجد نباتات أخرى يتوقف نموها حتى مجيء فصل الربيع، وتموت الكثير من الحشرات أيضًا في فصل الشتاء.
  • تحدث عواصف نورستر في أي وقت خلال العام، وتكون أكثر حدة في فصل الربيع وفصل الشتاء، وفي كثير من الأحيان يصاحب هذه العاصفة عواصف رعدية وثلجية، وتأتي الأمطار والثلوج إلى السواحل الشرقية في أمريكا.
  • فصل الخريف للاطفال,فصل الخريف رسم,فصل الخريف بالانجليزي,فصل الخريف حالات واتس,فصل الخريف في كندا,فصل الخريف.
  • اختلاف ملابس ولوازم فصل الشتاء (قبعة صوف، لفحة، معطف، قفازات، جوارب، مظلة) عن باقي الفصول لتقينا من تقلبات الطقس.
  • عندما يكون الشتاء في النصف الشمالي، يواجه النصف الجنوبي الشمس مباشرة ما يجعل درجات الحرارة دافئة أكثر من تلك في النصف الشمالي.