معلومات عن كره اليد

يتعين على اللاعب تصويب الكرة نحو المرمى أو تمريرها للاعب آخر أو تنطيطها كل ثلاث خطوات. اللاعب المستحوذ على الكرة يمكنه تثبيتها بمكانها لمدة ثلاث ثواني فقط. ويرتدي الحارس زياً مختلفاً عن بقية زملائه بالفريق وليس هناك عدد معين لتبديل اللاعبين ويمكن أن تحدث بأي وقت.

وأي احتكاك جانبي أو من الخلف يعتبر مخالفًا لقواعد اللعب ويترتب عليه جزاءات صارمة. وإذا منع مدافع فريق المهاجم من الوصول إلى المرمى لإحراز هدف، يقوم الحكم بإيقاف المباراة عند هذه النقطة وتستأنف من جديد والكرة مع لاعبي الهجوم بدايةً من نقطة المخالفة أو من على الخط الذي يبعد عن المرمى بمسافة 9 م. وفي حين أنه يسمح للاعبي كرة السلة بارتكاب 5 مخالفات فقط (6 مخالفات وفقًا للاتحاد القومي لكرة السلة)، فمن حق لاعبي كرة اليد ارتكاب عدد غير محدود من المخالفات التي تكون في صالح الدفاع، ولكنها في الوقت نفسه تؤثر على الحركة الإيقاعية للمهاجمين. حارس المرمى هو الشخص الوحيد الذي له الحق في التحرك بحرية داخل منطقة المرمى، ولكنه في الوقت نفسه لا يسمح له بتجاوز خط منطقة المرمى في أثناء حمل الكرة أو تنطيطها. وفي داخل منطقة المرمى، يسمح للحارس بملامسة الكرة بجميع أجزاء جسمه بما في ذلك قدميه . وفي تلك الحالة، يمكن استبداله بلاعب آخر إذا كان فريقه يستخدم هذه الخطة لزيادة عدد لاعبي الدفاع عن العدد المسموح به.

يتألف كل فريق لكرة اليد من 7 لاعبين أساسيين و5 لاعبين احتياطيين ـ على الأكثر ـ يجلسون على مقاعد الاحتياط. تقام مباراة كرة اليد على ملعب طوله 40 متر وعرضه 20 متر، ويقع الخط في المنتصف. ويوجد في الملعب مرميان يحاط كل منهما بمساحة شبه دائرية تقريبًا تعرف بمنطقة المرمى، والتي تحدد بخط يبعد بمسافة 6 أمتار عن المرمى.

    معلومات عن كره اليد

  • وفاز النادي الأهلي المصري بالمركز الأول في بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري لكرة اليد التي أقيمت في سبتمبر/ أكتوبر عام 1994م بكوتونو في بنين.
  • لكل فريق الحق في الحصول على وقت مستقطع من الفريق لمدة دقيقة واحدة في كل نصف من وقت اللعب العادي.
  • إلا أنه إذا تعمد أحد اللاعبين تجاوز هذه المنطقة حتى يتخذ موقعًا أفضل يمكنه من إحراز هدف داخل مرمى الخصم، ففي هذه الحالة تكون الكرة من حق لاعبي الخصم.
  • وفي عام 1927، أُسِّس الاتحاد الدولي لكرة اليد، ومقره أمستردام بهولندا، الذي وضع لوائح كرة اليد وطرق ممارستها في العالم أجمع.

كرة اليد عبارة عن كتلة كروية ;مادتها الخارجية لامعة أو ملساء. كرة اليد من الألعاب الرياضية القديمة التي مرت بمراحل عديدة ومتلاحقة. إذا كانت النتيجة في نهاية نصف المباراة التعادل، يتم لعب “الهدف الذهبي”. بالنسبة للأطفال، أفضل سن للعب كرة اليد هو من سبع إلى ثماني سنوات.

    معلومات عن كره اليد

  • يتغير أسلوب الأداء في التصويب بالوثب، في ضوء موقف الدفاع، فقد يميل اللاعب المصوب إلى أحد الجانبين أثناء الوثب ليتفادى المدافعين (انظر شكلالتصويب بثني الجذع).
  • في عام 1828م تم انشاء اتحاد دولي للهواة لكرة اليد IAHF، وذلك للاحتفال بالألعاب الأولمبية في مدينة أمستردام.
  • من الممكن أن تحدث عملية التبديل بين اللاعبين في أي وقت خلال المباراة.
  • وحارس مرمى الفريق الخصم يجب أن يبعد مسافة لا تقل عن 3 أمتار عن اللاعب الذي ينفذ رمية الجزاء.
  • لا تبدأ المباراة إذا كان عدد لاعبي الفريق الواحد أقلّ من خمسة لاعبين كحدٍّ أقصى.

يعتقد الكثيرون أن أصل اللعبة هو اليونان القديمة وتحديدًا أثينا. عندما تكون التعادل متساوية ، يتم فرض نصفين إضافيين ، كل نصف وقت خمس دقائق. يُسمح لهيئة المحلفين فقط بمنع رمي الجسد دون استخدام اليدين والقدمين. اقرأ السوق المفتوح هي منصة تهدف إلى زيادة وعي القارئ العربي، وتزويده بمعلومات صحيحة وموثوقة حول كل ما يرغب بشرائه؛ كالعقارات، والسيارات، والإلكترونيات، وكل ما يرغب بإثراء معلوماته عنه؛ من خدمات ووظائف، حيث يمثل مزوداً رائداً في مجال محتوى الإعلانات المبوبة في العالم العربي. الحجز هو أن تَحِد مجال الحركة للمدافع، باستغلال قواعد اللعب بطريقة صحيحة، وبذلك تحرم المنافس من جهده الدفاعي، وتفتح ثغرة للتصويب.

    معلومات عن كره اليد

  • وإذا لمس اللاعب أرض الملعب داخل منطقة المرمى، ينبغي أن يسلك أقصر طريق للخروج من هذه المنطقة.
  • وبعد ذلك يتجه إلى منتصف الخط الجانبي ويرفع البطاقة الخضراء عاليًا وبطريقة واضحة تمامًا، يمكن للميقاتي تمييزها مباشرة.
  • تمارس هذه اللعبة في معظم أنحاء العالم منذ النصف الأول من القرن العشرين.
  • كما يوجد خط شبه دائري على هيئة نقاط يبعد عن المرمى بمسافة 9 أمتار، ويعرف هذا الخط بـ «خط الرمية الحرة».
  • وفي أثناء فترة الاستراحة ما بين الشوطين، يتم تبديل هاتين المنطقتين بين الفريقين.
  • كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان، لكل منهما سبعة لاعبين (6 لاعبين مع حارس المرمى).

في عام 1828م تم انشاء اتحاد دولي للهواة لكرة اليد IAHF، وذلك للاحتفال بالألعاب الأولمبية في مدينة أمستردام. يكون كل لاعب في الفريق يقف في مكانه المخصص في أرض الملعب الخاص بكل فريق، ولذلك أثناء رمية البداية للمباراة. مهارة تمرير الكرة في كرة اليد تعد من المهارات المهمة في كرة اليد وهي الأساس في بناء اللعبة لأنها مبنية… ويجدر القول أيضاً إن كرة اليد تساعد اللاعب على تجاوز بعض المشاكل النفسية كونها رياضة تعتمد على التعاون الجماعي فيما بين أعضاء الفريق. كرة اليد مفيدة للجسم فهي تقوي العضلات وتزيد من قوة الرئتين وتمنح اللاعبين لياقة تساعدهم على زيادة قدرة التحمل. من يتساءل كم مدة مباراة كرة اليد فإن مدة مباراة كرة اليد شوطين ومدة كل شوط 30 دقيقة.

