معلومات عن كره الطائره

إن الملعب المخصص لكرة الطائرة يشبه جداً ملعب كرة السلة في التصميم، وحسب آخر التعديلات والتطويرات على هذه الرياضة فيجب أن تكون أبعاد الملعب 18 X 9 أمتار، وتتحدد أطرافه بخطوط واضحة بعرض 5 سم. تلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه 2.43 متر للرجال، و 2.24 متر للسيدات.

    معلومات عن كره الطائره

  • وكان الاسمالأصلي للّعبة مينتونيت Mintonette.
  • الملعب مستطيل، طوله ثمانية عشر متراً وعرضه تسعة أمتار، وخطوطه الواضحة بعرض ٥ سم.
  • يمكن للاعبين إبعاد الكرة عن الجدار الجانبي عند لعبها في ملعب الخصم، مما يضيف بعد جديد للكرة الطائرة الداخلية التقليدية.
  • مثاليًا، يجب تمرير الكرة إلى المُعد في فريقك.

أنشئت هذه اللعبة في عام ألف وثمانمئة وخمسة وتسعين، عندما قام وليام مورغان william g morgan بتكوين لعبة جماعية كرياضة تمارس في الصالات المغلقة وسميت بلعبة المينتونيتي mintonette. الارتقاء لما فوق الشبكة باستثناء الحالات التالية (عند متابعة كرة مُسدَّدة، عند التصدي لكرة الخصم وهي لا تزال في ملعبه). كرة الطائرة تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية على يد الأمريكي جورج مورغان والذي قام إنشاء صالة رياضية في مدينة هوليوك في ولاية ماساتشوستس، وقد بدأت منذ العام 1895م بالانتشار تدريجياً في جميع الولايات الأمريكية، ومنها إلى دول أخرى ثم في العالم كله. ينال الفريق نقطة إذا تمكن من النجاح في تمرير الكرة من منطقته إلى منطقة خصمه، ولم يتمكن الخصم من صدها. ضاربي الخارج يجب أن يكون ضاربين للكرة أكثر اتساقًا في الفريق لأن هذا عمومًا هو المكان الذي تسقط فيه كرة الإرسال، كما أنهم أيضًا يعملون على الكرة إذا وقعت بشكل ضال من المنتصف.

    معلومات عن كره الطائره

  • توجد شبكة عالية تصل أبعادها من 10 طول- 1 متر عرض، مُثبتة على قائمين يصل ارتفاعهما إلى 2.43 متر للرجال- 2.24 متر للنساء.
  • في حالة حصول الفريق على 3 أشواط من إجمالي 5 أشواط للمباراة يكون هو الفائز بالمركز.
  • كرة الطائرة.كرة الطائرةكرة الطائرة pdfكرة الطائرة الشاطئيةكرة الطائرة السعوديةكرة الطائرة بالانجليزيكرة.
  • وأحرز فريق النادي الأهلي المصري للكرة الطائرة كأس البطولة الإفريقية لأبطال الدوري والكأس في الكرة الطائرة لفوزه بالمركز الأول في البطولة التي أقيمت عام 1997م.

يتم احتساب النتيجة النهائية لكل لاعب بجمع النقاط التي يتمكن من تسجيلها في كل مسابقة. Volleyball، تعتبر كرة الطائرة إحدى الرياضات العالمية المشهورة، ومورست لأول مرة في كندا سنة 1900م، وتعتمد اللعبة على ملعب مفصول بشبكة عالية، كل فريق يكون على إحدى جهات الشبكة، وتبدأ اللعبة بمحاولات الفريق بضرب الكرة لأعلى الشبكة وإدخالها في منطقة الفريق الآخر (الخصم). في حالة ضرب الكرة من الخط الأمامي لن يتم احتسابها بنقطة؛ يُعرف هذا باسم خطأ قدم. يجب أن تعبر الكرة من فوق الشبكة (ويمكن أن تلمس الشبكة)، ويجب أن تكون الكرة في إطار الملعب لكي تكون الضربة جيدة.يضرب الكرة اللاعب الموجود على الجانب الأيمن في الجزء الخلفي من الملعب. يستقبل كل لاعب محاولة تهيئة واحدة فقط لكل ضربة دوران.

    معلومات عن كره الطائره

  • الكرة متوسطة واصغر من كرة القدم واخف وزنا حيث يتراوح وزنها من 260 جم ​​الى 280 جم ومحيط الكرة من 65 سم الى 67 سم وضغط الهواء داخل الكرة من 0.30 الى 0.325 كجم / سم 2.
  • الفرق لكشف النقاب عن سياراتها الجديدة وهاميلتون يدحض الشائعات.
  • تعطي الجسد شكل جيد ومرونة قوية وأداء سريع من خلال الحركات المطلوبة من رمي وجري ودفع وصدّ لكرة الطائرة.
  • طلب أحمد طالب بالصف الخامس الابتدائي من معلم موقع كنوزي كتابة بحث أو موضوع تعبير عن.

