معلومات عن كره السله

ترتدي كل من فرق رجال وسيدات كرة السلة زيًا موحدًا يتألف من شورت وجيرسي (قماش جيرسيه) مطبوع عليه من الأمام والخلف على حد سواء رقم واضح للعيان وليس له مثيل لكل لاعب أو لاعبة داخل الفريق الواحد. ويرتدي اللاعبون أحذية رياضية خفيفة (high-top) توفر مزيدًا من الدعم وقوة التحمل للكاحل.وعادة ما يتم طباعة أسماء الفرق وأسماء اللاعبين بل وأسماء الرعاة، في البطولات التي تُنظم خارج أمريكا الشمالية، على ملابس اللاعبين. المعدات الأساسية الوحيدة في لعبة كرة السلة هي الكرة و الملعب، يكون الملعب سطح مستوي مستطيل به سلال في نهايات متقابلة. تتطلب المستويات التنافسية استخدام المزيد من المعدات مثل الساعات، و أوراق النتائج، و لوحات النتائج، و سهام الحيازة المتناوبة، و أنظمة إيقاف التشغيل. يتم التحكيم في اللعبة من قبل المسؤولين الذين يتألفون من الحكم الرئيسي و حكم واحد أو اثنين مساعدين و مسؤولي الطاولة، مسؤولو الطاولة مسؤولون عن تتبع تسجيل كل فريق و حفظ الوقت و الأخطاء الفردية و الجماعية و استبدالات اللاعبين و ساعة التسديد.

    معلومات عن كره السله

  • نحن لا نلعب في الغالب كرة السلة بوضعية الوقوف، لذا من المهم أن تبدأ التنطيط مع الحركة.
  • يحمل اللاعب بيا ستوياكوفيتش (بيجا ستوجاكوفتش) ـ المختار ضمن منتخب الرابطة الوطنية لكرة السلة وصاحب لقب أفضل مسدد للرميات الثلاثية سابقًا ـ الجنسية الصربية (صربيا).
  • تتوقّف ساعة اللعب عند تبديل أماكن اللعب بين اللاعبين، كما لا يوجد وقت معين لتبديل اللاعبين.
  • يحمل اللاعب أندري كيريلينكو (أندريه كيريلينكو) ـ المختار ضمن منتخب الرابطة الوطنية لكرة السلة ـ الجنسية الروسية.

السلة عبارة عن حافة فولاذية قطرها ٤٦ سم مع شبكة ملحقة مثبتة بلوح خلفي و سلة واحدة في كل طرف من أطراف الملعب. في جميع مستويات المنافسة تقريبًا يبلغ ارتفاع الحافة بالضبط ثلاثة أمتار فوق الملعب، في حين أن الاختلاف ممكن في أبعاد الملعب و اللوحة الخلفية، إلا أنه من المهم أن تكون السلة بالارتفاع الصحيح. يجب على الشبكة فحص الكرة للحظات أثناء مرورها عبر السلة؛ للمساعدة في التأكيد البصري على أن الكرة مرت من خلالها. إن فعل فحص الكرة له ميزة أخرى تتمثل في إبطاء الكرة حتى لا يذهب الارتداد بعيدًا. عادةً ما يكون اللاعب الأطول هو الوسط و ثاني أطول و الأقوى هو المهاجم و اللاعب الأقصر قليلاً و لكن الأكثر رشاقة هو المهاجم الصغير و أقصر اللاعبين أو أفضل معالجي الكرة هم صانعوا اللعب ، الذين ينفذون خطة لعبة المدرب من خلال إدارة تنفيذ الهجمات.

اقفز للتسديد أو التمرير لكن يجب أن تكون قد تخلصت من الكرة قبل عودتك للأرضية.استمر بتنطيط الكرة أثناء عملية المراوغة إلى أن تمرر أو تسدد أو تتوقف لتثبيت قدمك. لا يمكنك أن تعاود المراوغة إذا توقفت عنها وهو خطأٌ يعرف ب”التنطيط المزدوج”. كذلك من المهم تجنب التنطيط “المرتفع/ المنخفض” أو “حمل الكرة”، وهو أن تلتقطها من ارتفاع منخفض لتنططها لأسفل. لا يمكن للمدرب أو مساعده أو اللاعبين التحدث مع الحكم أو لاعبي الفريق الخصم بطريقة غير لائقة وإن حصل ذلك فهناك رميتان حرتان للفريق المنافس.

    معلومات عن كره السله

  • حيث ترعى ما يقرب من 17,000 مدرسة ثانوية فرقًا للأولاد، وترعى أيضًا ما يقرب من 16,500 مدرسة ثانوية فرقًا للبنات.
  • ينبغي أن يكون اللاعب في وضع مواجه للسلة مع تباعد القدمين عن بعضهما البعض بمسافة تساوي عرض كتفه تقريبًا، مع مراعاة أن تكون الركبتان مثنيتين قليلاً وأن يكون الظهر مستقيمًا.
  • وإذا أخطأ لاعب في التهديف فإن كلا الفريقين يحاول الاستحواذ على الكرة بالإمساك بالكرة المرتدة.
  • وشاركت كذلك العراق إضافة إلى مصر في الدورة الأوليمبية الرابعة عشرة التي أقيمت في لندن بإنجلترا عام 1948م، وفازت مصر في هذه الدورة في مباراتين صعدت على إثرهما إلى الأدوار التمهيدية حيث فازت فيها بمباراة واحدة.
  • تتضمن المادة معلومات عن كرة السلة من حيث تاريخ اللعبة وقوانينها وتعلم مهارات اللعبة بالإضافة لبعض الحقائق.
  • اقفز للتسديد أو التمرير لكن يجب أن تكون قد تخلصت من الكرة قبل عودتك للأرضية.استمر بتنطيط الكرة أثناء عملية المراوغة إلى أن تمرر أو تسدد أو تتوقف لتثبيت قدمك.

وتستخدم الفرق ـ عادة ـ خطة التباطؤ للمحافظة على تقدم قد تم تحقيقه في وقت متأخر من المباراة، ويتم هذا التباطؤ بالقيام بالتمرير والمحاورة بالكرة للإبقاء عليها بعيدًا عن متناول الفريق الآخر. ومع ذلك يجب أن يقوم الفريق المهاجم بالتصويب على الهدف خلال زمن محدد وإلا أُعطيت الكرة للفريق المدافع. بدأت اللعبة بالقوانين الأساسية التى وضعها الطبيب الكندي جيمس نايسميث وكانت اللعبة عبارة عن سلة من الخوخ مغلقة من أسفل ترتفع عن الأرض بمقدار عشرة أقدام، وكان يتعين على الفريق الذي يحرز هدف أن يحضر الكرة يدويا من داخل السلة بعد إحرازه للهدف.

    معلومات عن كره السله

  • ومن خلال عدم الاضطرار إلى التركيز على الكرة أثناء المراوغة، يمكن للاعب المراوغ البحث عن لاعب آخر في الفريق للتمرير إليه أو إيجاد فرص تهديف، هذا فضلاً عن تفادي خطر قيام أي من لاعبي الفريق المنافس بخطف الكرة منه.
  • قف على أمشاط قدميك واصنع حركات جانبية لعرقلة اللاعب الذي يملك الكرة.
  • كل فريق له زي خاص به مكون من شورت وبلوزة يحمل رقما مخصصا لكل لاعب وواضح للعيان، وأحذية رياضية خفيفة تسهل حركة اللاعب.
  • وعلى الرغم من الاهتمام البالغ بقواعد وقوانين لعبة كرة السلة عند ممارستها في المسابقات والمنافسات، فقد ظهرت الكثير من الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة والتي تتم ممارستها بشكل غير رسمي.
  • إن الوقت المحتسب في اللعب هو وقت اللعب الفعلي؛ حيث يتم إيقاف ساعة المباراة عند توقف اللعب.
  • في عام ١٩٤٦م تم تشكيل الرابطة الأمريكية لكرة السلة، تم لعب المباراة الأولى في تورنتو أونتاريو في كندا بين تورنتو هاسكيز و نيويورك نيكربوكرز.

وببساطة أراد أن يجد طريقة لإبقاء فصل الصَّالة الرِّياضية الخاص به مشغولاً ضمن الأيام الممطرة و عندما لا يتمكنون من الخروج لممارسة الرِّياضة. عند التعادل يتم لعب أشواط إضافية مدتها 5 دقائق، وفي حال لا تزال النتيجة متعادلة يتم لعب أشواط إضافية أخرى. الرياضة بشكل عام هي بمثابة شريان الحياة للإنسان فهي تعتبر المتنفس له من هموم الحياة والتخفيف من ضغوطها، كما أن الرياضة هامة للجسد وتقوية وتجديد الدورة الدموية وكل الرياضات مفيدة ولها الكثير من الإيجابيات.

    معلومات عن كره السله

  • قرر نايسميث أن يستخدم في لعبته الجديدة كرة كتلك المستخدمة في كرة القدم؛ لأنها كرة كبيرة بحجم يكفي لإمساكها بسهولة.
  • تختلف مباريات كرة السلة في أمريكا الشمالية قليلاً عن تلك التي تُلعب في أوروبا.
  • ويوجد في أستراليا مايزيد على 20,000 فريق كرة سلة أما في نيوزيلندا فيوجد 4,000 فريق .
  • فكانت مصر أولى الدول العربية التي شاركت في أول دورة أوليمبية تضمن برنامجها لعبة كرة السلة، وهي الدورة الأوليمبية الحادية عشرة التي أقيمت في برلين بألمانيا عام 1936م.
  • واتسون أيضا كان أحد أبطال إحصائية غريبة جدا عندما سجل نقطة واحدة واستحوذ على كرة مرتدة واحدة ومرر تمريرة حاسمة واحدة وقام بتصدي “بلوك شوت” واحد وسرق كرة واحدة “ستيل” وفقد كرة واحدة “تورن أوفر” كل ذلك في نفس المباراة.

بعد رفض الأفكار الأخرى لكونها إما خشنة للغاية أو غير مناسبة لصالات الألعاب الرياضية المحاطة بأسوار، كتب القواعد الأساسية و سمّر سلة خوخ على مسار مرتفع. على عكس شبكات كرة السلة الحديثة احتفظت سلة الخوخ هذه بقاعها، و كان لابد من استرجاع الكرات يدويًا بعد تسجيل كل نقطة، و مع ذلك ثبت أن هذا غير فعال؛ لذلك تمت إزالة قاع السلة مما سمح لاسترجاع الكرات باستخدام وتد طويل في كل مرة. معلومات عن كرة السلة وقوانينها ، يعود الفضل في اختراع كرة السلة الى الدكتور الكندي جيمس نايسميث الذي كان يعمل استاذ التربية البدنية في احدى جامعات مونتريال الكندية ، وكان ايضا يقوم بالتعليم في مدرسة التدريب الخاصة بجمعية الشبان المسيحية وكان ذلك اواخر عام 1891 ميلادي . مهارات التنطيط والتسديد والدفاع الجيدة هي أفضل الطرق لإمضاء الوقت في أن تصبح لاعبًا جيدًا.

    معلومات عن كره السله

  • يكون شكل الملعب مستطيل ومستوي، وطوله ثمانية وعشرين متراً، وعرضه خمسة عشر متراً، كما يبلغ ارتفاع سقف الملعب ثمانية أمتار، ويوجد في كلا الطرفين سلّة معلقة.
  • بينما تختلف المادة التي تصنع منها الكرة حسب المكان الذي يلعب فيه.
  • وتستخدم الفرق ـ عادة ـ خطة التباطؤ للمحافظة على تقدم قد تم تحقيقه في وقت متأخر من المباراة، ويتم هذا التباطؤ بالقيام بالتمرير والمحاورة بالكرة للإبقاء عليها بعيدًا عن متناول الفريق الآخر.
  • يجب على كل لاعب في اى فريق أن يرتدي سروالا وقميصا واضحا تماما للعيان، وأحذية عالية نسبيا.

ينبغي أن يكون اللاعب في وضع مواجه للسلة مع تباعد القدمين عن بعضهما البعض بمسافة تساوي عرض كتفه تقريبًا، مع مراعاة أن تكون الركبتان مثنيتين قليلاً وأن يكون الظهر مستقيمًا. ويمسك اللاعب بالكرة لتستقر بين رءوس أصابع يده المسيطرة (الذراع المسددة) التي ترتفع عن الرأس بقليل، مع وجود اليد الأخرى على جانب الكرة.ولتوجيه الكرة إلى السلة، يتعين أن يكون مرفق اللاعب في محاذاة رأسية مع الساعد المواجه لاتجاه السلة. ويتم تسديد الكرة عن طريق ثني وبسط الركبتين وبسط الذراع المسدِدة بحيث تصبح مستقيمة، وتتحرك الكرة للأمام وهي تلامس أطراف الأصابع في حين يُكمل معصم اليد حركة انثنائية كاملة نحو الأسفل. ويطلق على سكون حركة الذراع المسدِدة للحظة بعد إطلاق الكرة عملية إتمام الحركة إلى مداها، ولا بد من القيام بها للحفاظ على دقة عملية تسديد الكرة.وبصفة عامة، يتم استخدام الذراع غير المسددة لتوجيه التسديدة فقط، لا لتزويدها بالقوة. ترتدي كل من فرق رجال وسيدات كرة السلة زيًا موحدًا يتألف من شورت وجرسي مطبوع عليه من الأمام والخلف على حد سواء رقم واضح للعيان وليس له مثيل لكل لاعب أو لاعبة داخل الفريق الواحد.

    معلومات عن كره السله

  • رغم ذلك يصعب إدخال الكرة في السلة باستخدام قوة الذراع وحدها لذا فإن معظم التسديدات ستكون “تسديدات وثب”.
  • توجد العديد من المواد التي تُصنع منها الكرة الخاصّة بلعبة كرة السلة؛ فالكُرات التي تُستخدَم في المُسابقات العالميّة والاحترافيّة يتمّ صُنعها من الجلد الطبيعيّ، وتكون هذه الكرات مُناسبةً فقط للعب ضِمن الصالات الرياضيّة الخاصّة باللعبة، ومن ناحية أخرى تتمّ صناعة كرات السلة العادية من مادة المطّاط بجودةٍ قليلة، إلّا أنّ ثمنها يكون في متناول الجميع.
  • الشيء الأساسي في هذه الرياضة هو استخدام اليد في جعل الكرة تقفز وتمريرها ورميها إلى زميله حتى يحرزوا هدفاً، وعدم استخدام القدم في ركل الكرة.
  • ولكنَّ الأعضاء المغادرين كانوا خاسرين ، إلا أنها لا تزال تعمل في النِّهاية لصالح كرة السَّلة ، فقد أجبرت هذه الحركة الجمعيات على البدء في استئجار قاعات للألعاب ، وبعدها ، أطلقت صفة الطَّابع الاحترافي على الرِّياضة.
  • أما بالنسبة للسلتين الموجودتين في الملعب مقابل بعضهما مكونة من الحديد ومثبتة على لوحة خلفية والسلتان تعلقان على جانبي الملعب.

دع الكرة تقذف للأمام حين تمد ذراعك لأقصى مداها مع الالتفاف للخلف حين تطلقها. واصل متابعة الأمر بيدك واضعًا إياها على علبة السكويت بعد أن تقذف الكرة. يجب أن تكون يدك المُسددة هي اليد القوية، أي اليد التي تكتب بها وتشعر معها براحة أكبر عند استخدامها في التنطيط. أبقِ مرفقك المسدِّد قريبًا من وركك وحافظ على اتزان الكرة على أطراف أصابعك من أسفلها، ثم ارفعها مع ذقنك واثن ركبتيك لتنحني.صحيح أن القوة كلها ستستمدها من يدك التي تقوم بالتسديد، لكن لا يزال بإمكانك موازنة الكرة باستخدام اليد الأخرى. المس الكرة برفق بيدك الأخرى من جانبها لأن قوة التسديدة بأكملها يجب أن تنبع من يدك الأخرى. ارم الكرة من فوق رأسك أو بتمريرة مرتدة لأداء رمية من خارج الملعب.

    معلومات عن كره السله

  • استراتيجية الهجوم المنتشر، يعتمد لاعبي كرة السلة في استخدام هذه الاستراتيجية في الدقائق الأخيرة من المباراة.
  • يمكنك التقاط الكرة واتخاذ خطوتين دون تنطيط قبل التسديد أو التمرير إذا كنت مستعدًا للتسديد بشكل مباشر.
  • تدرب على التنطيط بارتفاع منخفض على أرضية الملعب وبالقدر المريح لك في البداية.
  • وقد يتضمن ذلك قيام جميع اللاعبين الخمسة بعدد من التمريرات والتحركات المتواصلة.
  • ” إيرل وايت”،” ونات كليفتون”،” وتشاك كوبر “، هم أول أميركيين من أصل أفريقي يلعبون كرة السَّلة للمحترفين في الدَّوري الاميركي للمحترفين ، ولقد لعبوا في واشنطن كابيتالز في 31 أكتوبر من العام 1950.
  • إن كرة السلة من الرياضات ذات الشعبية الكبيرة التي انتشرت عالمياً، وتعتمد على تنافس فريقان كل منهما مؤلف من خمسة لاعبين ويتبارزان بإدخال الكرة في سلة الخصم.