معلومات عن كلية طب بيطري

أن تكون كلية الطب البيطري في جامعة حماة- كلية متميزة ونموذجية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي فهي تسعى إلى الإبداع والتميز . وهي تتطلع بذلك إلى أن تتبوأ مكانة مرموقة بين مؤسسات التعليم العالي استنادا إلى تفاعلها مع المجتمع من خلال أبحاث رائدة مرتبطة بالمجتمع. باحث بيطري في مختلف المجالات المعنية بصحة الحيوانات مثل الطب البيطري، أو الدواء البيطري، أو علم الإنتاج الحيواني. يبين فى شهادة دكتور الفلسفة فى العلوم الطبية البيطرية مادة التخصص و عنوان الرسالة . 6- أن يقدم الطالب أربع نسخ من رسالتة لمجلس القسم المختص قبل عرض موضوع تشكيل لجنة فحص الرسالة عليه لعرضها على لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية ، وفى حالة إجازة الرسالة من مجلس القسم المختص يقدم عدد ست نسخ لمكتبة الكلية و نسخة واحدة للمكتبة العامة بالجامعة قبل عرض تقرير لجنة الفحص الرسالة على لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية .

    معلومات عن كلية طب بيطري

  • بكالوريـوس الطب البيطري والجراحة (BVM & S / BVMS).
  • تنتشر جامعات الطب البيطري في كل مكان في العالم، وتتعدد الدول التي يدرس في جامعاتها الطب البيطري، وتقوم هذه الدول بتوفير تعليم متميز لتخريج أطباء بيطريين أكفاء ترفد من خلالها المجتمع.
  • تقديم الاستشارات الطبية والدراسات ما يخدم المجتمع في القطاع العام والخاص والمشترك.
  • 2- تقدر الدرجة العظمى بمائة درجة لكل مقرر تكون ساعاته الدراسية النظرية و العملية الأسبوعية 3 ساعات فأكثر ، و خمسون درجة لأقل من ذلك توزع هذه الدرجات بمعدل 50 ٪ للامتحان التحريرى النهائى و 50 ٪ للاختبارات العملية و الشفوية .
  • لا يُمكن تحديد مدى نسبة الطلب أو الركود على هذا التخصص لأنَّ بعض الدول تحتاجه، بينما الدول الأخرى لا.

في العالم العربي غالباً لا يوجد معاون بيطري أو ممرض يساعد إلا في بعض الدول يسمى مساعد بيطري البيطار ويكون متخصص ومحترف نظرًا لندرة وجود معاهد تخرج ممرضين بيطريين. 2- تقدر الدرجة العظمى بمائة درجة لكل مقرر تكون ساعاته الدراسية النظرية و العملية الأسبوعية 3 ساعات فأكثر ، و خمسون درجة لأقل من ذلك توزع هذه الدرجات بمعدل 50 ٪ للامتحان التحريرى النهائى و 50 ٪ للاختبارات العملية و الشفوية . 4- أن يقوم الطالب بتقديم حلقة دراسية ( امتحان تاهيلى ) خلال عامان من تاريخ التسجيل على الأكثر حول أبحاث رسالته و مجال مادة تخصصة ويقرر قبولها لجنة من الأساتذة و الأساتذة المساعدين .

    معلومات عن كلية طب بيطري

  • النهوض و المشاركة في البحوث العلمية و الدراسات المختلفة التي تسهم في التقدم العلمي التقني.
  • الطب البيطري هو من التخصصات المطلوبة على مستوى العالم، وخاصة مع انتشار فيروس كوفيد-19، أصبح مطلوب بشكل كبير، أولاً أثناء البحث عن لقاح لتفاديه، وثانيًا لتفادي انتشار أي فيروس مثيل فيما بعد.
  • لا يقتصر الطب البيطري على تشخيص الحيوانات فقط ولكن يقوم على الكشف عن المنتجات المأخوذة من الحيوانات أيضا مثل منتجات الألبان لضمان سلامتها لصحة الإنسان.
  • يستطيع خريج الطب البيطري أن يقوم بافتتاح عيادة بيطرية يعالج فيها الحيوانات، ويجري لهم العمليات.
  • تقوم باطلاع الطالب على أحدث البحوث العلمية لمساعدته في زيادة معرفته.

يدرس طالب تخصص الطب البيطري عدد كبير من المقررات التي تزيد من خبرته في هذا التخصص ومن أبرز هذه المواد تشريح وأجنة، الدواجن والأسماك، تربية وإنتاج حيواني، الهندسة الوراثية، الكيمياء الحيوية. تتواجد كلية الطب البيطري في عدد من الجامعات المصرية؛ مثل جامعة القاهرة، والمنصورة، وبنها، والإسكندرية، وجامعة الزقازيق، وقنا، والسادات، وقناة السويس، بجانب جامعة بني سويف، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة عين شمس، والمنيا، وأسيوط، وجامعة حلوان، وجنوب الوادي، وسوهاج، وجامعة دمنهور، وأسوان. مع الجدير بالذكر أنَّ المقررات، والمواد، والمساقات التي تشملها الخطة الدراسية لتخصص الطب البيطري متباينة. شهد فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري… الطب البيطري له الكثير من المستقبل وخاصة في الدول العالمية التي تهتم بالطب البيطري وصحة الحيوانات، ألا أنه مهم للغاية أيضًا في كل العالم وخاصة في مجال صناعة الغذاء والأدوية على مستوى العالم ومكافحة الأوبئة وانتقال الأمراض بين البشر والحيوانات. كلية الطب البيطري جامعة الإمارات العربية المتحدة.

    معلومات عن كلية طب بيطري

  • كلية الطب البيطري جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • ومن أبرز الدول التي تدرس تخصص الطب البيطري أستراليا، حيث تقوم الجامعات الأسترالية بتدريس العديد من المقررات في مجال الطب البيطري، وتتميز الدراسة في أستراليا بجودة التعليم وبقوة المناهج الدراسية التي تقدمها لطلابها.
  • يشترط لحصول الطالب على درجة البكالوريوس أن يكون ناجحا فى جميع المواد الدراسية ، و أن يكون قد أمضى فترات التدريب المقرره على وجه مرض.
  • إعداد الطلاب و تأهيلهم كأطباء بيطريين مختصين في مختلف اختصاصات الطب البيطري و تزويدهم بمستوى عالٍ من المعرفة في مجال اختصاصهم بما يواكب التقدم العلمي و التقانة الحديثة والحضارة العالمية.

يمكن أن تشمل أنواع التقييم الاختبارات الكتابية والامتحانات العملية والملاحظات السريرية والدورات الدراسية. يمكن أن يكون كل يوم مختلفًا حيث ستواجه أنواعًا مختلفة من الحيوانات والعديد من المشكلات المختلفة. كما ستتاح لك فرص للعمل في مجموعة متنوعة من المجتمعات. في الوطن العربي لا يوجد مساعد بيطري إلا في القليل من الدول ويكون متخصص ومحترف خريجو معاهد التمريض.

    معلومات عن كلية طب بيطري

  • المساهمة في حماية الإنسان من إخطار الأمراض المشتركة والمتناقلة بين الحيوان والإنسان.
  • ألا أن الأمر الآن أصبح سهلاً ومقبولاً بالنسبة لعدد كبير من الفتيات.
  • تعمل كلية الطب البيطرى بجامعة بنى سويف بذات اللائحة الداخلية لكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة الصادرة بموجب القرار الوزارى رقم 102 لعام 1986.
  • 1- مادة التخصص بمعدل 3 ساعات نظرية و4 ساعات عملية أسبوعيا.
  • و فى حالة حرمانة عليه إعادة جميع المقررات دراسة و امتحانا .

أحدثت كلية الطب البيطري بموجب المرسوم رقم /1840/لعام 1969 القاضي بإحداث كلية الطب البيطري ومقرها مدينة حماة حيث كانت تابعة لجامعة حلب. الطب البيطري من المجالات التي تحتاج إلى الكثير من المجهود والحاجة إلى النزول إلى القرى والأماكن المختلفة للكشف على الحيوانات المختلفة وفحصهم، مما يجعلها من المجالات الصعبة على الفتيات. ألا أن الأمر الآن أصبح سهلاً ومقبولاً بالنسبة لعدد كبير من الفتيات. تنمر المجتمع على كل من يعمل في مجال الطب البيطري، وغفلتهم عن دورك المهم للغاية، مما قد يجعلك تفقد شغفك وتشعر بالمهانة.

    معلومات عن كلية طب بيطري

  • 1-يستطيع الخريج أن يقوم بافتتاح عيادة بيطرية يعالج فيها الحيوانات ويجري لهم العمليات.
  • تستغرق التخصصات الطبية كافة فترة زمنية تتراوح فيما بين ٥ سنوات وتصل إلى ٧سنوات، ويُحدد ذلك طبقًا لاختلاف الفرع الذي يتم دراسته، ولكن ما هو جدير بالذكر أن دراسة الطب البيطري يُتم فيه الطالب دراسته في غضون ٥سنوات.
  • 3- أن يقوم الطالب بإجراء بحوث مبتكرة فى الموضوع الذى تم تسجيله فيه لمدة ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيله، ولمجلس الكلية بناءا على طلب المشرف أن يرخص للطالب القيام ببعض التجارب العلمية فى معهد علمى أخر معترف به من الجامعة .
  • 2-تأهيل الطالب ليكون قادر على افتتاح عيادة لأمراض الحيوانات.
  • كما يقوم خلال سنين الدراسة بعدد كبير من التجارب في المختبرات العلمية وذلك لكي يكسب الخبرة اللازمة للتعامل مع الحيوانات.

و فى حالة حرمانة عليه إعادة جميع المقررات دراسة و امتحانا . 3- عدد من 3 إلى 5 مقررات من مقررات الدراسات العليا المبينة فى المادة 29 و التى تستدعيها طبيعة البحث من المواد المساعدة نظريا و عمليا . ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التالية بعد نجاحه فى جميع المواد أو عند رسوبه فى ما لا يزيد عن مادتين فقط و تعتبر المواد التى تدرس أجزاؤها على مدى فصلين دراسيين مادة واحدة . تعقد امتحانات مواد التخلف كامتحانات تحريرية و شفوية و عملية فى مواعيدها من نهاية كل فصل دراسى .