معلومات عن كليه اداب

يعرض هذا المساق معلومات متخصصة عن وظائف الأجهزة العصبية والغدية والحسية وعلاقته بالسلوكيات وبالنشاطات المعرفية والإدراكية والانفعالية والدافعية للعضوية البشرية. كما يتناول مواضيع متخصصة عن آلية عمل الدماغ و طريقة تأثيرها على السلوك الإنساني. وقال الدكتور صلاح فليفل عايد الجابري عميد الكلية في كلمته ( إنّه في ظل المتغيرات العالمية المتصارعة التي يشهدها العالم الإنساني , تتعاظم أهمية العلم والمعلومات كأداة للتقدم الإنساني وتحقيق التنمية وفي حال إقرارنا بأن العلوم الطبيعية هي سبيل المجتمعات نحو التقدم التقني والتكنولوجي , فأنه ُمن اللازم علينا ايضاً ألا ننسى أن العلوم الاجتماعية هي أداة التخطيط لعمليات التنمية البشرية و الاجتماعية ) . يؤهل قسم التاريخ خريجيه إلى مجال الإرشاد السياحي، وكتابة المؤلفات التاريخية، بالإضافة إلى التدريس.

    معلومات عن كليه اداب

  • عليك أن تؤمن برغبتك فعلًا للدراسة في كلية الآداب في أحد أقسامها، لإنه إن تحققت هذه الرغبة بالفعل، فعليك هنا ألا تلتفت لأي شيء آخر سوى رغبتك، وأن تسعى إلى إرضائها دائمًا حتى لو اعتمدت على ذاتك طوال الوقت، المهم أن تحقق ما تريد في النهاية من دراستك في كلية الآداب.
  • يشترط في هذا القسم أن يكون خريج الثانوية العامة خريج مدارس ألمانية، أو خريج ثانوية عامة مصرية ولكن سبق دراسة مرحلة الإعدادية في مدارس ألماني.
  • تعتبر اللغة التركية أعلى تنسيق داخلي للغات الشرقية، وهي تقبل 250 طالب، ثم يليها اللغة العبرية وتقبل حوالي 300 طالب، ثم اللغة الفارسية وتقبل حوالي 300 طالب أيضا.
  • وبالتالي لابد على أي طالب معرفة القسم الذي يريده بالتحديد، أثناء فترة دراسة الثانوية العامة، بهدف اجتياز الشروط الخاصة للالتحاق بالقسم، حتى يكون قادرًا على تحقيق هذه الشروط ليلتحق بالكلية كما يريد.
  • كما تركز كلية الاداب علي الجوانب الادبية في كل المواد و النظرات الفلسفية و المنطقية لكل مادة .
  • بالنسبة للطلاب الوافدين قبول 20 طالباً كحد أقصي بعد اجتيـاز الطالب المقابلة الشخصية للتأكد من أن مستوي الطالـب فـي الفرنسية يسمح له بمتابعة الدراسة بالقسم.

يتم دارسة الجغرافية البشرية والطبيعية بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى مثل التاريخ، والأرصاد الجوية، والتاريخ، والفرنسية، والاقتصاد. يعمل على تخريج مجموعة من الباحثين الاجتماعيين من خلال تلقيهم المعلومات الأساسية علوم الاجتماع. يتم دراسة المناهج النقدية القديمة والحديثة، والأدب المقارن وعلوم اللغة، والتاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.

يقبل القسم عددا لا يتجاوز 5% من الطلاب المحولين وطلاب المعادلات من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة هذا العام فقط، على أن تكون اللغات هي اللغة العربية واللغة الإنجليزية دون غيرهما كشرط أساسي، والحد الأقصى للمقبولين لا يتجاوز 30 طالبا. تتكون كلية الآداب جامعة القاهرة من ثلاث مباني وهم مبني الملحق الجديد للكلية “مبني اللغات والترجمة”، المبني الرئيسي، مبني تاريخ بالإضافة إلى مكتبة رئيسة كبيرة تدعم طلاب في جميع الأقسام، وتتكون من 3 قاعات كبيرة. تعتبر كلية الآداب جامعة القاهرة من أعرق الكليات نشأت عام 1908 وتحتوي على 16 قسم ويدرس بها الطلاب المصريين والوافدين. 4 – قسم الاجتماع، ويقبل القسم 220 طالبًا أعلى مجموع من الشعبتين العلمية والأدبية لا يقبل القسم الطلاب المحولين أو الراسبين من الأقسام أو الكليات الأخرى، يقبل القسم 10 طلاب وافدين من الراغبين في الالتحاق بالقسم. يلي قسم الاعلام من حيث الأفضلية في أقسام كلية الآدابقسم اللغاتوبالأخص قسم اللغة الإنجليزية، فخريج هذا القسم من الممكن أن يعمل كمدرس للغة الانجليزية، وأيضا يستطيع أن يشتغل كمترجم للعديد من الكتب، والروايات، والقصص، والأفلام أو مترجم فوري كما يسهل فرص سفره للخارج. في عام 1937 ولتعدد أقسام كلية الآداب فمن الطبيعي أن يتسع بنيانها كنتيجة لذلك فقد تم تخصيص مبنى لكلية الاداب في الحرم الجامعي لقسم التاريخ واللغة الإنجليزية .

    معلومات عن كليه اداب

  • لا يقبل خريجي الكليات المناظرة مثل خريجي كلية الآداب والتربية والألسن ودار العلوم.
  • افتتحت الدراسة بالكلية في مقر الزعفران بالعباسية في أكتوبر عام 1926 ثم انتقلت في أكتوبر عام 1929 إلى المبنى المخصص لها من مبانى الجامعة.
  • 1 – قسم اللغة العربية وآدابها، ويقبل القسم 150 طالبًا بشرط أن يكون حاصلًا على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي – مجموع الثلاث لغات)، على ألا يكون الطالب قد حصل على شهادات من كليات مماثلة (كليات دار العلوم، وأقسام اللغة العربية بكليات الآداب والألسن والتربية والبنات وغيرها)، أو الحاصلين على مؤهلات عليا.
  • و يتضمن المساق استخدام مختبر علم النفس لإجراء تجارب نفسية في ظروف مخبرية مضبوطة وكتابة التقارير العلمية حولها وفق شروط الأسلوب العلمي المتعارف عليها.
  • يقبل القسم الطلاب خريجي المدارس الفرنسية فقط، وبمجموع 90% من مجموع اللغة العربية و الانجليزية و الفرنسية.

طالباً من الشعبة الأدبية على ألا يقل المجموع عن 325 درجة، طالباً من الشعبة العلمية على ألا يقل المجموع عن 305 درجات. قبول عدد من الطلاب العرب إن وجدوا طبقا للوائح المعمول بها داخل كلية الآداب. بتحديد المجال الدراسي المناسب له من القسمين، حتى يستطيع أن يحقق المجموع الذي يؤهله للالتحاق بالكلية أثناء دراسته للثانوية العامة.

    معلومات عن كليه اداب

  • ومن ثم يهدف القسم إلى تخريج طلاب يتقنون اللغة الصينية،ويفهمون ثقافة الحضارة الصينية وآدابها وفكرها فهماً كاملاً.
  • لكن قد يحدث أنك تتقدم إلى كلية الآداب دون أن تكون على دراية بالقسم الذي تريده بالضبط، وهنا سيكون عليك أن تقرأ أكثر عن الأقسام الموجودة، خصوصًا إذا كنت تعرف بأنك ستدرس في جامعة معينة، يمكنك أن تذهب إلى الموقع الخاص بهذه الكلية لتعرف مجالات الدراسة بالضبط في جميع الأقسام.
  • يعرض هذا المساق معلومات متخصصة عن وظائف الأجهزة العصبية والغدية والحسية وعلاقته بالسلوكيات وبالنشاطات المعرفية والإدراكية والانفعالية والدافعية للعضوية البشرية.
  • يقبل القسم 150 طالبا الأعلى في مادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى المجموع الكلي على ألا تقل درجة الطالب في اللغة الإنجليزية عن 40 درجة / 50 درجة.
  • كلية الآداب هي إحدى الكليات التي تعد بمثابة النافذة الحقيقية، لمعرفة كل ما يحيط بنا في العالم، فمن خلال الإبحار فيها يمكن التعرف على العديد من الآداب المختلفة عبر الأزمان المختلفة، والدراسة بتلك الكلية تحمل العديد من المجالات المتنوعة.

موقع مختص بتقديم كل مايهم القارئ والباحثين بالوطن العربي حيث يشمل أقسام متعددة ويحتوى على مادة قيمة ومعلومات غنية . وهي من المراتب العليا في الوظائف وتحصل فيها على راتب جيد ويمكنك عمل ماجستير ودكتوراه والتدرج من درجة معيد إلى أستاذ جامعي . سيتضمن هذا المساق تحليل عملية تغيير الفرد و المنظمات و التعرف على المبادئ الرئيسية التي يعتمد عليها عملية تغيير السلوك ويتضمن هذا المساق عرض النظريات الحديثة في مجال تخطيط و تنفيذ عملية التغيير بما في ذلل التغلب على مقاومة الفرد المنظمة للتغيير المحتمل. يزود هذا المساق الطلبة بمقدمة عن مفاهيم الاستشارات السلوكية ومكوناتها و طرق دراسة المشكلات السلوكية للأفراد والجماعات.