الملعب ذو شكل مستطيل طوله ثمانية عشر متراً، وعرضه تسعة متر، تخطط أرضيته بخطوط واضحة عرضها 5 سم. نقر الكرة للأعلى وهو أسلوب مشابه إلى حدٍ ما للضربة الغاطسة في الارتقاء لكن بدون استخدام القوة في تسديد الكرة وبدلاً من ذلك يتم نقرها بشكل بسيط بهدف جعلها تتجاوز ارتفاع الشبكة باستخدام أطراف أو مفاصل الأصابع. لمس الجزء العلوي من الشبكة بأي جزء من جسم اللاعب خلال سير اللعب، لكن يُسمَح للاعب بلمس أي جزء من الشبكة ما دون طرفها العلوي. التعامل مع الكرة بشكل غير قانوني ضمن هذه الحالات (حمل الكرة، رمي الكرة، ضرب الكرة براحة اليد).

    معلومات عن كره الطائره

  • يكون هذا اللاعب في الصف الخلفي للفريق، ولا بد أن يكون اللاعب المدافع قادر على التمرير، الدفاع، والإرسال بشكل جيد.
  • الحكم هو الشخص المسؤول عن تقييم الاخطاء في حال ارتكبها اللاعب او فعل مناف للاخلاق الرياضية .
  • يكون اللاعب الأوسط مسؤولاً بشكلٍ رئيسي عن منع أي تسديد من مُهاجمي الفريق الخصم للكرة.
  • حيث لُعبت كرة الطائرة تحت قسم الرياضات الأمريكية، وبعد تأسيس بدأ الحديث عن إدراج هذه الرياضة بشكل رسمي، ورغم مشاركات هذه الرياضة المتواضعة لم يتم إدراجها ضمن رياضات الأولمبياد حتى عام 1964م.
  • أخذت اللعبة بعضًا من خصائصها من التنس وكرة اليد، في الوقت الذي كانت فيه كرة السلة رياضة جديدة، وتم إنشاء كرة الطائرة على أساس أنها الرياضة الداخلية الأقل خشونة من كرة السلة المناسبة.

طول الشبكة 9.5 متر كحد ادنى ويكون 10 متر كحد اعلى . يكون طول الملعب 18 متر وايضا 9 متر للعرض على التوالي . كانت الكرات الطائرة الأولى هي أكياس كرات السلة حتى ابتكرت شركة Spalding شركة كرة طائرة منفصلة في عام 1898. ينقسم النصف الواحد الى قسمين ، يسمى القسم الاول بالمنطقة الهجومية وهي تبعد عن شبكة مسافة 3 امتار ، والقسم الثاني يسمى بالمنطقة الدفاعية 6 امتار .

يلعب فيها فريقان بست لاعبين لكل منهما و تفصل بينهما شبكة عالية. تبدأ اللعبة بإرسال يؤدّيه الظهير الأيمن للفريق المرسل، حيث يرسل الكرة بضربها بالذراع أو الكف. ويجب أن يمر الإرسال فوق الشبكة إلى داخل ملعب الفريق المستقبل للإرسال. كما يجب على لاعبي الفريق المستقبل إرجاع الإرسال بضربة بأيديهم. ولايمكن للاعبين إمساك الكرة أو رفعها أو غرفها أو قذفها.

    معلومات عن كره الطائره

  • وربما يحاول أحد اللاعبين ضرب الكرة إلى ماوراء لاعبي الفريق المنافس الذين يحاولون منعها من ملامسة الأرض.
  • كرة الطائرة تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية على يد الأمريكي جورج مورغان والذي قام إنشاء صالة رياضية في مدينة هوليوك في ولاية ماساتشوستس، وقد بدأت منذ العام 1895م بالانتشار تدريجياً في جميع الولايات الأمريكية، ومنها إلى دول أخرى ثم في العالم كله.
  • إذا رمي الفريق الكرة خارج أرضية الخصم تحسب نقطة للفريق الآخر.
  • يجب على المُعدين أن يعملوا بالتوازي مع ضاربي الكرة وتهيئة الكرة في المكان المضبوط الذي يحتاجه المهاجم لضرب الكرة بفعالية.يجب أن يتحلى المُعدين بالرشاقة والسرعة، بالإضافة إلى دقة وضع الكرة فيما بعد.
  • 3- كانت الكرة الطائرة أول رياضة تجريبية في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في باريس عام 1924 ، إلا أنها لم تكن حتى الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 1964 عندما مُنحت الميداليات الأولى.

إذا وصلت كرة الطائرة إلى خارج الملعب أثناء القيام بإرسالها. قوانين الاتحاد وضعت شرطًا عند إقامة مباريات كرة الطائرة الدولية والرسمية بأن تكون في درجات حرارة لا تقل عن 16 درجة مئوية ولا تزيد عن 25 درجة مئوية. لا تُحتسب أي نقطة في حالة تلامس الكرة مع العصا الهوائية الظاهرتين للأعلى من جوانب الشبكة، أو بالحبال، أو بالقائمين، أو بالشبكة نفسها بخارج الشرائط الجانبية. ينطلق اللقاء بين فريقين، يتكون كل فريق من 6 لاعب أساسي، ويتوزع كلًا منهم على خط دفاع وهجوم اللعبة بواقع عدد 3 لاعب في كل خط.

    معلومات عن كره الطائره

  • يُمنع اللاعب من التقاط وحمل كرة الطائرة أو أن يقوم برميها بشكل مباشر بأي وضع من الاوضاع.
  • طول الشبكة 9.5 متر كحد ادنى ويكون 10 متر كحد اعلى .
  • تم إنشاء رياضة الكرة الطائرة الشاطئية، التي تعدّ رياضة مشابهة إلى كرة الطائرة العادية إلى حدٍ كبير.
  • لكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة.