معلومات عن قناة السويس

ومع هذا الاحتلال الغاشم وقف الشعب المصري أمام قائدة، ضارباً أروع المثل في التضحية والفداء من أجل الوطن. ومن أهم فوائد هذا المشروع هو، تنمية روح الوطنية، والالتفاف حول القيادة.السياسية للبلد، وبذل كل ما هو غالي ونفيس عند تعرض الدولة لأي أزمة. وبالفعل قام الشعب المصري في خلال 3 أيام، بتجميع ما يزيد عن 60 مليار جنيه، لتمويل مشروع. بالإضافة إلى إن هذا المشروع تم إنشاؤه في أصعب الأوقات التي مرت بمصر، حيث كان يتربص بها العديد من المؤامرات.سواء على المستوى الداخلي أو المستوى الخارجي. سرعة السفن خلال العبور 13 كيلو متر في الساعة لناقلات البترول، و14 كيلو متر لباقي السفن.

    معلومات عن قناة السويس

  • أفاد مصدران كبيران بقطاع الملاحة، إن هيئة قناة السويس بمصر قررت تعديل نظام عبور السفن، ليصبح في الاتجاهين في القناة القديمة.
  • سنة 1888، نصت اتفاقية القسطنطينية على اعتبار قناة السويس منطقة محايدة تحت الحماية البريطانية، التي كانت وقتها مسيطرةً على المناطق المحيطة متضمنةً مصر والسودان.
  • دخلت قواعد جديدة للملاحة حيز التنفيذ في 1 يناير 2008، صدق عليها مجلس ادارة هيئة قناة السويس بغرض تنظيم مرور السفن.
  • وتفوقت بورسعيد أيضاً على السويس و الاسماعلية بالرغم من أن بورسعيد كانت تابعو في البداية للإسماعيلية ربما لقربها من الدلتا و لإدارتها لشركة قناة السويس و لتوسطها مجرى القناة ألا أنها لم تجذب إليها الأجانب كما في بورسعيد.
  • محمد حسنين هيكل، أحمد السيد النجار، «قناة السويس – التاريخ والمصير والوعد»، بمشاركة عماد أبو غازي، إيمان عامر، أحمد السماحي، طبعة أغسطس 2015، 348 صفحة، مؤسسة الأهرام.
  • وهناك فرص لاستخدام بحر الشمال في النقل بشكل أكثر من ذي قبل مع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة واستخدام كاسحات جليدية تسهل مرور السفن وناقلات الحاويات.

تغيير الخريطة العالمية، من خلال إضافة التفريعة الجديدة على نظام الملاحة العالمية. تستخدم موارد القناة في استصلاح الصحراء، وزيادة الأراضي الزراعية، مما يعمل على زيادة نسبة المحاصيل الزراعية، وتقليل الواردات من الخارج. كانت مصر تعاني من أزمات مالية في بداية حكم الرئيس السيسي، وذلك بعد ثورة 30 يونيو. كما سيتم الإعلان عن مشروعات ستقام لصناعة الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة في وقت قريب، بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ COP27 نوفمبر المقبل. وأن هناك امكانية للوصل المباشر بين البحرين الأحمر والمتوسط وبتكاليف أقل بكثير عن ما قدر سابقاً.

    معلومات عن قناة السويس

  • وأشار ربيع إلى عودة انضمام الكراكة “مشهور” -إحدى الكراكات التابعة للهيئة- للعمل بمشروع توسعة القناة ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي بعد انتهاء أعمال العمرة السنوية التي استغرقت 6 أشهر بترسانة بورسعيد البحرية.
  • أما إذا كانت أرباح القناة أقل من خمسين مليون فرنك، تحصل الشركة على كامل الأرباح ولا تحصل الحكومة المصرية على أي شيء.
  • قدمت بريطانيا على إثر القرار احتجاجاً رفضه جمال عبد الناصر على أساس أن التأميم عمل من أعمال السيادة المصرية.
  • هو مشروع للسكك الحديدية تشترك فيه شركات من إيران وأذربيجان وروسيا، للربط بين شمال إيران وأذربيجان.
  • يبلغ إرتفاع المد في الجنوب حوالي 2 متر ويتسبب ذلك في إحداث تيارات بحرية بين خليج السويس والبحيرات المرة.
  • يقسم صافي الأرباح مناصفة بين شركة قناة السويس والحكومة المصرية، وإذا كان صافي الأرباح أقل من 100 مليون فرنك، تحصل شركة قناة السويس علي خمسين مليون فرنك ولا تنال الحكومة المصرية إلا ما قد يتبقى.

وأفاد بأن حركة الملاحة بالقناة شهدت خلال عام 2021 عبور سفينة من الاتجاهين مقابل عبور سفينة خلال عام 2020 بفارق 1864 سفينة بنسبة زيادة قدرها 10%، مفسرا هذه القفزة لأن الأسواق كانت “متعطشة لحركة التجارة بعد عام الجائحة، وحصل رواج كبير في عمليات النقل البحري”. زين العابدين شمس الدين نجم، «بورسعيد تاريخها وتطورها منذ نشأتها 1859 حتى عام 1882»، طبعة 1987، 439 صفحة، الهيئة المصرية العامة للكتاب. زين العابدين شمس الدين نجم، “بورسعيد تاريخها وتطورها منذ نشأتها 1859 حتى عام 1882″، طبعة 1987، 439 صفحة، الهيئة المصرية العامة للكتاب. الأهرام – تفاصيل افتتاح الرئيس السيسي أنفاق بورسعيد والمنطقة الصناعية والرصيف البحري نسخة محفوظة 28 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين. “إيرادات قناة السويس تتجاهل أزمة “إيفر غيفن”..”، الشروق، 11 يوليو 2021، مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2022.

    معلومات عن قناة السويس

  • أكدت معاهدة 1936 بين بريطانيا ومصر سيطرة بريطانيا على القناة، التي أصبحت حيوية في أثناء الحرب العالمية الثانية، إذ أرادت قوى المحور -إيطاليا وألمانيا- الاستيلاء عليها، ورغم أن منطقة القناة من المفترض أنها على الحياد، مُنعت سفن المحور من المرور عبرها معظم فترات الحرب.
  • تسير السفن في قناة السويس بصفة عامة في اتجاه واحد ثم تتبعها السفن في الاتجاه المعاكس.
  • تحتفل قناة السويس يومي 14 و15 سبتمبر من كل عام بعيد المرشد، احتفاءاً بالإدارة المصرية للقناة في أعقاب انسحاب العاملين الأجانب منها، عام 1956.
  • بصفة عامة، شمال القناة تتدفق البحيرات المرة شمالاً في الشتاء وجنوباً في الصيف.

على ضوء هذه الأهمية، فإن تبعات إغلاق القناة هي أكثر قسوة على التجارة العالمية إذا تذهب التقديرات إلى أن الإغلاق يكلف أسبوعيا من 6 إلى 10 مليارات دولار حسب شركة التأمين الألمانية “اليانس”، كما أنه يضاعف أسعار النقل والتأمين وتكاليف الإنتاج والوقود عدة مرات. ويدل على ذلك ارتفاع أسعار النفط بنسبة 6 بالمائة بعد أقل من 48 ساعة على حادث جنوح الناقلة. ويشكل المرور عبر القناة 10 إلى 15 بالمائة من مجمل السلع التي تنقلها الحاويات إلى مختلف أنحاء العالم.

    معلومات عن قناة السويس

  • واستعرض رئيس الهيئة عمليات العبور النوعية التي شهدتها القناة خلال العام الماضي، مشددا على ما تحمله هذه العمليات من دلالات قوية على كفاءة وخبرة مرشدي الهيئة التي لابديل لها ولا غنى عنها لضمان انتظام حركة الملاحة بالقناة.
  • ويجري حاليا تنفيذ عملية ازدواج للجزء المتصل بقناة السويس الجديدة بطول 10 كم (من علامة كم 122 حتى علامة كم 132 ترقيم قناة) في منطقة البحيرات المرة الصغرى، كما يجري توسيع وتعميق الجزء الٱخر من هذا القطاع بطول 30 كم (من علامة كم 132 حتى علامة كم 162 ترقيم قناة) ليصل عرض القناة في هذا الجزء عند سطح المياه إلى 323 متر والعرض عند القاع إلى 167 متر بعمق يصل إلى 27 متر.
  • وكان من النتائج القانونية لتلك المغامرة العسكرية، قطع العلاقات الدبلوماسية من جانب مصر مع كل من فرنسا وبريطانيا في 31 أكتوبر 1956، ووضع الممتلكات الإنجليزية والفرنسية تحت الحراسة، وإلغاء اتفاقية 19 أكتوبر 1954 بين مصر وإنجلترا في 1 يناير 1957 بأثر رجعي يمتد إلى تاريخ وقوع العدوان.
  • وذكرت وكالة شرف للشحن في مذكرة للعملاء أن محركات السفينة كانت تعاني من مشكلات مما تسبب في عرقلة حركة الملاحة.

وارتكزت إستراتيجية القوات الإسرائيلية الدفاعية لحدودهم الجنوبية على مانع مائي ضخم وهو قناة السويس. ولمنع القوات المصرية من عبور قناة السويس والاستحواذ على الضفة الشرقية، أقاموا خطاً دفاعياً شديد التحصين عرف بخط بارليف نسبة إلى الجنرال الإسرائيلي حاييم بارليف، وهو خط دفاعي يهدف إلى إحباط أي محاولة هجومية مصرية عبر القناة. فمثل عبور القناة تحدي ضخم أمام القوات المصرية نظراً للعقبات التي وضعتها القوات المحتلة والتي تمثلت في المانع المائي الموجود بطبيعة الحال وتياراته المائية الشديدة، وسد ترابي هائل أقامته إسرائيل ملاصقاً للحافة الشرقية للقناة وشيدت داخله تحصينات مزودة بجميع أنواع الأسلحة والنيران، بالإضافة إلى الموانع وحقول الألغام المحيطة، ثم حاجز اللهب الحارق المغطي لسطح القناة. في عام 1910 تقدمت شركة قناة السويس البحرية بطلب للحكومة المصرية لمد امتياز شركة قناة السويس الذي كان سينتهي في 17 نوفمبر 1968 لمدة 40 سنة أخرى تنتهي عام 2008، وأيدت الحكومة البريطانية الممثلة لسلطة الاحتلال في مصر مد الامتياز خصوصاً وقد بدأت الحركة الملاحية بالقناة تتضاعف حتى بلغت عام 1889 ضعف ما كانت عليه عام 1881 وتضاعفت مرة أخرى عام 1911، وكانت البضائع البريطانية تمثل 78,6% من مجموع البضائع المارة بالقناة.

    معلومات عن قناة السويس

  • قناة السويس هي معبر مائي من صنع الإنسان يربط البحر المتوسط بالمحيط الهندي عبر البحر الأحمر، وتتيح طريقًا مباشرًا للشحن البحري بين أوروبا وآسيا، فهي تتيح العبور من شمال المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي دون الحاجة إلى الدوران حول إفريقيا.
  • وأنجزت القوات المصرية في يوم 7 أكتوبر عبورها لقناة السويس، وانتهت أسطورة خط بارليف الدفاعي.
  • ويتألف خط سوميد من خطي أنابيب متوازيين طول كل منهما 320 كم، وبسعة 9 آلاف طن/ساعة، وقطره 42 بوصة وهذه الخطوط مدفونة تحت الأرض ومغطاه بطبقة عزل لحماية الخط من التآكل، ويصل سُمك الأنبوب عند العين السخنة إلى 30 مم ويقل تدريجياً حتى سمك 8 مم قي سيدي كرير، وبعض الأماكن كالتي تحت نهر النيل يصل السمك إلى 60 مم.
  • قام الخديوى سعيد في 12 ابريل 1861 بزيارة الميناء الذى حمل اسمه فيما بعد وزار الورش وأثنى على العمل وتسببت تلك الزيارة في رفع عدد العمال اللازمين لحفر القناة.
  • قناة السويس هي ممر مائي صناعي بمستوى البحر يمتد في مصر من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس ليصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر ، وهي تفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا وتعد أقصر الطرق البحرية بين أوروبا والبلدان الواقعة حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي وهي أكثر القنوات الملاحية كثافة من حيث الاستخدام.

بعد أكثر من 16 ساعة، نقلت رويترز عن مصدر بهيئة قناة السويس إنه تم تعويم سفينة الحاويات التي جنحت في قناة السويس جزئياً، ومن المتوقع استئناف حركة الملاحة بالقناة قريباً. وبشأن التوسعات في قناة السويس، توقع انتهائها في يوليو 2023 لتكون قد استغرقت 24 شهرا، لعمل قناة ثانية في منطقة البحيرات المرة، لاستيعاب 6 سفن إضافية، بجانب توسعة 40 مترا في جزء آخر لرفع الطاقة الاستيعابية، ومواصلة تنفيذ استراتيجيات التطوير المستمرة في القناة. وأضاف ربيع أن التوجه لتقديم حوافز للسفن الصديقة للبيئة، سيشمل تخفيضات لن تقل عن نسبة 15% إلى 20%، بما يتوائم مع إطار خفض الانبعاثات وفق المقررات العالمية، وللتوجه نحو أن تكون قناة السويس خضراء، بما فيها عمليات التشغيل داخل القناة، وإنتاج الطاقة النظيفة في مشاريعها. وتوقع ربيع ارتفاع إيرادات القناة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، بما يشمل مواصلة نفس مستوى الإيرادات القياسية، وذات المستوى المرتفع من حركة عبور السفن. لهيئة قناة السويس الحق في تحديد عدد القاطرات المطلوبة لمساعدة سفن حربية عبور القناة، لتحقيق أكبر درجة من السلامة أثناء المرور. تسمح القناة بعبور سفن بغاطس حتى 20 متر أو 240,000 حمولة السكون وحتى ارتفاع 68 متر فوق سطح الماء والعرض الأقصى 77.5 متر تحت ظروف معينة.

تعتبر ناقلات النفط العميل الثالث بالنسبة للسفن المارة بقناة السويس، حيث تأتي سفن الحاويات في المرتبة الأولى، ثم سفن بضائع الصب في المرتبة الثانية. وتمثل ناقلات النفط نحو 19.6% من أعداد السفن المارة بقناة السويس فيما تمثل حمولتها 22% من إجمالي الحمولات المارة بالقناة. وتراجعت مكانة ناقلات النفط من العميل رقم واحد لقناة السويس في الستينات إلى المركز الثالث حالياً، بسبب انخفاض كميات البترول الخليجي المتجه لأوروبا خلال العقدين الأخيرين، من متوسط 400 مليون طن سنوياً إلى 130 مليون طن سنوياً، ويرجع ذلك لتعدد البدائل من بترول بحر الشمال وقزوين ومنطقة البحر الأسود، وتزايد الطلب الآسيوي على نفط الخليج في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا. ويستوعب المجرى الملاحي للقناة ناقلات النفط العملاقة، التي تزيد حمولتها على 220 ألف طن بقدرة على اجتذاب نحو 64% من سفن الأسطول العالمي لناقلات النفط بكامل حمولتها. في حين تمثل خطوط أنابيب النفط الموجودة بالمنطقة العربية منافساً قوياً لقناة السويس وعلى حجم تجارة النفط المارة بها، والتي تتمثل في خمسة خطوط أنابيب بخلاف خط أنابيب البترول المصري «سوميد»، تصل طاقتها إلى نحو 362.5 مليون طن سنوياً، وفي حالة تشغليها بكامل طاقتها تؤثر بشكل كبير على كميات النفط المنقولة عبر قناة السويس، خاصة أن نقل النفط عبر خطوط الأنابيب أرخص بكثير من النقل البحري.

25 نوفمبر 1875—استحوذ البريطانيون على غالبية أسهم قناة السويس، بقيت نسبة 44% من أسهم الشركة للفرنسيين. أغلقت قناة السويس أمام الملاحة خمس مرات، كان أولها إبان الاحتلال الإنجليزي لمصر عام 1882، لأقل من أسبوع في أعقاب الثورة العرابية، وأغلقت للمرة الثانية ليوم واحد عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى، وللمرة الثالثة لمدة 76 يوم خلال الحرب العالمية الثانية، وأغلقت للمرة الرابعة خمسة أشهر عقب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وأعيد فتحها في عام 1957. وكان الإغلاق الخامس والأخير بعد حرب يونيو 1967 مع إسرائيل واستمر لمدة 8 سنوات حتى عام 1975 عندما وقعت مصر وإسرائيل اتفاق فض الاشتباك الثاني.

    معلومات عن قناة السويس

  • وتوقع ربيع ارتفاع إيرادات القناة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، بما يشمل مواصلة نفس مستوى الإيرادات القياسية، وذات المستوى المرتفع من حركة عبور السفن.
  • وما قيمته 9.6 مليارات دولار من البضائع، فضلاً عن 1.9 مليون برميل نفط يومياً تقريباً، أربكت حسابات التجارة العالمية كلها، عندما توقفت حركة الملاحة فيها لأيام قليلة، بعد حادث جنوح سفينة الحاويات «إيفرغيفن» في 23 مارس 2021، بما يؤكد مدى أهميتها للعالم كونها ممراً محورياً.
  • وأضاف أن إجمالي الحمولات الصافية بلغ 1.27 مليار طن مقابل 1.17 مليار طن خلال عام 2020 بفارق 100 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 8.5%، موضحا أن القناة جذبت سفن للمرة الأولى تعبر القناة في العام الماضي، جراء السياسات التسويقية المعمول بها.
  • تغطى جوانب القناة بطبقة من الصخور الصلبة وأعمدة الصلب طبقا لطبيعة المنطقة وذلك لحمايتها من الإنهيار نتيجة الضغط الواقع من الأمواج الناشئة عن مرور السفن في القناة.

للقافلة سرعات معينة ومراقبة الملاحة تؤكد عدم اختلال هذه السرعات، فالسرعات الكبيرة تمثل خطورة أثناء العبور وعلى جسم القناة، والسرعات العالية تصعب على المرشد في المناورات لذلك مراقبة السرعات المطلوبة لتحقيق الأمان الملاحي للسفن. قام الملك سنوسرت الثالث وهو أحد ملوك الأسرة الثانية عشر بشق قناة تربط البحرين المتوسط والأحمر عن طريق النيل وفروعه. فكانت السفن القادمة من البحر الأبيض تسير في الفرع البيلوزي من النيل حتى”بوباستس” (الزقازيق) ثم تتجه شرقاً إلى “تيخاو” (أبو صوير) ومنها عبر البحيرات المرة التي كانت خليجاً متصلاً بخليج السويس ومنها إلى البحر الأحمر. ومازالت آثار هذه القناة واضحة المعالم حتى الآن بمحاذاة المجرى الحالي لقناة السويس بالقرب من (جنيفة). قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193.3 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