    معلومات عن كره اليد

  • يُحظَر على لاعب كرة اليد استخدام قدمَيه، أو الأجزاء السُّفلى من ساقَيه للتعامل مع الكرة، كتمريرها، أو إيقافها، أو حتى الإمساك بها.
  • رمية الجزاءتحتسب رمية الجزاء عندما يقوم أحد لاعبي الدفاع أو الإدرايين أو المتفرجين بتفويت فرصة حقيقة للفريق الآخر في تسجيل هدف بشكل غير قانوني، وهي تتم على مسافة 7 أمتار من المرمى.
  • على سبيل المثال، إذا قام لاعب بمسك أحد لاعبي الخصم من الخلف لمنعه من تسجيل هدف أثناء هجومه بسرعة باتجاه المرمى، فهذا السلوك يندرج ضمن المخالفات التي ينال اللاعب على ارتكابها كارتَأحمر.
  • وإذا أعطى الحكمان قراراً في آن واحد معاً، في حق الفريق المخالف، واختلفا حول نوع العقوبة، فإن عليهما توقيع العقوبة القصوى.
  • كذلك لا يسمح في هذه اللعبة باستخدام القدم بتاتاً ويمكن للاعب استخدام جسده في تحريك وصد الكرة.
  • في لعبة كرة اليد يوجد 2 حكّام , ومصادق عليهم من قبل لجنة الحُكّام .

تعتبر رياضة كرة اليد عكس كرة القدم، حيث إن الكرة في الرياضة الأولى يتم تمريرها باليد فقط، أما الرياضة الأخيرة فتمرر بالقدم. وفي عام 2007م وصل عدد الأعضاء بالاتحاد الدولي لكرة اليد 159 عضواً وبحوالي مليون و130 ألف فريق و31 مليون لاعب ومدرب وإداري وحكم. جميع المعلومات الواردة في هذا الجزء تمثل والمتعارف عليها دوليًا وفقًا للاتحاد الدولي لكرة اليد، ما لم يذكر خلاف ذلك. يمكن للحكم إيقاف المباراة في حال إصابة أحد اللاعبين أو في حالة طلب أحد الفريقين وقتًا مستقطعًا أو لسبب آخر يقرره حكم المباراة. تعدّ لعبة كرة اليد من الرياضات الجماعية التي تحظى بشعبية كبيرة، وتحتل المرتبة الثانية في أوروبا بعد كرة القدم، ويلعبها 39 مليون شخص حول العالم وسنتعرف في مقالنا الآتي على طريقة لعب كرة اليد وبعض المعلومات حولها. كانت المدربة الإيطالية سيمونيتا مونتاني هي التي بدأت في تطوير كرة اليد الشاطئية في نفس الوقت تقريبًا الذي بدأ فيه اللاعبون في هولندا بتجربة هذا الاتجاه الجديد في هذه الرياضة.

    معلومات عن كره اليد

  • تُمنَح بطاقة صفراء، إلى جانب الإيقاف عن اللعب مدّة دقيقتين للاعب عند ارتكابه خطأ أو سوء تصرُّف على أرضيّة الملعب.
  • في الوقت الحالي، عادةً ما تقام مباريات كرة اليد في صالات داخلية مخصصة لذلك، على العكس من كرة اليد التي كانت في الماضي تقام في أماكن خارجية، مثل كرة المضرب التي تقام على ملعب كرة القدم وكرة اليد الشاطئية.
  • يُسمح لحراس المرمى بالخروج من منطقة المرمى، ولكن يجب ألا يحتفظوا بالكرة إذا كانوا خارج منطقة المرمى.
  • كما أن جدران المعابد والمقابر الفرعونية، تبرز الشباب في مجموعات يتبادلون رمي الكرة بأيديهم.
  • يجب أن يحافظ اللاعب المنافس على مسافة مناسبة تقارب 3 أمتار أثناء الرمية الحرة.
  • إذا كان هناك تعادل مرة أخرى ، فسيتم لعب مباراتين ، وإذا كان هناك تعادل مرة أخرى ، فسيتم احتساب ركلة جزاء لكل فريق.