    معلومات عن كليه اداب

  • 1 – قسم اللغة العربية، يقبل القسم عدد 200 طالب بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على أعلي مجموع اعتباري (المجموع الكلي + مجموع الثلاث لغات)، ولا يقبل القسم الخريجين من كليات مناظرة (خريجي دار العلوم وخريجي أقسام اللغة العربية في كليات الآداب والتربية والالسن والبنات).
  • نظمت كلية الآداب جامعة بغداد مؤتمرها العلمي السنوي تحت شعار ( بالعلم والمعرفة نبني الإنسان والمجتمع ) ، وحضره عدد من الأساتيذ والباحثين من الجامعات العراقية المختلفة ، وذلك في يوم الاثنين الموافق للتاسع عشر من شهر كانون الأول الجاري .
  • بتحديد المجال الدراسي المناسب له من القسمين، حتى يستطيع أن يحقق المجموع الذي يؤهله للالتحاق بالكلية أثناء دراسته للثانوية العامة.
  • يتم التدريس في القسم حوالي 7 مواد دراسية في الترم الواحد ، ينقسموا إلى 4 مواد تخصصية و 3 مواد غير تخصصية ( اللغة العربية واللغة الإنجليزية وحقوق انسان ) ، وعند الوصول للفرقة الثالثة تقوم باختيار لغة لدراستها وتكون فارسي أو لاتيني.
  • يعمل المتخرجون من هذا القسم في جميع المجالات التي تحتاج إلى أخصائيين نفسيين، كالمستشفيات والشرطة والمدارس والشركات والجيش.

أما عن أقسام كلية الآداب فهي كما ذكرنا متنوعة ومتعددة بين اللغات والعلوم الحياتية والفروع الأخرى وسنذكرها الآن ببعض من التفصيل. يدرك قسم اللغة الصينية التغيرات السريعة التي تطرأ على المناهج التربوية والتعليمية، والتقدم التقني المذهل، ومن ثم فإن القسم ملتزم بتشجيع الدراسات البينية، والتبادل الثقافي، والتفكير النقدي، ومناهج التدريس المبتكرة. يؤهل قسم علم الاجتماع خريجيه للعمل في مؤسسات الضمان الإجتماعي، ورعاية الأحداث، ودور المسنين، ومراكز توجيه وتنمية الاستشارات الأسرية ومجال الصحافة والعلاقات العامة بالإضافة إلى مهنة التدريس. يؤهل قسم علم النفس خريجيه إلى منصب أخصائي نفسي ومهن متعددة في المستشفيات الحكومية والخاصة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى التدريس. يؤهل قسم اللغة الإنجليزية خريجيه للعمل في مجالات الإرشاد، أو الشركات العالمية أوالسياحية. يقبل القسم 100 طالب لشعبة انتظام 50% لطلاب الأدبي، و 50% لطلاب العلمي، على أن يتم اجتياز المقابلة الشخصية.

    معلومات عن كليه اداب

  • يعرض هذا المساق معلومات متخصصة عن طرق تقديم الإرشاد النفسي الوظيفي والتوجيه النفسي المهني.
  • يقبل القسم 100 طالب لشعبة انتظام 50% لطلاب الأدبي، و 50% لطلاب العلمي، على أن يتم اجتياز المقابلة الشخصية.
  • يقبل القسم 400 طالب من أعلى المتقدمين في المجموع الاعتباري (مستجدون + معادلات + وافدون)، و25 طالبا من الطلاب المستجدين المحولين من كليات أخرى، و25 طالبا من الطلاب الباقين المحولين من الأقسام الداخلية.
  • يدرس في هذا القسم إمكانية الترجمة من اللغة الفرنسية للعربية والعكس أيضاً، بالإضافة إلى للاهتمام بدراسة المواد الخاصة بالفكر الغربي والكثير من المعلومات الأخرى.
  • الدراسة في كلية الآداب تحمل من المنزلة والشأن الرفيع الكثير، فالدراسة بها تستحق أن تكون بمحض إرادة الإنسان، لا من خلال درجات الثانوية أو مكتب التنسيق، وكلية الآداب لها العديد من الأقسام، وعلى كل شخص أن يحدد المجال الذي يريده.

الجامعات والكليات والتخصصات انها الامر الأكثر تداولا على السنة الطلبة حاليا بعد ان تم الحصول على نتائج الثانوية العامة، والمطلعين على افضلها من اجل الدخول في تخصص ما وكان من ابرزها علم النفس المتواجد في قسم الاداب. هذه كانت بعض مجالات العمل بعد التخرج من كلية آداب قسم تاريخ التي من الممكن أن يعمل بها خريج القسم ، وهذا الشرح يتضمن بعض المجالات أو مجالات العمل الأساسية لكلية آداب تاريخ ولكن بالتأكيد هناك الكثير من مجالات العمل الاخرى مثل العمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية ، أو العمل في المؤسسات الثقافية والمكتبات كأمين للمكتبة . نظمت كلية الآداب جامعة بغداد مؤتمرها العلمي السنوي تحت شعار ( بالعلم والمعرفة نبني الإنسان والمجتمع ) ، وحضره عدد من الأساتيذ والباحثين من الجامعات العراقية المختلفة ، وذلك في يوم الاثنين الموافق للتاسع عشر من شهر كانون الأول الجاري . لقد امتازت (كلية الآداب) بنشاطها الثقافي في كل مجالات المعرفة الإنسانية، فعقدت فيها ندوات ومؤتمرات مهمة، كما كان لها موسم ثقافي، تم أحياؤه مؤخراً وقدم مجموعة ندوات شهرية منها (الدكتور علي الوردي ما له وما عليه ، قراءات شعرية ، اللغة والوئام الحضاري، علم الاجتماع ودوره في المتغيرات الحاصلة، الغرب في نظر الرواية العربية، تفشي ظاهرة الغش بين الطلبة، حقوق الإنسان عبر التاريخ). يقبل قسم اللغة العربية 150 طالب على ألا تقل درجة اللغة العربية عن 70درجة للانضمام إلى هذا القسم، بالإضافة إلى اجتياز الامتحان التحريري. فإن اختيار الدراسة في كلية الآداب لا أعتبره أمرًا سيئًا أو يجب أن يفعله الشخص مجبرًا بسبب مجموع الثانوية العامة، بل إنها تستحق أن تكون كلية يختار الإنسان دراسته بها بمحض إرادته، وعلى كلٍ فإننا نتعرض في مقالنا هذا للحديث باستفاضة عن كلية الآداب وأقسامها، وكذلك نتحدث عن كيفية الدراسة بها، وكيف يمكن لأي شخص أن يحدد المجال الذي يريده لنفسه في الدراسة، لنبدأ معًا.

    معلومات عن كليه اداب

  • يشترط أن يكون مجموع الطالب لا يقل عن 70%، ويقبل حوالي خمسة عشر طالباً محول من كلية أخرى.
  • يقبل قسم اللغة الانجليزية 160طالب حاصل على أعلي مجموع اعتباري، ويشترط أن يكون الطالب حاصل على 46 إلى 50 درجة في امتحان مادة اللغة الإنجليزية، وبنسبة 85% في اللغة العربية، بالاضافة إلى اجتياز الامتحان التحريري التي تقيمه الكلية.
  • يُساهم في تخريج الباحثين الاجتماعيين عن طريق الحصول على الكثير من المعلومات الأساسية في علوم الاجتماع، ويعمل هذا القسم على تخريج باحث لديه القدرة على حل العديد منم مشاكل المجتمع بمختلف مستوياته.
  • تختلف مجالات عمل خريجي أقسام اللغات على اعتمادها على اللغات التي تمت دراستها بالإضافة إلى بعض الكورسات.

أو يوجد قسم معين في كلية الآداب يتوافق مع شغف قديم لديك، مثل الرغبة في معرفة التاريخ والاطّلاع عليه بصورة أكبر، فهنا يمكنك اختيار قسم تاريخ. اختيار القسم الذي يناسبك في كلية الآداب يعتمد في الأساس على الرغبة التي لديك، فإن كنت ترغب في جزء معين فإن هذا يكفي بالنسبة لك للاختيار. فمثلًا الراغب في أن يصبح أديبًا في المستقبل، فإن اختياره لقسم اللغة العربية في الكلية سيكون اختيار منطقي في هذه الحالة، حيث أنه سيتعرف على الأدب في اللغة العربية طوال تاريخه، كذلك سيتعلم القواعد اللازمة للكتابة سواءً كانت قواعد تقنية عن الأدب والنقد، أو قواعد تخص اللغة من نحو وصرف، أو قواعد إملائية عن طريقة كتابة الكلمات.

    معلومات عن كليه اداب

  • 4 – قسم الاجتماع، ويقبل القسم 220 طالبًا أعلى مجموع من الشعبتين العلمية والأدبية لا يقبل القسم الطلاب المحولين أو الراسبين من الأقسام أو الكليات الأخرى، يقبل القسم 10 طلاب وافدين من الراغبين في الالتحاق بالقسم.
  • يقبل القسم الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والوافدين والمحولين من كليات أو أقسام أخرى بعد اجتياز امتحان القبول.
  • الدراسة في كلية الاداب ليست بالصعبة الي الحد الكبير و لكنها تعتمد علي الجوانب النظرية لأنها تسعي لإخراج الأدباء و الكُتاب كما سبق و ذكرنا من قبل ، فلذلك ستجد الاقسام التي تعتمد علي المواد العملية و الممارسة العملية قليلة .
  • وقد كانت كلية الآداب هي الأقل رتبة بينها، إلا أنها كانت الأكبر لأن الطلبة كان يجب أن يتخرجوا منها لكي تتم الموافقة على قبولهم في الكليات الأعلى.
  • يتم دراسة كلاً من المناهج الحديثة والقديمة، والأدب المقارن، والتاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية أيضاً بالإضافة إلى علوم اللغة.

كلية الاداب من الكليات التي يدرس بها طلاب القسمين الأدبي و العلمي في الثانوية العامة ، فالبالتالي اذا كانت ميول الطالب موجهة لكلية الاداب من البداية فيجب اختيار الشعبة من البداية بعناية و ذلك لأن الشعبة ستكون محدد رئيسي للقسم الذي ستدرسه . تتميز كلية الاداب العديد من الأقسام و لكل قسم من الأقسام الشروط الخاصة به و التي سنتطرق لها بعد قليل . وأكدت القائم بأعمال عميد كلية الآداب أنه يوجد بالكلية 25 ألف طالب يتم توزيعهم على الأقسام المختلفة بالكلية، مشيرة إلى أنه من أهم أقسام الكلية قسم الجغرافيا وقسم المكتبات، لأنهما يساهمان في رؤية مصر 2030، ويعتمدان على نظم المعلومات والرقمنة، وهذا يتماشى مع خطة الدولة المصرية حاليًا في الاتجاه إلى التحول الرقمي. يقبل قسم اللغة الانجليزية 160طالب حاصل على أعلي مجموع اعتباري، ويشترط أن يكون الطالب حاصل على 46 إلى 50 درجة في امتحان مادة اللغة الإنجليزية، وبنسبة 85% في اللغة العربية، بالاضافة إلى اجتياز الامتحان التحريري التي تقيمه الكلية. لكن قد يحدث أنك تتقدم إلى كلية الآداب دون أن تكون على دراية بالقسم الذي تريده بالضبط، وهنا سيكون عليك أن تقرأ أكثر عن الأقسام الموجودة، خصوصًا إذا كنت تعرف بأنك ستدرس في جامعة معينة، يمكنك أن تذهب إلى الموقع الخاص بهذه الكلية لتعرف مجالات الدراسة بالضبط في جميع الأقسام. بعد الانتهاء من القراءة يمكنك أن تبدأ التفكير في أي هذه الأقسام يناسبك أكثر، مثلًا ترى أن القسم يناسبك لأنه يتوافق مع رغبة شخصية في داخلك، كأن تريد أن تزيد من قوتك في لغة معينة، وهذه اللغة لها قسم بجامعتك.

    معلومات عن كليه اداب

  • ثم يأتي في المرتبة الثالثةقسم علم النفس والاجتماع، يستطيع أن يشتغل خريج هذا القسم كطبيب نفسي أو عالم اجتماع أو مدرس لمادة علم النفس وعلم الاجتماع .
  • يقبل هذا القسم الطلاب الحاصلين على 167 درجة فأكثر من مجموع الثلاث لغات وهم”اللغة العربية، اللغةالإنجليزية ,اللغة الثانية”.
  • كان لكلية الآداب دورًا لا يُنسى في النهوض بتعليم الفناة المصرية ،فقد شهد عام 1933 بتخرج 4 طالبات وكانت تلك أول دفعة بدأت الدراسة بالكلية ، كما تولت بعض الأساتذة السيدات بعض مراكز العمل الأكاديمي بالكلية .
  • يقبل القسم 70 طالباً من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي + مجموع اللغات الثلاث).
  • من هنا فإن أي شخص يعرف القسم الذي يريده بالتحديد منذ مرحلة الثانوية العامة، فعليه أن يتتبع الشروط الخاصة بالالتحاق بهذا القسم، بحيث يكون قادرًا على تحقيق هذه الشروط ليلتحق بالكلية كما يريد.