    معلومات عن قناة السويس

  • عند وصول المركب محطة البلاح يتم تبليغ المرشد بالـcall، لتجهيز نفسه لاستقبال مركبه وصعود السفينة الخاصة به، يتم استدعاء السفينة وفقًا لرأس السفينة وحمولتها، حيث ينقسم المرشدين إلى مرشد ومرشد رئيسي ومرشد ممتاز وكبير مرشدين، تتم الترقية كل اربع سنوات أو ثلاث سنوات.
  • ولكن معظم تلك المحاولات باءت بالفشل بسبب وجود اعتقاد خاطئ بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من مياه البحر المتوسط.
  • قناة البحرين أو قناة البحر الميت هي مشروع تم توقيع الإتفاق عليه في ديسمبر 2013 بين كل من الأردن وفلسطين وإسرائيل في مقر البنك الدولي، يقضي بإنشاء قناة لربط البحر الأحمر بالبحر الميت.
  • ومازالت آثار هذه القناة واضحة المعالم حتى الآن بمحاذاة المجرى الحالي لقناة السويس بالقرب من (جنيفة).
  • يعود تاريخ الاهتمام بالطريق البحري الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر إلى العصور القديمة، شُقت سلسلة من القنوات الصغيرة التي تربط نهر النيل -من ثم البحر المتوسط- بالبحر الأحمر مُستخدمةً منذ عام 2000 قبل الميلاد.

وأكدت المصادر التعليق الجزئي للملاحة بقناة السويس، بعد جنوح سفينة صب شاحطه في تفريعة البلاح الغربية، وتسببت في تعطيل 4 سفن خلفها. وأشارت إلى التحرك السريع من قبل إدارة هيئة قناة السويس برئاسة الفريق أسامة ربيع، والذي تابع الحادث لحظيا، وأصدر قرارًا فوريًا بعبور السفن العالقة، بسبب وقوع حادث الجنوح من تفريعه البلاح الشرقية، لإعطاء الفرصة لسفن قافلة الجنوب بالمرور بسلام، عقب مرور آخر سفينة من الشمال، مؤكدة أن التوقف بالملاحة لم يتعد التعطيل الجزئي. الجمعية الفرنسية لأصدقاء قناة السويس هي جمعية فرنسية تمتلك أندر وأقيم الأرشيفات عن قناة السويس من وثائق ومخطوطات ولوحات والتي قامت بجمعها من جامعة فرنسا، وبعض الكنائس، ومقر إدارة القناة القديم في باريس. تمتلك الهيئة جميع الصلاحيات التي تمكنها من تشغيل وإدارة قناة السويس دون أن يحد من سلطاتها القوانين والأنظمة الحكومية. تقوم الهيئة بإدارة وتشغيل واستخدام وصيانة وتطوير قناة السويس، ويوكل لها وحدها وحصرياً مهام الحفاظ على سريان قواعد الملاحة في القناة، وتطبيق القواعد واللوائح الأخرى التي تحافظ على سريان العمل بالقناة بانتظام وكما يجب.

    معلومات عن قناة السويس

  • ولأن مشكلة مياه الشرب كانت مازالت مستمرة وخاصة في بورسعيد فقد بدأت الشركة في 10 ابريل 1864 في مد خط أنابيب المياه العذبة من التمساح إلى بورسعيد وقامت شركة المهندس لاسرو بذلك.
  • يوتيوب – أهم المشروعات التي أطلقتها هيئة قناة السويس نسخة محفوظة 15 يونيو 2022 على موقع واي باك مشين.
  • قام مسيو دى لسبس برفقة المهندسان لينان دى بلفون بك و موجل بك كبيرا مهندسى الحكومة المصرية بزيارة منطقة برزخ السويس في 10 يناير 1855 لبيان جدوى حفر القناة و أصدر المهندسان تقريرهما في 20 مارس 1855 والذى أثبت سهولة انشاء قناة تصل بين البحرين.
  • ردًّا على ذلك، هددت كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بغزو مصر ما أدى إلى ما يُسمى أزمة السويس.
  • يقوم بتحديد الرسوم لجنة مسئولة تابعة لهيئة قناة السويس بناءً على دراسة ظروف السوق والمتغيرات الاقتصادية، ونمو حركة التجارة العالمية المنقولة بحراً، ونوع السفينة وحجمها وحالتها ونوع البضائع المشحونة، والنظر في مكسب السفينة العابرة، ومقارنة تكلفة عبور السفينة من خلال قناة السويس مع غيرها من الطرق البديلة، بهدف رفع عدد المستفيدين المحتملين لعبور القناة لزيادة عائداتها التي تمثل 5% من إيرادات الدخل القومي المصري.